محتوى يحترم عقلك

اعراض الدودة الشريطية عند الكبار

اعراض الدودة الشريطية عند الكبار ، قد تظهر بعض الأعراض لدى الاشخاص وخصوصا كبار السن والتى تنتج عن تناولهم للحوم النية او بمعنى اخر الغير مطهو جيدا، ولا يعلم ما تكون اسم او التشخيص الصحيح لتلك الاعراض، ويعرف هذا المرض باسم الدودة الشريطية وهو من الامراض التى لا يعلم عنها الكثير، لذا سنوضح لكم بالتفصيل في السطور القادمة بعض المعلومات حول هذا المرض من أعراض وأسباب وطرق علاج.

ما هى الدودة الشريطية

تعرف الدودة الشريطية بأنها عبارة عن طفيليات توجد في منطقة المعدة وتشبه في شكلها شريط القياس، كما أنها لا تستطيع العيش بمفردها لذا فانها تحتاج الى مكان تعيش به سواء داخل الإنسان أو الحيوان حتى تتمكن من العيش.

قد يصاب الانسان بيض الدودة الشريطية من خلال الحيوان عن طريق التعامل مع براز الحيوان أو ماء ملوث او تناول بعض الاطعمة الغير مطهوة جيدا وخصوص اللحوم.

الجدير بالذكر ايضا ان الدودة الشريطية قد يبلغ مدة تواجدها وحياتها الى عشرين عاما وقد يصل طولها الى حوالى 15 مترا وتلتصق بجدار الأمعاء.

يمكن التعرف على معلومات عن شكل الدودة الشريطية في البراز وكيفية علاج الدودة الشريطية بطرق منزلية أضغط هنا: شكل الدودة الشريطية في البراز وكيفية علاج الدودة الشريطية بطرق منزلية

أنواع الدودة الشريطية

توجد عدة أنواع من الدودة الشريطية وهي:

  • دودة شريطية الخنزير ويطلق عليها ايضا الشريطية الوحيدة.
  • دودة شريطية البقر الشريطية العزلاء.
  • الدودة الشريطية القزمة.
  • الدودة الشريطية السمك.

كيفية الاصابة بالدودة الشريطية

توجد عدة طرق تؤدي التعرض لها الإصابة بالدودة الشريطية مثل:

ابتلاع بيض الدودة الشريطية

يؤدى تناول الطعام أو شرب الماء الملوث نتيجة تلوث التربة ببراز حيوان به ديدان شريطية الى وجود بعض البيض للدودة الشريطية لذا فإن تناوله الطعام او شرب الماء يؤدى الى ابتلاع بيض الدودة الشريطية ونموها في المعدة إلا أن تفقس الدودة الشريطية في المعدة.

تناول طعام مصاب

قد يؤدي عدم طهي الطعام سواء اللحوم أو الاسماك الى الاصابة بكيسات اليرقات وبالتالي فإن تناولها يؤدى إلى وصول تلك اليرقات إلى المعدة و الاصابة بالدودة الشريطية ونموها وكبرها.

الانتقال من شخص الى آخر

من الممكن أن يصاب إنسان معافاة بالدودة الشريطية من شخص آخر مصاب وخصوصا الدودة الشريطية القزمة حيث تعد من اكثر الانواع انتشارا وتنقلا بين الانسان.

الاصابة بها من الحشرات

من الممكن أن تكون بعض الحشرات مصابة أو محملة بيض الدودة الشريطية لذا فتعرض الانسان للتعامل مع تلك الحشرات او ملامسة الحشرات لجسم الانسان يؤدى الى اصابة الانسان وانتقال الدودة الشريطية إليه وتعتبر تلك الطريقة منتشرة بكثرة في البلاد أو المناطق التي تفتقر الى النظافة.

اعادة الاصابة

ويقصد بها أنه من الممكن ان الشخص الذى كان مصاب بالدودة الشريطية وشفي منها ان يعود اليه الاصابة مرة اخرى في حالة انه لم يتبع أساليب النظافة بشكل صحيح وسليم.

 أعراض الإصابة بالدودة الشريطية

عند الإصابة بالديدان في البطن تظهر عدة أعراض والتى تختلف على حسب نوع الديدان الموجودة في البطن، ومن الأعراض التى تدل على أن تلك الديدان من نوع الديدان الشريطية على الرغم من الأعراض قد تكون خفيفة أو لا تظهر في بعض الحالات وبالتالي قد يعتقد الشخص انه مصاب بشيء آخر ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • ظهور بعض اليرقات او بيض او اجزاء من الدودة الشريطية في البراز.
  • الشعور بألم في البطن وخصوصا المنطقة العليا.
  • الإصابة بالقيء والغثيان.
  • الإصابة بانسداد في الأمعاء.
  • الاحساس بالتعب والألم والإجهاد.
  • الإصابة بالإسهال الذي ينتج عن الالتهاب في منطقة الأمعاء.
  • الإصابة بالجفاف نتيجة الإصابة بالإسهال كثيرا.
  • فقدان الشهية والرغبة في تناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن.
  • الشعور بعدم القدرة وصعوبة في النوم.
  • الإحساس بالدوار والإغماء وعدم التوازن.
  • الصابة بسوء التغذية وضعف مناعة الجسم والجسم بشكل عام وذلك لان الدودة الشريطية تاخذ وتاكل كل المعادن الهامة التى تدخل الى الجسم.
  • الإصابة بنقص فيتامين B12  وهذا يكون في بعض الحالات.

