أسباب ظهور حبوب في الظهر

ظهور حبوب في الظهر تعتبر من المشكلات التي تصيب البشرة عندما يتعرض لها الإنسان، وتظهر هذه الحبوب في الظهر ولا تقتصر على فترة زمنية معينة، وإنما تظهر بالأخص في فترة المراهقة، كما تظهر الحبوب في الرقبة والصدر والظهر وهذه الحبوب يكون لها الصفات المختلفة ربما تكون ذات الرؤوس السوداء أو البيضاء أو البقع الحمراء أو ذات البشرة الدهنية أو ربما تكون ممتلئة بالمادة الصفراء، ويترك خلفها البقع البنية.

ظهور حبوب في الظهر

  • ظهور حبوب حب الشباب لا تقتصر على منطقة الوجه، وإنما يمكن أن تظهر في العديد من المناطق الأخرى أو في أي مكان بالجسم يحتوي على بصيلات الشعر والافرازات الدهنية، فمن الممكن أن تظهر هذه الحبوب في الكتفين والصدر وتكون حبوب الظهر من أكثر أنواع الحبوب التي تظهر لدى الشباب، و تزعجهم ويحتاج الكثير منهم التعرف على تشخيص هذه الحبوب وكيف يمكن علاجها.
  • وعلى الرغم من هذا فهي من الحبوب المؤقت التي يمكن أن تتخلص منها بسرعة بعد أن نتبع أنواع العلاج والنصائح الطبية المتنوعة، وإذا ظهر حب الشباب في منطقة غير الوجه يكون هذا إشارة على أن حب الشباب لدى هذا الشخص من الأنواع الشديدة، والتي يجب أن نتعامل معها بالجدية التامة ويحتاج إلى المتابعة الطبية.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع علاج الحبوب الحمراء الملتهبة والروتين اليومي المتبع في علاج حبوب الوجه: علاج الحبوب الحمراء الملتهبة والروتين اليومي المتبع في علاج حبوب الوجه

أنواع حبوب الظهر

الظهر مثله مثل الوجه يوجد به الغدد الدهنية التي تفرز باستمرار المواد الدهنية وهذه المواد تسبب ظهور حبوب الظهر وأهم أنواع هذه الحبوب ما يلي:

  1. الحبوب البيضاء الرأس والتي تظهر بسبب بقاء بصيلات الشعر مغلق لبعض الأسباب.
  2. الرؤوس السوداء وهذا الذي يطلق عليه جراب الشعرة ونتيجة إلى التفاعل الذي يحدث بين المواد التي يتم إفرازها والهواء فإن هذه الرؤوس المفتوحة التي تعرف بالرؤوس السوداء تظل فوق سطح البشرة، ويعتقد بعض الأفراد أن سببها هو الأتربة والأوساخ التي تتعلق في مسام البشرة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ.
  3. الحطاطات وهي من أنواع حبوب الشباب التي تظهر على هيئة الحبوب الوردية التي تتواجد على سطح البشرة، وفي بعض الأحيان يكون ملمسها لين.
  4. البثور وهي من حبوب الشباب التي تكون على هيئة الانتفاخات ذو القاعدة الوردية، ويكون لونها أبيض وفي بعض الأحيان تمتلئ بالسوائل الأصفر.
  5. العقيدات وهي الحبوب التي تتواجد في المنطقة العميقة والبعيد عن سطح البشرة وهذه تكون من الأنواع الشديدة والصلبة و الكبيرة الحجم والمؤلمة، ولهذا أطلق عليها العقيدات.
  6. الخراج وهو من الحبوب التي تكون ذات الحجم الكبير ويملؤها الخراج وهو من أكثر أنواع الحبوب التي تترك العلامات والندوب.

أسباب ظهور الحبوب في الظهر

يمكن أن نلخص أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب على الظهر في ما  يلي:

  •  الأسباب الوراثية والتي يكون لها دور هام جداً ورئيسي في ظهور حب الشباب على الظهر.
  •  النظام الغذائي المتبع حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الكثير من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان ترتبط بالأنظمة الغذائية التي يتناولها، فعندما يتناول الإنسان رقائق البطاطا أو الخبز الابيض، وهي المواد التي ترفع من مستوى السكر في الدم تسبب له ظهور الحبوب في الظهر.
  •  تناول بعض الأدوية في مرحلة الشباب يكون هناك الكثير من صور الجانبية عند تناول أدوية مضاد الاكتئاب.
  •  التغيرات الهرمونية فنحن نعلم أن هذه الفترة من الفترات التي تمر بالكثير من التغيرات الهرمونية، ومثلها مثل فترة الحيض والحمل.
  •  العرق وخاصة عندما يكون الشخص يرتدى الملابس الضيقة فهذا الأمر يزداد من وجود حب الشباب.
  •  التوتر عندما يكون هناك توتر بدون وجود سبب مباشر يظهر حب الشباب و يساعد على انتشاره في الجسم.

