اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم والمشاكل التي تتعلق بالدورة الشهرية

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم الدورة الشهرية هي نزول الدم بالإضافة إلى نزول مواد أخرى من بطانة الرحم وذلك من خلال منطقة المهبل، وهذه العملية يتم استمرارها لمدة 5 أيام كل شهر تقريباً، وسن البلوغ يبدأ من أول 12 عاماً تقريباً وتتوقف عندما تبلغ المرأة سن 55 عاماً، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

اقرأ ايضًا من هنا عن أهمية ودور اختبار الحمل المنزلي بعد عملية الحقن المجهري عبر موضوع: اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري

نبذة عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية قد تمر بأربع مراحلة فالأولى هي مرحلة الحيض والتي تتمثل في نزول الدم، أما المرحلة الثانية هي المرحلة الجربيية وهذه المرحلة تسمر أحياناً من اليوم السادس حتى اليوم الرابع عشر حيث يرتفع هرمون الاستروجين وذلك بسبب زيادة سمك بطانة الرحم به، بالإضافة إلى أن هذا الهرمون يقوم بتحفير البويضات في المبايض.

أما بالنسبة للمرحلة الثالثة في مرحلة الإباضة والتي تحدث من اليوم الرابع عشر عند النساء فهي تستمر لهما لمدة 28 يوم، وأخيراً المرحلة الأخيرة هي مرحلة الجسم الأصفر حيث أنها تستمر من اليوم 15 إلى يوم 28، وفي هذه المدرة قد يرتفع هرمون البروجسترون الذي له دور على تحضير بطانة الرحم للسيدة الحامل.

من الأمور المحيرة بعد الدورة الشهرية هو كيفية اكتشاف الحمل، ولذا يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: متى تظهر علامات الحمل؟ وكيف تكتشف بعد الدورة؟

تعرف على أعراض الدورة الشهرية

قد يتعرض بعض السيدات إلى الكثير من الأعراض التي قد تدل على قرب موعد مجيء الدور الشهرية، حيث أن من الممكن أن تظهر تلك الأعراض قبل مجيئها بأسبوعين، والتي تختفي عند نزول دم الحيض، وإليكم هذه الأعراض:

  • ظهور حب الشباب من أكثر الأعراض شيوعاً حيث أنه يظهر عند الكثير من الفتيات، وذلك نتيجة لارتفاع مستوع الهرمونات التي تقوم بتنشيط الغدد الدرقية، والتي قد تعمل على إنتاج الكثير من الزيوت مما يؤدي إلى إغلاف مسامات البشرة وظهور حب الشباب.
  • أحياناً تشعر الفتيات بتغير في الثديين كالشعور بانتفاخ وألم شديد عندما تقوم بلمسهما، وهذه التغيرات تنتج بسبب ارتفاع هرمون البرولاكتين فهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب من الثدي.
  • أثناء اقتراب موعد الدورة الشهرية فتشعر السيدات بتغيرات هرمونية والتي منها التعب وعدم القدرة على أداء المهام اليومية، حيث أن الدورة الشهرية قد تؤثر في نمط النوم.
  • تشنج البطن من الأعراض التي يعاني منها الكثير من الفتيات خاصة قبل مجيء الدورة الشهرية بأيام قليلة، كما أنها تختلف عن باقي الأعراض لأنها الفتيات يتعرضون إليها خلال نزول الطمث أو قبل مجيئها بأيام قليلة.
  • قبل مجيء الدورة الشهرية قد تشعر الفتيات بتعب في الجهاز الهضمي، حيث أنهم في بعض الأحيان يصابون بإمساك والبعض الآخر يصاب بالإسهال.
  • التغير في هرمونات جسم الفتيات تؤدي إلى احتباس الماء داخل الجسم وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بانتفاخ، ولذلك ينصح الأطباء بالتقليل من الأملاح في الفترة ما قبل الدورة الشهرية، حيث يمكنكم الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، كما يمكنكم ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تتعرض بعض الفتيات إلى الإصابة بالصداع، وذلك بسبب التغيرات التي طرأت في هرمون الاستروجين، كما من الممكن أن تتعرضون إلى صداع نصفي في بداية أيام الدورة الشهرية.
  • أحياناً قد تشعر السيدات بالقلق طوال فترة الدورة الشهرية.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث للسيدات تجعلها متقلبة المزاج.