وفي حالة أن الديدان الشريطية قد هربت وغادرت منطقة الأمعاء وانتقل إلى بعض الأعضاء الأخرى وشكلت أكياسها في أنسجة تلك الأعضاء فيؤدى ذلك إلى الإصابة بتلف في تلك الأعضاء وظهور بعض الاعراض الاخرى مثل:

  • الشعور بألم وصداع شديد.
  • وجود بعض الأكياس المتكتلة.
  • ظهور أعراض الحساسية الشديدة تجاه اليرقات.
  • الإصابة بالأمراض العصبية أعراضها مثل نوبات الصرع.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن أشكال الطفيليات في البراز وما هي طريقة انتشار الطفيليات المعوية داخل الجسم؟ أضغط هنا: أشكال الطفيليات في البراز وما هي طريقة انتشار الطفيليات المعوية داخل الجسم؟

علاج الإصابة بالدودة الشريطية

تجدر الإشارة إلى أن علاج الدودة الشريطية يكون أصعب من علاج الديدان الأخرى كما أن اليرقات الدودة الشريطية يصعب علاجها لانها تتنقل بين انسجة الاعضاء ولا تستقر في الامعاء مثل الدودة الشريطية البالغة، حيث انه من الممكن ان يكون الجسم مصاب بها منذ سنوات ولكن لم تظهر أعراض وقد تؤدي في بعض الحالات التى تكون نادرة الوفاة، لذا توجد عدة طرق يمكن بها علاج الإصابة بالدودة الشريطية والتخلص منها مثل:

تناول الأدوية المضادة للدودة الشريطية

يقوم الطبيب بعد التأكد وتشخيص حالة الإصابة بالدودة الشريطية بوصف بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم ولكن من الممكن ان لا يمتص الجهاز الهضمي تلك الادوية وبالتالي تكون فاعليتها غير مباشرة لذا ينصح الطبيب في حالة ان الدودة الشريطية كانت بالغة وتسبب الكثير من الاعراض الى تناول بعض الأدوية الملينة التي من خلالها يتم تسهيل خروج البراز ومع الدودة الشريطية.

وفي حالة ان كان الدودة الشريطية نتيجة تناول لحم الخنزير فينصح الطبيب بتناول مضادات التقيؤ حيث انه من الممكن أن يعاد الإصابة يرقات الدودة الشريطية من القيء مرة اخرى.

ويجب عند أخذ الأدوية المضادة الحرص على إجراء فحص للبراز للشخص المصاب أكثر من مرة بعد شهر من تناول الادوية ثم بعد ثلاثة اشهر للتاكد من القضاء تماما على الديدان الشريطية حيث ان نسبة نجاح تلك الادوية تكون 95%.

تناول أدوية مضادة للالتهابات

في حالة انتقال الديدان الشريطية ويرقاتها الى انسجة اخرى للاعضاء غير الأمعاء فانه ينصح بتناول أدوية مضادة للالتهابات وذلك لتقليل التورم الذي ينتج عن تطور الخراجات التى تتكون من تكيس اليرقات ويتم أخذ تلك المضادات للالتهاب على هيئة كورس يمتد لفترة معينة يحددها الطبيب وتكون تحت اشرافه.

جراحة الكيس

في حالة ان توجد بعض الأكياس لدى الإنسان من يرقات او الدودة الشريطية وقد تطورت واصبحت تهدد حياة الاعضاء الحيوية مثل الكبد او الرئة او المثانة فتكون في تلك الحالة تحتاج الى تدخل جراحي لاستئصال الأكياس  ويقوم الطبيب خلال تلك الجراحة بحقن تلك الأكياس بحقن الفورمالين لقتل اليرقات والتخلص منها قبل ان يقوم باخراج استئصال الأكياس.

يمكن التعرف على معلومات عن علاج الديدان عند الكبار وأنواع الديدان المعوية الأكثر انتشاراً أضغط هنا: علاج الديدان عند الكبار وأنواع الديدان المعوية الأكثر انتشاراً

الوقاية من الدودة الشريطية

بعد التعرف على اعراض واسباب الاصابة بالدودة الشريطية توجد بعض التعليمات والاحتياطات الواجب اتباعها للوقاية من الاصابة بالدودة الشريطية مثل:

  • الحرص على طهي الطعام جيدا وخصوصا اللحوم وتكون درجة حرارة الطهي حوالي 140 درجة فهرنهايت.
  • طهى الطعام اكثر بحد اقل خمس دقائق على حسب المدة التى يحتاجها حتى يكتمل النضج.
  • ترك الطعام حوالى 3 دقائق قبل التقطيع.
  • قياس درجة حرارة الطبخ بميزان الحرا المخصص للأطعمة.
  • وجود ايضا بعض القوانين التى تقوم بفحص الحيوانات قبل ذبحها وايضا اللحوم قبل بيعها مما يقل من فرص تعرضها للتلوث والاصابة بالديدان الشريطية.
  • الحرص أيضا على نظافة اليد التى تقوم بتقطيع أو طهي الطعام.
  • الحرص على استخدام مياه نظيفة وشرب المياه المعبأة في زجاجات وخصوصا عند التواجد في منطقة مازالت المياه بها تعالج.

وفي الختام نتمنى ان نكون قد أوضحنا لكم كافة المعلومات التي يحتاجون الى معرفتها حول الدودة الشريطية من حيث الاعراض وطرق الاصابة بها وكيفية علاجها والوقاية من الإصابة بها مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.