طرق تبيض الاسنان بالليزر والفحم وبعض الوسائل الطبيعية المتاحة في المنزل

طرق تبيض الاسنان عن طريق استخدام وسائل طبيعية وذلك حتى نتمكن من الاستغناء عن المبيضات الصناعية التي قد تسبب ضرر لأسنانا، وجميع الأنواع الشائعة من معجون الأسنان التي قد تكون لبعضها أثار سلبية على قوة الأسنان، لذلك سنقوم بذكر كافة المعلومات عن طرق تبيض الاسنان في هذا المقال عبر موقع زيادة.

طرق تبيض الاسنان

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها من أجل تبييض الأسنان في المنزل أو في عيادة طبيب الأسنان، لذلك سنقوم بذكر جميع المعلومات عن طريقة تبييض الأسنان في المنزل أو عيادة طبيب الأسنان.

إقرأ أيضًا: أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها وعلاج تسوس الأسنان

طريقة تبييض الأسنان في عيادة الطبيب

تعتبر عملية تبييض الأسنان غير جراحية حيث يقوم الطبيب بإعادة لون الأسنان إلى لونها الأساسي عن طريق إزالة الرواسب التي تتراكم نتجة الأكل والشرب.

تتم عملية تبييض الأسنان في عيادات أطباء الأسنان أو في أحد المراكز المتخصصة لتجميل الأسنان، وعادة ما يستغرق تبييض الأسنان جلسة واحدة أو بعض الجلسات المتكررة ويتم تحديد هذا وفق حالة الأسنان.

خطوات تبييض الأسنان

إن جميع طرق تبييض الأسنان تتشابه في هذه الخطوات التالية:

  • تنظيف الأسنان: يتم تخصيص جلسة واحدة لتنظيف الأسنان عن طريق إزالة الرواسب الجيرية التي تتراكم على جدران الأسنان.
  • تغطية اللثة: قد تصاب اللثة بالالتهابات في حالة استخدام مادة تبييض الأسنان بتركيزعالي، لذلك يجب عليك وضع مادة واقية على اللثة وذلك لتفادي حدوث أي التهابات.
  • تبييض الأسنان عن طريق المواد المبيضة: في هذه الطريقة يتم وضع المادة المبيضة على الأسنان بطريقة متساوية وذلك بهدف الحصول على لون موحد للأسنان.

نتائج تبييض الأسنان

إن نتائج تبييض الأسنان تعتمد بشكل أساسي على درجة لون الأسنان التي وصل إليها الشخص قبل القيام بالتبييض، فمن الممكن أن تصبح جلسة واحدة كافية أو يمكن اللجوء إلى عدة جلسات.

المنتجات المخصصة لتبييض الأسنان

هناك الكثير من المواد التي يتم استخدامها بهدف تبييض الأسنان وإزالة الرواسب الناتجة عن الطعام وبعض المشروبات.

وقد تطورت هذه المنتجات مع الوقت، في السابق كان يقوم الناس باستخدام الخلطات الطبيعية وطرق تبييض الأسنان المنزلية، ثم ظهرت في الأسواق الكثير من المنتجات التي تعمل على تبييض الأسنان مثل معجون الأسنان، وبودرة تبييض الأسنان، وغيرهم من المنتجات الأخرى والتي تندرج تحت فئة المنتجات ذات التكلفة القليلة.

عملية تبييض الأسنان بالليزر

تقوم فكرة عمل تبييض الأسنان على إزالة الصبغات الداخلية والخارجية التي توجد في الأسنان، وذلك عن طريق وضع المواد المخصصة التي تقوم بتفتيح لون السنة.

أما تبييض الأسنان باستخدام الليزر يعتبر من أكثر الطرق الشائعة التي يلجأ إليها الناس لحل مشكلة تغير لون الأسنان، وتزداد شعبية هذه الطريقة لأنها أمنة تمامًا على اللثة ولا ينتج عنها أي ضرر، بالإضافة إلى أن تبييض الأ سنان عن طريق الليزر لا يتطلب تدخل جراحي، ويعتبر حل سهل وذلك للتغلب على الأسباب التي تسبب تغير لون الأسنان.

كيفية تبييض الأسنان بالليزر

في البداية، يقوم طبيب الأسنان بوضع قطعة مطاطية داخل فم المريض وذلك بهدف حماية اللثة، ثم يطبق هلام التبييض والذي يوجد بداخله مستويات مناسبة من الأحماض الطبيعية، وخطوة الثانية هي وضع الجل أو الهلام الخاص بالليزر، وفي هذه الخطوة يتم تغطية مينا الأسنان ويُسمح لجل التبييض أن يدخل إلى مستويات السن المختلفة، مما يساعد على تبييض الأسنان.
نتائج تبييض الأسنان بالليزر قبل وبعد 
يساهم تبييض الأسنان عن طريق الليزر في تفتيح الأسنان بمقدار يتراوح بين 5 إلى 6 ظلال أفتح مما سبق، وتستغرق هذه العملية مدة لا تزيد عن  60 دقيقة، وعادة ما تكون النتيجة مرضية إلى حد كبير.

أضرار تبييض الأسنان بالليزر

  • قد تكون نتائج تبييض الأسنان أكثر من اللازم.
  • نتائج تبييض الأسنان عن طريق الليزر مؤقتة.
  • تتطلب بعض أنواع صبغات الأسنان المزيد من جلسات الليزر الإضافية.
  • يمكن أن تصبح الأسنان حساسة بشكل كبير عقب الإنتهاء من جلسة التبييض خاصة في الأيام الأولى، وهذا يختلف من شخص لأخر، وفي هذه الحالة سيقوم طبيب الأسنان بوصف الدواء لتفادي وتقليل الحساسية، والتي عادة ما تزول بعد عدة أيام.

