محتوى يحترم عقلك

حشوة أسنان مؤقتة النهدي

حشوة أسنان مؤقتة النهدي يمكنك الاستعانة بها في حال كنت تعاني من المشكلات الصحية في الأسنان، ولكن يجب العلم أن هناك أنواع عديدة لحشو الأسنان ويجب اختيار النوع المناسب الذي لا يُلحق الضرر بحالتك، لذا من خلال موقع زيادة اليوم دعونا نقدم لكم أهم المعلومات التي تتعلق بحشو الأسنان المتوفرة في صيدلية النهدي.

حشوة أسنان مؤقتة النهدي

مشكلات الأسنان من أكثر المشكلات الصحية التي تنتشر بين الأشخاص، وقد تتسبب في ظهور الكثير من الآلام المختلفة في طبقات الأسنان، ولكن الأشهر على الإطلاق هو تسوس الأسنان، والذي يمكن علاجه بطرق عديدة من أهمها الحشو، حيث يساهم في التخلص من تشقق الأسنان والتصدعات التي تؤثر عليها وقد تتسبب في الإصابة بالعدوى.

الجدير بالذكر أن حشو الأسنان لا يتم إلا من خلال الطبيب وذلك بعد أن يشخص الحالة بشكل جيد، ويلجأ إلى تنظيف الأسنان والضروس من الجير والجراثيم وكافة المواد الخارجية المتراكمة بها، ثم يبدأ في وضع مادة الحشو التي تعالج الجزء المتضرر من الأسنان.

كما ذكرنا من قبل أن هناك أنواع عديد من الحشوات منها الثابت ومنها المؤقت وكلِ يختلف وفقًا إلى التكلفة المطلوبة، ويجب على المريض الحفاظ على الحشو بعد تركيبُه والاهتمام بتنظيف الأسنان وعدم تعرضها إلى الأضرار أو المشكلات الصحية الأخرى التي تؤدي إلى سقوط الحشو.

لذا اهتمت صيدلية النهدي أن تُقدم لكم مجموعة من الحشوات الجاهزة التي يمكن الاستعانة بها في حالة الرغبة لتركيب حشو مؤقت، وذلك لأن صيدلية النهدي من أكبر الصيدليات على مستوى الجمهورية والتي تهتم بتوفير كافة الخدمات للعملاء في كل مكان، ومن خلال موضوعنا اليوم نقدم لكم أنواع حشوة أسنان مؤقتة النهدي فيما يلي:

1- حشو الأسنان الأبيض

واحدة من أكثر أنواع الحشو التي تُباع في صيدلية النهدي، وذلك لأنها تمتلك اللون الأبيض، وبالتالي تكون قريبة من لون الأسنان الطبيعي، فلا تؤثر على الشكل الخارجي للفم، كما وجد من خلال التجارب المستخدمة لها أنها من الحشوات المناسبة في حال كان مكان الإصابة في منطقة ظاهرة من الأسنان.

الجدير بالذكر أن هذه الحشو تتكون من بعض المواد العضوية وغير العضوية، لهذا الأمر يطلق عليها في طب الأسنان “الكمبوزيت” وذلك لأنها تتكون من مادة غير عضوية وظيفتها أن تثبت الحشو مع الأسنان بشكل جيد لفترة طويلة من الوقت.

اقرأ أيضًا: طريقة حشو الأسنان بالمنزل

2- حشو السيراميك

أما عن هذه الحشوة، فهي تتكون بشكل أساسي من مادة البورسلين، ويمكنك اللجوء إليها في حال كنت تبحث عن حشوة تدوم لأطول فترة ممكنة، حيث تستمر لأكثر من 15 عام، وتتميز بأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الطبيعية التي تجعلها قادرة على التصدي لجميع أنواع التصبغات التي تصيب الأسنان، فهي من أفضل أنواع حشوة أسنان مؤقتة النهدي.

