نموذج انهاء عقد عمل محدد المدة جاهز للطباعة

نموذج انهاء عقد عمل محدد المدة يعني أنه يتم قضاء الفترة المحددة في العمل تبعًا للمكتوب ومتفق عليه منذ بداية العمل من قًبل الشخص العامل وصاحب العمل أو الشركة التي يعمل بها، وخلال تلك الفترة يجب على الطرفين اتباع ما يحتوي عليه العقد، وذلك لأنه إذا حدث عكس ما هو مكتوب في العقد بخصوص تلك الفترة من إحدى الطرفين فسيكون عليه دفع تعويض للطرف الآخر بسبب إخلاله بما هو مكتوب.

 نموذج انهاء عقد عمل محدد المدة

نموذج انهاء عقد عمل محدد المدة يوفر للعامل مزايا عديدة فهو يُعطيه حرية المواقفة على المدة أو لا، كما أنه يُعطيه صلاحية تجديد العقد مرة أخرى إذا رغب في ذلك، وأيضًا حرية ترك العمل بعد انتهاء المدة المكتوبة في العقد.

أقرأ أيضًا : نموذج عقد عمل فردي وأهم بنوده

أنواع نماذج العمل 

نموذج العمل له شكلين مختلفين يرتبط شكله بنوعية العمل ويختلف باختلاف مكان العمل المتوجه إليه وعلى العامل الموافقة أو الرفض، وفي حالة الموافقة فهو يجب عليه الالتزام بكل ما هو مكتوب في ذلك العقد لأن الإخلال به يعرضه إلى دفع تعويض، والشكلين يكونوا كالتالي :

  • نموذج انهاء عقد عمل محدد المدة.
  • نموذج انهاء عقد عمل غير محدد المدة.

مميزات نموذج انهاء عقد عمل محدد المدة

نموذج انهاء عقد عمل محدد المدة له مزايا عديدة أكثر من تلك العقود المفتوحة المدة، ولذلك جمعنا البعض من تلك المزايا ووضعناها في هذا المقال ليساعد كل من يبحث عن نموذج انهاء عقد عمل محدد المدة وما يميزه عن غيره من النماذج.

  • تتميز العقود المحددة المدة بأن مددتها تصل من عام أو عامين إلى أكثر من ذلك وعلى العامل الموافقة أو الرفض.
  • في حالة انتهاء المدة المحددة في نموذج عقد العمل يتمكن الطرفين من تجديد فترة العمل مرة أخرى لمدة محددة مرة أخرى، أو في حالة عدم انتهاء العامل مما هو مكتوب منه فيجب عليه تجديد الفترة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا : نموذج عقد عمل مؤقت وحقوق العامل عند نهاية عقد العمل المؤقت

مميزات نموذج انهاء عقد عمل غير محدد المدة

نموذج إنهاء عقد عمل غير محدد المدة يختلف عن النموذج المحدد المدة وسوف نعرض شكله وما يميزه عن غيره من النماذج، ولك أن تختار أي عقد فيهم يُناسبك أكثر والذي يتماشى مع مقدرتك وطبيعة العمل التي تريد الالتحاق بها.

  • نموذج عقد العمل الغير محدد المدة ليس له مدة محددة تربطك بالعمل وبذلك لا يمكنك ترك العمل إلا بسبب مقنع يوافق عليه صاحب العمل ليقوم بإنهاء العقد معك.
  • نموذج عقد العمل هذا لا يستخدمه الكثير من أصحاب الأعمال المختلفة، وذلك لأنه لا يتمكن من فصل أحد العمال وانهاء العقد معه إلا على أساس الحكم القانوني.
  • لا يتمكن صاحب العمل من انهاء العقد إلا إذا قام العامل بخطأ كبير، وذلك بسبب القانون الذي يحكم هذا النوع من الخطأ المرتكب.

أسباب انهاء نماذج عقود العمل

هناك أسباب عند حدوثها يتم انهاء نموذج عقد العمل في منها ما يتوقف على الشخص العامل ومنه يرجع على صاحب العمل وآخر على أساس القانون الذي يحكم العقد، وسوف نعرضها لكي تتجنب حدوثها لعدم إنهاء نموذج العمل الخاص بك، أو لإنهائه.

  • يرجع أول سبب لنموذج عقد العمل المحدد المدة وذلك عن طريق انهاء المدة المحددة ورفض إحدى الطرفين تجديد العقد مرة أخرى عن طريق إرسال أخطار من الطرف الرافض إلى الطرف الثاني.
  •  رفض صاحب العمل أن يكمل مدة العقد مع العامل وذلك بسبب خطأ قام به في العمل، في هذه الحالة يقوم صاحب العمل بدفع تعويض للعامل.
  • يقوم العامل بعمل مخالفة للألواح التي ينص عليها العقد أو ارتكاب خطأ كبير يجعل صاحب العمل انهاء العقد معه حتى قبل أن يكمل المدة الموجودة في نموذج عقد العمل.
  • في حالة ارتكاب خطأ ضد اللوائح القانونية يتقدم العامل بالدفاع عن نفسه ويتم التحقيق معه وإذا ثبتت عليه الواقعة التي حدثت فيقوم صاحب العمل بتقديم له إنذار وهذا تبعًا للقانون الذي يحكم نماذج العقد، ويتم الفصل عند إعطائه عدة إنذارات متكررة.
  • يتم تقديم طلب بانتهاء فترة العمل لأسباب متعددة وتكون صادرة من الجهات المختصة بالعمل وذلك بسبب مرورهم بحالة من الإفلاس أو حالة طارئة وسقوط العمل والتصفية ومن ثم الرجوع إلى وزارة العمل والجهات المختصة.
  • في حالة عدم وجود أسباب قوية من صاحل العمل يتعرض لدفع تعويض للعامل وذلك لأنه يعتبر فصل غير مشروع ومخالف للقانون الذي يحكم نموذج عقد العمل.
  • هناك بعض النماذج تختلف عما عرضناه ولكن هذا يرجع إلى صاحب العمل أو نوع الشركة التي نعمل بها.