تبييض الأسنان في المنزل

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يتم استخدامها لتبييض الأسنان دون اللجوء إلى استخدام أي منتجات طبية أو جلسات ليزر ونتائج هذه الوصفات جيدة كما أنها سهلة التحضير وتكلفتها قليلة مقارنة بالطرق الأخرى وتمثل في:

  • تبييض الأسنان باستخدام قشر الموز:

بالإضافة إلى الفائدة التي تعود علينا من أكل الموز يمكن استخدام قشرته في تبيض الأسنان، وذلك لأنه يحتوي على بعض العناصر المفيدة جدًا للأسنان وهي: (المنجنيز، الماغنسيوم، والبوتاسيوم) وأثبتت هذه الطريقة فاعليتها في تبييض الأسنان بالإضافة إلى أنها تخلصك من اللون الداكن في أسنانك، لذلك سنقوم بذكر طريقة استخدام قشر الموز لتببيض الأسنان كالأتي:

يجب استخدم قشر الموز الأصفر الذي لا يحتوي على بقع سوداء.
  1. يتم تمرير قشر الموز من الجهة الداخلية على أسنانك كأنك تستخدم فرشاة الأسنان.
  2. قم بترك أثارال قشر على أسنانك لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  3. قم باستخدام فرشاة الأسنان والتي يجب أن تكون جافة في حركة دائرية لمدة ثلاث دقائق.
  4. ينصح بجعل شفتيك بعيدة عن أسنانك أثناء القيام بهذه العملية.
  5. استمر على هذه الطريقة لمدة أسبوعين على الأقل للحصول على نتيجة ملحوظة في أسنانك.

إقرأ أيضًا: فوائد ملح الليمون لتبييض البشرة والاسنان

  1. تبيض الأسنان بالليمون:

تتم هذه الطريقة عن طريق استخدام عصير الليمون الطازج بالإضافة إلى بيكربونات الصوديوم، فقط اتبع الخطوات التالية:

  • يتم إحضار وعاء صغير ثم يوضع به ملعقة متوسطة من بيكربونات الصوديوم بالإضافة إلى عصير الليمون الطازج.
  • قم بخلط هذه المكونات جيدًا حتى تظهر فقاعات.
  • ادخل قطعة قطن في الخليط ثم قم بتمريرها على أسنانك لمدة لا تقل عن دقيقة أو اثنين.
  • يتم تنظيف الأسنان جيدًا عن طريق استخدام الفرشاة ثم الماء وذلك لإزالة ما تبقى من آثار الخليط على أسنانك.
  • تبيض الأسنان بالليمون والملح:

يمكن استخدام عصير الليمون مع إضافة القليل من الملح عليه والقيام بالمضمضة باستخدام هذا الخليط وتركه على أسنانك لمدة دقيقة، سيساهم هذا في تبييض الأسنان.

  • تبيض الأسنان بالماء والصودا:

يتم وضع القليل من بيكربونات الصودا على نصف كوب ماء ثم تمضمض بهذا الخليط، سيقوم هذا الخليط بإزالة اللون الأصفر الموجود على أسنانك كما يمكنه علاج ألم الأسنان.

  • تبييض الأسنان بعسل النحل:

قم بوضع عسل نحل الطبيعي بالإضافة إلى معجون الأسنان على فرشاة الأسنان الخاصة بك، حيث يعتبرالعسل مفيد جدًا للجسم والأسنان وذلك لاحتوائه على الفيتامينات|.

  • السواك لتبييض الأسنان:

يعتبر السواك سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى أنه له العديد من الفوائد، فهو يساعد على تطهير الفم من الجراثيم وينظفه.

  • تبييض الأسنان عن طريق استخدام الفحم:

يساهم فرك الأسنان بمسحوق الفحم على التخلص من السموم الموجودة في الفم، بالإضافة إى أنه يساعد على إزالة الإصفرار من الأسنان والبقع، وذلك عن طريق القيام بوضع القليل من مسحوق الفحم وفرك الأسنان بها مع الحرص على عدم وصول الفحم إلى المرئ وتجنب ابتلاعه، ثم يتم غسل الأسنان بالماء جيدًا.

  • تبييض الاسنان بخل التفاح:

يقوم خل التفاح بالتخلص من البقع التي توجد على الأسنان، وإزالة الرواسب المتراكمة التي تسبب إصفرار الأسنان،ويعتبر خل التفاح أيضًا معقم طبيعي للفم واللثة عند المضمضة به.

إقرأ أيضًا: وصفة لتبييض الأسنان من أول مرة مضمونة 100%

أسباب اصفرار الأسنان

  • التدخين.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • بعض الأصباغ التي تتراكم على الأسنان.
  • عوامل مختلفة توجد في الهواء.
  • تسوس الأسنان.
  • بعض أنواع المضادات الحيوية.
  • استخدام غسول الفم.

وفي نهاية مقالنا لقد قمنا بالتحدث طرق تبيض الاسنان عن طريق استخدام المواد الطبيعية في المنزل، أو من خلال الذهاب إلى مراكز تبييض الأسنان للحصول على النتيجة المُرضية التي تريدها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.