ظهور حبة تحت الجلد في الثدي عند الرجال

ما سبب ظهور حبة تحت الجلد في الثدي عند الرجال؟ وكيف يُمكن علاجها؟ يعاني بعض الرجال من ظهور حبوب تحت الجلد والتي ليست بالأمر الخطير إلا أنها تثير القلق والتساؤلات للرجال.

قد تشير الحبة بنسبة كبيرة إلى الإصابة بسرطان الثدي وفي هذه الحالة قد يزداد الأمر سوءًا، لذلك من خلال موقع زيادة وسوف نوضح سبب ظهور حبة تحت الجلد في منطقة الثدي لدى الرجال وطرق الوقاية منها بالإضافة إلى كيفية تحديد الإصابة.

ظهور حبة تحت الجلد في الثدي عند الرجال

توجد أسباب متعددة حول ظهور حبة تحت الجلد في المنطقة الصدرية عند الرجال قد تكون بسبب التهاب جراب شعري بالحالمة، أو وجود كيس دهني، أو كيس احتباسي وغيرها من الأسباب الأخرى، لذلك من خلال الفقرات الآتية سوف نتحدث عن أسباب ظهور حبة تحت الجلد في الثدي عند الرجال:

1- عدم العناية بالنظافة الشخصية

قد يكون سبب ظهور حبة تحت الجلد في منطقة الثدي للرجل نتيجة الإهمال في النظافة الشخصية، مثل عدم الاستحمام، عدم العناية بغسل الملابس وذلك لاحتكاك جسم الرجل بهذه الملابس المليئة بالعرق مما يؤدي إلى ظهور مثل تلك الحبوب تحت الجلد وتتسبب في تجمع البكتيريا.

لذا يجب عليك العناية بالنظافة الشخصية والاستحمام بشكل يومي، وتطهير الملابس جيدًا.

اقرأ أيضًا: مدة انتشار السرطان في الجسم

2- ظهور حب الشباب

لا يقتصر حب الشباب فقط على الوجه بل يظهر حب الشباب في أي مكان آخر في الجسم، وقد تكون الحبة تحت الجلد هي حب شباب، يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها في منطقة الثدي للرجال وهي:

  • ارتداء الملابس الضيقة مما يتسبب في زيادة احتكاكها بالجسم.
  • تراكم الخلايا الميتة والتي تتسبب في منع وصول الأكسجين للجلد ويبدأ حب الشباب في الظهور تحت الجلد أولًا.
  • إفراز الغدد الزيتية كثيرًا من الزهم نتيجة احتكاك الملابس بالجسم.

لذا يجب العناية بنظافة الملابس قبل ارتدائها.

3- الإصابة بسرطان الثدي

قد يتعجب بعض الرجال من هذا السبب اعتقادًا أن سرطان الثدي لا يُصيب سوى النساء لكن هذا ليس صحيح ومن الممكن أن يُصيب الرجل أيضًا لكن بشكل نادر، وقد تكون الحبة الظاهرة تحت الجلد علامة إنذار للرجل في حال كانت صغيرة.

لم يتمكن الأطباء من معرفة السبب الرئيسي وراء إصابة الرجال بسرطان الثدي حتى وقتنا الحالي، لكن من الممكن أن تزداد فرصة إصابة الرجل بسرطان الثدي في حالة وجود تاريخ عائلي لإصابة أحد الثديين أو كليهما، أو بسبب تعرض الرجل وهو صغير العُمر إلى العلاج الإشعاعي.

يُعد الرجال فوق 60 عامًا هُم الأكثر عُرضه للإصابة، بنسبة كبيرة لا يتم الكشف عن المرض للرجال إلا في المراحل المتقدمة وذلك بسبب نقص الوعي من احتمالية إصابة الرجل بسرطان الثدي.

من الممكن أن يكون ظهور حبة تحت الجلد في الثدي عند الرجال إشارة لسرطان الثدي، لذا يجب استشارة الطبيب وعدم الاستهانة بهذا الأمر حتى يتم الكشف مبكرًا وتزداد فرصة الشفاء.

اقرأ أيضًا: هل مرض السرطان معدي

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

في حال الشعور بإحدى أعراض سرطان الثدي يجب الرجوع إلى الطبيب على الفور، تشمل الأعراض ما يأتي:

1- الشعور بكتلة في منطقة الثدي

تُعد الكتلة التي تظهر بالقرب من منطقة الحلمة علامة رئيسية تدل على الإصابة بسرطان الثدي، ويعتقد بعض الرجال حين ظهورها أنها تكون عضلات صدرية وحتى تتمكن من التفرقة بين الكتلة والعضلات الصدرية قُم بالضغط على المنطقة.

