أعراض نقص فيتامين د النفسية وفوائدة للجسم

أعراض نقص فيتامين د النفسية، فيتامين د هو من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان، فهو فيتامين له قابلية للذوبان في الدهون، ويتم تكوينه إذا تعرض الجسم لأشعة الشمس، كما أنه يحافظ على العظام ويقويها، وله العديد من الفوائد العظيمة لأجهزة الجسم الحيوية، ونقص فيتامين د يؤثر على الجسم كله بشكل عام، سواء من الناحية الجسدية أو النفسية، فنقص فيتامين د يسبب بعض التقلبات المزاجية، ولذلك سنتعرف على ما هي أعراض نقص فيتامين د النفسية فيما يلي.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: اعراض نقص فيتامين د وأهم مصادر الحصول عليه

أعراض نقص فيتامين د النفسية وفوائدة للجسم

فوائد فيتامين د للجسم

  • يعمل فيتامين د على الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الجسم، كما أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم والفسفور في الجسم، كما أنه يساعد في تكوين البروتينات التي ترتبط بالكالسيوم، والتي توجد في جدار الأمعاء.
  • يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة وقوة العظام، وذلك لأنه يساعد في ترسيب المعادن وتركيزها في الدم، مما يجعل الجسم يستفاد بها.
  • يعمل فيتامين د على زيادة امتصاص الفسفور، كما يساعد الكليتين على امتصاص المعادن والفسفور أيضًا، مما يجعل الجسم كله في صحة جيدة.
  • فيتامين د من الفيتامينات المهمة لتقليل احتمال الإصابة بأمراض السرطان، حيث أنه يمنع الخلايا من أن تنمو بشكل غير طبيعي.
  • يساعد خلايا الجسم المختلفة أن تنمو وتتكاثر بشكل صحيح وطبيعي في الكثير من الأنسجة مثل: الغضاريف وخلايا الجهاز العصبي، وأنسجة الجلد والبشرة، والخلايا العضلية، والبنكرياس، والجهاز المناعي وخلايا الأعضاء التناسلية.
  • يعمل فيتامين د على تقوية العضلات، ويؤثر في حركتها وقوة انقباضها، وعندما ينقص فيتامين د يتسبب ذلك في ضعف العضلات.
  • يساعد فيتامين د البنكرياس على إفراز الأنسولين الطبيعي في الجسم، كما أنه يساعد الجسم على الوقاية من الإصابة بمرض السكري.

المصادر التي يمكننا أن نحصل منها على فيتامين د

  • من أهم وأسهل مصادر فيتامين د والتي يمكننا الحصول عليه هي أشعة الشمس النافعة، فأشعة الشمس تساعد الجسم على تكوين فيتامين د تحت الجلد، وبالتالي يستفاد منه الجسم، حيث أن المصادر والمكملات الغذائية وحدها غير كافية، ويمكن تعريض الجسم للشمس لمدة 15 دقيقة لثلاث أيام أسبوعيًا على الأقل.
  • يوجد فيتامين د بنسبة صغيرة في صفار البيض، والكبدة، والقشدة، ويوجد بنسبة كبيرة في زيوت كبد الأسماك.
  • يوجد فيتامين د أيضًا في العديد من الأغذية المدعمة به مثل: الألبان المعلبة، وبعض العصائر، وبعض أنواع حبوب الإفطار.
  • يوجد فيتامين د أيضًا في المكملات الغذائية، والتي تكون على شكل أدوية وكبسولات طبية.

أعراض نقص فيتامين د النفسية وفوائدة للجسم

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: أعراض نقص فيتامين أ

العوامل التي تسبب نقص فيتامين د

  • عدم تعريض الجسم لأشعة الشمس بشكل كافي.
  • أصحاب البشرة الداكنة يحتاجون إلى تعريض جسمهم إلى أشعة الشمس مدة أكبر من ذوي البشرة الفاتحة.
  • إصابة الجهاز الهضمي بأمراض تسبب صعوبة في هضم الدهون وامتصاصها، هذا يسبب نقص في امتصاص فيتامين د في الجسم.
  • عدم إعطاء الطفل الرضيع مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د مع الرضاعة الطبيعية، فلبن الأم غير كافي لإمداد جسم الطفل بما يحتاج إليه من فيتامين د للنمو.
  • كبار السن يكونوا عرضة لنقص فيتامين د، وذلك لكبر سنهم وعدم قدرة خلايا الجلد لديهم على تكوين فيتامين د، ويحدث ضعف للكبد والكليتين مع تقدم السن مما يقلل تنشيط فيتامين ده في الجسم.

أعراض نقص فيتامين د النفسية

كما يتسبب نقص فيتامين د في تأثير على الجسم بصفة عامة، يؤثر أيضًا على النفسية، ويتسبب في حدوث تقلبات مزاجية منها:

الاكتئاب

يتسبب نقص فيتامين د إلى حدوث حالة من الضعف العام للجسم والعضلات، كما يعاني الشخص المصاب بنقص فيتامين د بقلة النوم، ويكون عرضة للتعب والإرهاق الدائم، مما يسبب له اكتئاب نفسي، وتقلبات مزاجية حادة، ويكون العلاج عن طريق تناول أدوية مكملات غذائية بها فيتامين د تحت إشراف طبي، ويمكن أيضًا العلاج بتعريض الشخص المصاب جسمه للشمس لإمداده بفيتامين د.

الشعور بالقلق والتوتر باستمرار

يشعر المريض بنقص فيتامين د بالقلق والتوتر بكثرة، وذلك بسبب قلة تركيزه، وتشتت انتباهه، والخوف من الأشياء البسيطة التي لا تستدعي الخوف، والنسيان بكثرة، فالتفكير السلبي يسيطر على الشخص المصاب، ويشعر دائمًا بالاستفزاز من كل شيء حوله، كما يمكن أن يؤثر نقص فيتامين د على القدرة الجنسية ويضعفها.

مرض الفصام

تزيد احتمالية إصابة الأشخاص المصابين بنقص فيتامين د بالفصام، وفي أغلب الأحيان يصاب به الأشخاص الذين ولدوا في الشتاء، وذلك بسبب قلة تعرضهم للشمس المباشرة، ولذلك ينقص فيتامين د من الجسم لديهم.

حدوث التصلب اللويحي

هو عبارة عن مرض يصيب الدماغ أو النخاع الشوكي، فهو يتسبب في إتلاف الخلايا العصبية، وذلك بسبب نقص فيتامين د الذي يؤدي إلى حدوث خلل في الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى أن يهاجم جهاز المناعة الجهاز العصبي وخلاياه.

شعور الشخص بالغربة والانطواء

إحساس الشخص المصاب بنقص فيتامين د بضعف جسمه، وشعوره بالتعب والإرهاق الدائم، يجعله يبتعد عن الناس ويفضل العزلة، ويزيد من إحساسه بالغربة، ويصبح أكثر انطوائية وسط التجمعات.

أعراض نقص فيتامين د النفسية وفوائدة للجسم

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: اين يوجد فيتامين د

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن أعراض نقص فيتامين د النفسية وأننا قد أفدناكم فيما يخص أسباب نقص فيتامين د والمصادر الخاصة به، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي، أوترك تعليق أسفل المقال بعد قرأته، فكل ما تريد أن تعرفه عن أعراض نقص فيتامين د النفسية في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.