صيغة نموذج عقد العمل 

صيغة نموذج عقد العمل الموجود في شركة معينة يختلف عن باقي الشركات أو أماكن العمل الأخرى فلكل شركة أو مكان عمل له أسلوبه وشروطه التي يكتبها في عقد العمل الخاص به، ولكن هناك ثوابت في عقود العمل، التي جمعناها لك في هذا المقال وسنعرضها عليك.

اقرأ أيضًا : نموذج طلب استقالة من العمل وطلب استقالة مسبب من العمل

صيغة نموذج العمل الفردي 

  • صيغة نموذج العمل الفردي يتم كتابة البند الأول الذي يحتوي على كتابة التاريخ واليوم الذي تم فيه تعاقد العامل مع الشركة، ويُكتب أيضًا اسم صاحب العمل وعنوانه ورقم السجل التجاري الخاص به.
  • اسم وعنوان المتقدم للعمل وبطاقة الرقم القومي الخاصة به.
  • ثم في البند الثاني يتم كتابة الشروط التي يضعها صاحب العمل لكل المتقدمين.
  • بعد ذلك البند الثالث الذي يحتوي على المدة وتكون مدتها ثلاثة أشهر وتعتبر كفترة تدريب، وفي هذه الشهور يستطيع صاحب العمل أن يفسخ العقد دون أن يعترض العامل ولا يتم دفع له تعويض وذلك لأن في هذه الحالة يكون القرار منفرد بصاحب العمل فقط.
  • اما البند الرابع يوافق العامل ويكتب إقرار بموافقته على جميع الشروط التي وضعها صاحب العمل، وأنه يعلم طبيعة العمل ويوافق عليه ويعلم مدى المخاطر التي قد يتعرض عليها ويعرف كيف يمكن أن يتفاداها، وأيضًا اطلاعه على جميع قوانين ولوائح الشركة، وبإقراره هذا القرار يكون قد وافق على جميع الشروط وأي مخالفة لهذه الشروط تعرضه لدفع تعويض.
  •   يتحمل صاحب العمل مصاريف الانتقالات والسفر والعودة، باستثناء بعض الانتقالات المكتوبة في الشروط.
  • الشخص الوحيد الذي يتحكم في مواعيد العمل وعدد الساعات هو صاحب العمل دون أي وجه حق للعامل بالاعتراض.
  • البند الخامس ينص على التحذير من عمل الموظف مع أي مكان منافس وإذا حدث فيدل هذا على أنه قد تم فسخ العقد، حتى وإن كان بعد أن ينتهي من ساعات العمل المقررة عليه وإن كانت بطريقة غير مباشرة، وذلك دون أي تحذيرات أو إنذارات، ولا يكون للموظف أي حق في المطالبة بأي حقوق أو او تعويض، لأنه بهذا يكون خالف اللوائح ويتسبب في ضرر صاحب العمل.
  • ينص البند السادس على قدرة صاحب العمل على نقل الموظف من مكانه إلى أي مكان أو وظيفة أخرى أو نقله من فرع إلى آخر بغرض قيامه بأعمال معينة في المكان الذي ينقله إليه، حتى وإن كان بعيدًا عنه، فلا يحق للعامل أن يعترض وإن لم يوافق على نقله يتمكن صاحب العمل من فسخ العقد معه دون أن يعطيه أي من التعويضات، وذلك لأنه يخالف كلام صاحل العمل.
  • البند السابع ينص على إمكانية صاحب العمل من فسخ العقد دون إنذار مسبق في بعض الحالات وهي :
  1. إذا تم إنجاز الموظف العمل المطلوب منه.
  2. إذا قام الموظف بالعمل لصالح أي شركة أخرى أو مكان عمل منافس سواء في ساعات العمل أو خارجها.
  3. إذا لم تكن الأوراق التي قدمها العامل في التقديم غير سليمه.
  4. إذا قام العامل بأي فعل مضاد للشروط التي تم الإقرار بها، او مستواه في العمل غير مناسب أو قام بأي سلوك غير لائق.
  5. إذا قام العامل بفضح أسرار العمل.
  6. إذا لم يحترم العامل مواعيده أو مخالفة لوائح الشركة أو مكان العمل.

في نهاية مقالنا عن نموذج انهاء عقد عمل محدد المدة، نتمنى أن نكون قد أفدناكم وعرفتم الفرق بين عقود العمل، والأخطاء التي يمكن بسببها أن ينتهي عملك في مكان معين وتفقد كامل حقوقك وكيفية المحافظة عليها، وأيضًا وضحنا البنود التي تكون ثابتة في أي عقد عمل.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.