3- حشو الذهب

هناك إقبال كبير على هذه الحشوة، لأنه يطلق عليها حشوات العمر الطويل، حيث قادرة على الصمود لفترة زمنية طويلة في الأسنان، فتحتوي على خصائص مضادة للمقاومة أو التلف أو الصدأ، وعلى الرغم من أنها غير متوفرة في الكثير من الصيدليات إلا أن صيدلية النهدي حرصت على توفيرها إلى عملائها بأسعار مناسبة، ويمكنك الحصول عليها بسهولة.

4- الحشوة السوداء

أما في حال كنت تبحث عن حشو صلب لأقصى درجة ممكنة، فيمكنك الاستعانة بالحشو السوداء، وذلك لأنها تتكون من مجموعة من المعادن الصلبة مثل الرصاص والقصدير والزنك والزئبق، وتتميز كونها من أقدم أنواع الحشوات التي ظهرت في تاريخ طب الأسنان بشكل عام، ويمكنك الحصول عليها من خلال صيدلية النهدي.

5- حشوة زجاجية

تتكون هذه الحشوة من مواد الأكلريك والفلورايد، وتعد من الأنواع غير الدارجة بين الأشخاص، وذلك لأنها غير عملية ولا يمكنها أن تستمر لفترة طويلة في الأسنان ولكنها متوفرة في صيدلية النهدي في حالة الرغبة للحصول عليها فيمكنك شرائها بسهولة.

6- حشو الفضة

عادةً ما يبحث المريض عن الحشوة التي تمتلك القوة والصلابة التي تجعلها غير قابلة للتلف بسهولة، وتعد حشوة الفضة من أهم الأنواع التي تتمتع كونها تمتلك العمر الطويل في فم الاسنان، حيث من شأنها أن تستمر لفترة قد تصل إلى 15 عام، دون أن تتعرض إلى التلف أو الصدأ.

اقرأ أيضًا: علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي

كيف يتم حشو الأسنان؟

بعد الاطلاع على حشوة أسنان مؤقتة النهدي، دعونا نتعرف على أهم الخطوات التي تتبع في عملية حشو الأسنان، وذلك على النحو التالي:

  1. يبدأ الطبيب في الكشف على الأسنان سواء باليد أو من خلال الأجهزة المختلفة، وذلك لتحديد الجزء المتضرر من الأسنان، حيث في بعض الأحيان قد يكون هناك جزء متضرر متخفي فلا يمكن الحصول عليها بسهولة.
  2. بناءً على تشخيص الطبيب سوف يختار نوع الحشوة المناسبة ومن ثم يبدأ في استخدام التخدير للمنطقة المصابة، وفي أغلب الأحيان يتم استخدام التخدير الموضعي.
  3. في بعض الحالات قد لا يستخدم الطبيب التخدير، ولكنه يلجأ إليه من أجل التقليل من الآلام التي يمكن أن يشعر بها المريض في هذه اللحظات.
  4. يبدأ الطبيب في عملية تنظيف الأسنان، مع التركيز على الجزء الذي يعاني من الضرر، وذلك للتخلص من التسوس والجراثيم المتراكمة بها، ويمكنه أن يستخدم في ذلك جهاز الليزر أو الكشط أو الحفار.
  5. بعد التأكد من تنظيف الأسنان بشكل جيد للغاية، يبدأ الطبيب في وضع حشو الأسنان على المنطقة المصابة.
  6. ينصح الطبيب بممارسة الأنشطة الطبيعية للمريض على مدار يومين أو ثلاثة أيام على الأرجح، وذلك من أجل أن يتأكد أن نوع الحشو مناسب إلى المريض، ومن ثم يتم استبدال هذه الحشو بحشوة دائمة، والتي تستمر في فم المريض لسنوات عديدة.
  7. كما يقوم بوضع بعض المواد اللاصقة على الأسنان وذلك من أجل أن تساهم في الالتصاق بشكل جيد حتى لا يتعرض الحشو إلى الضرر أو السقوط.

