طريقة التشهد في الصلاة عند الشيعة – تعرف عليها الآن

التشهد في الصلاة عند الشيعة يختلف بشكل كبير عن طريقة قراءة التشهد عند اهل السنة، الصلاة هى احدي العبادات الاساسية فى الدين الاسلامى ولكن هناك بعض من الفرق مثل اهل السنه واهل الشيعة، وتختلف طريقة اداء الصلاة بينهم وبعضا من العبادات والطقوس والمعتقدات الاخرى والتى تشكل العديد من الفروق الواضحه بين الشيعة واهل السنه.

طريقة التشهد في الصلاة عند الشيعة

يكون التشهد فى الصلاة عند اهل الشيعة فى الركعة الثانية والركعة الاخيرة كما فى اهل السنه، ويبدا المصلى فى الركعة الثانية بقول”اشهد أنْ لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله اللهم صلِّ على محمّدٍ وآل محمّدٍ”.

يكون المصلى فى موضع من الهدوء ولا يتحرك اى جزء من جسمة على الاطلاق عند قراءة التشهد، ومن ثم يتم قراءة التشهد مرة اخرى فى الركعة الاخيرة من الصلاة.

بينما يكون التشهد عند اهل السنه” التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ للهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ» رواه مسلم، وفي رواية: «التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ”.

الفروض الاساسية والمستحبة عند الشيعة

بجانب اختلاف طريقة اداء وقراءة التشهد بين اهل السنه واهل الشيعه، هناك ايضا اختلاف فى عدد الفروض الواجبة وعدد الفروض الغير واجبة ومستحبة.

الفروض الواجبة عند اهل الشيعة

• صلاة الصبح.
• صلاة الظهر.
• صلاة العصر.
• صلاة المغرب.
• صلاة العشاء.

ويكون عدد ركعات كل صلاة هو نفس العدد عند اهل السنة, فصلاة الصبح تكون ركعتين بينما صلاة الظهر والعصر والعشاء اربع ركعات، اما صلاة المغرب فثلاث ركعات.

الفروض الغير واجبة ومستحبة عند اهل الشيعة

• اداء صلاة الايات.
• اداء صلاة الطواف.

بالنسبة الى اهل الشيعة فلا يوجد صلوات مستحبه اخرى مقابل الصلوات الاساسية وهى الخمس فروض، بخلاف اهل السنه فلديهم صلاة السنه بعد اداء كل صلاة من الفروض الاساسية.

اقرأ أيضاً: موضوع تعبير عن الهجرة النبوية

القبلة عند أهل الشيعة

التشهد في الصلاة عند الشيعة
التشهد في الصلاة عند الشيعة

يتفق اهل الشيعة مع اهل السنه، فقبلة اهل الشيعه تكون فى اتجاه الكعبة.

أوقات اداء الصلاوات عند اهل الشيعة

يتفق اهل الشيعة مع اهل السنه فى الاوقات التى يكون فيها اداء الفروض الاساسية خلال اليوم، فتكون صلاة الصبح منذ بداية شروق الشمس، وباقى الفروض فى نفس الوقت لدى اهل السنه.

ملابس المصليين فالصلاة عند الشيعة

يجب ان تتوفر بعضا من الشروط فالملابس التى يرتديها المصليين عند الشيعة والتى تتشابه الى حد كبير الصلاة عند اهل السنة.

يجب ان تتوافر بعضا من الشروط قبل البدء فى اداء الصلاوات والفروض الاساسيه، فيجب ان تكون الملابس نظيفة وطاهره تماما وغير متسخه.

يجب ان تكون الملابس عند اهل الشيعة والسنه فى الصلاة تدارى اماكن العورة لديهم ولا تظهر اى شئ منها للرجال والنساء.

طريقة أداء اذان الصلاة عند اهل الشيعة

تختلف طريقة اداء اذان النداء الى اداء الصلوات والفروض عند اهل الشيعة عن اهل السنه، فهناك بعضا من العبارات فى نص الاذان مختلفة تماما بين الفريقين.

التشهد في الصلاة عند الشيعة: الآذان

يتم بدء الاذان الخاص بأهل الشيعة بنطق “الله أكبر” بتكرار اربعة مرات متتالية ومن ثم يتم اكمال الاذان وهو:

أشهد أن لا إله إلاّ الله
‏أشهد أن لا إله إلاّ الله
‏أشهد أنَّ محمّداً رسول الله
‏أشهد أنَّ محمّداً رسول الله
حيَّ على الصلاة
حيَّ على الصلاة
حيَّ على الفلاح
حيَّ على الفلاح
‏حيَّ على خير العمل
‏حيَّ على خير العمل
‏الله أكبر
‏الله أكبر
‏لا إله إلاّ الله.

