محتوى يحترم عقلك

أعراض الجلطة الدماغية عند كبار السن

اعراض الجلطة الدماغية عند كبار السن نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الجلطة الدماغية أو ما يعرف بجلطة المخ في بعض الأحيان هي من أكثر الأمراض والأعراض خطورة على الإنسان حيث أنه في حالة لا قدر الله لم يتم التعامل معها بشكل صحيح وسريع في نفس الوقت قد تصل بالإنسان إلى الوفاة في وقت قصير جدًا، لذا وجب على كل إنسان أن يتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الجلطة الدماغية وكذلك الأعراض التي قد تحدث للمريض المصاب لها، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على هذه الأعراض بالتفصيل وطريقة التعامل مع مريض الجلطة الدماغية.

أعراض الجلطة الدماغية عند كبار السن

يتم تعريف الجلطة الدماغية على أنها تجلط في السائل الدموي المغذي للمخ أو أي من الشرايين الأربعة التي تقوم بتغذية المخ بشكل عام مما يمنع وصول الدم بصورة طبيعية إلى المخ وبالتالي تقليل نسبة وصول الأكسجين له، والذي بدوره يعمل على حدوث تلف في المكان الذي لم يتم وصول الدم ومن ثم الأكسجين إليه.

وقد تتسبب هذه الجلطة لا قدر الله في الوفاة اذا حدثت هذه الجلطة في أكثر من مكان في المخ، وإذا حدثت هذه الجلطات في أماكن أخري من الجسم قد تؤدي في حالة إهمالها إلى بتر هذا المكان بالكامل لعدم تعرض الجسم لأي مضاعفات جديدة.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال زيارة المقالة التالية: متى يشفى مريض الجلطة الدماغية ونصائح هامة له

ونرشح لك أيضًا: اعراض انسداد الشرايين في اليد وكيفية تشخيصها والوقاية منها

أسباب حدوث الجلطات الدماغية

  • تتعدد الأسباب التي يحدث بسببها الجلطات الدماغية وقد سبق وأن ذكرنا أن أولي هذه الأسباب هو نقص كمية الدم التي تصل إلى المخ وبالتالي نسبة الأكسجين.
  • أيضًا من الأسباب الأساسية هو ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون في الدم مما يتسبب في انسداد الشرايين.
  • حالة ضيق الشرايين الناتجة عن تصلب الشرايين وبالتالي تؤدي إلى تقليل كمية الدم التي تصل إلى المخ.
  • بعض الأدوية التي تعمل على تجلط الدم في الشرايين.
  • القلق والتوتر بصورة مستمرة يؤدي إلى التعرض للإصابة بالجلطات.
  • كذلك من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالجلطات هي تناول المخدرات بكل أنواعها وكذلك التدخين بكل أنواعه.

وتستطيع معرفة المزيد من التفاصيل أيضًا من خلال زيارة المقالة التالية: أعراض عدم وصول الدم إلى المخ وأسبابه والعوامل المؤدية إليه

الأعراض والعلامات على حدوث الجلطات

هناك بعض الأعراض والعلامات التي تم تسجيلها من خلال متابعة المرضي تدل على حدوث الجلطات الدماغية ومن أهم هذه الأعراض خلل في الرؤية والذي ينتج عنه عدم القدرة على التمييز فيما هو أمامه، كما أن من أهم الأعراض هو الشعور بالدوخة بشكل مستمر، والهذيان والرغبة المستمرة في النوم، كما أن الجلطة الدماغية قد تؤثر بشكل كبير على النطق وعلى الفم بوجه عام كالاعوجاج أو عدم مقدرة المصاب على تحريك اللسان.

ويكثر الإصابة بالجلطة الدماغية لكبار السن وتكون لأسباب عديدة منها عدم التغذية بشكل سليم، ونقص وصول الأكسجين إلى المخ بشكل جيد، وكذلك في حالة العصبية المفرطة وارتفاع ضغط الدم بصورة غير طبيعية مما يعمل على تلف الأوعية الناقلة للدم وبالتالي نقص كمية الدم الواصلة للدماغ بصورة واضحة.

كيفية تقليل أعراض الجلطة الدماغية

  • كثرة المشي تعمل على استمرار نشاط الدورة الدموية في الجسم.
  • وكذلك رفع القدمين في حالة الجلوس لفترات طويلة وتجنب ثنيها لضمان عدم احتباس الدم ووصوله بصورة سليمة لباقي الجسم.
  • كما يفضل تحريك القدم كل فترة في حالة الجلوس لفترات طويلة.
  • وكذلك يجب على المصاب بالجلطات أو من يكون عرضة لها أن يعمل على إنقاص والبعد تمامًا عن البدانة.

سبل معرفة مكان وطبيعة الجلطة

نظرًا للتقدم العلمي والتكنولوجي الذي وصل إليه العلم الحديث فقد أصبح التعرف على مكان الجلطة وحجمها وما إذا كانت تسببت في انسداد كلي أو جزئي في الشرايين كله سهل للغاية وفي وقت قصير وذلك من خلال عمل تصوير بالرنين المغناطيسي لشرايين المخ وبعد ذلك يتم تحديد ما إذا كان المريض قد يحتاج إلى تدخل جراحي لفك هذا الانسداد أم أنه يمكن أن يستكفي الطبيب المعالج ببعض الأدوية الي تعمل على اذابة الجلطة دون الحاجة إلى التدخل الجراحي.

علاج الجلطات الدماغية

  • يتم علاج السكتات الدماغية بإحدى طريقتين ويتم اختيار أحدهما عن طريق الطبيب المعالج للحالة ففي بعض الحالات يتوجب على الطبيب أن يقوم بتزويد الدماغ بالدم بأسرع وقت.
  • أو يمكن أن يعطي الطبيب أدوية للمريض تعمل على تخثر الدم بصورة سريعة ومن ثم إذابة الجلطة، وفي هذه الحالة يحافظ الطبيب على المريض من إنهاء حياته وكذلك من المضاعفات التي قد تحدث له في حالة التأخر عن تناول هذه الأدوية.
  • والطريقة الثانية والاهم هي التدخل الجراحي والذي قد يضطر إليه الطبيب المعالج لتوسيع الشريان عن طريق فتح الشريان المسدود ومن ثم تثبيت دعامة شبكية مرنة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اعراض الجلطة الدماغية عند كبار السن ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.