القائد العربي الذي فتح الصين نشأته وأهم إنجازاته

القائد العربي الذي فتح الصين هو موضوع مقالنا الآن عبر موقع زيادة، حيث تم فتح الصين منذ وقت طويل جدًا مضى، وقد تم الفتح على يد قائد عربي شهير في وقتها، وقد كان له العديد من الصفات القوية التي مكنته من اتخاذ تلك الخطوة في ذلك الوقت، ومن خلال المقال سنتعرف عن شخصية القائد وتاريخه، وأهم ما يميزه.

القائد العربي الذي فتح الصين

هذا القائد هو قتيبة بن مسلم الباهلي، ولد في تاريخ 49ه‍-669 م في البصرة بالعراق، وتوفي في تاريخ 96ه‍-715م في أنديجان وتم دفنه في أوزبكستان، وهو أحد القادة المسلمين المشهورين في ذلك الوقت، حيث تم على يده فتح البلاد المعروفة حاليًا باسم الجمهوريات الإسلامية التي قامت بالانفصال عن الاتحاد السوفيتي الذي كان موجود في ذلك الوقت.

تولى قتيبة قيادة الكثير من الفتوحات الإسلامية التي تمت في بلاد آسيا الوسطى خلال القرن الأول ه‍. والاسم الكامل له هو قتيبة بن عمرو بن حصين بن ربيعة بن خالد بن أسيد الخير بن قضاعي بن هلال بن سلامة بن ثعلبة بن وائل بن معن بن مالك بن أعصر الباهلي.

كان والده أحد أصحاب مصعب بن الزبير، وقد جاء إلى العراق في فترة سابقة لقدوم أخيه عبد الله بن الزبير أمير المؤمنين، وشاركه القتال في الحرب التي كانت ضد عبد الملك بن مروان عام 72 هجريًا.

كان قتيبة يقضي نشأته أعلى ظهور الخيل حاملًا لرمحه وسيفه، وكان محب للفروسية بدرجة كبيرة، وأثبت خلال فترة قصيرة شجاعة ملحوظة وموهبة مميزة في القيادة، وهو ما لفت أنظار الكثير إليه ومن بينهم القائد الكبير المهلب بن أبي صفرة.

كان المهلب بن أبي صفرة متميزًا في قدرته على التعرف على الأبطال والمعدن الداخلي للرجال، ثم يستطيع أن يتوقع أنه سيصبح أحد أبطال الإسلام العظماء، وبعد رؤيته لقتيبة أوصى لوالي العراق به الذي كان وقتها هو الحجاج بن يوسف الثقفي، وقد كان معروف بحبه للشجعان والأبطال.

انتدبه الحجاج في مهام مختلفة حتى يختبره خلالها، ويتأكد من صحة ترشيح المهلب له، والتأكد من قدرته على إنجاز المهام التي سيقوم بتوكيلها له، وبالفعل استطاع فتح كلًا من خوارزم، وسمرقند، وبخاري، وكاشغر، وبلخ، واستشهد بأحد المعارك وهو في عمر 48 عام.

كانت ولادة قتيبة في بيت حكم وقيادة، وكان من أحد أسر قبيلة باهلة النجدية العربية، وبدأ بتعلم الفقه، والعلم، والقرآن بمجرد أن ترعرع، وبعد ذلك بدأ بتعلم فنون الحرب والفروسية، والتي أظهر من خلالها نبوغه منذ سنوات شبابه الأولى.

نشأة القائد العربي الذي فتح الصين وتاريخ جهاده

بعدما أظهر قتيبة نبوغه في تعلم الفروسية وفنون الحرب قام عبد الملك بن مروان الري بتوكيل ولاية خراسان له، وقد كانت خراسان في ذلك الوقت من بين الأعمال الخاصة بالعراق وتحت إمرة الحجاج بن يوسف.

أهتم قتيبة فقط بالجهاد، وعند وصوله عام 86 هجريًا لخراسان ازدادت همته نحو فتح بلاد ما وراء النهرين، ثم قام بنشر الإسلام بها، واستمر مقيم داخل خراسان لمدة 13 عام.

بداية القائد العربي الذي فتح الصين في العمل الحربي

بدأ قتيبة بن مسلم الباهلي عمله الحربي عام 86 هجريًا، عندما وكل إليه الحجاج ولاية خراسان، وقد كانت وقت ذلك عبارة عن إقليم كبير له أطراف مترامية، وكان المسلمون لم يواصلوا الفتح بعده، وكان الوالي على خراسان في ذلك الوقت هو القائد المهلب بن أبي صفرة، وكانت فترة ولايته ما بين عام 78 هجريًا حتى عام 86 هجريًا.

