تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي

تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي تمنع الإصابة بأمراض العقم عند الرجال وتعزز من صحة الجهاز التناسلي الذكري، مشكلة الدوالي قد تؤثر على حياة المريض الطبيعية ويحدث له مضاعفات تؤدي إلى العقم وفشل في وظائف الخصية نظرًا إلى تكتل الدوالي في كيس الصفن المكون من الأوردة والشرايين والأوعية الدموية التي تحمل الدم للغدد التناسلية، لذلك اهتم موقع زيادة بمناقشة تفاصيل طرق تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي لأهميتها الشديدة.

تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي

 تُجرى هذه العملية عند الذكور الذين يعانون من تكتل الدم في الأوعية الدموية الموجودة في كيس الصفن المحيطة بالخصيتين، والتي تحملهما وهي عبارة عن كيس جلدي يعمل على حمل الدم إلي باقي الغدد التناسلية، لتقوم بوظائف إنتاج الحيوانات المنوية بعدد كافي للتخصيب.

لكن عند تكتل الدم في الأوعية الدموية تسبب ظهور الدوالي الضارة التي تمنع إنتاج عدد كبير من الحيوانات المنوية في الخصية، وبالتالي حدوث عقم، وينتج ذلك التكتل عندما  يحدث توسيع شديد في الأوردة الدموية التي تحمل الدم إلي القلب،

عمليات الدوالي من الإجراءات العلاجية المهمة للتخلص من الدوالي والحد من مضاعفتها الخطيرة التي قد تسبب العقم وعدم ممارسة المريض لحياته الطبيعية، بالإضافة إلى الآلام الوخيمة التي تنتج عن التكتل الدموي في الأوعية الدموية المحيطة بالخصية في كيس الصفن الجلدي وهو ما يسمي بالدوالي ويتم تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي عن طريق:

  1. الالتزام التام بتعليمات الطبيب التي يمليها على المريض بعد إجراء عمليات الدوالي والمتابعة معه بشكل دوري للاطمئنان على صحته وتقدم نتائج العملية، كما يجب الالتزام بمواعيد الأدوية وتناولها بالشكل الصحيح وتنظيف مكان العملية باستمرار.
  2. تجنب بذل مجهود كبير مثل أداء التمارين الرياضية وممارسة العلاقة الحميمية وتجنب تعريض هذه المنطقة للماء والراحة التامة حتى تعود الخصية لحجمها الطبيعي، ويتم تنشيطها وتقدر على إنتاج الحيوانات المنوية بالكميات الكافية عن طريق تعزيز حركة الخلايا المنوية.
  3. من أهم طرق تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي استخدام الكمادات الباردة في ترطيب منطقة الخصية بعد العملية وتجنب الإصابة بحصر السوائل والإمساك المزمن وتناول الملينات باستشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة دوالي الخصية هل ظهور عروق فيها

أسباب دوالي الخصيتين

تنشأ دوالي الخصية من تكتلات دموية في الأوعية الدموية المحيطة بالخصية نتيجة خلل في الصمامات الموجودة في الأوردة الصغيرة في كيس الصفن، مما يؤدي إلى ضغط شديد وتوسع في الأوعية الدموية المحيطة، والذي يعمل على ظهور الدوالي وأسباب ظهورها هي:

  1. تنشأ دوالي الخصية نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وارتفاع ضغط الدم في الخصية.
  2. تحدث أيضًا نتيجة تراكم المواد الضارة داخل الأوعية الموجودة حول الخصية وعدم تصريفها لخارج الجسم.
  3. عند تـلف الصمامات الوريدية الموجودة في الأوردة الصغيرة التي تسمح بمرور الدم إلى القلب.
  4. العمر يساهم بنسبة كبيرة في تكوين دوالي الخصية، حيث تزيد فرص حدوثها في فترة المراهقة.

