محتوى يحترم عقلك

كيفية علاج ضمور الخصية بعد عملية الدوالي

ضمور الخصية بعد عملية الدوالي أن الخصيتين هما جزء من أجزاء الجهاز التناسلي لدى الرجال، وتقع الخصيتان في كيس يسمى بكيس الصفن وهو ما يعرف باللغة الإنجليزية باسم (scrotum)، وكيس الصفن هذا هو الذي يتدلى إلى خارج الجسم أما منطقة الحوض لدى الذكور، ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال عبر موقع زيادة ضمور الخصية بعد عملية الدوالي وطرق علاجها

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن علامات نجاح عملية دوالي الخصية واعراضها اقرأ هذا الموضوع: علامات نجاح عملية دوالي الخصية واعراضها وأنواعها وكيفية الكشف عنها

أهمية صحة الخصية عند الرجال

كيفية علاج ضمور الخصية بعد عملية الدوالي

  • ان الخصيتين لهم دور كبير في الحياة الجنسية لدى الرجال، بشكل عام أن الخصيتين هما الجزء المسؤول من الجهاز التناسلي عن إفراز هرمون التستوستيرون، وهذا هو الهرمون المسؤول عن الدافع الجنسي والخصوبة أيضا.
  • كما أن الخصيتين هما الجزء المسئول عن انتاج السائل المنوي وتخزينه لحين أن تتم عملية الإطلاق عند حدوث القذف، وقد يصيب الخصية العديد من الأمراض ومن ضمن تلك الأمراض هو حدوث ضمور في الخصية بعد إجراء عملية الدوالي.

أسباب ضمور الخصية

كيفية علاج ضمور الخصية بعد عملية الدوالي

  • أن ضمور الخصيتين قد يحدث نتيجة الي العديد من الأسباب، كما قد يسبب ضمور الخصيتين في العديد من التغييرات في جسم الذكور، حيث يؤدي ضمور الخصيتين إلى انكماش الخصيتين مما قد يؤثر على وظائفهم الحيوية، وعادة ما يحدث ضمور الخصيتين نتيجة إلى وجود خلل في استجابة ما يعرف بكيس الصفن لدرجات الحرارة مما قد يسبب تغيير في حجم الخصيتين.

 

مرض دوالي الخصية

  • إن دوالي الخصية هو مرض قد يصيب الرجال حيث قد تعاني الأوردة الموجودة في الخصية من توسع مما يؤدي إلى ظهور ما يعرف بدوالي الخصية، وإن دوالي الخصية تعد واحدة من الأمراض الشائعة بين الذكور في سن الشباب، وإن ظهور دوالي الخصية قد يسبب حدوث بعض الآلام وخاصة عند بذل المجهود.
  • وقد تكون الإصابة بدوالي الخصية ذات آثار جانبية خطيرة مثل ضمور الخصية مما يؤدي إلى ضرر في إنتاج الحيوانات المنوية ولكن في بعض الحالات الآخر قد تكون أقل خطورة ولا تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، ولكن عند اكتشاف دوالي الخصية ينصح بإجراء فحص تعداد الحيوانات المنوية.
  • في بعض الحالات عندما يكون لدوالي الخصية تأثير سلبي على إنتاج الحيوانات المنوية يتم إجراء عملية بسيطة وغير خطيرة لتصحيح الدوالي، ولكن لا ينصح بعمل هذه العملية لإزالة الألم فقط.

قد يفيدك أيضاً الاطلاع على هذا الموضوع: انتفاخ الخصيتين بعد عملية الدوالي .. اسبابها واعراضها وطرق علاجها

أعراض ضمور الخصية

إن لدى ضمور الخصية أعراض عادة تظهر على من يصاب بها من تلك الأعراض:

  • ظهور ألم شديد في الخصية والجهاز التناسلي ويزداد الألم عند بذل أي مجهود حيث يضغط هذا أكثر على الخصيتين.
  • يؤثر ضمور الخصيتين على الحياة الجنسية لدى الذكور فمن أعراض الإصابة بضمور الخصيتين هو الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • قد يتسبب حدوث ضمور في الخصيتين بحدوث تقلبات مزاجية بشكل مستمر ولمدة طويلة.
  • قد يسبب ضمور الخصيتين في إصابة الذكر بالسمنة وزيادة في الوزن بدون سبب واضح.
  • تتسبب الإصابة بضمور الخصيتين في إصابة الذكور بالعقم حيث يؤثر هذا الضمور على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يسبب ضمور الخصيتين في إنقاص الكتلة العضلية للذكر.
  • يسبب ضمور الخصيتين في الإحساس بومضات ساخنة.

وأيضاًيمكن التعرف على أفضل علاج لدوالي الخصية بالطب النبوي عبر موضوع: علاج دوالي الخصية بالطب النبوي وأعراضها وأسبابها

مضاعفات الإصابة بضمور الخصية

أن ضمور الخصيتين الذي ينتج عن الدوالي قد يسبب بعض المضاعفات لدى الرجال ومن ضمن تلك المضاعفات:

  1. ان أبرز المضاعفات التي قد تظهر نتيجة لإصابة الرجال بدوالي الخصية مما يؤدي إلى الإصابة بضمور الخصية هو الضعف الجنسي لدى الرجل حيث ان الخصيتين لديهم دور كبير في الحياة الجنسية لدى الرجال.
  2. كما تسبب الدوالي في إصابة الرجال

بضعف في الإنجاب وقد يصل العقم في بعض الحالات المتآخة، حيث تؤثر الدوالي على إنتاج الحيوانات المنوية وعددها فتعمل الدوالي على تقليل عدد الحيوانات المنوية التي تقوم الخصيتان بإنتاجها عادة ولا يمكن معرفة ذلك إلا عن طريق القيام بفحص عدد الحيوانات المنوية.

