تعليم الحروف العربية للأطفال ونصائح وطرق لتعليم الحروف العربية

تعليم الحروف العربية للأطفال بأسهل الطرق الممكنة سوف تجدها في هذا المقال، حيث أن الحروف العربية تحتاج إلي الكثير من الدقة خاصةً للأطفال، ويتوفر في هذا المقال جميع الطرق التي يمكن تعليمها للأطفال.

تعليم الحروف العربية للأطفال

  • إن كل أم تحلم دائما ً بأن يصبح ابنها ناطق وقادر على قراءة وكتابة الحروف العربية، وأيضاً الكلمات العربية بالشكل الصحيح، وذلك يكون في المراحل الأولي من حياته.
  • بالإضافة إلي ذلك فمن المعروف أنه يصعب علي الطفل أن يتعلم كتابة أو قرائة الحروف العربية قبل الأربع سنوات الأولي من عمره، لذلك فإنه يجب علي الأم ترك طفلها حتى يبلغ الأربع سنوات ومن ثم ذلك تبدأ في تعليمه خطوة بخطوة، وتعليمه كيفية كتابة الجُمل وقرائتها.
  • وبالنسبة لهذا الأمر فهو ليس صعب وايضاً ليس سهلا، بالإضافة إلي أنه مهم في نفس الوقت أيضاً، وذلك لأن الطفل دائما ما يحتاج إلي المتابعة والمراقبة ويكون ذلك من الأهل أكثر من المدرسة، بالأخص في الم|1++1راحل الأولي من حياته.

ومن هنا سنتعرف على أناشيد لأطفال الروضة سهلة الحفظ لتسهيل العملية التعليمية: أناشيد لأطفال الروضة سهلة الحفظ لتسهيل العملية التعليمية

التأسيس في الحروف العربية للأطفال

وبالإضافة إلي ذلك فإن تأسيس الطفل يعتبر من أهم الأمور التي يجب أن تنتبه لها العائلة، لأن هذا الأمر هو الذي يحدد مصيره ومكانته في الحياة، ثم من بعد ذلك لن يواجه الطفل أي صعوبات في مراحله التعليمية من بعد الصف السادس الإبتدائي، وذلك يحدث بالمتابعة لأنها أساس التعليم لدى الأطفال.

كيفية تعليم الحروف العربية للأطفال

إن السبب الرئيسي أو الأولى في تدهور أوضاع الأطفال التعليمية هي العائلة ، حيث أن هناك الكثير من العائلات التي لا تهتم بتعليم طفلها وتعليمه ما هو مفيد في حياته، بالإضافة إلي ذلك فإن اللغة وخاصةً اللغة العربية هي أول ما يجب أن يتعلمه الطفل، وتختلف طرق تعليم الأطفال حيث أن طريقة التعليم هي ما تجعل الأمور سهلة بالنسبة له، ومن أفضل الخطوات التي يجب إتباعها في تعليم الحروف العربية للأطفال: 

جذب إنتباه الطفل

  • عندما تريد أي أم أن ينتبه لها إبنها وأن يكون الإبن فائق الذكاء وسريع الفهم، فإنه يجب عليها أن تحكي له أنواع من قصص الخيال وأن يستمع هو الي هذه القصص، وذلك لأن الخيال يعتبر أهم من العلوم والمعروفة التي سوف يتعلمها في حياته، ومن أجل ذلك فإن جذب إنتباه الطفل، ومحاولة زرع حب العلم بداخله، هو أول خطوة يخطوها في تعليمه.

تعليمه الحروف المنفصلة

  • إن اللغة العربية عندنا تتكون من ٢٨ حرفا ً أساسياً، لذلك فمن الواجب تعليم الطفل هذه الحروف على شكل منفصل، وكل حرف يكون بعيد عن الحرف الآخر، بالإضافة إلي ذلك فمن الطرق المفضلة في تعليم الطفل الحروف العربية هي إلي أن يستمع إليها أولاً ويقوم بترديدها وحفظها، ومن بعد ذلك يجب تعليمه كتابة كل حرف من الحروف على حدة.

إيجاد طرق ممتعة لتعليم الأحرف للطفل

  • هناك الكثير من الأطفال ممن لا يرغبون في تعلم الحروف العربية، لذلك فبالتالي من الممكن جذبهم في التعلم من خلال جعلها لعبة لهم، وهناك العديد من الطرق من أجل تطبيق ذلك مثل شراء الكلمات على شكل ملصقات وأن يتم لصقها علي جدران غرفته، أو من خلال اللعب معه لعبة الكلمات.
  • ومثال على ذلك بأن تسأله مثلاً ما هي الكلمات التي تبدأ بحرف الباء وهكذا، وبهذه الطرق السهلة يتم تشجيع الطفل علي تعلم الحروف العربية ويكون محب لذلك وغير مكروه عليه.

