نموذج عقد عمل مؤقت وحقوق العامل عند نهاية عقد العمل المؤقت

نموذج عقد عمل مؤقت يعتبر عقد العمل المؤقت من الأمور المستحدثة التي يجب أن نتحدث فيها بشكل كبير، وذلك حتى نتعرف عبر موقع زيادة على كيفية عمل نموذج عقد عمل مؤقت بشكل سليم والتعرف على بنوده وأحكامه والحقوق التي يشملها.

إليك المزيد عن الإستعلام عن مخالفات المرور برقم السيارة عبر موضوع: الإستعلام عن مخالفات المرور برقم السيارة

الفرق بين عقد العمل محدد المدة وعقد العمل المؤقت

  • يعتبر عقد العمل محدد المدة أيضًا من عقود العمل المستجدة قانونيًا، ولكنه أصبح فعليًا من عقود العمل التي يتم التعامل به في هذه الفترة بصورة سليمة، وذلك بعد احتياج سوق العمل إلى مثل هذه العقود.
  • يعتبر عقد العمل محدد المدة عقد اتفاق بين شخصين على ممارسة عمل معين أو إشغال وظيفة معينة كباقي عقود العمل، ولكن ما يفرقه عن غيره هو تحديد الفترة الزمنية للعمل أي أنه يحدد فترة بدء العمل وفترة الإنتهاء منه في شروط العقد.
  • يصبح عقد العمل محدد المدة ينتهي عند نهاية المدة المحددة في العقد، ولكن يمكن أن يتفق الطرفان على تجديد مدة العقد مرة أخرى لأكثر من مرة، ولكن إذا وصل مدة العقد أو تجديده لمدة خمس سنوات يكون الأمر مختلف.
  • حيث أنه بوصول العقد محدد المدة إلى خمس سنوات سواء كانت هذه مدته أو بالتجديد، يمكن للعامل أن يقوم بإنهاء هذا العقد ولكن بشرط أن يقوم بإخبار صاحب العمل بذلك قبلها بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • أما إذا إنتهت مدة العمل المحددة في العقد محدد المدة واستمر الطرفان في العمل حتى لو لم يجددوا العقد مرة أخري قبل إنتهاء مدته، يعتبر هذا تجديدا للعقد لمدة غير محددة وغير متفق عليها ولكن هذا الشرط لا يشمل العمال الأجانب.
  • أما عقد العمل المؤقت فهو عقد عمل بين طرفين ينطبق عليه كل خصائص عقد العمل محدد المدة باختلاف واحد، أن العقد المؤقت مرتبط إرتباط وثيق بتنفيذ عمل ما أو مهمة محددة داخل المؤسسة.
  • يتم كتابة العمل المرتبط به عقد العمل المؤقت في بنود العقد، وكذلك يتم كتابة مدة الإنتهاء من تنفيذ هذا العمل وبانتهاء العمل يكون إنتهاء العقد المؤقت، أما إذا وصل هذا العمل أو تجاوز الخمس سنوات ولم ينتهي العمل المحدد لا يجوز إنهاء العقد.
  • كما أن عقد العمل المؤقت يمكن تجديده في حالة حاجة المؤسسة لنفس الشخص في إنجاز نفس نوع العمل أو حتى في عمل جديد، ويكون هذا بإتفاق واضح وصريح بين الطرفين، كذلك إذا استمروا في العمل بعد إنتهاء العقد اعتبر تجديد له.

ولا يفوتك التعرف على الإستعلام عن مخالفات السير عن طريق رقم السيارة عبر موضوع: الإستعلام عن مخالفات السير عن طريق رقم السيارة