كان الحجاج يرى أنه من الأفضل أن يقوم بدفع دماء جديدة من الشباب هناك، وقد رأى أن قتيبة هو الشخص الأفضل لتلك المهمة.

بدأ قتيبة أن يسير على الخطة ذاتها التي اتبعها آل مهلب، وتتمثل تلك الخطة في مجموعة من الضربات القوية السريعة المتلاحقة تجاه الأعداء، وذلك بهدف عدم ترك أي فترة لهم ليتجمعوا أو يخططوا للقدرة على رد هجوم المسلمين.

تفوق قتيبة عن آل مهلب في قيامه بوضع خطة ثابتة لكل حملة يقوم بها، ووضع هدف محدد ووجهة معينة لها، ثم يقوم بتوجيه قوته بالكامل نحو الهدف المرغوب تحقيقه.

خلال فترة الخليفة بن عبد الملك بن مروان تولى قتيبة ولاية مدينة الري، ثم تولى في عام 86 هجريًا ولاية خراسان من بعد القائد مهلب بن أبي صفرة، وقام باسترداد منطقة طخازستان في عام 86 هجريًا، واستكمل فتوحاته بعد ذلك وقام بفتح بخاري وبعض الحصون والقرى الموجودة حولها، وذلك خلال الفترة التي كانت ما بين عام 87 هجريًا وحتى عام 90 هجريًا.

ثم قام بفتح إقليم خوارزم، وإقليم سجستان، حتى وصل نحو مدينة سمرقند التي تم فتحها عام 93 هجريًا، وخلال الفترة ما بين عامي 94 و 96 هجريًا نجحت كل الفتوحات التي قام بها في حوض نهر سيجون والمدن الموجودة به.

بعد ذلك قام بدخول الأراضي الصينية وتوغل داخلها حتى وصل إلى مدينة كاشغر التي جعل منها قاعدة إسلامية، وكانت تلك الخطوة هي الأخيرة التي قامت بها الجيوش الإسلامية في بلاد شرق آسيا، حيث لم يتوصل أي جيوش إسلامية للوصول لأبعد من هناك أبدًا.

تابع معنا قائد عام شرطة ابوظبي ومن هم قادة مؤسسة شرطة أبو ظبي

فتوحات القائد العربي الذي فتح الصين

بعد بقاء قتيبة في خراسان مدة طويلة قام باستعراض جيشه ثم بدأ مسيرته في فتح بلاد الشرق كله، حيث قام بفتح كثير من المدائن والتي من بينها سجستان وخوارزم، واستكمل حتى وصل نحو سمرقند وقام بمحاصرتها أشد حصار حتى قام أهلها بمصالحته على مبلغ كبير جدًا.

بعد ذلك فطن لقتيبة الصغد فقاموا بجمع الجموع له وقاتلهم عند شومان قتال شديد انتهي بهزيمتهم، واتخذ مساره إلى بيكند التي كانت تمثل آخر مدينة في بخاري، فقاموا مرة أخرى بجمع الجموع له من الصغد وأحاطوا به من جميع الجهات.

كان قتيبة له بعض الجواسيس بين صفوف الأعداء يمدونه ببعض الأخبار عنهم، فقام الأعداء بمنحهم أموال كبيرة حتى يقوموا بصد قتيبة عنهم، وبالفعل حاولوا تثبيطه عن القتال فقام بقتلهم، وبعد ذلك قام بجمع جيشه وشجعهم على القتال.

قاتل جيش قتيبة قتال شديد وقاموا بفتح الطوق واغتنموا منها الكثير من الأموال، ثم بدأ بالتوجه نحو الصين، وفتح المدن الموجودة على أطرافها ونجح في الانتصار عليها، وفرض عليهم الجزية، ثم خضعت جميع بلاد ما وراء النهر له حتى قام بالوصول عند أسوار الصين.

حارب قتيبة هناك 13 عام لم يترك السلاح فيهم حتى توفى الخليفة الوليد بن عبد الملك، حيث خلفه بعد ذلك أخوه سليمان بن عبد الملك الذي كان موجود خلاف بينهما، وهو ما دفعه للثور على سليمان مما تسبب في حدوث خلاف قوي بينهما فقام أحد الجنود بقتله في بلد تعرف باسم فرغانة، وذلك في عام 96 هجريًا.

تابع معنا من قائد معركة عين جالوت؟ وكيفية الاستعداد لمعركة عين جالوت

الاستراتيجية التي اتبعها قتيبة أثناء غزواته

قتيبة القائد العربي الذي فتح الصين اتبع استراتيجية معينة في غزواته وهي قيام بتقسيم جميع أعماله على 4 مراحل، وقد حقق فيهم الأربعة فتح مناطق واسعة، وقام بتثبيت أقدام الدولة الأموية بها، وتبعها بعد ذلك الدول الإسلامية، وقد كانت تلك المراحل كالآتي:

المرحلة الأولى

قام خلالها بحملة على طخارستان السفلى وقام باستعادتها في عام 86 هجريًا، وهي تمثل الآن أحد الأجزاء التابعة لباكستان وأفغانستان.

