مقدار زكاة الفطر في السعودية 2021 وجدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

مقدار زكاة الفطر في السعودية زكاة الفطر هي فرض واجب على جميع المسلمين العبد منهم والحر، والذكر منهم والأنثى، والكبير منهم والصغير، ويجب على الزوج إخراجها عن كافة أفراد عائلته، ويجوز إخراج زكاة الفطر مالاً أو حبوب، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

يتسائل البعض عن هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر؟ هل يجوز الزيادة في زكاة الفطر بنية الصدقة؟، يمكنك الآن التعرف على التفاصيل عبر مقال: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر؟ هل يجوز الزيادة في زكاة الفطر بنية الصدقة؟

زكاة الفطر

الزكاة هي الركن الثالث في الإسلام، فرضها الله عز وجل في السنة الثانية من الهجرة، وذلك بالتزامن مع فرض الصيام، وقد سميت زكاة لأنها تزكي النفس وتطهرها، حيث يخرجها المسلم بعد انتهاء صيامه ليجبر تقصيره، ولكي يزكي نفسه.

كذلك تساعد زكاة الفطر على نشر المحبة بين الناس، كما تعد زكاة الفطر أيضاً زكاة للبدن الذي أنعم الله عليه بنعمة الحياة عاماً آخر بصحة وعافيه، وهو فضل من الله سبحانه وتعالى، وجب شكر الله عليه.

إذا كنت ترغب في التعرف على كم عدد مصارف الزكاة المتاحة في الإسلام؟ وأنواعها وشروطها في الإسلام، يمكنك زيارة مقال: كم عدد مصارف الزكاة؟ وأنواعها وشروطها في الإسلام

1- وقت إخراج الزكاة

أوجب الحنفية زكاة الفطر مع دخول فجر يوم العيد، في حين يرى الحنابلة والشافعية أن زكاة الفطر تجب مع غروب شمس اليوم الأخير من شهر رمضان، أما المالكية والحنابلة فقد أجازوا إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو اثنين.

كذلك لا يوجد مانع شرعي من تعجيل زكاة الفطر من بداية دخول شهر رمضان، لأن هذه الزكاة تجب بسببين هما: صوم رمضان والإفطار منه، ويمتد وقت إخراج زكاة الفطر عند الشافعية حتى غروب شمس يوم العيد، ومن يتأخر عن ذلك فعليه إخراجها قضاء.

ولكن لا يفضل التأخير في إخراج الزكاة عن يوم العيد، لأن من يأخرها عن موعدها أثم، عليه أن يتوب إلى الله عز وجل، وأن يخرجها إلى مستحقيها، لأن زكاة الفطر لا تسقط بمضي العيد بل تبقى في ذمة الفرد حتى يدفعها وذلك باتفاق المذاهب جميعاً.

2- الحكمة من مشروعية زكاة الفطر

وقد شرع الله عز وجل زكاة الفطر لتطهير الصائم، ولإغناء الفقراء والمساكين عن السؤال يوم العيد، حيث يفرح المسلمون في هذا اليوم بقدوم العيد، وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أغنوهم عن طواف هذا اليوم”.

3- الفئات التي تجب عليها الزكاة

حدد القرآن الكريم الجهات التي تجب عليها الزكاة، وهم ثمانية جهات أوضحهم الله عز وجل في الآية رقم 60 من سورة التوبة:{ مَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.

من الأمور المشروعة والمفروضة في الإسلام هو إعطاء الزكاة لمستحقيها في وقت معين من العام، وللتعرف على مقدار الزكاة ومتى فرضت زكاة الفطر؟، يمكنك التعرف عليه عبر مقال: متى فرضت زكاة الفطر؟ وحمها وشروها ومتى تخرج زكاة الفطر؟

4- الفئات التي لا تجب عليهم زكاة الفطر

  • لا تجب الزكاة على الميت الذي فارق الحياة قبل غروب شمس آخر يوم في شهر رمضان، وذلك لأن الميت لا تجب عليه زكاة.
  • لا تجب الزكاة عن الجنين في بطن امه، والذي لم يولد حتى مغرب ليلة العيد، وهو ما ذهب له جماهير أهل العلم، حيث أن الجنين لا تثبت له أحكام إلا في الوصية والإرث شريطة خروجه حياُ.
  • وهناك من يخرج الزكاة عن الجنين، حيث جاء عن عثمان بن عفان أنه كان يخرج الزكاة عن الصغير والكبير حتى عن الجنين في بطن أمه.

4- هل يجوز إعطاء زكاة الفطر لشخص واحد

نعم يجوز، كما يجوز توزيعها على أكثر من شخص، فالأفضلية هنا هي لتحقيق الإغناء للفقير، فإذا كانت قيمة الزكاة تكفي لإغناء أكثر من شخص فعليه أن يقوم بتوزيعها، أما إن لم تكن تكفي فعليه إعطائها لشخص واحد أفضل.

