محتوى يحترم عقلك

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟ يعد سؤال في غاية الأهمية، ويراود الكثير من الأشخاص الخاضعين لعمل تقويم للاسنان، والمذهل أن الإجابة عليه ستأتي في أغلب الحالات مختلفة من شخص إلى آخر ومن حالة إلى أخرى، ومن خلال ما يلي سنتعرف معًا على الاجابة النهائية على هذا السؤال، تابعونا، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

ننصحك أيضًا بقراءة متى تبدأ تظهر نتائج التقويم وما يجب تجنبه أثناء تركيب التقويم؟

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم برأي الأطباء؟

  • غالبًا ما تبدأ الأسنان في التحرك بعد اتمام عملية التقويم بشكل تدريجي، وذلك تبعًا للخطة العلاجية التي يضعها الطبيب المعالج للأسنان، والتي يمكن من خلالها جعل الاسنان تتحرك بشكل أفضل مما سبق، حيث أنه من المعروف أن تلك العملية تستغرق بعض الوقت تبعًا لملائمة الأسنان للوضع الجديد.
  • كما أن ميكانيكية عمل الاسنان وجعلها تتحرك بالشكل السليم اللائق هو أن يقوم الطبيب المعالج بعمل كسور في العظام الخاصة بالفك من الناحية التي يمكن أن تتحرك بها الأسنان، كما أنه يقوم ببناء من الناحية الأخرى، تلك العملية التي تجعل الأسنان تتحرك داخل فم المريض عبر شد وجذب الأسنان.

متى يمكننا ملاحظة ما يحدث من تغييرات على الأسنان؟

  • بعد أن تعرفنا متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟، يجب أن نعرف أيضًا متى يمكن أن نلاحظ أي تغيرات يمكن أن تطرأ على الأسنان، حيث أن الكثير من العوامل التي لها تأثير مباشر على الوقت الذي تستغرقه الأسنان في التحرك، لذا فإن الأطباء المتخصصين في عمل تقويم الأسنان يمكنهم القيام بخطة أو وقت محدد للعلاج، تبعًا لحالة كل شخص، حيث أن هناك بعض المرضى التي تختلف عن أمثالها الآخرين في الكثير من العوامل.
  • بعد أن يتم وضع الأسلاك الخاصة بالتقويم على الأسنان، يمكن أن يشعر الشخص ببعض الآلام في الوقت القليل الذي يلي التركيب، وبعد مرور بضعة أسابيع حتى تتكيف الأسنان مع وضعها الجديد في التقويم مع الفك وعملية الضغط الحديثة داخل الفم.
  • وبشكل عام فإن تقويم الأسنان عادة ما يستغرق ما بين سنة ونصف إلى سنتين، وأثناء ذلك الوقت يمكن ملاحظة أن الأسنان بدأت في التحرك في غضون شهرين إلى ثلاثة، أو مدة أقصاها أربعة شهور.

لماذا تقويم الأسنان يستغرق الكثير من الوقت ؟

  • هناك بعض القوى المتنوعة التي تستخدم في تعديل الأسنان وتحريكها تدريجيًا، من أجل زيادة قدرتها على الحركة بشكل جيد في أقصر وقت ممكن، حيث أن ذلك يمكن أن يتم في وقته المناسب دون الحاجة لاستخدام السرعة أو التواني في عملية التحريك، وكلا منهما له أضراره وسلبياته المحتملة.
  • حيث أنه في حالة كون الحركة بطيئة للغاية، فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى عملية اذابة لعظام جذور الأسنان، والتي تؤدي بدورها إلى قصر الجذر بسرعة متناهية، مما يعمل على حدوث ازعاج كبير للمريض وشعوره بعدم الراحة طوال فترة التقويم، كما أنه لن يكون فرصة أمام العظام لدعم تكوين عظام مرة أخرى للعمل على تدعيم الأسنان، حيث أنه في مثل هذه الحالة تكون هناك مجموعة من المخاطر التي تزداد فيها ذوبان جذور الأسنان وتكسيرها بشكل دائم.