اقرأ أيضًا: كيفية إزالة التسوس من الأسنان عند الطبيب

ماذا بعد حشو الأسنان؟

بعد إتمام عملية حشو الأسنان، يجب أن يلتزم المريض بمجموعة من التعليمات التي تحافظ على صحة الأسنان من التعرض للأضرار أو السقوط، وهذا ما سوف نقدمه لكم اليوم عبر عرضنا إلى حشوة أسنان مؤقتة النهدي، وذلك على النحو التالي:

  • يجب الابتعاد عن كافة الأطعمة التي ينهى عنها الطبيب، لأن هناك الكثير من الأطعمة الضارة على صحة الأسنان.
  • من الضروري تنظيف الأسنان بشكل مستمر، على ألا تقل عن مرتين على مدار اليوم، وذلك من أجل التخلص من طبقات الجير المتراكمة والجراثيم وبقايا الطعام الذي يختبئ بين الأسنان.
  • في هذه الفترة ينصح الطبيب بتناول الأدوية المناسبة، وذلك لأنها تساعد على التقليل من الآلام التي قد يتعرض لها المريض نتيجة الحشو، وتساهم في الوقاية من الحشو الناتج عن تعرض هذه المنطقة إلى العدوى.
  • من الأفضل استخدام المطهر الفموي الذي يحتوي على مادة الفلورايد، ولكن بجرعات محددة.
  • من الأفضل عدم استخدام الجانب الذي يحتوي على حشو الأسنان، وذلك حتى لا يتعرض الحشو إلى السقوط أو الضرر.

كيفية حماية حشو الأسنان من السقوط

في إطار جولتنا اليوم للتعرُف على حشوة أسنان مؤقتة النهدي، دعونا نتعرف على أهم الطرق التي يُمكن من خلالها حماية حشو الأسنان من السقوط، وذلك على النحو التالي:

  • يجب الاهتمام بتنظيف الأسنان جيدًا بشكل يومي على الأقل بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات، مع مراعاة استخدام فرشاة ومعجون أسنان مناسب، ويفضل في هذه الحالة استخدام معجون يحتوي على نسبة من مادة الفلورايد.
  • كما من الأفضل الالتزام بكافة التعليمات التي يؤكد عليها الطبيب، وذلك للحماية من التعرض للمضاعفات أو الإصابات الأخرى.
  • يجب على المريض زيارة الطبيب بشكل مستمر، وذلك من أجل الاطمئنان على صحة الأسنان والحشو، وعلاج المُشكلات الصحية أول بأول.
  • في حال ظهرت أعراض المضاعفات من حيث الآلام أو ارتفاع درجة الحرارة أو التورُم والإصابة بالالتهابات، يجب الرجوع إلى الطبيب المُعالج على وجه السرعة.
  • يفضل عدم لمس الحشو باليد، أو تعرضه إلى الأجسام الصلبة، وذلك لأنه قد يتسبب ذلك في تعرضه إلى الكثير من الأضرار.

اقرأ أيضًا: أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة

أسباب سقوط حشو الأسنان

على الرغم من كون حشوة الأسنان قد تكون صلبة للغاية إلا أنها في بعض الأحيان قد تتعرض إلى السقوط والتسبب في الكثير من الآلام والمضاعفات المختلفة، وهو ما يعود إلى الأسباب التالية:

  • في بعض الأحيان قد يكون الطبيب لا يمتلك الخبرة الكافية لتركيب حشو الأسنان، وبالتالي الحشو غير ثابت.
  • استخدام أنواع ضعيفة من الحشو، والتي أدت إلى تساقطه في أسرع وقت ممكن.
  • عدم الالتزام بالتعليمات الطبية.

مشكلات الأسنان تُسبب الكثير من الآلام، لذا يجب مُتابعة الطبيب واختيار المواد اللازمة والالتزام بالتعليمات الطبية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.