أعراض نقص فيتامين c وطريقة العلاج

أعراض نقص فيتامين c متعددة وواضحة، ويجب الانتباه عليها ومعالجتها بشكل سريع حتى لا يصاب الشخص بالأمراض، ويمكن أن يصاب الشخص بنقص في فيتامين سي بسبب عدة عوامل كالتدخين وسوء التغذية وغسيل الكلى.

يُعد فيتامين سي من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، ومن خلال موقع زيادة سنعرض إليكم أعراض نقص فيتامين c في السطور التالية.

أعراض نقص فيتامين c

 

أعراض نقص فيتامين c

هناك العديد من أعراض نقص فيتامين c، والتي تظهر على الشخص المصاب بنقصه، ومن خلال النقاط التالية سوف نتعرف على هذه الأعراض:

  • زيادة الوزن بدون سبب.
  • حدوث نزيف اللثة وسقوط الأسنان.
  • بط التئام الجروح.
  • ظهور بقع حمراء.
  • حدوث خشونة في الجلد.
  • ضعف المناعة.
  • الشعور بالألم وحدوث تورم في المفاصل.
  • التعرض للكدمات بسهولة.
  • نمو شعر لولبي أو متعرج.
  • فقدان البصر.
  • بعض الأعراض الأخرى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كمية فيتامين سي اليومية ومصادره الطبيعية وفوائده وأضراره

زيادة الوزن بدون سبب

يكافح فيتامين سي السمنة بواسطة تنظيم عمليات إطلاق الدهون من الخلايا الدهنية، الأمر الذي يقلل إنتاج هرمونات التوتر بالإضافة إلى التقليل من فرص الإصابة بالالتهابات، هناك بعض الدراسات التي أُجريت والتي وجدت أن مستوى فيتامين سي إذا تدنى في الدم يعمل على تراكم دهون البطن.

حدوث نزيف اللثة وسقوط الأسنان

يُعد نزيف اللثة واحمرارها من أكثر الأعراض الشائعة لنقص فيتامين سي من الجسم، وذلك لأن قلة مستويات فيتامين سي في الجسم يؤدي إلى ضعف أنسجة اللثة، وضعف الأوعية الدموية والتهابها، وإذا كان هناك نقص حاد في فيتامين سي تصبح اللثة ذات لون بنفسجي وتبدو متعفنة، ففي النهاية يمكن أن تؤدي إلى سقوط الأسنان.

بط التئام الجروح

يعمل فيتامين سي على تقليل سرعة عمليات إنتاج الكولاجين، الأمر الذي يجعل الجروح تلتئم بشكل أبطء من المعتاد للشخص المصاب بنقص فيتامين سي، أما إذا كان الشخص مصاب بالنقص الحاد من فيتامين سي، قد يجعل الجروح القديمة التي التأمت من قبل تُفتح من جديد، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بالالتهابات والعدوى.

ظهور بقع حمراء

بصيلات الشعر لدى الإنسان تحتوي على أوعية دموية وشعيرات دموية دقيقة والتي تقوم بإمداد المنطقة بالدم، لكن عند الإصابة بنقص فيتامين سي فهذه الأوعية التي تحيط بالشعر تضعف ثم تتمزق بسهولة، الأمر الذي يجعلها تُسبب ظهور بقع حمراء.

تُعد هذه المشكلة من أكثر المشكلات الشائعة لنقص فيتامين سي الحاد، كما أنه يمكن أن تتلاشى هذه المشكلة عادة في خلال أسبوعين من العلاج.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أغنى الفواكه بفيتامين سي والخضراوات وطرق الاستفادة منهم

حدوث خشونة في الجلد

يقوم فيتامين سي بإنتاج الكولاجين في الجسم، كما أنه يُعد من البروتينات الهامة لصحة أنسجة الجسم المختلفة سواء كانت من الشعر أو من العظام أو من البشرة أو المفاصل أو الأوعية الدموية.

كما أن نقص فيتامين سي قد يُسبب مرض جلدي وهو تقرن الجريبات الشعرية، والذي يتسبب بتراكم الكيراتين داخل مسامات الجلد عن طريق ظهور طفح جلدي يشبه جلد الدجاج بمناطق أعلى الفخذين والذراعين والمؤخرة.

هذه الحالة الجلدية تظهر بعد أن يصاب الشخص بنقص في فيتامين سي بفترة من 3 حتى 5 أشهر، كما أنها قد تتلاشى بعد العلاج.

ضعف المناعة

هناك بعض الدراسات التي تم إجرائها وأثبتت أن فيتامين سي يتراكم في عدة أنواع من الخلايا والأجسام المضادة حتى يساعدها على مقاومة جميع الأمراض  وتحطيم الجسيمات التي تسبب الأمراض، فالأشخاص المصابون بالأسقربوط ( الذي يرتبط بنقص فيتامين سي) من الممكن أن يموتوا في النهاية وذلك بسبب نقص فيتامين سي مما ينتج عنه ضعف جهازهم المناعي.