إليك المزيد عن طريقة الحمل السريع بعد الدورة عبر موضوع: طريقة الحمل السريع بعد الدورة ومرحلة الطمث وكيف يتم الحمل ؟

المشاكل التي تتعلق بالدورة الشهرية

  • انقطاع الطمث، وهي من أكثر المشاكل التي تواجه السيدات، حيث من الممكن أن تتوقف لمدة 3 دورات شهرية على الرغم من أن هذه المرأة ليست حامل.
  • فترة الحيض النادرة، حيث أن هذه الفترة تكون فاصلة بين كل فترة طمث والأخرى.
  • النزيف المفرط والتي تكون أعراضه استخدام الكثير من الفوط الصحية الممتصة كل ساعة، كما أيضاً من أعراضه استخدام حماية صحبة مزدوجة لكي يتم السيطرة على النزيف، كما أن الزيف المفرط يجعلك تستيقظين ليلاً لتغير الحماية الصحية، ولذلك النزيف المفرض هو من أكثر الأشياء التي تزعج السيدات خلال فترة الطمث.
  • استمرار نزيف الحيض لفترات طويلة، حيث من الممكن أن يستمر لمدة 8 أيام.
  • من المشاكل التي تتعلق بالدورة الشهرية هو تكرار الطمث كل 21 يوماً.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث كل شهر يختلف ميعاد قدومها.
  • تعرض السيدات إلى تشنجات البطن، ولكن هذه التشنجات أمر طبيعي حيث أنه يحدث نتيجة عن تقلصات الرحم، كما أن هذه التشنجات تحدث قبل الحيض بيومين ومن الممكن أن تسمر إلى أربعة أيام بعد الحيض.

هل هناك علاقة بين وجود البلغم ونوعية الجنين؟، سؤال قد واجهنا أثناء رحلتنا مع الحمل وبحث العديد من السيدات عنه، لذا قد جمعنا لك كل ما يتعلق بهذا الموضوع وكيفية التخلص منه عبر مقال: البلغم عند الحامل بنوع الجنين وكيفية التخلص منه في المنزل

مشروبات تخفف من آلام الدورة الشهرية

مشروب القرفة

تعد القرفة من المشروبات التي تساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية، كما يمكنكم شرب القرفة عند الشعور بأعراض قدوم الدورة الشهرية، ولذلك كل ما عليكِ سيدتي هو أن تقومي بوضع 1\2 ملعقة صغيرة من القرفة في كوب من الماء على النار، ويجب تركها لكي يتم الغليان.

وبعد ذلك عليكِ برفعها من على الناء واتركيه لمدة 5 دقائق لكي تبرد قليلاً ثم يتم تصفيتها ومن الأفضل أن تتناولين كوبين في اليوم الواحد للتقليل من آلام الدورة الشهرية.

مشروب الزنجبيل

نصح بعض الأطباء أن تناول كوب واحد فقط من الزنجبيل في بداية أيام الطمث يساعد على التقليل من الدورة الشهرية، ولكي تستفيدي من هذا المشروب عليك بوضع ملعقة كبيرة من الزنجبيل مع كوب واحد من الماء وضعيه على نار هادئة.

عليكِ بترك المزيج لمدة دقائق لكي يغلي، وبعد أن يتم الغليان عليكِ برفعه من على النار واتركيه منقوعاً لمدة 5 دقائق ويفضل أن تقومي بتناوله مرة أو مرتين في اليوم.

مشروب الحلبة

قومي بوضع ملعقة من الحلبة مع كوب من الماء ثم قومي بوضعه على النار، واتركيه يغلي لمدة دقائق ثم يتم رفعه من على النار ويضاف ملعقة صغيرة من العسل، ويفضل أن تقومه بتناوله مرتين يومياً.

مشروب الشمر

عليكِ سيدتي بوضع ملعقة صغيرة من بذور الشمر مع كوب واحد من الماء على نار هادئة، واتركيه المزيج حتى يغلي ثم قومي برفعه من على الناء وصفيه جيداً، يجب تناوله مرتين يومياً في الصباح والمساء.

مشروب الميرمة

يتم وضع ملعقة كبيرة من الميرمة مع كوب واحد من الماء على النار، واتركيه حتى يغلي وبعد دقائق قومي رفعه من على النار واتركيه لكي يبرد، ويفضل تناوله 3 مرات يومياً.

ولا يفوتك التعرف على كيفية علاج التنفس عند الحامل في الشهور الأولى عبر موضوع: ضيق التنفس عند الحامل في الشهور الأولى

نصائح لتخفيف من آلام الدورة الشهرية

  • خلال فترة الطمث يجب عليكم تجنب تناول الأطعمة المحفوظة، والمشروبات الغازية والمعلبات والشوكولاتة، لأنها تزيد من آلام الدورة الشهرية.
  • الإفراط من تناول الأطعمة التي تقلل من آلام الطمث كالشعير واللوبيا، والقمح، والفول، والترمس.
  • عليكم باستخدام قربة ماء دافئة لكي تقوموا بتدفئة الظهر والمعدة من الأسفل، أو يمكنكم أخذ حمام دافئ.
  • من الضروري أن يتم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حيث أنها تساعد في مد العضلات كرياضة المشي.
  • إذا كانت الفتيات تعاني من ألم في منطقة الظهر، فمن اللازم أن تتجنب الوقوف لفترات طويلة.
  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب، واللبن.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على ملح أو سكر.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من مادة الكافيين.

هناك بعض السيدات قد تشعر بأعراض الحموضة في المعدة أثناء فتيرة الحمل، لذا اقرأ ايضًا من هنا علاج سريع للحموضة عند الحامل عبر موضوع: علاج سريع للحموضه عند الحامل والوجبات الغذائية المساعدة على ذلك

وقد قدمنا لكم في هذا المقال أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.