نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني وأقسامها

نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني وأقسامها يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أنه تحتوي على شرح للفكرة الخاصة بالنظم ولوضع الأمور في نصابها الصحيح، وعن طريق الاطلاع على إرث علماء العرب ظهر ذلك التوضيح الخاص بالعديد من المفاهيم.

ننصحكم بزيارة مقال: ما هو السرد وما هي نظرية السرد؟.. تعرف على أنواع السرد وفق المدارس الأدبية المختلفة

نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني

نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني

تنقسم نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني إلى العديد من الأركان التي تخص اللغة العربية وتوضيح الكثير من المفاهيم الخاصة بها، كما أنها لا تخص عبد القاهر الجرجاني ولكن هي شرح وتبسيط كما عرضها بالمفهوم الواسع.

من هو عبد القاهر الجرجاني؟

قبل أن نذكر الأركان التي تنقسم إليها نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني سنوضح للقراء من هو موضح تلك النظرية هو إمام اللغة العربية عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني ويمتلك كنية أبو بكر.

ولد في بلاد فارس داخل جرجان عام 400هـ، وهي الأن تقع في شمال دولة إيران، ولم يغادر مكان ولادته حتى وفاته عام 474هـ، كان محباً للثقافة والعلم وتتلمذ على يد الكثير من الشيوخ الأجلاء في جرجان.

تبنى الإرث الخاص بالعديد من أقطاب اللغة العربية مثل الجاحظ وسيبويه وابن قتيبة الدينوري، وكان يتبع المذهب الشافعي ويتكلم مثل الشيخ أبي حسن الأشعري، كما وصف بحبه للزهد والورع والقدرة على دراسة اللغة العربية بفروعها المختلفة.

كما أنه جاء في نهاية الرياسة في مجال النحو في هذا العصر، وقام بتأسيس علم البلاغة، وكان له العديد من الكتب التي تخص ذلك الفرع ومن أشهرهم “أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز”، وتم وضع تلك الكتب في خدمة القرآن الكريم وتفسيره.

جاءت شهرة تلك النظرية والإمام عبد القاهر الجرجاني بتفسير الإعجاز الخاص بالقرآن الكريم عن طريقة نظريه النظم وذلك ما سنوضحه في الآتي.

إليكم من هنا: النظرية السلوكية والنظرية المعرفية والفرق بينهما

أقسام نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني

قامت نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني على بعض أربعة أركان أساسية وتم ترتيبها حسب الأولوية والأهمية، وذلك يدل على أنه كان يهتم بالترتيب الكلامي والأقسام أيضاً وذلك يدل على أنه اتبع أسلوب منهج وواضح في كتابه عن تلك النظرية.

قسم التقديم والتأخير في نظريه النظم

قام ذلك الجزء في النظرية على أن بداية الكلام ينبع من الذهن أولاً، ولذلك يكون الكلام سابق لأي من العمليات الأخرى، ويظهر ذلك في التركيب الخاص بالجمل والكلمات التي يتم تقديم كلمة عن أخرى أو تأخيرها، ليتم الفهم ويكون مناسب لذهن السامعين وينقسم ذلك الباب إلى فروع تكون كالتالي:

  • فرع تقديم أسم أو تأخيره.
  • فرع تقديم الفعل أو تأخيره.
  • فرع تعلق الحرف بالاسم أو الفعل.

قسم الحذف في نظريه النظم

اختص هذا القسم بإمكانية تعديل البنية الخاصة بالكلام في الذهن أولاً بعد إتمام العملية الخاصة بالتقديم أو التأخير، ويكون ذا مهمة تجميلية ليتسم الكلام بالبلاغة والجمال، كما أن ذلك القسم يتبع التقديم والتأخير وله العديد من الفروع منها التالي:

  • فرع إمكانية حذف الاسم وذكره.
  • فرع حذف الفعل.
  • فرع حذف الحرف.

قسم الفروق في نظريه النظم

تم العمل بهذا القسم في نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني والذي يحمل الفروق في الخبر، وهناك نوعان من الخبر الذي تم توضيحها في هذا القسم هما الجزء من الجملة ولا يمكن أن تُفهم الجملة دون وجوده وهو الخبر الخاص بالمبتدأ ويختلف من حيث الجملة اسمية أو فعلية.

الخبر الثاني هو زيادة لا يصبح جزء من الجملة، وهو ما يمثله الجملة الخبرية او الإنشائية وأيضاً شبه الجملة، وينقسم إلى العديد من الفروع تكون كالتالي:

  • الفرع الخاص بالجملة التي تتكون من الاسم في الأساس.
  • الفرع الخاص بالجملة التي تتكون من الفعل في الأساس.
  • الفرع الخاص بالجملة التي تتكون من الحروف في الأساس.