أعراض دوالي الخصية

تتكون الدوالي على شكل تراكمات متسببة في حدوث انتفاخات في الجزء العلوي من كيس الصفن، فيمكن أن يراها الفرد بمجرد النظر عند الفحص وتكون بارزة واضحة المعالم وتأخذ الجزء المحيط بالخصية وأعراضها هي:

  1. الشعور بالألم الشديد على الجوانب المحيطة بالخصية، وضغط في المنطقة السفلية منها.
  2. ألم عند الوقوف أو عمل مجهود مثل أداء التمارين الرياضية وأيضًا عند الجلوس.
  3. يهدئ الألم عند الاستلقاء على الضهر ويزداد في ساعات الليل.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من الدوالي

أهمية عمليات الدوالي 

يلجأ كثيرًا من الأشخاص الذين يعانون من مرض الدوالي لإجراء الفحوصات والجراحة، للتخلص من دوالي الخصية التي تسبب مضاعفات كبيرة، كانخفاض الخصوبة التام الذي ينتج عند ارتفاع درجة حرارة الخصية نتيجة تراكمات الدم في الأوعية الدموية المحيطة بها.

تعتمد هذه الجراحة على قطع الأوردة المتضخمة والتي تسبب التكتلات أو قفل الأوردة المنوية بوشمة بدل من الصمامات التالفة، وبالتالي عدم السماح برجوع الدم مرة أخري إلى الخصية، مما يسبب تكتلات دموية ومن العمليات الجراحية التي تساعد على التخلص من الدوالي وتنشيط الخصية بعد إجرائها بأيام قليلة ما يلي:

1- الجراحة بالمنظار

في هذا النوع يقوم الطبيب المسؤول عن الحالة المرضية والمختص، بعمل شق صغير في البطن مما يتيح له رؤية الدوالي بطريقة أدق، من ثم يقوم بإدخال بعض الأدوات الجراحية لتسهل عملية قطع الأوردة المتضخمة، وبعد ذلك يقوم بغلقها بمساعدة المشابك ثم يغلق هذه الأوردة ويغلق العملية، ولكنة قد يحدث بعض الأثار الجانبية بعد إجراء هذه العملية مثل:

  • استمرارية الدوالي وعدم التخلص منها نهائيًا.
  • ارتفاع في درجة حرارة الخصية وتكاتل السوائل مما يضر بالخصية.
  • إصابات تحدث في شرايين الخصية نتيجة عملية قطع الأوردة.

2- الإنصمام عن طريق الجلد

يدخل الطبيب في هذه العملية القسطرة عن طريق الفخذ أو الرقبة حتى تخترق الجسم فتصل للدوالي، ومن ثم يفحصها الطبيب بالأشعة السينية للوصول إليها بدقة ثم يدخل إلى الأنبوب بالون لفائف يمنع سريان الدم في دوالي الخصية، وكل هذا مع التخدير الكامل ولكن يحدث بعض المشاكل نتيجة هذه العملية:

  • الإصابة بعدوى فيروسية في الخصية.
  • ذبذبة واهتزاز للبالون أو اللفائف التي قام بإدخالها.
  • احتمالية وجود الدوالي بعد العملية.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصية بالخل أو زيت الزيتون وأسباب الإصابة بها

 3- العملية الجراحية التقليدية

يتمكن الجراح من الوصول إلى الدوالي في المنطقة المصابة من الخصية من خلال الفخذ بالتخدير الموضعي أو عن طريق البطن، ثم يوجه الطبيب الموجات فوق صوتية على الدوالي المتكتلة في الأوعية الدموية.

ليقوم بإغلاق هذه الأوردة لعدم مرور الدم فيها ومروره في طريقة الصحيح خلال الأوعية الدموية السليمة، وتؤدي هذه العملية إلى الشعور بألآم قليلة، ولكنه يعود إلى حياته الطبيعية بعد مدة قصيرة من إجراء العملية.

يجب الانتباه لمشكلة الإصابة بمرض الدوالي والبحث عن طرق علاجية والفحص المستمر لهذه المنطقة وعمل التحاليل المطلوبة لما يشكله هذا المرض من خطورة على حياة الرجل، وفي حالة التعرض لهذا المرض وإجراء عملية جراحية يجب الإلمام بطرق تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.