في حال شعورك ببعض الألم نتيجة الضغط وشعرت كأن المنطقة مسطحة بارزة كتلة صلبة فقط يجب التوجه إلى الطبيب على الفور وإجراء فحص التصوير الإشعاعي أو الخزعة وهوة قيام الطبيب بأخذ عينة من الكتلة وفحصها حتى يتم التأكد من وجود خلايا سرطانية.

2- الشعور بألم في الصدر

على الرغم أن الشعور بألم في منطقة الصدر قد يشير إلى الإصابة بإحدى الأمراض الأخرى إلا أننا يُمكننا التحديد من خلال بداية ظهور الألم، إن كان قد بدأ الألم بسيط في الحلمة ومع مرور الوقت بدأ الشعور بألم مستمر في منطقة الصدر قد يشير إلى وجود خلايا سرطانية.

أو في حالة وجود ألم لم يُعرف سببه قد يكون بداية نمو خلايا سرطانية، في جميع الأحوال عند الشعور بألم في منطقة الصدر للرجال لا بُد من زيارة الطبيب في الحال.

اقرأ أيضًا: شكل الورم السرطاني

3- تغييرات في الحالمة

ترتبط التغييرات الحادثة في شكل أو حجم الحالمة بسرطان الثدي بنسبة 50% وذلك استنادًا للحالات السابقة والتي بدأت الأعراض في التغييرات في شكل وحجم الحلمة، وفي هذه الحالة لا بُد من استشارة الطبيب على الفور.

من التغييرات الحادثة في الحلمة هي انقلابها للداخل أو انكماشها ويرجع السبب وراء انكماشها هو التصاق الخلايا السرطانية بين الجلد والعضلة الصدرية، لذا في حالة شعورك بهذه العلامات ينبغي عليك التوجه إلى طبيب أخصائي سرطان ثدي وإجراء الفحوصات اللازمة.

4- الإفرازات المختلفة من الحلمة

في بعض الرجال يرون خروج إفرازات مختلفة الألوان من الحلمة والتي تثير القلق والتساؤلات، وقد تكون علامة من علامات سرطان الثدي المُبكر في حالة كانت مصحوبة ببعض الدم، لذا في حالة رؤيتك على الملابس إفرازات غير طبيعية مصحوبة بدم يجب التوجه إلى الطبيب.

5- حدوث تغيرات في شكل أو حجم الثدي

التغيرات في شكل أو حجم الثدي ليست كبيرة لذا لا يتمكن الرجل من ملاحظتها طوال الوقت، لذا يجب القيام بالفحص الذاتي والتدقيق جيدًا في حجم الثدي في حال ظهور حبة تحت الجلد في الثدي عند الرجال، في كثير الحالات التغييرات الحادثة لا تكون مؤلمة وعلى الرغم من ذلك تُعد إنذار خطير.

6- تغيرات الجلد في منطقة الثدي

معظم الرجال الذين يعانون من سرطان الثدي لاحظوا في بداية المرض وجود بعض التغيرات الجلدية، لذا في حال ملاحظتك لإحدى التغييرات الجلدية ينبغي عليك تحديد أقرب موعد مع الطبيب، ومن التغييرات الجلدية الحادثة ما يلي.

  • احمرار الجلد.
  • الطفح الجلدي.
  • حدوث تورم.
  • تراكم السوائل في أنسجة عضلات الصدر.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الثدي وأسبابه

7- الشعور بألم العظام

هذا العرض يحدث للأشخاص الذين لم يتم الكشف عن المرض مبكرًا ويكون قد انتشرت الأورام في خلايا الجسم، لذا في حالة شعورك بألم في العظام لا يُحتمل لا بُد من إجراء الفحوصات الضرورية.

