محتوى يحترم عقلك

أسباب ظهور حبوب في الجسم

أسباب ظهور حبوب في الجسم كثيرة جدًا فبعضها يكون طبيعي، والبعض الآخر إشارة لإصابتك بمرض ما، لذلك يجب عليك أن تقوم بالذهاب إلى الطبيب إذا كنت من ضمن تلك الحالات المرضية.

في جميع الأحيان من المهم أن تلتزم ببعض النصائح الهامة التي تساعدك في عدم انتشار الحبوب، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف إلى أسباب ظهور حبوب في الجسم.

أسباب ظهور حبوب في الجسم

البشرة من الأجزاء الحساسة في جسم الإنسان التي تتأثر بشكل سريع من أي تغيير في الجسم، وظهور الحبوب بها يكون ناتج عن حدوث التهاب أو غلق مسام الجلد في ذلك الجزء.

بالتالي تبدأ الحبوب بالظهور بمختلف أشكالها وأحجامها، لذلك يجب أن تعرف أسباب ظهور حبوب في الجسم لتستخدم علاج مناسب لحالتك، حيث إن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الحبوب تظهر في الجسم منها.

1- ظهور حب الشباب بالجسم

أسباب ظهور حبوب في الجسم

من أكثر أسباب ظهور حبوب في الجسم شيوعًا هو حب الشباب، وتحديدًا خلال الفئة العمرية من 11 سنة إلى 25 سنة، وهذا ينتج من تغير الهرمونات الذي يحدث في تلك الفترة لوجود الشخص في عمر البلوغ.

يختلف شكل حب الشباب من شخص لآخر في هذه الفترة، فالبعض يظهر لديه على شكل حبوب صغيرة لها رؤوس سوداء والبعض الآخر تكون الحبوب لها رؤوس بيضاء بها معبئة بمادة داخل الحبوب، حيث إن الشخص يلاحظ انتشارها في الوجه والصدر وأعلى الظهر والجبهة والأكتاف.

في تلك الفترة يجب أن يعتني كل شخص بنفسه حتى لا يزداد انتشار الحبوب في جميع أجزاء الجسم، لأن انتشارها يكون ناتج عن عدة أسباب مثل:

  • ارتداء ملابس غير قطنية تسمح للبكتيريا النشطة بالانتشار في جميع أجزاء الجسم، مع ارتداء قبعات الرأس بشكل مستمر.
  • التعرض إلى الهواء الملوث أو التصادم مع حالات الطقس المتغيرة وتحديدًا عندما تكون الرطوبة عالية.
  • تغير الهرمونات وتحديدًا للفتيات في بداية وجود الدورة الشهرية، ويلاحظ قبلها بأيام قليلة انتشار الحبوب في الجسم.
  • استخدام مستحضرات تجميل بها مواد كيميائية تجعل البشرة الدهنية ينتشر بها الحبوب.
  • التعرض إلى نوبات توتر وضغط نفسي بشكل مستمر، حيث إن ذلك يجعل هرمون الكورتيزول يزداد في الجسم، ومنها تبدأ الحبوب في الانتشار.
  • بعض الأدوية عند تناولها تساعد في انتشار حب الشباب.

ينصح عند ظهور حب الشباب بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على زيوت كثيرة، حتى لا يزداد انتشارها مع الاهتمام بتنظيف البشرة بشكل مستمر، وفي حالة لم تتغير أي نتيجة يجب الذهاب للطبيب، وتناول أدوية تساعد في تقليل ظهور الحبوب، أو اللجوء إلى جلسات الليزر والتقشير الكيميائي.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور حبوب بيضاء في الجسم مع حكة

2- الإصابة بالتهاب الجريبات بالجسم

أسباب ظهور حبوب في الجسم

مرض التهاب الجريبات يكون عبارة عن ظهور حبوب صغيرة في الجسم لها رؤوس بيضاء، ويلاحظ تواجدها في بصيلات الشعر بانتشار، ومن الممكن أن يتعرض الشخص في ذلك الوقت لفراغ المنطقة المتواجد بها الحبوب من الشعر.