اقرأ أيضاً: الفرق بين النظرية والفريضة وأنواعهم وكيفية صياغة الفروض وخصائصهم

قسم الفصل والوصل في نظريه النظم

يحتوي هذا القسم من نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني على المرحلة النهائية من صنع الكلام، عند اختيار أنسب الجمل بعد التنقيح الخاص بالتقديم والتأخير والحذف يتجاوز الفصل والوصل ما ينطبق على الجمل ولكن في مرحلة أخرى وينقسم إلى ثلاث فروع وتكون كالتالي:

  • فرع الفصل والوصل للاسم.
  • فرع الفصل والوصل للفعل.
  • فرع الفصل والوصل لشبه الجملة.

أهمية النظم في اللغة العربية

يعد النظم من أهم قواعد التأليف والذي يدل على التأليف وجمع أشياء متناغمة مع بعضها البعض، وكما يتم نظم اللؤلؤ ليصبح عقد باهر الجمال يتم نظم الكلمات ليظهر مجموعة من الجمل تتناغم في المعنى والتأويل.

تظهر عظمة نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني في توضيح المعنى الحقيقي والمجازي للنظم، لتحقيق الاتساق والتنسيق بين الجمل المختلفة والكلمات، ومن خلال شرح تلك النظرية وجدنا أن القرآن الكريم يضم الجمل والسور والكلمات في تنسيق خاص به يدل على المعنى وهو من إعجاز الخالق.

نظريه النظم قبل عبد القاهر الجرجاني

كما ذكرنا أن تلك النظرية لا ترجع إلى عبد القاهر الجرجاني ولكن هو من قام بشرحها و إيضاحها على النحو المطلوب، ولكن هناك من سبقه في تلك الفكرة وهو محمد بن زيد الواسطي أبو عبد الله، صاحب كتاب “إعجاز القرآن في نظمه” ولكن تم فقد ذلك الكتاب ولا يتم ذكره إلا بالاسم فقط.

قد تم ذكر العديد من المعلومات الخاصة بهذا الكتاب من خلال الأديب مصطفى صادق الرافعي من خلال كتابه “إعجاز القرآن كلاماً” وربما هو مجرد تخمين عن ما بذله الجرجاني والواسطي في هذا الصدد.

هناك مقولة عن أن لا يوجد ما يدل على أن الواسطي بنى ما وجده على ما بدأه الجاحظ، كما حدث مع عبد القاهر الذي بنى ما أصدره في كتابه “دلائل الإعجاز” على ما اكتشفه الواسطي.

وهناك من سبقوا عبد القاهر الجرجاني في تلك النظرية الخاصة بالنظم هو أبو هلال العسكري الذي ذكر تلك النظرية في كتابه “الصناعتين”، والذي يوجد به الباب الرابع تحت عنوان “في البيان عن حسن النظم وجودة الرصف والسبك، وخلاف ذلك” منفرداً لهذه النظرية، ويوجد من سبقه أيضاً القاضي عبد الجبار المعروف.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: نظرية اينشتاين التي ترى أن مرور الزمن ليس مطلقا وبعض المعلومات عن العالم

جهود الجرجاني في نظريه النظم

نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني
نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني

وضح عبد القاهر الجرجاني في كتابه “دلائل الإعجاز” شرح نظريه النظم بأبسط الطرق وتم عرضها بطريقة أوسع، وفي المقدمة الخاصة بالكتاب وضح الشرح المبسط لمعنى النظم، كما انه صاحب أول ربط حدث بين النظم والنحو.

رأى الجرجاني أن المعنى الأساسي للنظم هو أن يضع الكلام في الوضع المناسب له في النحو مع مراعاة الأصول والقوانين والمناهج دون الحياد عنها، ولذلك تضمن ذلك الرأي أن هناك علاقة وطيدة بين النحو وعلم المعاني في شرح نظريه النظم.

كما وضح الجرجاني أن عند وجود لفظة منفردة لا يكون لها معنى أو دلالة، ولكن يجب أن تنتظم مع بعض المفردات الأخرى في الجمل، وبهذا سوف يكون هناك ملائمة مع باقي الألفاظ تخلق انتظام في المعنى.

ننصحكم بزيارة مقال: طريقة البحث العلمي عند ابن الهيثم وأهميتها وسماتها ومن هو ابن الهيثم؟

ملخص الموضوع في 5 نقاط

  1. تعد نظريه النظم عند عبد القاهر الجرجاني هي نتاج للشرح والمعنى الخاص بالنظرية الأصلية.
  2. هناك العديد من الأقسام التي تحتوي عليها تلك النظرية من خلال الآراء الخاصة بالجرجاني.
  3. ينحدر عبد القاهر الجرجاني من بلاد فارس وتحديداً من جرجان، وهو مؤسس علم البلاغة.
  4. نظريه النظم تقدم القدرة على التأليف وجمع الجمل المتناغمة.
  5. انتهج عبد القادر الجرجاني من خلال كتابه “دلائل الإعجاز” الشرح المبسط لتلك النظرية التي تخص النظم في اللغة العربية.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.