كيفية الوقاية من حبوب الظهر

الابتعاد عن بعض الأنواع من الأدوية التي يسبب تناولها ظهور حب الشباب في الظهر وأهمها:

  •  الأدوية المضادة للاكتئاب لأن هذه الادوية تسبب ظهور حب الشباب وعند تناولها لابد أن نحصل على الاستشارة الطبية أو نبحث عن الأدوية البديلة لها.
  • التخفيف من استخدام المنتجات التي يتم صناعتها من المركبات الزيتية او الدهنية والمستحضرات العطرية، عندما يحتاج الإنسان إلى شراء المرطبات أو الكريمات الواقية من الشمس لابد أن يستخدم الأنواع التي تحتوي على نسب قليلة من المركبات الدهنية، لأنها يكون لها تأثير واضح في ظهور الحبوب على الظهر، كما أنها تهيجها إذا كانت متواجدة بالفعل، فلابد أن نحاول أن تتجنب المستحضرات ذات الروائح العطرية التي تهيج البشرة.
  •  التخفيف من الضغط الذي يحدث على الظهر إذا كان الأفراد يستخدمون الحقائب الخاصة بالظهر بالشكل المنتظم أو الذين يرتدون الملابس الرياضية الضيقة لابد أن يهتموا بمنطقة الظهر بأن يرتدوا الملابس القطنية التي لا تضغط على الجسم حتى يخففون من ظهور حبوب الظهر، والتي تسمى بحبوب الميكانيكا.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع أنواع الحبوب في الوجه وأنواع الحبوب غير الالتهابية: أنواع الحبوب في الوجه وأنواع الحبوب غير الالتهابية

طرق علاج حبوب الظهر

هناك العديد من طرق العلاج التي يمكن من خلالها أن تقلل من ظهور حبوب الظهر وأهمها:

  • نبدأ في استخدام بعض المستحضرات التي لا تحتاج إلى الوصفات الطبية، والتي تحتوي على مركبات بنزويل بيروكسيد وحمض الصفصاف والكبريت وهذه المستحضرات يمكن الحصول عليها من الصيدلية.
  • إذا كان الشخص يستخدم المعطر للسياب بعد أن يغسلها فلابد أن ينظر إلى المادة التي يستخدمها، فإنها ربما تحتوي على الجزيئات التي تهيج البشرة أو التي تسبب جفافها وفي هاتان الحالتان أقرب إلى ظهور حبوب الظهر.
  • اتباع النظام المناسب لتنظيف البشرة في بعض الأفراد يعانون من حبوب الظهر، لابد أن يقوم بتنظيف هذه المنطقة المصابة بشكل يومي بالطريقة والمواد المناسبة من أجل أن يتم علاج حبوب الظهر بشكل تدريجي حتى نخفف منها مع مرور الوقت، ومن خلال الممارسات البسيطة.
  • تنظيف الظهر بالصابون المناسب بالشكل المنتظم واختيار نوع الصابون حتى يكون معادلة حموضته متناسبة إلى البشرة.
  • أخذ الدش والاستحمام بعد أن ننتهي من ممارسة التمارين الرياضية، وخاصة إذا كانت الملابس التي نرتديها مصنوعة من الأقمشة التي لا تسمح بتنفس الجلد، مما يتيح وجود العرق خلال القيام بالتمارين الرياضية.
  • غسل الشعر بالشكل الجيد حتى لا يحتوى على أي نوع من الرواسب الخاصة بالمرطبات والشامبوهات بعد أن يغادر الحمام لأن هذا الأمر يجعل المستحضرات تتفاعل مع شعر البشري، لأنها تحتوي على المركبات الضارة مثل كبريتات لوريل أو لاوريت الصوديوم.
  • لا نعبث في هذه الحبوب التي تظهر في الظهر أو نحاول أن نضغط عليها حتى نخرج ما يتواجد بها من الافرازات الدهنية.
  • نتجنب تعرض البشرة إلى أشعة الشمس بشكل المباشر والمفرط و اختيار واقي الشمس بالعناية الشديدة وتجنب شراء الأنواع التي تحتوي على بعض المركبات للبشرة مثل مركبات الأنسولين أو المركبات البترولية، لأن هذه المواد أساساً تصنع من مشتقات مادة السيليكون والتي تسبب التهيج إلى البشرة وظهور حبوب الظهر.
  • تقشير البشرة بالشكل المنتظم لأن المسامات التي تتواجد في بشرة الظهر تكون أكبر بكثير من تلك التي تتواجد في بشرة الوجه، ولابد أن نقوم بتقشيرها من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع بينما بشرة الوجه لابد أن يخفف من تقشيرها حتى لا يكون له تأثير ضار على ظهور حبوب الشباب بها.

ولا يفوتكم قراءة موضوع وصفه لازاله حب الشباب من اول مره ومن هم أكثر عرضه لظهور حب الشباب: وصفه لازاله حب الشباب من اول مره ومن هم أكثر عرضه لظهور حب الشباب

وصفات منزلية للتخلص من حبوب الظهر

خل التفاح

يعتبر خل التفاح من أنواع العلاج الطبيعي لجميع أنواع حبوب الشباب، وخاصة التي تظهر في الظهر لأنه يقلل من الالتهابات ونمو البكتيريا التي تسبب تكون هذه الحبوب، بالإضافة إلى أنه يساعد على أن نحقق التوازن بشكل كبير جداً بين درجة الحموضة للبشرة والمشاكل التي تعاني منها.