يظهر أيضًا التهاب الجريبات في الظهر والصدر والقدم واليد، فهو من ضمن أسباب ظهور حبوب في الجسم، وتكون الإصابة به ناتجة من عدة أسباب منها:

  • وجود فطريات أو فيروسات انتشرت في الجسم نتيجة عدم تنظيف الجسم باستمرار.
  • ضعف الجهاز المناعي يجعلك معرض للإصابة بسرطان في الدم أو مرض السكري.
  • السباحة في مياه غير نظيفة وتحديدًا إن كانت ساخنة، لأن مسام الجسم تكون متفتحة ويصل لها الجراثيم بشكل أسرع.
  • استخدامك لكريم مضاد حيوي لفترة طويلة اعتقادًا منك أنه يعالج حب الشباب، يجعل البكتيريا تنشط في مكان وضعك للكريم.
  • ارتداء ملابس غير نظيفة وضيقة.
  • الإفراط في تناول أدوية تحتوي على مادة الستيرويدات.
  • استخدام ماكينة حلاقة ملوثة أو الشمع يجعل بصيلات الشعر في الجسم تتعرض للتلف، ومنها تظهر تلك الحبوب.

يكون علاج التهاب الجريبات عبارة عن تناول أدوية المضاد الحيوي، أو استخدام غسول للجسم به مادة الكلورهيكسيدين القادرة على التخلص من البكتيريا النشطة على البشرة.

3- ظهور زوائد جلدية في الجسم

أسباب ظهور حبوب في الجسم

يتعرض بعض الأشخاص لوجود زوائد جلدية في الجسم تشبه الحبوب، ولكنها تكون خارج طبقة الجلد وليست معبأة تحت الجلد، وتكون عبارة عن زائدة جلدية تختلف في حجمها من شخص لأخر وهي غير معدية.

تظهر الزوائد الجلدية في الإبط أو الرقبة أو الفخذ أو الجفون، وليس دائمًا يكون هناك أسباب لظهورها فهي ليست مرض خطير، وإذا أردت التخلص منها يجب أن يكون هناك تدخل جراحي، ولكن إذا ظهرت بشكل مفاجئ في الجسم يمكن أن تكون بسبب:

  • السمنة المفرطة في حالة زاد وزنك عن الوزن المثالي بمقدار 30 كيلو.
  • الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • التقدم في العمر يجعل الزوائد الجلدية تنتشر بالجسم.
  • وجود طيات كثيرة في الجلد.

4- الإصابة بتقرن الجريبات الشعرية بالجسم

أسباب ظهور حبوب في الجسم

التقرن الشعري يظهر في مناطق كثيرة في الجسم ما عدا الوجه، وتلك المناطق مثل الفخذ والذراعين والأرداف والظهر، ويكون عبارة عن حبوب صغيرة جدًا منتشرة بجانب بعضها وعند لمسها تكون صلبة، وهي من أكثر أسباب ظهور حبوب في الجسم التي تأخذ وقت في علاجها، وتظهر لعدة أسباب منها:

  • تعرض الجسم للجفاف بشكل مستمر، وتحديدًا في فصل الشتاء الذي تقل فيه الرطوبة.
  • أحيانًا يكون ظهور حبوب تقرن الجيبات الشعري إشارة للإصابة بمرض الأكزيما.
  • استخدامك لمنتجات تحتوي على البروتين والكرياتين بشكل مستمر، لأن تلك المنتجات تؤدي إلى غلق المسام.
  • إذا كنت شخص لك بشرة جافة ستلاحظ انتشار حبوب التقرن الشعري بشكل مستمر.

يتم علاج تقرن الجريبات الشعرية عن طريق استخدام الكريمات المرطبة التي تحتوي على حمض الصفصاف، وأيضًا حمض ألفا هايدروكسي، وهذا لأن تلك الأحماض قادرة على تخلص الجلد من الخلايا التالفة به.