  • كما تسبب الدوالي بعض الخلل في حركة الحيوانات المنوية ضعف حركتهم في الاتجاه الصحيح وهو ما يعد شئ شديد الأهمية للحيوانات المنوية حتى تصل إلى البويضة وتقوم تخصيبها بشكل سهل وصحيح.
  • لكن مما يجب ذكره هو أن تأثير دوالي الخصيتين يختلف من شخص إلى آخر وتختلف الأعراض أيضا كما تختلف خطورتها فيمكن ان يصاب شخص بدوالي الخصية ولكن لا يتأثر بهذا إنتاج الحيوانات المنوية أو ما شابه.

اقرأ ايضًا من هنا الرد على التخوفات بعد عملية الدوالي وكيفية معرفة نجاحها من فشلها عبر موضوع: كيف أعرف نجاح عملية الدوالي ؟

علاج دوالي الخصية

  • مما يساعد على تحديد توقيت التدخل الجراحي هو ان تكون الدوالي محسوسة عند القيام بالفحص اليدوي كما أن يكون هناك دليل على أن الدوالي تشكل خطر على قدرة الذكر على الأنجاب، وان تكون نتائج فحص السائل المنوي نتائج ضعيفة وغير مطمئنة، ولكن قرار التدخل الجراحي يرجع للطبيب المتابع لحالة المريض حيث تختلف احتياجات كل حالة عن الحالات الآخر.
  • ان التدخل الجراحي بشكل عام يهدف إلى أغلاق الأوردة التي تضررت بسبب ظهور دوالي الخصية وذلك لإعادة توجيه تدفق الدم إلى الأوردة السليمة.

علاج ضمور الخصية

  • ان علاج ضمور الخصية الذي ظهر بسبب دوالي الخصية له أكثر من طريقة، فهناك طرق طبية وجراحية وهناك طرق طبيعية يمكن للذكر المصاب بالمرض الاعتماد عليها
  • ان الطبيب عادة ما يقوم بإجراء أشعة بالموجات الصوتية حيث يتأكد أن ضمور الخصية سببه الرئيسي هو الدوالي وليس لاي سبب آخر، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب باستئصال الدوالي، وقد يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى الحقن المجهري وهذا الحل يعتبر هو الأفضل ولكن تكلفته العالية تجعله خيار صعب بعض الشئ لبعض المرضى.
  • كما قد يقوم الطبيب بعمل عملية جراحية عادية حيث يقوم الجراح بعمل فتحة كبيرة وربط الدوالي كلها في آن واحد ولكن الجانب السلبي للجراحة العادية هو أنه من الممكن أن تسبب الجراحة العادية تدمير في الأوعية اللمفاوية مما قد يؤدي إلى تجمع السائل الليمفاوي حول الخصيتين فيقوم بالتأثير على الخصيتين وعلى وظائفهم الحيوية مما يحتاج إلى القيام بجراحة آخري لإصلاحه.
  • قد يتم علاج دوالي الخصية والتي تتسبب في حدوث ضمور الخصية عن طريق القسطرة العلاجية ولكن تتسم هذه العملية بالخطورة الشديدة حيث تعتمد هذه العملية على إغلاق الوريد عن طريق حقن الوريد بدون أي تدخل جراحي.
  • قد يلجأ بعض الأطباء إلى علاج ضمور الخصية الناتج عن الإصابة بدوالي الخصية عن طريق الجراحة الحديثة ويقوم الطبيب بإجراء تلك العملية عن طريق شق فتحة بسيطة في المنطقة الأربية وتكون الفتحة صغيرة للغاية وتكون فتحة تجميلية لا تظهر ومن إيجابيات تلك الجراحة هي انها تتم بدون الشعور بأي ألم.
  • كما يلجأ بعض الأطباء في بعض الحالات إلى استخدام المنظار حيث يقوم الطبيب بتدبيس وريد الخصيتين من الجانبين الأيمن والأيسر ويتم عمل ذلك عن طريق تجويف البطن.
  • هناك بعض المرضى الذين يرهبوا الجراحات والتدخل الجراحي وما شابه من أساليب للعلاج فيمكنهم تجربة أساليب العلاج الطبيعية حيث يمكن للذكور المصابين بضمور في الخصية خليط جنين القمح مع بعض من زيت الخردل تدليك الخصيتين بالإضافة إلى منطقة البطن ومنطقة الحوض حيث تساعد هذه الخلطة على تنشيط الدورة الدموية، كما يمكنهم الإكثار من شرب المشروبات التي تعمل على زيادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية مثل الزنجبيل والبردقوش.

إليك المزيد عن التخوفات بشأن الإنجاب وعلاقته بدوالي الخصية وكيفية مواجهة هذا المرض وعلاجه عبر موضوع: هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي وطرق علاج دوالي الخصية

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن ضمور الخصية بعد عملية الدوالي وطرق علاجها، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. محمد يقول

    انا لسه عامل عمليت دوالي الخصيه اليسره من 10 ايام وي اريض انا أمارس العلاقه الزوجية !!

  2. محمد يقول

    انا لسه عامل عمليت دوالي الخصيه اليسره من 10 ايام وي اريض انا أمارس العلاقه الزوجية