الشعور بالألم وحدوث تورم في المفاصل

تحتوي المفاصل على أنسجة رابطة مهمة  والتي تتكون من الكولاجين، لذا فنقص فيتامين سي يؤثر على المفاصل والذي يُسبب تورمًا وألمًا فيها، كما أن نقص فيتامين سي الحاد يؤدي إلى وجود صعوبة في المشي ومن الممكن أن يؤدي إلى العرج أثناء المشي.

أم إذا بدأ العلاج فإن في خلال أسبوع واحد فقط قد يتلاشى ألم وتورم المفاصل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض نقص الفيتامينات في الجسم يمكنك كشفها بسهولة

التعرض للكدمات بسهولة

عندما تتمزق الأوعية الدموية فإن الدم يتسرب من الأوعية الدموية التي توجد تحت الجلد إلى المنطقة المحيطة والتي تُحدث كدمة، وزيادة ظهور الكدمات على الجلد هو من أحد الأعراض الشائعة لنقص فيتامين سي.

تظهر الكدمات على شكل نقط ذات لون بنفسجي تقوم بتغطية مناطق صغيرة في الجسم أو تغطي مناطق كبيرة من الجلد.

نمو شعر لولبي أو متعرج

قد يحدث نمو شعر الجسم بشكل لولبي أو منحنى أو متعرج وذلك بسبب خلل بروتينات الشعر اللازمة من أجل نموها بشكل سليم وكل هذا قد يحدث بسبب نقص في فيتامين سي، وتعد من أكثر الأعراض الواضحة لنقص فيتامين سي.

قد لا يلاحظ البعض هذا حيث يرجع الأمر إلى أن الشعر المتأثر يتساقط ويتكسر بسرعة، ويمكن حل أي مشاكل تحدث في الشعر من خلال العلاج خلال شهر واحد فقط.

فقدان البصر

يقوم فيتامين سي بتعزيز صحة الأوعية الدموية في العين، هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى أن فيتامين سي مرتبط بخفض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، فإن استهلاك فيتامين سي وزيادة مستوياته في الدم قد يقوم بخفض خطر الإصابة بفقدان البصر.

كما أن يُنصح كبار السن باستهلاك فيتامين سي من أجل الوقاية من فقدان البصر.

بعض الأعراض الأخرى

هناك بعض الأعراض الأخرى لنقص فيتامين سي بالجسم، ومن هذه الأعراض:

  • الإصابة بفقر الدم باستمرار.
  • ضعف عظام الجسم، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام.
  • الشعور بالإرهاق والتعب وسوء المزاج.
  • ظهور بقع حمراء وخطوط على الأظافر أو تقعرها.

مصادر فيتامين سي في الأطعمة

بعد أن تعرفنا على أعراض نقص فيتامين c، الآن  من خلال العناصر التالية سوف نذكر العديد من المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي:

  • البرتقال.
  • الجوافة.
  • الفراولة.
  • الكيوي.
  • البقدونس.
  • الفلفل الأحمر الحلو.
  • البروكلي.
  • الليتشي.
  • البابايا.
  • الليمون.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد فيتامين c للبشرة وماهي مصادر تواجد هذا الفيتامين ؟

علاج نقص فيتامين سي

يُعد فيتامين سي من الأمراض التي يمكن علاجها بسهولة وبسرعة، كما أن يمكن علاجها بواسطة الأطعمة المتوفرة في المنزل، أو من خلال الفيتامينات التي يتم حقنها أو أخذها بواسطة الفم، بعض الأطباء يوصوا باستهلاك المكملات لفترة قصيرة من أجل تخفيف الأعراض

بالتالي يتوقف نزيف اللثة والجلد في خلال 24 ساعة من العلاج، أما بالنسبة لآلام المفاصل والعضلات تحتاج لعدة أسابيع من أجل شفائها.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

بالاستناد إلى ما تم ذكره في الموضوع السابق نجد أن:

  1. قد يحدث ضعف في مناعة الجسم بسبب نقص فيتامين سي.
  2. يمكن أن يتم علاج فيتامين سي في فترة قليلة من خلال المكملات الغذائية.
  3. يعمل فيتامين سي على تعزيز صحة الأوعية الدموية الموجود في العين.
  4. من المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي هي الفراولة والبرتقال.
  5. قد يحدث تقلب في المزاج أو الشعور بالتعب والإرهاق بسبب نقص في فيتامين سي.
  6. يُنصح كبار السن باستهلاك فيتامين سي من أجل الوقاية من فقدان البصر.
  7. من أعراض نقص فيتامين c هي ظهور كدمات على الجلد.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.