حقوق العامل بعقد مؤقت في الأجازات

  • يعتبر العامل ملزم في الأجازات السنوية بتاريخ ومدة محددة يقوم بتحديدها صاحب العمل، أما إذا قدم تنازلًا مكتوبًا عن حقه في الإجازة لا يحق له الحصول على مقابلها المادي، يحدد صاحب العمل هذه الإجازات حسب مهام العمل وظروفه.
  • ولا يجوز لصاحب العمل قطع هذه الإجازات إلا في الحالات القصوى التي يحتاجها العمل، لكل عامل الحق في الحصول على خمسة عشر يومًا أجازة سنوية، يمكن أن يحصل على ستة منها بشكل متصل والباقي منفصل.
  • يعتبر صاحب العمل ملزم بتنفيذ عملية تسوية الأجازات وحساب الأجر المقابل لها كل ثلاث سنوات، أما إذا انتهي عقد العامل دون حصوله على حقه في الإجازات فيكون له حق التعويض المادي عنها.
  • من الممكن أن يحدد العامل موعد إجازته إذا كان مرتبط بأداء إمتحانات معينة، ولكن لابد أن يخبر صاحب العمل قبلها بمدة لا تقل عن خمسة عشر يومًا، كما لا يمكن للعامل أن يقوم بضم الأجازات أو تجزئتها أو تأجيلها.
  • من الممكن أن ينقطع العامل عن العمل لأي سبب عارض يحدث له، بشرط ألا يتجاوز الست أيام في السنة وبحد أقصى يومين في السبب الواحد فتحسب من إجازاته السنوية، ويحق للعامل الحصول على أجر كامل إجازات الأعياد والمناسبات الرسمية.
  • كما أن للعامل الحق في الحصول على الإجازات المرضية التي يحددها له الطبيب المعالج في حالة مرضه وتكون مدفوعة الأجر، وإذا مضى على عمله خمس سنوات يحق له الحصول على اجازة شهر مدفوعة الأجر لأداء فريضة الحج.

يمكنك الآن عمل عقد عمل ويكون بمدة محددة وبشروط ومزايا محددة ومتفق عليها مع صاحب العمل، وللتعرف على تفاصيل مثل هذا العقد، دعني اقدمه لك عبر مقال: عقد عمل محدد المدة ومميزات عقد العمل محدد المدة

حقوق العامل عند نهاية عقد العمل المؤقت

  • لا يجوز للعامل إنهاء عقده المؤقت حتى لو تجاوزه مدة عمله الخمس السنوات دون إنهاء عمله، كما أنه إذا أستمر الطرفين في تنفيذ العقد يعتبر هذا تجديد العقد لفترة غير محددة، يمكن للعامل المستقيل إلغاء استقالته كتابيًا خلال أسبوع من تقديمه.
  • يمكن للعامل إنهاء عقد العمل بشكل سليم إذا أخل صاحب العمل بأحد الإلتزامات القانونية في العقد، كذلك إذا أخل صاحب العمل بلائحة النظام الخاصة بالمؤسسة، وأيضًا إذا قام صاحب العمل بالاعتداء على العامل أو أحد من أقاربه.
  • يستحق العامل عند وصوله لسن الستين مكافأة نصف شهر عن أول خمس سنوات قضاها في العمل، ومكافأة شهر كامل عن كل سنة بعد الخمس سنوات هذه، كما يحق للعامل الحصول على شهادة خبرة من المؤسسة بعد إنهاء عمله.
  • كما أن لورثة العامل الحق في الحصول على مرتب شهرين كاملين، وكذلك منحة من المؤسسة تعادل مرتب ثلاث شهور، وكل نفقات جنازة المتوفى مسؤولة من المؤسسة وذلك إذا توفي أثناء تواجده في فترة العقد المبرم بينه وبين المؤسسة.
  • كذلك يحق للعامل الحصول على يوم في الأسبوع للبحث عن عمل أخر أو ما يقارب الثماني ساعات في حالة إنهاء عقده من قبل صاحب العمل، كما له الحق في الحصول على كل التأمينات وسداد ضريبة الدخل عنه من خلال المؤسسة.

حقوق النساء العاملة بعقد عمل مؤقت

  • من أهم حقوق النساء في قانون العمل أنه لا يجوز أن تعمل في الفترة بين السابعة مساًء والسابعة صباحًا، كذلك فإنه لا يجوز أن تعمل في أعمال تضر بشكل صحي كبير كذلك الأعمال التي تسبب لها ضرر أخلاقي.
  • كما أنه للنساء الحق في الحصول على كل إجازات العاملين بالإضافة إلى أجازه الوضع بشرط مرور عشرة أشهر من تعيينها في المؤسسة، وتعتبر أجازة الوضع تسعون يومًا ولا يمكن تشغيل المرأة خلال الخمسة وأربعين يوما التالية للوضع.
  • وكذلك يحق للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع طفلها خلال الأربعة وعشرين شهر التالية للإنجاب داخل المؤسسة، بشرط أن تكون مقسمة على مدار يوم العمل إلى مرحلتين في كل مرحلة منهما لا تقل عن النصف ساعة.