اقرأ أيضاً: استغفر الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

الأذان عند اهل السنة

يعتبر الاذان عند اهل السنه مشابهه لاذان اهل الشيعة بخلاف مقطع واحد فقط ” حى على خير العمل”، ويتم اداء الاذان بنفس الطريقة عند اهل السنه.

التشهد في الصلاة عند الشيعة: الركوع

لا يختلف الركوع عند اهل الشيعة عن الركوع عند اهل السنه، فيبدا المصلى بقول سبحان ربى العظيم وبحمده ومن الممكن ان يتم استبدالها بذكر الله كما تقول الله اكبر او الحمد لله بتكرار عدد ثلاث مرات.

التشهد في الصلاة عند الشيعة: السجود

يتفق اهل الشيعة فى السجود مع اهل السنه، فيقول المصلى عند السجود سبحان ربى الاعلى وهو مرتكز بجبهته على الارض فى موضع النظر اثناء اداء الصلاة بشكل موازى.

وفى المذهب الشيعى يجب ان تكون الصلاه على سجاة ليست مصنوعة من اى شى جاء من عنصر به الحياه كالقطن او الفواكه، ويكون السجود على الرمال او البلاط.

التسبيح عند الشيعة

يتفق التسبيح عند الشيعة مع اهل السنه، ويتم تكرار الله اكبر وسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ولا اله الا الله ويتم تكرارها.
اداء صلاة الجمعة عند اهل الشيعة
تكون صلاة الجمعة عند اهل الشيعة كما هى عند اهل السنه بخلاف الفروق فى طريقة اداء الصلاة التى تم ذكرها سابقا.
يتم اختيار شخصا ما اهلا لأقامة صلاة الجمعة، ويبدا ذلك الشخص فى القاء بعضا من الحكم والمواعظ والنصائح الى المصليين ومن ثم يقيم الصلاة.

التشهد في الصلاة عند الشيعة: أغرب معتقدات وفتاوى الشيعة

هناك العديد من الفتاوى والمعتقدات التى نعتبرها غريبة لدينا كا اهل السنه، ودائما ما تثير الجدل بين فرق اهل السنه بسبب غرابتها.

اقرأ أيضاً: التشهد الصحيح في الصلاة كامله التحيات لله والصلوات والطيبات ومعناها

اماكن العورة فى جسم الرجل

اماكن العورة دائما معروفة لدينا لدى اهل السنه عند الرجل وتكون من اول منطقة السرة وحتى منطقة الركبتين، ولكن اختلف الشيعة فى بعض من الفتاوى الغريبة التى اثارت الجدل حول اماكن العورة لدى الرجل.

فقد قال احد اشهر شيوخ الشيعة وهو الشيخ الخمينى ان مناطق عورة الرجل هى منطقتين فقط وهما منطقة الدبر وايضا منطقة القبل، وبالطبع قد اثار ذلك مجتمع علماء المسلمين من اهل السنه.

تحريم بعضا من سور القرأن على النساء

التشهد في الصلاة عند الشيعة
التشهد في الصلاة عند الشيعة

من الفتاوى المثيرة للجدل عند اهل الشيعة، تم تحريم من قبل شيوخ الشيعة والمختصين فى اصدار الفتاوى، انه يحرم على السيدات والنساء ان تقرأ سورة يوسف، وقد برر الشيوخ الامر بأنه قراءة سورة يوسف للنساء تثير لديهم الشهوات.

التشهد في الصلاة عند الشيعة: تحريم اكل البيض

من الفتاوى التى كانت غريبة عند اهل الشيعة وهى تحريم اكل البيض على شكل الكرة المتساوى الزوايا، وقد حلل الشيوخ اكل البيض الغير متساوى فى الشكل فقط.

يحرم اهل الشيعة تناول الارانب

من الفتاوى القديمة عند اهل الشيعة وهى انه يحرم على الشخص ان يتناول لحم الارنب، ويعود السبب الى انهم يعتقدوا ان الارنب هو كائن ملعون من الله تعالى وقد كان فى الاصل احدى النساء التى عاشت من قديم الازل وقد اسقط الله عليها لعنتة وسخطها الى ارنب.

الأفطار خلال شهر رمضان

من الفتاوى الغريبة التى قالها احد شيوخ الشيعة عن الصيام خلال شهر رمضان، وقد نصت الفتوى على انه فى خلال شهر رمضان من الممكن للشخص ان يفطر ويشرب المياه خلال الصوم اذا ما شعر انه لا يستطيع ان يتحمل، ويظل صيامه مقبول عند الله.

الخاتمة

التشهد فى الصلاة عند الشيعة ليس الفرق الوحيد بين معتقدات اهل السنه والشيعه، فهناك عدد كبير من الفروق والفتاوى التى تثير دائما الجدل بين فرق مذاهب المسلمين المختلفة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.