5- انتشار حبوب الشرى في الجسم

أسباب ظهور حبوب في الجسم

حبوب الشرى تكون بشكل غير منتظم ويختلف ذلك من شخص لآخر، وتظهر في أي مكان بالجسم وتكون عبارة عن حبوب صغيرة لها رأس صلبة، وتؤلم قليلاً عند لمسها ويتم علاجها بمضادات الهيستامين حتى يقل نشاطها بالانتشار في الجسم، ويكون ظهورها ناتج عن عدة أسباب منها:

  • تناول أطعمة بها مكونات يكون الجسم مصاب بحساسية منها، ومن تلك الأطعمة الحليب والبيض والمحار.
  • الإصابة بالتهاب فيروسي ناتج عن لمس الجسم لشيء غير نظيف.
  • في بعض الأحيان يكون ظهور مرض الشرى ناتج عن تناول بعض الأنواع من الأدوية مثل مضادات الالتهابات والمضاد الحيوي.
  • من الممكن أن تظهر هذه الحبوب بعد تناول جرعة التطعيمات، لوجود مادة غريبة في الجسم.
  • حدوث اضطراب في الجهاز المناعي ونتج عن ذلك إصابتك بأمراض الغدة الدرقية أو البهاق أو الذئبة الحمراء.

6- حبوب النخالية الوريدية وظهورها بالجسم

أسباب ظهور حبوب في الجسم

إصابة الجسم بالنخالية الوريدية من ضمن أسباب ظهور حبوب في الجسم، حيث إن حبوب النخالة الوريدية تكون على شكل بقع حمراء وأحيانًا تكون متقشرة، وتجعل الشخص المصاب بها يشعر بالحكة دائمًا.

سبب ظهور حبوب النخالية الوريدية غير معروف، ولكن بشكل عام تلك الحبوب تظهر نتيجة عدوى فيروسية من شخص مصاب بنفس المرض، ويصاحب الإصابة به التهاب في الحلق واحتكاك شديد يجعلها تنتشر بشكل سريع.

لذلك في تلك الحالة يجب أن تحرص على الاستحمام بالماء البارد مرتين في اليوم، مع استخدام العلاج المناسب الذي أشار له الطبيب، فإن سرعة علاجها تجعلك تتفادى الإصابة بالأعراض وارتفاع درجة الحرارة.

7- التعرض لالتهاب الجلد التماسي

أسباب ظهور حبوب في الجسم

حبوب التهاب الجلد التماسي تكون عبارة عن منطقة زائدة عن الجسم معبئة بمادة سائلة شفافة، وهذا يجعل لون الحبوب مختلف عن الجلد قليلاً، وهذا يكون ناتج عن تعرض الجسم لمادة كاوية مثل المتواجدة بمنتجات التنظيف.

بعض الأشخاص يكون لديهم حساسية من بعض المواد وعند لمس الجلد لإحدها يصاب بالتهاب الجلد التماسي، وعندها يلاحظ ظهور طفح جلدي، وفي تلك الحالة يكون العلاج باستخدام كريمات طبية تساعد في جفاف تلك الحبوب، حتى يقوم الجلد بطردها.

ينصح بألا تقوم بإفراغ هذه الحبوب كي لا تنتشر المادة السائلة المتواجدة بداخلها، وعندها يزيد انتشار الالتهاب لأن من أسباب ظهور حبوب في الجسم وانتشارها سريعًا، هو الإصابة بالتهاب الجلد التماسي.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم

8- الإصابة بطفح حراري بأحد مناطق الجسم

أسباب ظهور حبوب في الجسم

عندما تنغلق مسام الجلد بسبب التعرق الشديد يظهر على المناطق المختلفة في البشرة نتوءات حمراء غير منتظمة في الشكل، ويكون ذلك ناتج من ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو التواجد في طقس حار لفترة طويلة.

دائمًا يصاحب الطفح الحراري شعور بالاحتكاك مع ألم شديد، ويجب عليك في تلك الفترة أن تستخدم مرطب طبي لعلاج الاحمرار، وينصح بوضع قطعة من الثلج على مكان الإصابة حتى لا يزداد شعورك بالاحتكاك، وعندها ستلاحظ اختفائها بعد عدة أيام.

