دعاء التراويح

دعاء التراويح مختصر ودعاء القنوت بعد صلاة التراويح ، شهر رمضان من أفضل الشهور الهجرية، ينتظره المسلمون في كل عام؛ لما فيه من الصفاء، والعلاقات الروحانية بين العباد وربهم، والصيام الذي ينظم الدورة الدموية، ويحافظ على صحة الجسم، هذا الشهر بنفحاته، وبعباداته يبعث في نفس المسلمين الراحة والسكينة؛ لذلك يطلبون من الله تعالى أن يبلغهم كل عام شهر رمضان، وأن يجعل أيام السنة كلها رمضان.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من المسلمين فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان دعاء التراويح مختصر ودعاء القنوت بعد صلاة التراويح ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هو دعاء ليلة الزواج؟ وما أهميته؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم لكم إجاباتها من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة دعاء ليلة الزواج وأهمية دعاء الزواج وأوقات استجابة الدعاء وشروطه

دعاء التراويح مختصر ودعاء القنوت بعد صلاة التراويح

أكثر ما يشتاق إليه المسلمون هي صلاة التراويح، فهي العبادة التي تجمع المسلمين في الصلاة بعد الإفطار، ودعوتها مستجابة بفضل الله؛ لذلك يبحث المسلمين عن دعاء التراويح مختصر؛ ليسهل عليهم الحفظ، وترديدها في الصلاة، لذلك سوف يتناول المقال الأدعية المختصرة لصلاة التراويح، وكل ما يتعلق بالصلاة من وقتها، وفضلها، وحكمها وبعض الأشياء التي يجهلها المسلمين.

الأدعية المستجابة في صلاة التراويح

تبدأ صلاة التراويح من عشاء آخر يوم في شهر شعبان، وتنتهي في اليوم السابق ليوم وقفة عيد الفطر، عند ثبوت هلال شهر رمضان المبارك، يسعد الناس، ويسرعون إلى المساجد؛ لأداء أول صلاة تراويح في الشهر الكريم، ويبدأ المسلمون في تجهيز الأدعية؛ ليتضرعوا بها إلى الله؛ لأنهم يثقون أن دعوة شهر رمضان مستجابة بناءً على وعد من الله تعالى.

ورث المسلمون بعض الأدعية عن سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) يرددونها طوال الشهر الفضيل اتباعًا لسنته، وهذه الأدعية مختصرة يسهل حفظها وتردد دائمًا في مساجدنا:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك اللهم فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت؛ فإنك تقضي بالحق، ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تبارك ربنا وتعاليت.
  • نؤمن بك يا ربنا، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله.
  • اللهم إنك الغني ونحن الفقراء إليك، وأنت القوى ونحن الضعفاء إليك، وأنت العزيز ونحن الأذلاء إليك.
  • اللهم أحسن وقوفنا بين يديك، ولا تخزنا يوم العرض عليك.
  • اللهم أحسن عاقبة أمورنا كلها يا الله.
  • نسألك يا ربنا أن ترزقنا شفاعة نبيك المصطفى (صلى الله عليه وسلم) اللهم إنا نسألك ان نشرب من يده الشريفة شربة هنية لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم اجمعنا بنبيك (صلى الله عليه وسلم) في الآخرة، اللهم إنا آمنا به دون أن نراه، ودون أن يرانا فاللهم اجمعنا به في الجنة يا رب العالمين.
  • اللهم أجرنا من خزي الدنيا، وعذاب الآخرة، يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال والإكرام.

ما هو دعاء الرسول في الطائف؟ وما دعائه عند شدة الكرب؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم إجاباتها من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضلي بالمتابعة دعاء الرسول في الطائف ودعائه عند شدة الكرب والدعاء المستجاب

وقت صلاة التراويح

قد تفضل الله على المسلمين بتشريع صلاة التراويح؛ لما فيها من الراحة النفسية في قلوبهم، وتصلى جماعة في المسجد، ولا يستحب التخلي عنها؛ لما فيها من الفضل والثواب عند الله تعالى، روت أمنا عائشة رضي الله عنها أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قد صلى التراويح بالناس ثلاث مرات، وفي اليوم الرابع لم يخرج لصلاتها، فسأله بعض الصحابة عن ذلك بعد صلاة الفجر فقال (صلى الله عليه وسلم) “خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها”.

وصلاة التراويح حكمها أنها سنة مؤكدة؛ لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) واظب عليها طول حياته، وتبعه في ذلك الخلفاء الراشدين، ويبدأ وقت الصلاة من بعد صلاة العشاء إلى قبل طلوع الفجر وتختم بركعة الوتر، ولا يجوز أداؤها قبل صلاة العشاء؛ لأنها داخلة في سننها.