إليك موضوع هام عن متى يزول التورم بعد خلع الضرس وما هي أسباب خلع الضرس

آلية تحرك الأسنان في الفم

  • بعد أن تعرفنا مسبقًا على متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم ، سوف نتعرف على كيفية تحركها داخل الفم، حيث أن الأسنان يمكن أن تتحرك عبر عملية يطلق عليها هيكلة العظام أو إعادة تشكيلها، فإن أسلاك التقويم تقوم بعمل ضغوطات ثابتة على الأسنان، من أجل تشجيع عظام الفك على الشروع في الذوبان من الناحية التي يرغب في التحرك إليها، ومن الناحية الأخرى يبدأ في النمو والتكوين.
  • وتتم تلك العملية عبر قيام الطبيب بتثبيت أسلاك التقويم فوق الأسنان، وشدها جيدًا من وقت لآخر، ومنها نلاحظ أن الأسنان بدأت في التحرك بعد إتمام التقويم.
  • كما أن الأسلاك التقويمية تختلف تبعًا للضغط الذي نرغب في حدوثه وتطبيقه على الأسنان، حيث أن السلك كلما ازداد في السمك، كلما زادت قدرته في الضغط على الأسنان بشكل أقوى.
  • بعد وصول الأسنان على المكان الملائم الذي نرغب فيه، نقوم بعمل تثبيت للأسنان، بحيث تبدأ العظام في التكوين، والاستقرار في مكان، وتبدأ في أخذ شكلها الصحي، ثم نقوم بازالة تقويم الأسنان من فوق الأسنان، ومن ثم فإن الأسنان تبقى في مظهرها الصحي الجميل طوال العمر.

فراغات الأسنان بعد التقويم

  • مثلما سأل الكثير من الأشخاص متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم.، سأل أيضًا البعض عن هل وجود فراغات ما بين الأسنان وبعضها بعد ازالة تقويم الأسنان أمر طبيعي أم لا، حيث أن هناك بعض الحالات التي عملت على ازالة التقويم منذ وقت مدته ثلاثة أسابيع، وسوف تخضع لتركيب جهاز لتثبيت الأسنان في الفترة المقبلة، ولكن لم يمكنها سؤال الطبيب المختص بعلاجها عن مدى امكانية جهاز التثبيت في سد تلك الفراغات التي خلفها ورائه التقويم بعد ازالته.
  • الفراغات التي توجد فيما بين الأسنان غالبًا ما يكون المتسبب فيها هو ترك الجهاز المتحرك بعد القيام بازالة التقويم الثابت، مدة واحد وعشرون يومًا، والأساس أن تكون المدة أقصاها أسبوعًا واحدًا فقط على الأكثر، ولكن في أصعب الأمور يمكن القيام بوضع الجهاز المتحرك، وسوف تعود الأسنان إلى طبيعتها وبعد أن تغلق ما بينها من فراغات بفعل تلك الجهاز المتحرك الذي كثيرًا ما يساعد على ذلك.

يمكنك التعرف بنفسك على مسكن ألم عصب الأسنان بفاعلية تامة، وذلك عبر هذا المقال: مسكن ألم عصب الأسنان بفاعلية تامة

انتكاس الأسنان بعد التقويم

هناك احتمال أن يكون هناك انتكاسة بعد مرور بعض الوقت من ازالة التقويم، لذا يجب جديًا العمل على تجنب تلك، المشكلة التي تسبب الكثير من الإزعاج، والتي تصدر بسبب بعض الأسباب والأخطاء التي يرتكبها الشخص، ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:

  • الخطة العلاجية التي يمكن أن توضع بطريقة خاطئة، حيث أن هناك البعض من الحالات التي حالتها قد تستدعي خلع بعض الأسنان قبل تطبيق التقويم، وهذا يعد خطئًا فادحًا يمكن أن يقع فيه الكثير من الأطباء المعالجين، ومن ثم يمكن أن تزداد فرص الانتكاسة وعدم نجاح التقويم بعد إزالته.
  • الحالات التي ينمو فيها الفك بشكل طبيعي، والتي يزداد فيها احتمالية الانتكاس، حيث أن الفك في ذلك الوقت يستمر في النمو، خصوصًا في الأعمار التي تقل عن ما يقرب من 17 سنة، للبنات، و 19 سنة بالنسبة للأولاد.
  • عدم الخضوع لتركيب الجهاز المثبت بعد ازالة التقويم بالوقت المناسب والذي تم تحديده من قبل الأطباء المختصين، والتي قد تختلف من حالة إلى أخرى، حيث أن هناك بعض من الحالات التي يوجد لديها فراغات بين الأسنان، والتي لا شك أنها بحاجة لوضع مثبتات دائمة في الأسنان من الجهة التي تواجه اللسان، وبعض الحالات الأخرى التي تحتاج لتركيب مثبتات متحركة أثناء فترة الليل فقط.
  • كان قديمًا يعتقد أن نمو ضرس العقل له علاقة بحدوث الانتكاسة بعد ازالة التقويم، ولكن أكد الأطباء المتخصصون في مجال تقويم الأسنان عدم صحة هذا الاعتقاد، حيث أنه ليس هناك علاقة اطلاقًا نمو ضرس العقل بانتكاسة تقويم الأسنان.

نقدم لكم نصائح بعد خلع ضرس العقل للمزيد قم بزيارة هذا المقال: نصائح بعد خلع ضرس العقل

كيفية التعامل مع انتكاسة الأسنان بعد التقويم

هناك امكانية التعامل الطبي مع حدوث الانتكاسة بعد ازالة التقويم، حيث أن هناك بعض الحالات التي يمكن أن تعاني من انتكاسات تقويم الأسنان بعد إزالته، والذي يمكن أن يختلف اختلافًا كبيرًا تبعًا لطبيعة الحالة، وحجم المشكلة التي تعاني منها الأسنان في تلك الفترة، والتي يمكن أن تجسد على تلك النحو:

1ـ حالات عادية

هناك بعض الحالات التي تعاني من حدوث عدم تطابق للأسنان بعد أن يتم إزالة التقويم، ولكن بدرجة تكاد تكون عادية، أو قريبة من العادي إلى حد كبير، ويمكن علاج تلك المشكلة بتركيب التقويم ذو الطبيعة الشفافة، والذي يعمل بشكل متحرك ويمكن من خلاله العمل على حل مثل تلك المشكلة التي تعد من أبسط الحالات على الإطلاق، وذلك في غضون من شهرين إلى ثلاثة أشهر على الأكثر

2ـ حالات شديدة

وهي الحالات التي تعاني من الكثير من المشاكل بعد ازالة التقويم، والتي في أغلب الأحوال تحتاج إلى تركيب التقويم المعدني، ولكن مع الفارق أن ذلك النوع من العلاج يستغرق وقتًا أطول من تركيب التقويم الشفاف، حيث أنها يمكن أن تستغرق من حوالي شهرين إلى ما يقرب من ستة أشهر على الأكثر.

هل ترغب في التعرف على كيفية خلع الضرس العقل بدون جراحة فقط، قد جمعنا لك كل ما تبحث عنه عبر مقال: كيفية خلع ضرس العقل بدون جراحة

بهذا أعزائنا القراء المتابعين لمقالاتك بشكل دائم، نكون قد انتهينا من الاجابة على سؤال حضراتكم متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم ، والذي تعرفنا على إجابته بالتفصيل، كما تطرقنا للتعرف على ما يمكن أن يحدث بعد ازالة التقويم، نرجوا أن نكون قد وفقنا في عرض المعلومة، لكم منا جزيل الشكر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.