9- ظهور حبوب الهربس بالوجه

أسباب ظهور حبوب في الجسم

من ضمن أسباب ظهور حبوب في الجسم انتشارًا هو التعرض إلى ظهور حبوب الهربس التي تظهر في الوجه والفم بشكل كبير، وهذا يكون ناتج عن وجود فيروس قوي في الجسم أدى إلى ظهور حبوب معبأة بالماء تسبب ألم شديد للرغبة في حكها.

تطور تلك الحبوب يكون ناتج من لمسك المستمر لها، فيجب أن تتوقف عن ذلك وتقوم بوضع كريم مضاد حيوي، لكي تساعد في جفاف هذه الحبوب واختفائها بعد فترة من العلاج.

10- وجود حبوب السعفة بالجسم

أسباب ظهور حبوب في الجسم

وجود دائرة جافة بالجسم يوجد حولها إطار من الحبوب الصغيرة يؤكد أنك تعرض للإصابة بحبوب السعفة، والتي تكون تنتج عن وجود نوع معين من الفطريات بالجسم أدى إلى تعرضها للجفاف، ويجب أن تذهب لطبيب الجلدية لكي يساعدك في علاجها.

لن تختفِ حبوب السعفة دون علاج بالعكس يمكن أن تلاحظ زيادة انتشارها، ومن المهم أن تحذر لأنها من الأمراض الجلدية المعدية، فإن مقاومتها بعلاج مضاد للفطريات يساعد في التخلص منها.

11- حبوب الحزاز المسطح وظهورها بالجسم

أسباب ظهور حبوب في الجسم

حبوب الحزاز المسطح تكون عبارة عن حبوب أرجوانية اللون بها مادة شفافة، وتكون على شكل نتوءات بالجلد جافة وتظهر في مختلف مناطق الجسم وتحديدًا في الظهر والكاحلين والرسغين.

ظهور حبوب الحزاز المسطح ليس لها سبب معين فهي في العموم ناتجة عن تراكم الفطريات النشطة على الجلد، وعند الإصابة بها يجب الاهتمام بعلاجها مع تنظيف البشرة بشكل مستمر لأنها معدية.

12- ظهور الدمامل بمناطق الجسم المختلفة

أسباب ظهور حبوب في الجسم

الحبوب المعبأة بمادة بيضاء تسمى الدمامل، ونلاحظ أن الجلد الذي حولها يكون أحمر اللون، ووجودها يسبب التهاب شديد للجسم ويكون هذا ناتج عن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وتناول الأطعمة التي بها مواد حافظة ودهون كثيرة، حيث إن ضعف الجهاز المناعي في تلك الحالات يجعل الدمامل تظهر في المناطق المختلفة من الجسم.

يؤدي ظهور الدمامل إلى نمو الشعر بشكل عكسي لأن البصيلة تعرض للالتهاب، وعلاج تلك المشكلة يكون عبارة عن استخدام كريمات تحتوي على مواد كيميائية تساعد في قتل الفطريات النشطة بتلك المنطقة، لأن أسباب ظهور حبوب في الجسم على شكل دمامل يشير إلى وجود فطريات ضارة.

في حالة قمت بعلاج الدمامل وظهرت بنفس المكان مرة أخرى أو بجانبه يجب أن تذهب للطبيب، لأن ذلك إشارة إلى أنك تحتاج إلى إجراء جراحي بسيط لإزالة الدمل من الجذور حتى لا ينتشر مرة تحت الجلد.

13- ظهور حبوب لدغات الحشرات

أسباب ظهور حبوب في الجسم

إن حبوب لدغات الحشرات تعد أحد أسباب ظهور حبوب في الجسم طبيعية يمكن أن يتعرض أي إنسان لها، ومن ضمنها الإصابة بلدغة أحد الحشرات التي تقوم بامتصاص الدم أو غيره، حيث إن تعرض الجلد لسن الحشرة أو نقل بكتيريا ضارة إلى البشرة كانت تلتصق بجسم هذه الحشرة يجعل الشخص يلاحظ حبوب بالجسم.