دعاء التراويح بعد الصلاة

تقال الأدعية التالية بعد الانتهاء من صلاة التراويح، وكثرة الأدعية يجعل الملائكة عند سماعها يألفون صوت المسلم، ويدعون الله له:

  • اللهم أصلح لنا الدين الذي هو عصمة أمرنا.
  • ربنا هب لنا من أزواجنا، وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إمامًا، وهذا الدعاء مستحب وقد ورد بنفس هذا النص في سورة الفرقان.
  • اللهم يا واسع المغفرة اغفر لنا ما تقدم من ذنبنا وما تأخر، واغفر لنا يا ربنا ما قدمنا من الأعمال وما أخرنا.
  • اللهم الطف بنا في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وثبت أقدامنا، وانصرنا يا ربنا على القوم الكافرين.
  • اللهم إنا نسألك ميتة سوية، وعيشة هنية، سخاء، رخاء، يا رب العالمين.
  • اللهم يا من رفعت السماء بغير عمد ارفع لنا شأننا في الأولين والآخرين.
  • اللهم إني عبدك/ أمتك ابن/ بنت عبدك ابن/ بنت أمتك ناصيتي في يدك ماضٍ في حكمك عدل في قضاؤك اللهم ارزقني من حيث لا احتسب.
  • اللهم لا تجعل لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها ويسرتها يا أرحم الراحمين.

ما هو دعاء إذا ضاع شيء ومتى يقال؟ هذا ما سوف نتعرف عليه سويًا من خلال هذا المقال تفضلوا بالمتابعة دعاء اذا ضاع شي ومتى يقال وما هو فضله

دعاء القنوت بعد صلاة التراويح

القنوت هو الدعاء في بعض الصلوات له صيغة معينة، ويقال في الركعة الأخيرة من الصلاة، قال الصحابة رضوان الله عليهم أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “كان يقنت في صلاة الصبح حتي فارق الحياة”، ويقصد بالقنوت الطاعة، والخشوع، والدعاء، وإليك الصيغة الواردة عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، تقال في ركعة الوتر، والصبح، والتراويح:

“اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضى للحق، ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”

“اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعي ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق”.

المقصود بكلمة نحفد أي: نبادر ونقصد.

حكم دعاء ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح

اختلف الأئمة الأربعة في حكم الدعاء بعد ختم القرآن في صلاة التراويح، وهذه آراء الأئمة في هذا الحكم:

يرى الإمام أبو حنيفة أن حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة، أم خارجها مكروه كراهة تحريم، وقد استدلوا أنه لا يوجد دليل من القرآن، أو السنة يثبت صحة الدعاء بعد ختم القرآن، فلم ينقل أي رواية أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) أو الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين أنهم قالوا هذا الدعاء.

إذا كنت تريد عزيزتي القارئة دعاء لتثبيت الجنين في الرحم إليك سيدتي كل ما يخص هذا الموضوع قدمناه لك في هذا المقال تفضلي بالمتابعة دعاء لتثبيت الجنين في الرحم ونصائح هامة للمرأة الحامل

أما عن الإمام مالك فقد ذهب أيضًا إلى عدم جواز قول دعاء ختم القرآن سواء كان في الصلاة أو خارجها، ودليله أنه لم يحدد وقت معين لقول هذا الدعاء فهو أمر غيبي، كما أنه لم يرد عن الرسول (صلى الله عليه وسلم)، أو الصحابة _رضي الله عنهم_ أو التابعين أنهم قالوا هذا الدعاء.

وقال الإمام الشافعي يجوز قول دعاء ختم القرآن لمن كانت صلاته منفردة، ولا يجوز قراءتها في صلاة الجماعة، وبعض أئمة المذهب الشافعي قالوا لا خلاف في قراءة الدعاء سواء كان الدعاء في الصلاة المنفردة أو في صلاة الجماعة.

وقال الإمام ابن حنبل يستحب قراءة دعاء ختم القرآن الكريم عن الانتهاء من القراءة، وقبل الركوع وذلك في صلاة التراويح، وهذا رأي الإمام ابن تيمية، وابن القيم.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم كل الأدعية المختصرة لصلاة التراويح، ووقت الصلاة، ومتي يكون الدعاء، كما وضحنا لكم حكمها وآراء الأئمة الأربعة في حكم دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح وخارجها، وذكرنا دعاء القنوت في التراويح، ورغم أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) لم يداوم عليها؛ شفقة منه على المسلمين، إلا أنه لا بد من أن نجاهد؛ لكى نكون من إخوان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الذين بكى عليهم شوقًا من أجل لقائهم.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن دعاء التراويح مختصر ودعاء القنوت بعد صلاة التراويح ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.