رسوم توثيق عقد الإيجار

رسوم توثيق عقد الإيجار في الشهر العقاري من الخطوات التي تُعلن عنها الجهات المختصة لتسهيل القيام بتلك العملية على المواطنين، كما أنها تختلف بالاعتماد على بعض الحالات التي سنتعرف عليها من خلال موقع زيادة، كما سنشير إلى الإجراءات التي ينبغي القيام بها في تلك العملية، وذلك في الفقرات المقبلة.

رسوم توثيق عقد الإيجار

في حال كنت تريد توثيق عقد الإيجار الخاص بك في الشهر العقاري، فإن تلك العملية ستتطلب منك ضرورة التعرف على رسوم توثيق عقد الإيجار، والشروط المقررة على ذلك.

الجدير بالذكر أن رسوم توثيق العقود المخصصة للإيجار تعادل 10 جنيهات عن كل ورقة من أوراق العقد، إلى جانب ذلك فإنه ينبغي أن يتم دفع 15 جنيه نظير الحصول على شهادة الحالة المدنية، وكل ما له علاقة بالمرفق بالاستناد إلى القانون رقم 70 لعام 1964.

كما أن عملية التصديق على العقد نفسه ستتطلب منك دفع رسوم تعادل 10 جنيهات على كل إمضاء او ختم يتم على العقد، إلى جانب ذلك فإنه يتم سداد 5 جنيهات في مقابل كل صورة يتم استخراجها من خلال الهيئة لتلك العقود.

أيضًا يتم سداد رسوم نظير عمليات التأشيرات على العقود على أن تعادل قيمتها 15 جنيهًا، و5 جنيهات قيمة الكشف النظري على مواد القوانين التي يتم النظر إليها في الشهر العقاري بخصوص هذا الأمر.

بينما تتطلب عملية التصديق على المحررات الرسمية سداد 3 جنيهات، ناهيك عن 15 جنيه أخرى يقوم المواطن بدفعها في مقابل التأكيد على التاريخ وترجمة أوراق العقد.

اقرأ أيضًا: استخراج عقد من الشهر العقاري

المستندات الرسمية الواجب توافرها لتوثيق عقود الإيجار

عقب الاطلاع على تكلفة توثيق عقد الإيجار، نشير إلى أنه ينبغي توافر بعض المستندات لتوثيق هذا النوع من العقود، والتي تتضمن أصل عقد الإيجار، وأصل بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمواطن على أن تكون سارية الصلاحية، إلى جانب ذلك فإنه ينبغي حضور طرفي العقد لتوثيقه في الشهر العقاري.

إجراءات توثيق عقد الإيجار في الشهر العقاري

بالحديث عن رسوم توثيق عقد الإيجار، نشير إلى أنه ينبغي القيام ببعض الإجراءات التي يمكنك من خلالها توثيق هذا النوع من العقود، وإليك الخطوات اللازمة لذلك فيما يلي:

  1. تأكد من استيفاء كل الشروط، ويتم مراجعة المستندات الرسمية مع الموظف عقب التأشير عليها من المأموريات المختصة بهذا الشأن.
  2. يقوم الموظف بإثبات المحررات في دفاتر الشهر والتأشير عليها، ومن ثم يتم صنع نسخة من تلك المحررات.
  3. يتم حفظ أصول تلك المحررات، مع مراعاة إرسال نسخة طبق الأصل منها إلى الجهات المختصة لإعلامه بالأمر.
  4. يقوم الموظف بمنح المواطن الشهادات العقارية، وإعداد فهارس المحررات التي من المُقرر أن تُشهر.

اقرأ أيضًا: استعلام عن عقد إيجار برقم العقد

طريقة التوثيق المميكن لعقود الإيجار

بالحديث عن رسوم توثيق عقد الإيجار نشير إلى أنه توجد بعض الإجراءات التي يمكنها أن تضمن لك حقك في حال توثيق هذا النوع من العقود، وإليك تلك الإجراءات في التالي:

  • قيمة عقد الإيجار يتم تقديرها بنسبة 2% في حال أن وجد الشرط الجزائي داخل العقد.
  • نصف في المائة من إجمالي القيمة الإيجارية المتوفرة بالعقد نفسه.
  • ثلاثة أرباع في المائة في حال أن وجد بند التأمين في عقد الإيجار.
  • ينبغي توثيق العقد من خلال الشهر العقاري دون الحاجة إلى التوثيق بواسطة المحامين.
  • مراعاة الاحتفاظ بنسخة ورقية مطبوعة من أصل عقد الإيجار عقد توثيقه في الشهر العقاري، ونسخة أخرى بي دي إيف على فلاشة في حال وقوع أي أمر طارئ أو فقدت النسخة المطبوعة.
  • ينبغي ان يتضمن العقد الموثق شعار الجمهورية، بالإضافة إلى ختم الصيغة التنفيذية المؤقتة والتي عادةً ما تكون صادرة من العضو الفني.
  • بموجب هذا العقد سيكون متاحًا إلى المالك الأصلي للوحدة السكنية طلب إخلاءها من قِبل المستأجر، وذلك في حال أن تأخر عن سداد المستحقات المقررة على الإيجار.
  • في حال أن رفض المستأجر إخلاء الوحدة السكنية، فإنه يجوز لمالكها رفع دعوى قضائية ضد المستأجر بموجب البنود التي يتضمنها عقد الإيجار الموثق في الشهر العقاري، والذي لم يتم الالتزام بها من قِبل الطرف المؤجر له تلك الوحدة السكنية.

قرأ أيضًا: هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

فائدة عقد الإيجار الموثق في الشهر العقاري

ضمن إطار الحديث عن رسوم توثيق عقد الإيجار، نشير إلى أن هذا العقد هو أحد الوسائل التي من شأنها أن تحمي كلا الطرفين سواء المستأجر أو المؤجر على المستوى القانوني، كما أنه يضمن الحق لكلا الطرفين.

الجدير بالذكر أن بنود هذا العقد الموثق في الشهر العقاري تتيح لك طرق الحصول على الحماية الكافية والتأمين، ناهيك عن كونه بمثابة وثيقة قوية يمكن الاعتماد عليها في حال أن تم رفع دعوى قضائية على سبيل المثال.

ضمن الخطوات التي ينبغي أن تقوم بها عند الإقدام على تسجيل أحد العقود هي سداد بعض الضرائب، وإهمال تلك الخطوة من شأنه أن يجعلك معرضًا إلى العقاب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.