يختلف شكل وحدة تلك الحبوب حسب نوع الإصابة، وإذا لاحظت تورم أو حكة أو احمرار شديد يجب في البداية أن تقوم بوضع الثلج، وتبتعد عن المكان المتواجد به هذه الحشرات مثل الناموس والمحل وغيرها.

بعد الثلج يجب أن تضع مادة مطهرة مكان الإصابة مثل الملح أو الليمون بالماء أو الكحول، وتستخدم كريم يساعد في التخلص من البكتيريا حتى لا تنتشر مكان الإصابة.

14- حبوب الجدري والأعراض المصاحبة لها

أسباب ظهور حبوب في الجسم

ينتقل مرض الجدري عن طريق العدوى فهو سريع الانتشار، ويتم ملاحظته في البداية أنه على شكل حبوب شديدة الاحمرار يختلف حجمها وتبدأ في الانتشار بوقت قليل، ويكون الشخص في ذلك الوقت لديه رغبة في الحكة بشكل كبير.

من الأعراض المصاحبة لظهور حبوب الجدري فقدان الشهية وارتفاع في درجة الحرارة والتهاب الحلق، وفي ذلك الوقت يجب أن تذهب للطبيب ليصف لك العلاج المناسب لحالتك، حيث يكون العلاج عبارة عن أدوية فموية وكريمات طبية تساعد في منع انتشار الحبوب بقتل الفطريات النشطة.

اقرأ أيضًا: سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة

15- حبوب الأورام الوعائية وشكلها

أسباب ظهور حبوب في الجسم

إذا لاحظت ظهور حبوب حمراء اللون وبارزة عن الجلد، فهذا يعني أن تلك حبوب الأورام الوعائية، وهي تواجد بسبب حدوث تجمع في الأوعية الدموية جعل الجلد يطرد الزوائد منها إلى الخارج.

في تلك الحالة يجب أن تذهب إلى الطبيب لأن هذا يشير إلى إصابتك بمشكلة في سريان الدم الناتجة عن وجود جلطات دموية، وعندها تقوم ببعض الفحوصات ويتم علاج المشكلة من بدايتها.

16- مرض الجرب وشكل الحبوب به

أسباب ظهور حبوب في الجسم

أكثر أسباب ظهور حبوب في الجسم ألمًا هو الإصابة بمرض الجرب، وينتج هذا عن العدوى بشخص مصاب بنفس المرض أو التواجد في مكان غير نظيف به حشرات ضارة، ويكون شكل الحبوب به عبارة عن أشكال غير منتظمة حمراء اللون مختلفة في أحجامها، ومقدار انتشارها يحدد درجة الإصابة به.

تأخذ حبوب الجرب وقت لتنتشر مقداره من شهر إلى شهر ونصف، وهذا يدل على أنك يجب أن تجد علاج سريع وفعال لكي تتخلص من تلك المشكلة.

يجب في ذلك الوقت أن تقوم باستشارة الطبيب حتى لا تقوم بإيذاء من حولك بالعدوى، وعندها سيقوم الطبيب بإعطائك العلاج المناسب لحالتك، ويجب أن تهتم في فترة العلاج باستخدام أدوات خاصة بك فقط مثل مناشف الاستحمام وأدوات الطعام، ويكون بينك مسافة محددة عن التعامل مع الآخرين، والامتناع عن النوم بجانب شخص آخر.