ساعات العمل والراحة للعاملين بعقد عمل مؤقت

  • تعتبر ساعات العمل ثابتة بشكل رسمي حيث أنه لا يجوز أن تتعدى الثماني ساعات في اليوم بمعدل ثماني وأربعين ساعة في الأسبوع، ولكن ساعات العمل لا يدخل فيها ساعات الراحة وفترات الطعام الخاصة بالعاملين.
  • أما عن فترات الراحة فهي لا تزيد عن ساعة واحدة في اليوم، كما يجب أن تتخلل هذه الساعة ساعات العمل الكاملة، كما يحق للعامل أن يحصل على نسخة من عقد العمل الخاص به، كذلك يحق له الاطلاع على لائحة العمل.

إليك من هنا نماذج شكوى لمكتب العمل لعدد من الجهات عبر موضوع: نماذج تقديم شكوى وصيغة خطاب موجه لمكتب العمل ضد مؤسسة، شركة أو كفيل

نموذج عقد عمل مؤقت

إنه في يوم ……. الموافق ——- حرر بين كل من: –

1- السادة / شركة ………………….. ويمثلها في هذا العقد السيد / ……………..

طرف أول

2- السيد /                        المقيم/

طرف ثاني

أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد اتفقوا على ما يلي: –

أولًا: يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول بمهنة ……………… بالشركة أو بأي مكان تابع لها على أن تكون الثلاثة شهور الأولى فترة إختبار تحت التجربة، إذا ثبت خلالها عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول.

وبذلك تكون انقضت علاقة العمل وانفسخ العقد دون حاجة إلى إنذار مسبق وبدون مكافأة أو تعويض، وليس للطرف الثاني في هذه الحالة الاعتراض على قرار الطرف الأول بهذا الخصوص.

ثانيًا: يحق للطرف الأول القيام بتكليف الطرف الثاني بأداء أي عمل آخر بشرط ألا يتعارض مع قدراته وإمكانياته.

ثالثًا: مدة هذا العقد سنة ميلادية تبدأ من تاريخ مباشرة الطرف الثاني العمل لدى الطرف الأول، وغير قابلة للتجديد لمدة أو لمدد أخرى مماثلة إلا برضاء الطرفين.

رابعًا: تحدد أجر الطرف الثاني لقاء قيامه بالأعمال المعهودة إليه من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي وقدره ………….. جنية فقط (…………… جنيه لا غير) يدفع في نهاية كل شهر.

ويتضمن هذا الراتب أعلى نسبة من إعانة غلاء المعيشة المقررة قانونا كما يتضمن كافة البدلات المستحقة للعامل بسبب طبيعة أو مكان العمل.

خامسًا: يستحق الطرف الثاني إجازة سنوية مدفوعة الراتب مقدارها ……………. يوماً يقوم الطرف الأول بتحديد موعدها بما يتناسب مع طبيعة العمل.

سادسًا: يلتزم الطرف الثاني بأداء العمل الذي يسند إليه من قبل الطرف الأول تبعاً لتوجيهه وإشرافه وأن يبذل في تأديته العناية اللازمة، وأن يأتمر بأوامره الخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه.

وأن يحرص على أدوات العمل الموضوعة تحت تصرفه وأن يحافظ عليها ويتخـذ ما يلزم لحفظها وسلامتها، وأن يحتفظ بأسرار العمل في كل وقت والتي إطلع عليها أثناء خدمته لديه.

سابعًا: لا يجوز للطرف الثاني العمل لدى الغير بأجر او بدون أجر إلا بموافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك.

ثامنًا: للطرف الأول الحق في فصل الطرف الثاني بدون سابق إنذار أو تعويض إذا أرتكب خطأ نشأ عنه خسارة مادية جسيمة، أو لم يراع التعليمات الصادرة له أو إذا لم يقم بتأدية التزاماته الجوهرية.

