سن انقطاع الدورة الشهرية

سن انقطاع الدورة الشهرية والسنوات الخمس التي تسبقها فيستغرق الأمر خمس سنوات حتى دخول المرأة في ذلك السن الذي يُعرَف بسن اليأس، وخلال تلك السنوات الخمس، والتي تُسمى فترة ما قبل انقطاع الطمث تتعرض المرأة لأشياء كثيرة، فمتى تبدأ هذه الفترة؟ وما هي تلك الأعراض المُصاحِبة لها؟ ومتى يبدأ بالتحديد سن اليأس؟

سنتعرف على هذا معًا في موضوع سن انقطاع الدورة الشهرية والسنوات الخمس التي تسبقها من خلال موقع زيادة.

سن انقطاع الدورة الشهرية والسنوات الخمس التي تسبقها

سن انقطاع الدورة الشهرية والسنوات الخمس التي تسبقها

إن سن انقطاع الدورة الشهرية والسنوات الخمس التي تسبقها من أصعب السنوات التي تمُر على المرأة لما يحدُث لها من أعراض، كما أنها تُعتَبَر مرحلة انتقالية في حياة المرأة، فعند ظهور تلك العلامات يجب أن تؤثر على المرأة بشكل إيجابي، والاهتمام الجيد بالصحة وممارسة بعض التمارين الرياضية الهامة، وذلك لتجنب التعرض لأي اضطرابات نفسية قد تحدث.

يجب على المرأة أن تكون على دراية كاملة بتلك الأعراض أو العلامات حتى تُصبِح على معرفة بأن تلك العلامات من مُسببات توقف الدورة الشهرية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات وكيف يمكن علاجه؟

الأسباب الناتجة عن توقف الدورة الشهرية

هذا التغير الذي يحدُث يكون نتيجة توقف نشاط المبيضين، إذ يُعِد هرمون الأستروجين من أهم هرمونات المُسببة لحدوث الدورة الشهرية، فهو يعمل على إطلاق بويضة واحدة كُل شهر، ومع تقدُم النساء في العُمر، يقل مخزون تلك البويضات، فيتوقف نشاط الدورة الشهرية، ويتوقف الحمل، وبالتالي يتوقف الجسم عن إفراز هرمون الاستروجين تدريجيا المُتحكِم الرسمي في العملية، والذي ينتج عنه الكثير من الأعراض.

وقد يكون من الأسباب أيضًا إجراء بعض الجراحات أو العلاجات كما يلي:

  • جراحة استئصال المبيضين.
  • العلاجات التي تحدُث نتيجة سرطان الثدي.
  • العلاجات الخاصة بمرض متلازمة داون .
  • العلاجات الخاصة بمرض أديسون.
  • العلاج الكيميائي والإشعاعي.

أعراض انقطاع الدورة الشهرية

يختلف العُمر الذي يبدأ فيه حدوث الأعراض، فقد يبدأ حدوثه في مرحلة مُبكِرة من العُمر عند سن خمسة وثلاثون عام أو قد تبدأ في مرحلة مُتأخرة من العُمر عند سن الـ60 عامًا، وقد يحدُث انقطاع مُفاجئ عند بعض السيدات، والبعض الآخر تظهر لديهن بعض الأعراض قبل الانقطاع، وانخفاض مُعدل هرمون الأستروجين يعمل على ظهور الكثير من الأعراض، ومن أهم هذه الأعراض الآتي..

عدم انتظام الدورة الشهرية

حيث تؤثر التغيرات الهرمونية على إنتاج البويضات، ففي بعض الأحيان قد تكون أطول من المدة الأساسية، وفى بعض الأحيان قد تكون أطول من المُدة الأساسية، وأحيانًا تتأخر لعدة شهور، مما يؤدي الى الشعور بالتعب الشديد وضيق التنفُس.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

الإحساس بالحرارة الشديدة والعرق، مما يؤثر على النوم والأرق، يختلف حدوثة من امرأة إلى أخرى، كما أن استمراره يحدُث لفترة طويلة.

جفاف المِهبَل

حيث تلك التغيرات الهرمونية تعمل على انخفاض مُعدَل السوائل التي يفرزها جِدار المِهبَل، مما يعمل على الشعور بعدم الارتياح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شراب لتنزيل الدورة الشهرية وما هي أسباب انقطاع نزول الدورة الشهرية؟

حدوث مُشكلات في الحمل

حيث تزيد مُشكلة الإخصاب مع انخفاض مُعدَل التبويض، ومحاولات المرأة للحمل تستمر لمُدة عام قبل أن يُصبح في إمكانها الحمل بشكل طبيعي.

فُقدان الرغبة الجنسية

ذلك يحدُث نتيجة تِلك التقلبات المزاجية التي تُسببِها تغيير الهرمونات.

الشعور بالكثير من الآلام

يُسبب انخفاض هرمون الأستروجين آلام في العظام والأربطة والغضاريف، وقد يحدُث في بعض الأحيان هشاشة في العظام بسبب التغير في هذه الهرمونات، لذا يجب تناول كميات من الكالسيوم اللازمة وممارسة بعض التمرينات الرياضية اللازمة.