قد شرع الإسلام الزكاة لمساعدة المحتاجين، وقسمهم لفئات ومصادر، ولكن هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا؟، يمكنك التعرف على التفاصيل عبر مقال: هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا؟ ووقت إخراج زكاة الفطر وشروطها

مقدار زكاة الفطر 2021

  • جاء عن عياض بن عبد الله بن سعد بن أي سرح أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول: “كنا نخرج زكاة الفطر صاعاً من طعام، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من تمر، أو صاعاً من زبيب، أو صاعاً من أقط”.
  • وقد حددت دار الإفتاء المصرية مقدار زكاة الفطر لعام 2021 مالاً بمقدار خمسة عشر جنيهاً مصرياً عن كل فرد، وهو ما يعادل مقدار 2 كليو ونصف من الحبوب أرز، وقد مجمع البحوث الإسلامية هذه القيمة وفقاً لسعر أقل أنواع الحبوب سعراً وهو القمح.
  • وقد أخذت دار الإفتاء في هذا برأي الإمام أبي حنيفة الذي أجاز إخراج زكاة الفطر نقوداً تيسيراً على الفقراء، لأن مقصود الزكاة هو الإغناء، وهو ما يحصل بالقيمة التي يستطيع الفقير من خلالها شراء ما يحتاج إليه من سلع.
  • أما الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف بدولة الإمارات العربية فقد حددت مقدار زكاة فطر ملاً بمقدار 25 درهماً للفرد، وقد أضافت الهيئة أنه يمكن دفع قيمة الزكاة للجهات الرسمية ذات الثقة مثل الهلال الأحمر.

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2021

حددت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية قيمة زكاة الفطر مالاً بمقدار 30 ريال سعودي.

أما حبوب فقد قدرت الهيئة زكاة الفطر على النحو التالي (2300جم من الأرز، 1640 جم من الزبيب، 2000 جم من الحمص، 2100 جم من العدس، 2040 جم من القمح، 2000 جم دقيق، 2100 جم من الدقيق).

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

  • تقدر زكاة الفطر بالصاع، والصاع هو أربعة إمداد أو حفنات باليدين المعتدلتين الممتلئتين، وبسبب وجود فرق بين كل يد وأخرى، حيث أن هناك يد كبيرة وأخرى صغيرة اختلف حجم الزكاة، لذا تقرر حساب مقدار بالصاع النبوي بالكيلوجرام حتى يسهل تقدير مقدار الزكاة.
  • وقد قدر جمهور الفقهاء من مالكية وحنابلة وشافعية الصاع ب 2 كم و175 جم، أما الشافعية فقدروه بـ3 كم و296جم، أما اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية فقد قدرته بثلاث كيلو جرامات تقريباً.
  • أما ابن عثيمين فقد قدرها ب 2 كيلو جرام و200 جرام، ويرجع اختلاف العلماء حول مقدار الزكاة إلى أن الصاع يعتبر مقياس للحجم وليس الوزن، هذا إلى جانب اختلاف نوع الحبوب المكيلة من حيث الوزن.
  • حتى أنه في كثير من الأحيان يختلف وزن الصاع من الصنف نفسه؛ وهو ما نلاحظه عند وزن المحاصيل القديمة حيث أنها عادة ما تكون أقل وزنا من المحاصيل الجديدة، لذا تكون الزيادة في المقدار أفضل وأحوط للمسلم.
  • وهو يعادل مقدار ثلاث كيلو جرامات تقريباً، فعلى سبيل المثال من سيخرج زكاة فطر صاع من الأزر، وجب عليه إخراج 3 كيلوجرام منه.

هل تعلم ما حكم زكاة الفطر كما فرض في الشريعة الإسلامية؟، وما الحكم الشرعي فيمن يمتنع عن أداء الزكاة؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: ما حكم زكاة الفطر؟ وحُكم من لم يُخرج زكاة الفطر واحكامها طبقا للشريعة الإسلامية

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام للفرد الواحد حسب ما قررت اللجنة الشرعية بالمملكة العربية السعودية متمثلة في مفتي البلاد 3 كم للفرد الواحد، فإذا كانت الأسرة تتكون من أربعة أفراد، إذن فعلى رب الأسرة إخراج 12 كيلو جرام، أو ما يعادل ثمنهم نقداً.

أما في مصر فقد تحدد مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام للفرد الواحد بأثنين ونصف كيلو جرام من الطعام الذي يتناوله أهل البلدة، وعليه فإن الأسرة التي تتكون من أربعة أفراد تخرج عشرة كيلو جرام أو ما يعادل ثمنهم نقداً.

وتعتبر هذه القيمة هي أقل قيمة يخرجها مخرج الزكاة، لذا فأنه يثاب لو أنه زاد عليها.

اعتاد المسلمين على صيام عدة أيام في شهر شوال نظرا لثوابها الكبير، ولكن هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر؟، وما هو رأي الفقهاء فيها؟، مقال: هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وتصريح الفقهاء في صيام الست أيام من شوال

في نهاية هذا المقال نستطيع القول أن زكاة الفطر زكاة واجبة على مسلم شرعها الله عز وجل لتطهير الصائم وجبر تقصيره، ولإغناء الفقراء والمساكين عن السؤال يوم العيد، اليوم الذي يفرخ فيه المسلمون جميعاً.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.