كيفية تشخيص سرطان الثدي عند الرجال

عند شعور أو ظهور إحدى أعراض سرطان الثدي السابق ذكرها يجب على المريض التوجه إلى الطبيب ليقوم الطبيب بتحديد الفحص اللازم والذي يتناسب الحالة لفحص الثدي، ومن الإجراءات المُتبعة من الطبيب لتشخيص المرض ما يلي:

  • التصوير الإشعاعي: من المعروف أ، هذا الفحص يقوم بتصوير الثدي بشكل دقيق لتحديد مكان تواجد الخلايا السرطانية، لكن هذا الإجراء ليس فعال مع الرجال.
  • الخزعة: في هذا الإجراء يقوم الطبيب بإعطاء المريض تخدير موضعي ثم يتم سحب عينة من المنطقة المصابة في الثدي بواسطة إبرة الخزعة، بعد ذلك يتم فحص العينة تحت الميكروسكوب لتحديد الخلايا السرطانية.
  • فحص الموجات الصوتية: يلجأ الطبيب إلى إجراء هذا الفحص لتحديد مدى صلابة الكتلة في منطقة الثدي.
  • فحص الشفط: يتم هذا الإجراء بعد الفحص تحت الموجات الصوتية، يقوم الطبيب بأخذ عدد من الخلايا السرطانية في منطقة الكتلة بواسطة إبرة ثم يتم فحصها بدقة مع الفحص المُسبق.

طرق علاج سرطان الثدي عند الرجال

بعد إجراء الفحوصات اللازمة للرجل والتأكد من وجود خلايا سرطانية توجد عدة طرق متبعة للعلاج ويتم تحديدها وفقًا لعوامل خطر الحالة إن تم اكتشاف المرض مبكرًا أم أصبح في حالة متقدمة، من خلال الفقرة الآتية سوف نوضح الطرق العلاجية المختلفة لسرطان الثدي عند الرجال.

1- العلاج الكيميائي

يتم اللجوء إلى هذا العلاج في حال أصبح المرض في المراحل المتقدمة وانتشرت الأورام والخلايا السرطانية في باقي أجزاء الجسم تدميرها والتخلص منها، يساعد العلاج على عدم تطور المرض، على الرغم أنه يتسبب في ألم شديد للمريض إلا أنه يُعد من أفضل الطرق العلاجية التي يجب اتباعها.

في حالة أخرى وهو تواجد الخلايا السرطانية في الغدد الليمفاوية والتي تتواجد في منطقة تحت الإبط يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية العلاج الكيميائي.

اقرأ أيضًا: 7 أسباب للإصابة بألم تحت الإبط الأيسر للرجال.. و5 طرق للعلاج

2- العملية الجراحية

عادًة يلجأ أغلب الأطباء إلى هذا الإجراء لاستئصال أنسجة الثدي والكتلة، وفي حال تواجد الخلايا السرطانية في الغدد الليمفاوية المتواجدة في منطقة تحت الإبط يتم استئصال جزء منها.

3- العلاج الإشعاعي

يقوم المريض بإجراء العلاج الإشعاعي بعد الخضوع إلى العملية الجراحية واستئصال الورم، ويتم استخدام العلاج الإشعاعي لتقليل فرصة الإصابة مرة أخرى أو تطور الخلايا السرطانية بعد العملية.

في بعض الأحيان يخضع المريض إلى العلاج الإشعاعي لتخفيف الألم الناتج عن انتشار الخلايا السرطانية في باقي الجسم، عادًة يخضع له المريض مع العلاج الكيميائي نظرًا لقوة الألم الذي يشعر به.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الكيس الدهني والورم في الثدي

كيفية الوقاية من سرطان الثدي عند الرجال

من الطبيعي أنه لا يوجد شيء يمنع الإصابة من سرطان الثدي بشكل نهائي، لكن يُمكن اتباع عدة نصائح لتقليل فرصة الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال، نذكر أهم الطرق من خلال الآتي.

  • الحد من المشروبات الكحولية لأنها من أكثر الأشياء التي تزيد من فرصة الإصابة.
  • إدخال زيت الزيتون في كافة الأطعمة الغذائية الخاصة بك.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري.
  • في حال الإصابة بالسمنة المفرطة ينبغي إنقاص الوزن والحصول على وزن سليم وصحي.
  • العناية بالنظافة الشخصية وغسل الملابس جيدًا وتطهيرها قبل الارتداء.
  • تناول الأطعمة المليئة بالألياف الغذائية.
  • التقليل من ارتداء الملابس الضيقة.
  • تجنب تعرض منطقة الثدي إلى المواد الكيميائية.
  • يُمكن تناول بذور الكتان على فترات.

على الرغم من ندرة إصابة الرجال لسرطان الثدي إلا أنه يُعد عامل خطر أكثر من النساء، لذا يجب متابعة التغييرات التي قد تحدث في منطقة الثدي والمتابعة الدورية مع الطبيب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.