معدل شرب الشاي في اليوم

معدل شرب الشاي في اليوم يحدد المقدار الثابت الذي إذا تناوله الشخص لا يحدث له أي أضرار، فالشاي له فوائد متعددة ولكن الإسراف في تناوله يأتي بنتائج غير محمودة على المدى البعيد، ويعد الشاي من المشروبات المفضلة لدى الجميع لذلك ومن خلال موقع زيادة سنعرض عليكم معدل شرب الشاي في اليوم والكمية التي يفضل الالتزام بها حتى يتم التمتع بصحة جيدة

معدل شرب الشاي في اليوم

معدل شرب الشاي في اليوم

يذكر في عدة أبحاث أن للشاي فوائد عديدة، فالشاي الأحمر يحتوي على مضادات للأكسدة بصورة كبيرة وهي تعمل على حماية الخلايا من التلف كما أنها تساعد الجسم على التخلص من الخلايا الشاردة التي تتسبب فيما بعد إذا تطورت إلى خلايا سرطانية، كما تساعد مضادات الأكسدة أيضًا على الوقاية من أخطار الأمراض المزمنة.

كما أن الشاي الأحمر يحتوي من ضمن مركباته على مشتقات الفينول مثل مادة الكاتيشين ومادة الثيافلافين التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول والسكر بالدم.

يوصي أغلب الأطباء بشرب ثلاثة أكواب من الشاي الأحمر يوميًا، وهذه الكمية تتوقف على حالة المريض الصحية وما إذا كان الطبيب قد وصف كميات أقل أو نصح بالابتعاد عنه تمامًا، ففي بعض الحالات المرضية ينصح الأطباء مرضاهم بالامتناع عن الشاي نهائيًا.

يمكننا القول أن المعدل الطبيعي للأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي أمراض مزمنة أو أمراض تمنعهم من تناول الشاي بأنوعه تقدر بنحو 3 أكواب كحد أقصى يتم توزيعهم على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الشاي الأخضر

ماذا يحدث إذا شربت الشاي أكثر من المعدل الطبيعي؟

للشاي أضرار كثيرة إذا تم تناوله بكثرة عن المعدل المطلوب وهي:

  • الجفاف: تناول الشاي بكميات كبيرة يعني تناول كميات كبيرة من الكافيين الذي يؤدي إلى حدوث جفاف بالجسم.
  • الاحتباس: برغم أن الشاي حسي من ضمن مدرات البول إلا أنه إذا تم تناوله بصورة زائدة يقوم بحبس المياه المفروض تصريفها عن طريق البول داخل الجسم فيشعر الشخص بعدم الراحة والانتفاخ.
  • نقص المعادن والفيتامينات: زيادة شرب الشاي تؤدي إلى عدم امتصاص بعض المعادن والفيتامينات بصورة جيدة وهذه العناصر تمثل أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان مثل الحديد.
  • الإدمان: قد يضحك البعض أو يظنها طرفة أن للشاي مدمنين مثله مثل المدخنين أو مدمني المواد المخدرة، فمادة الكافيين عند كثرة تناول الشاي يرتفع معدلها عن المعدل الطبيعي الذي يفرزه جسم الإنسان من مادة الكافيين.

فعندما يبدأ معدلها بالانخفاض لا يستطيع الجسم تعويض هذه الكمية فيبدأ بالشعور بالأعراض الانسحابية مثل الصداع أو تقلب المزاج والانفعال بسرعة حتى يتناولوا الكمية التي تعودوا عليها من الشاي.

كما يذكر أيضًا أنه عند شرب الشاي على معدة فارغة يسبب هذا عدم اتزان بين المواد الحمضية والقلوية داخل المعدة وبالتالي يسبب مشاكل كثيرة للجسم، إلى جانب ذلك فإن الإفراط في تناول الشاي يتسبب في أن تتآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن

عرضنا عليكم معدل شرب الشاي في اليوم والكمية التي يجب أن يتناولها الشخص خلال يومه وما يسببه الشاي الأحمر لجسم الإنسان عند الإفراط في تناوله، ونؤكد على أن التوسط في كل شيءٍ مفيد.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.