أو إذا أفشى الأسرار الخاصة بالعمل، أو تغيب عن العمل لمدة عشرة أيام متواصلة أو عشرين يوماً متقطعة خلال السنة الواحدة بدون سبب مشروع، أو حكم عليه في جريمة ماسة بالشرف والأمانة، أو تعدى بأي صورة على الطرف الأول أو رؤسائه في العمل.

تاسعًا: يقر الطرف الثاني ان أي إخطار يرسل إليه على عنوانه المذكور في هذا العقد يعتبر إخطارا صحيحا، ويتعهد بإخطار الطرف الأول بأي تعديل في هذا العنوان خلال أسبوع من تاريخ حدوثه.

عاشرًا: يتعهد الطرف الثاني في حالة إنهاء عملة بأن يسلم للطرف الأول كل ما في عهدته فور إنتهاء خدمته ولا تبرأ ذمته قبل الشركة إلا بإخلاء الطرف.

حادي عشر: حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.

والله الموفق.

الطرف الأول                                  الطرف الثاني

……………………..                  ………………………

التوقيع                                            التوقيع

……………………..                  ………………………

إذا كنت ترغب في كتابة وإنشاء نموذج عقد عمل أو تبحث عن صيغة عقد عمل سائق خاص، نحن نقدمها لك الآن مجانا وبصيغة وورد doc و pdf عبر مقال: نموذج وصيغة عقد عمل سائق خاص وورد doc و pdf

حقوق المؤسسات في عقود العمل المؤقتة

  • يحق للمؤسسات والشركات إغلاق هذه المنشأة أو تقليل حجمها ونشاطها، وهذا قد يسبب ضرر كبير لبعض العمالة الموجودة في هذه المؤسسات لذلك يحدث هذا عن طريق قواعد محددة.
  • أن يقدم الأسباب الواقعية والتي تسببت في هذا الإغلاق، وكذلك تقديم عدد فئات العمالة التي سوف يتم الاستغناء عنها للجنة التي تم تشكيلها للدراسة والتي يجب أن تصدر قراراتها خلال ثلاثون يومًا من يوم تقديم الطلب.
  • في حالة قبول الطلب المقدم للجنة يجب أن يكون محددًا في قرار اللجنة تاريخ تنفيذ هذا القرار، وذلك حتى يستطيع المسؤول عن المؤسسة تنظيم الظروف الخاصة به وإبلاغ العاملين حتى يستطيعوا البحث عن عمل آخر.
  • كما يحق للشركة أن تقوم بإنهاء التدرج المهني، وذلك فقط في حالة إثبات رئيس المؤسسة أن العامل لا يستطيع تعلم العمل بشكل أفضل مما هو عليه، ولكنه من الضروري إبلاغ العامل قبل هذا القرار بثلاثة أيام.
  • كما يحق للشركة أو المؤسسة إنهاء عقد العامل وفصله في حالة ارتكابه لأخطاء كبيرة تجاه عمله، منها تقديمه المستندات وملفات مزورة أو إنه قد قام بانتحال شخصية غير شخصيته الحقيقية.
  • كذلك عندما يقوم العامل بتحقيق أخطاء كبيرة يحدث عنها خسائر كثيرة لصاحب المؤسسة أو الشركة، ولكن يجب أن يبلغ صاحب العمل بعد معرفته بهذه الأخطاء خلال أربعة وعشرين ساعة من وقت معرفته.
  • أيضًا في حالة تغيب العامل أكثر من عشرين يوم منفصلة بدون أسباب مقنعة أو عشرة أيام متصلة ولكن قبل هذا الفصل يجب تقديم إنذار لهذا العامل، كذلك عند إفشاء العامل لأسرار الشركة أو منافسة المؤسسة في نفس مجال عملها.

وبهذا نكون قد قدمنا نموذج عقد عمل مؤقت بشكل سليم، كما أوضحنا الحقوق الكاملة للعاملين بهذا العقد، وكذلك الحقوق التي تخص أصحاب العمل ليعرف كل شخص الحقوق الخاصة به، وكيفية الحصول عليها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.