المرحلة الثانية

قام خلالها بحملة كبيرة على بخاري في الفترة التي امتدت ما بين عام 87 هجريًا وحتى عام 90 هجريًا، كما أتم خلالها فتح بخاري والحصون والقرى الموجودة حولها، وقد كانت بمثابة أهم المدن التابعة لبلاد ما وراء النهر، وأكثرهم كثافة للسكان، وأكثرهم من حيث مناعة الحصون.

المرحلة الثالثة

استمرت تلك المرحلة منذ عام 91 حتى عام 93 هجريًا، وخلال تلك الفترة استطاع قتيبة القيام بنشر الإسلام وتثبيت أقدامه في وادي نهر جيجون بالكامل، وقام بإتمام الفتح لإقليم سجستان الموجود الآن في إيران.

وفتح كذلك إقليم خوارزم الموجود حاليًا ما بين دولتي أفغانستان وباكستان، وواصل قتيبة فتوحاته حتى وصل نحو مدينة سمرقند الموجودة في وسط آسيا، وقام بضمها للدول الإسلامية بشكل نهائي.

المرحلة الرابعة

بدأت تلك المرحلة منذ عام 94 هجريًا، واستمرت حتى عام 96 هجريًا، وخلال تلك الفترة انتهى قتيبة من فتح المدن الموجودة في نهر سيحون، ثم بدأ بالدخول في الأراضي الصينية وتوغل خلالها حتى وصل إلى مدينة كاشغر.

ذرية قتيبة القائد العربي الذي فتح الصين

من ذرية قتيبة القاضي عبد الجبار بن قيس بن عبد الرحمن بن قتيبة بن مسلم الباهلي، وهو قاضي مدينة طليطلة الموجودة بالأندلس، والذي قام بتعيينه هو الأمير هشام بن عبد الرحمن الداخل.

ومن ذريته أيضًا القاضي محمد بن أحمد بن الوليد بن عبد الخالق بن عبد الجبار بن قيس بن عبد الله بن عبد الرحمن بن قتيبة بن مسلم، كما ينتمي قوم وادي الحجارة وبطليطلة إلى قتيبة بن مسلم، ويعد أيضًا سالم بن سعيد بن قتيبة من ذرية قتيبة، وقد كان القاضي بخراسان، وكان مشهورًا بكرمه وجوده.

تابع معنا أهم إنجازات الملك سلمان منذ توليه الحكم للتعليم والمرأة

وفاة قتيبة القائد العربي الذي فتح الصين

كما ذكر في الماضي أن قتيبة كان أحد القادة التابعين للحجاج بن يوسف الثقفي، وقد كان على علم بمدى كراهية سليمان بن عبد الملك تجاه الحجاج، وعندما تولى قتيبة الخلافة كان يخشى أن ينتقم منه بسبب وقوفه بجوار الوليد بن عبد الملك عندما أراد أن يقوم بخلع أخيه سليمان من منصب ولاية العهد لينصب نجله محله.

دفع ذلك قتيبة ليقوم بالخروج على سليمان، فقام بإرسال 3 كتب إليه، كتب له في الأول تهنئة له بالخلافة، وكتب له في الكتاب الثاني عن الفتوحات التي قام بها، وذكر له قدره العظيم بين ملوك العجم، والكتاب الثالث كتب خلعه فيه، وقام بإرسال الكتب إليه.

أمر سليمان الرسول الذي أرسله قتيبة الذي نزل وقام بإحضار عهد قتيبة بخرسان وأعطاه له ليلًا، وقام قتيبة بخلع سليمان، ولهذا السبب قام بجمع الجموع له، ولكن فسلت الحركة وانتهت بمقتل قتيبة بأحد الأسهم الطائشة التي انطلقت من التابعين لسليمان.

ملخص المقال في 5 نقاط

  1. القائد العربي الذي فتح الصين هو قتيبة بن مسلم الباهلي.
  2. ولد قتيبة في العراق عام 49ه‍-669 م، وتوفي في أنديجان في عام 96ه‍-715م.
  3. قام قتيبة بفتح بلاد ما وراء النهر بجانب فتحة للصين، وسمرقند، وكاشغر.
  4. بدأ قتيبة بالعمل الحربي منذ عام 86 هجريًا.
  5. قتل قتيبة في معركته ضد سليمان بن عبد الملك الذي أمر بخلعه، من خلال سهم طائش.

 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.