المكونات 

خل التفاح الخام بمقدار ملعقة كبيره و 2 كوب من الماء.

طريقة التحضير والاستعمال 

  1. نخلط جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض بالشكل الجيد حتى نحصل على الخليط المتجانس.
  2. نضع هذا الخليط على المناطق التي تظهر بها حبوب الظهر، ونتركها فترة من الوقت حوالي 10 دقائق.
  3. نغسل هذه المنطقة المصابة من الظهر بالماء الفاتر بعد فترة من الوقت، ثم نضع عليها المرطب الخفيف المائي.
  4. يكرر هذا الأمر من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم حتى نحصل على أفضل النتائج ونتخلص من وجود حبوب الظهر.

زيت شجرة الشاي 

زيت شجرة الشاي يعتبر من أنواع العلاج المنزلي الممتاز لحبوب الظهر لأن هذا الزيت يحمل الكثير من الخصائص الطبيعية التي تطهر البشرة، كما أنه يوجد به خصائص المواد المضادة إلى الالتهابات التي تساعد في علاج هذه الحبوب، وهذا الزيت يخفف ظهور حبوب الظهر بسرعة كبيرة، كما أنه يقلل من وجود الاحمرار والالتهاب في البشرة.

المكونات قطرتين من زيت شجرة الشاي كرة من القطن.

طريقة التحضير والاستعمال

  • نضع قطرات زيت الشاي على كرات القطن.
  • يتم وضع هذه الكرة على المناطق المصابة بحبوب الظهر بطريقة الطبطبة برفق شديد على منطقة الظهر.
  • نترك الزيت على المنطقة المصابة فترة من الوقت تصل إلى تلت ساعة.
  • نغسل هذه المنطقة المصابة بالماء الفاتر بعد أن تنتهي المدة بالماء الدافئ.
  • نكرر هذه الوصفة مرة واحدة بشكل يومي حتى نحصل على أفضل النتائج.

وللتعرف علي موضوع علاج حبوب الوجه الحمراء وما أسبابها: علاج حبوب الوجه الحمراء وما أسبابها

عصير الليمون وماء الورد

 يعتبر عصير الليمون من المواد القابضة الطبيعية والغنية بحمض الأسكوفين وهو الذي يساعد البشرة على أن تتخلص من حب الشباب بسرعة كبيرة جداً، كما أنه يساعد خلايا الجلد الميتة على التجدد، ويحتوي على الخصائص المضادة إلى البكتيريا التي تكافح ظهور حب الشباب في الظهر.

المكونات كمية متساوية من ماء الورد وعصير الليمون

طريقة التحضير والاستعمال

  •  يتم خلط جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض بالشكل الجيد حتى نحصل على الخليط المتجانس.
  •  نضع هذا الخليط على المنطقة المصابة من خلال استخدام كرة من القطن.
  •  نترك هذا الخليط على الظهر لفترة من الوقت تصل إلى نصف ساعة.
  •  نغسل المنطقة المصابة من خلال ماء بارد بعد أن تنتهي الفترة المحددة.
  •  نكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم حتى نحصل على أفضل النتائج.

العسل

 يعتبر العسل من المواد الطبيعية التي يمكنها أن تحافظ على رطوبتها البشرة وتأثرها بالعوامل الخارجية وتجعل البشرة هادئة، العسل يعتبر المضاد الحيوي الطبيعي والعامل المضاد إلى البكتيريا الذي يمتلك القدرة على أن يقل من أعراض ظهور حب الشباب ويجنب العدوي.

المكونات كمية قليلة من العسل الطبيعي الخام

طريقة التحضير والاستعمال

  •  نضع كميه من العسل على منطقة الظهر.
  •  يترك العسل على الظهر لفترة من الوقت تصل إلى ربع ساعة.
  •  نغسل هذه المنطقة بالماء الدافئ بعد انقضاء الفترة المحددة.
  •  تكرر هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

الالوفيرا 

وهي المادة الهلامية التي يمكنها أن تقتل البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب بالإضافة إلى أنها تقلل من الالتهابات و تحفز من عمليات الشفاء.

المكونات ورقة من نبات الصبار

طريقة التحضير والاستعمال 

  • يقوم بتقسيم هذه الورقة ونستخرج منها المادة العلمية التي تسمى الالوفيرا.
  •  وضع هذه المادة العلمية على المنطقة المصابة من الظهر.
  •  نكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم حتى نحصل على النتائج المرجوة.

ونرشح لكم قراء موضوع حبوب مضاد حيوي لحب الشباب والعلاج بالليزر والوصفات الطبيعية: حبوب مضاد حيوي لحب الشباب والعلاج بالليزر والوصفات الطبيعية

تحدثنا في هذا المقال عن ظهور حبوب في الظهر وأنواع الحبوب التي تظهر في الظهر وأسباب ظهورها، كما تناولنا كيفية الوقاية من ظهور هذه الحبوب وطرق علاج حبوب الظهر، وبعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج حبوب الظهر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.