مشاهدة الڤيديوهات التعليمية

  • يوجد على مواقع الإنترنت الكثير من الڤيديوهات التي تقوم بتعليم الأطفال الحروف الأبجدية، بالإضافة إلي أن هذه الطريقة تعتبر مهمة جداً من أجل متعة الأطفال، ويمكن أن تولد بداخلهم الشغف للتعلم، وبالتالي من الممكن أن يستمع الطفل الى هذه الڤيديوهات ويحاول الإنتباه إليها ويتعلم منها ويحدث ذلك من تلقاء نفسه ومن دون الحاجة إلي تعليمه.
  • بالإضافة إلي ذلك فيمكن للأم البحث في محركات البحث الكثيرة عن كيفية تعليم الحروف العربية للأطفال ثم تنزليها من أجل أن يشاهدونها، بالإضافة إلي ذلك فإن هذه الطريقة أثبتت كفائتها في تعليم الأطفال الحروف العربية الأبجدية، حيث أنها تقوم بتعليم الطفل كيفية إستخدام التكنولوجيا في التعلم، وبالإضافة إلى ذلك الاستفادة الكبيرة من تعلم اللغة. 

ولمعرفة معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة أضغط هنا: معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة

طرق لتعليم الحروف العربية للأطفال

  • أساسيات التعلم: 
  1. غناء الحروف الأبجدية
  2. تحديد الحروف الكبيرة
  3. تحديد الحروف الصغيرة
  4. تطابق كلاً من الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة
  5. تحديد الأصوات الخاصة بكل حرف
  6. كتابة بعض الحروف الأبجدية
  • غناء الحروف: تعتبر أغنية الحروف الأبجدية للطفل من أكثر الطرق الممتعة التي تساعد الطفل في تعلم الحروف، فبالتالي إبدأ له انت بالغناء وبعد فترة عندما يتقدم في السن أتركه أن يبدأ هو في الغناء بالاعتماد على نفسه 
  • قراءة كتب الأبجدية: يمكن للأم في أن تبدأ بقراءة جميع أنواع الكتب المختلفة للحروف الأبجدية، حيث أن ذلك يساعد الطفل عندما يستمع لكل هذه الأنواع المختلفة من الكتب في تعلم حروف العربية الأبجدية في سن مبكر.
  • حروف الصنفرة: يعتبر إستخدام ورق الصنفرة من أنجح الطرق في تعليم الأطفال الحروف الأبجدية، ومن ثم يمكن إستخدام صنفرة ديداكس من أجل تتبع الحروف وذلك يكون عن طريق إستخدام اللمس، بالإضافة إلي أن ذلك يعتبر نشاطا ً مثالياً من أجل تعليم الأطفال الكتابة.

بحيث أن الأطفال يستخدمون أصابعهم من أجل تتبع حروف ورق الصنفرة، حيث أن البطاقات يمكن أن تخبر الطفل من أين يبدأ وتخبره بالإتجاه الذي يتجه نحوه في أثناء كتابة الحرف، بالإضافة إلي أنه عند إستخدام طريقة ورق الصنفرة فأنت تعلم الطفل ثلاث أشياء هما: شكل الحروف، كيفية كتابة الحرف، كيفية نطق صوتها.

  • إستخدام طريقة الألغاز: إن طريقة الألغاز تعتبر من أهم الطرق في تعليم الأطفال الحروف العربية الأبجدية، ومثال علي ذلك فإنه يمكن إستخدام لغز خشبي جميل مع إستخدام صور أنيقة، حيث أن هذه الطريقة تعد من أهم الطرق المسلية في تعليم الأطفال الحروف العربية الأبجدية.
  • إستخدام الأحرف الممغنطة: يمكن أيضا ً الاستعانة بالحروف الممغنطة الخاصة، بالإضافة إلي أنها يمكن لصقها مثلاً على باب الثلاجة، وتكرار نطقها أمام الطفل حتى يتعلمها.
  • طباعة الحروف: من الممكن طباعة الحروف بخط كبير ثم وضعها على بطاقات، ثم يُطلب من الطفل استخراج الحروف المتشابهة.

وللمزيد من الأستفادة عن موضوع تقديم رياض الاطفال للمدارس التجريبيةنقدم لكم نموذج التقديم من خلال الضغط هنا:  نموذج تقديم رياض الاطفال للمدارس التجريبية

نصائح فعالة لتعليم الحروف العربية للأطفال

  • اجعل قراءة الحروف متعة لطفلك: يحدث ذلك من خلال إستخدام مثلاً المؤثرات الصوتية في نطق الحروف مثل أصوات الحيوانات، بالإضافة إلي القيام ببعض التعبيرات المبالغ فيها للطفل عند قراءة أي قصة.
  • الإشارة إلى الحروف في العناصر اليومية: حيث يمكن الإشارة للطفل من أجل تعليمه كيفية إستخدام الحروف الأبجدية علي اللوحات الإعلانية، أو القوائم مثلاً في المطاعم أو في البرامج التليفزيونية أو في الأفلام، أو في أي مكان آخر يمكن أن تلاحظ فيه كتابة يمكن أن تهم طفلك.
  • عرض الحروف الأبجدية في أشكال مختلفة: يمكن شراء مجموعة من الحروف الرغوة أو الحروف الممغنطة وذلك يكون بأحجام مختلفة، ثم اطلب من الطفل لمس هذه الحروف أو فرزها أو ترتيبها وتعد ذلك أساليب فعالة للطفل في تعلم الحروف العربية الأبجدية.

ولا يفوتكم قراءة موضوع عن كلام جميل عن حب الأطفال وخواطر عن حب الأطفال: كلام جميل عن حب الأطفال وخواطر عن حب الأطفال

وبذلك نكون أنهينا المقال وقمنا بتوضيح أهم الطرق الفعالة لتعليم الحروف العربية للأطفال والله الموفق والمستعان.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.