حالات يجب أن تذهب للطبيب

في حالة ظهور حبوب بالجسم يكون ذلك ناتج عن إصابتك بأحد أسباب ظهور حبوب في الجسم، وعند الشعور ببعض الأعراض يجب أن تذهب للطبيب بشكل سريع، حتى لا تتفاقم إصابتك بالحبوب وتعاني من انتشارها، وتكون الحالات التي يجب أن تذهب للطبيب تتمثل في:

  • الشعور بالرغبة في الاحتكاك بمكان الحبوب لأكثر من أسبوعين، دون أن تلاحظ مفعول العلاج.
  • إذا ظهر طفح جلدي أو نتوءات بشكل غير طبيعي أو تورم في مكان الحبوب، لأن ذلك إشارة لوجود صديد أو خراج يجب أن يتم علاجه بالإجراء الجراحي.
  • بعض الحالات عند ظهور حبوب في أحد مناطق الجسم تشعر بالحكة في جميع أجزاء الجسم، وعندها يجب أن تذهب للطبيب لكي يتم علاج الحبوب قبل أن تبدأ في الانتشار.
  • تعرضك للالتهاب أو القرح المؤلمة يشير إلى أنك مصاب بعدوى فيروسية أخرى.

اقرأ أيضًا: ظهور حبة تحت الجلد في الثدي عند الرجال

نصائح لتفادي ظهور الحبوب في الجسم

هناك أنواع مختلفة من الحبوب، وهذا جعل بعضها ينتشر بشكل سريع عن طريق العدوى، والبعض الآخر لا ينتقل بالعدوى ويكون ذلك ناتج عن إصابتك بمرض في أغلب الأحيان، وفي كل الحالات يجب أن تتبع بعض النصائح التي تساعدك في تفادى ظهور الحبوب أو على الأقل منع انتشارها في الجسم، ومن تلك النصائح:

  • يجب الحفاظ على غسل الوجه واليدين باستمرار طول اليوم، لأن البكتيريا التي تتواجد على اليد عند تراكمها على الوجه فترة طويلة بدون تنظيف يعمل ذلك على انتشار الحبوب في الوجه والجبهة.
  • الاهتمام بنظافة الشعر لأن تراكم القشرة به يساعد في ظهور حبوب عنيدة، وتنظيف الشعر يجعلك تتفادى الإصابة بالثعلبة أو وجود فراغ في منطقة معينة به.
  • الحرص على استخدام كريم مرطب به مواد طبيعية تساعد في قتل البكتيريا الضارة، حتى لا تنتشر بالجسم.
  • احذر من الإفراط في تناول المضاد الحيوي بمختلف أنواعه، فيجب استخدامه عند الحاجة فقط ويكون باستشارة من الطبيب.
  • يجب أن تمتنع عن الأطعمة التي تسبب حساسية للجسم.
  • في حالة الخروج بالنهار يجب أن تحافظ على البشرة باستخدام واقي شمس طبي، حتى لا يظهر حبوب في البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • ابتعد عن الضغط النفسي والتوتر الذي يجعل الجسم يصاب بالاضطراب، ومنها تتعرض البشرة لظهور الحبوب، فيجب أن تسترخي وتحافظ على هدوء الأعصاب.
  • عند ملاحظة ظهور عرق كثير في الجسم يجب أن تقوم بتنظيف الجسم، وتستبدل ملابسك بملابس أخرى نظيفة، لأن تراكم العرق يؤدي إلى سد مسام الجلد.
  • أحرص على أن ترتدي ملابس قطنية تساعدك في امتصاص العرق، حيث إن الملابس القطنية لا تسبب التهابات إذا كانت ضيقة مثل أنواع الملابس الأخرى.
  • أهتم بأن يكون هاتفك نظيف لأن تلوث الشاشة يؤدي إلى إصابتك بالحبوب عند ملامستها للوجه.
  • قم بتغير غطاء الوسادة باستمرار مع الحرص على تنظيفها، حتى لا تنتقل البكتيريا إلى الوجه.
  • استخدم شامبو به مواد طبيعية لأن الأنواع الأخرى تساعد في تراكم الفطريات على أجزاء الجسم عند الاستحمام، وهذا يؤدي إلى ظهور حبوب بالظهر وأعلى الكتف.

وجود حبوب ذات لون وشكل معين يحدد إصابتك بأحد أسباب ظهور حبوب في الجسم، وفي ذلك الوقت يجب أن تذهب للطبيب لأخذ العلاج المناسب لمنع انتشار تلك الحبوب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.