عدوى بالجهاز البولي

تعد أحد الأعراض المُبكرة لانقطاع الدورة الشهرية فيجب التبول باستمرار وعدم اللجوء تمامًا لمنع البول من النزول.

الشعور بآلام في الجزء الأيسر من الصَدر

الذي يؤدي إلى حدوث خضر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الأوعية الدموية، نتيجة انخفاض هرمون الاستروجين وارتفاع مُعَدَل الكوليسترول والسُكَر في الجسم.

التقلبات المزاجية

فتغيير الهرمونات يعمل على تقلُب الحالة المزاجية للمرأة من فترة إلى أخرى، حيثٌ في بعض الأحيان تكون مٌنفعلة وسريعة الغضب والقلق بشكل مٌتكرر، كما أن اضطرابات النوم تؤدي إلى حدوث أيضًا بعض المشاكل المزاجية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسباب انقطاع الدورة الشهرية وما هي أعراض انقطاع الحيض

تغييرات تحدُث في الوزن

نتيجة تغير معدلات التمثيل الغذائي، وضعف قٌدرة الجسم على بناء العضلات، مما يُسَبب الإجهاد والقلق والنوم، ويُمكِن تجنُب كُل ذلك باتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الكثير من التمارين الرياضية.

قد تظهر أعراض أخرى أيضًا على المرأة كفُقدان امتلاء الثدي وحدوث جفاف البشرة، ومشكلات تحدُث في الذاكرة وأيضًا في التركيز، الصداع والشعور بالدوار، لكن كما ذكرنا من قبل فالأعراض غير مُتشابهة وتختلف من مرأة لأخرى في مُدة ظهور تلك الأعراض أو في درجة شدتها.

سن اليأس أو ما يُسمى بسن انقطاع الطمث

سن انقطاع الدورة الشهرية  والسنوات الخمس التي تسبقها قد يكونوا مُرتبطان معًا عند بعض السيدات، فالأعراض التي تحدثنا عنها تحدُث في تلك الخمس سنوات، لكن ليس من الضروري أن تظهر هذه الأعراض في تلك الفترة.

في بعض الأحيان يحدٌث انقطاع مفُاجئ كما تحدثنا من قبل، ويبلُغ متوسط سَن الانقطاع في المملكة المُتحدة 52 عامًا، ولكن قد تبلغه بعض النساء في الأربعينيات من العمر أو مُنتَصَف الثلاثينات في حالة سن اليأس المُبَكِر وهو الذي يحدُث لحوالي 5% من النساء، والذي قد يكون له بعض الأسباب مثل:

  • العامل الوراثي، فقد يكون للتاريخ العائلي أحداث وتجارُب مع انقطاع الدورة الشهرية والوصول الى مرحلة سن اليأس المبكر، فإن كان هذا مُنتشرًا بين العائلة تكون المرأة أكثر عُرضة للوصول الى تلك المرحلة.
  • عدم إنجاب أطفال من قبل، فالحمل يعمل على تأخر دخول المرأة إلى سن اليأس.
  • العلاج الكيميائي والاشعاعي، وذلك بسبب علاج السرطان الذي يحدُث في منطقة الحوض.
  • استئصال المبايض والرحم، من عوامل دخول المرأة في سن اليأس المٌبكر.
  • الإصابة ببعض الأمراض، كأمراض الغُدة الدرقية ومتلازمة التعب المُزمِن.
  • التدخين المستمر، والذي يعمل على تسريع الدخول في مرحلة سِن اليأس بحوالي سنة أو اثنين

الاختلاف في عُمر دخول المرأة سن اليأس يكون على حسب معدل تغير الهرمونات الغير متساوي، فإذا شعرت المرأة بأي من الأعراض التي ذكرناها من قبل فيجب عليها رؤية الطبيب وإذا لم تحدُث لها تلك الأعراض، فعليها عند بلوغ سن الأربعين الذهاب إلى الطبيب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة وما هي مخاطر انقطاع الدورة الشهرية

نصائح لتجنُب حدوث تِلك الأعراض

يجب أن تسير المرأة على نظام صحي قبل انقطاع الدورة وأثناء و بعد انقطاعها للوصول الى صحة أفضل، وذلك يكون من خلال:

  • الزيارة الدائمة للطبيب وإجراء الفحوصات الشاملة، فهذه الفحوصات تعمل على الكشف عن المشكلات التي تحدُث في وقت مٌبكر، حيثُ يكفي إجراء هذه الفحوصات مرة واحدة في العام على الأقل.
  • اتباع نظام غذائي صحي، حيثُ يجب أن يحتوي الغذاء على الكالسيوم وبعض الفيتامينات كفيتامين دال لتجنب حدوث هشاشة في العظام وتجنب الآلام الناتجة، فعليها أن تعمل على إبقاء العظام قوية.

أخيرًا تعرفنا في هذا الموضوع على سن انقطاع الدورة الشهرية والسنوات الخمس التي تسبقها وما هي الأعراض التي تحدُث في تلك الخمس سنوات، ومتى يحدُث هذا الانقطاع، وتعرفنا على سن اليأس وأسباب حدوثه، ولما قد يحدُث للمرأة في بعض الأحيان سن اليأس المُبكِر، وغير ذلك، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.