الأحاديث الصحيحة في فضل الصلاة على النبي وكيفية الصلاة على النبي

الأحاديث الصحيحة في فضل الصلاة على النبي النبي محمد صلي الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين ولقد كان له دور كبير في نشر الدعوة الإسلامية، لذا يجب أن نحرص بأن نصلي عليه في كل وقت وحين والصيغ التي سوف نذكرها اليوم عبر موقع زيادة .

هناك العديد من الصور التي ذكرت في فضل الصلاة على النبي، وقد جمعناها لك عبر مقال: صور عن الصلاة على النبي وأفضل صيغة للصلاة على النبي

الصلاة علي النبي

أن الصلاة على النبي محمد صلي الله عليه وسلم تعني الدعاء له وتعظيمه بصيغة محددة وخاصة ولا يجوز تغييرها، والهدف من الصلاة على النبي محمد هو تعظيمها والثناء عليه، وأن الصلاة على النبي هي طاعة لأوامر الله عز وجل في قوله تعالى: إن الله وملائكته يصلون على النبي ياايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما.

يلتزم المسلمون في كل مكان صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، ولذا قد جمعنا لك كل ما يتعلق بها عبر موضوع: كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان وكيفية صلاة التهجد ؟

كيفية الصلاة على النبي

الصلاة على النبي هي قول المسلم ( اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد ) وهي تقال من أجل الثناء على النبي الكريم وتعظيمه في الملأ الأعلى وبين الملائكة، وإن من صلى على النبي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، وبالتالي يجب أن نرطب لساننا بالذكر والصلاة على النبي حتى ننال فضل الصلاة على النبي.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن صلاة ليلة القدر وعدد ركعاتها وكيفية نيل الثواب فيها، دعني ادعوك لقراءة المزيد عبر موضوع: كيفية صلاة ليلة القدر بالتفصيل وكم ركعة وعلامات ليلة القدر

ما ورد عن فضل الصلاة على النبي

إن الصلاة على النبي محمد له الكثير من الفوائد التي تعود على المسلم، وفي الصلاة على النبي نوع من أنواع التعبد والامتثال لأوامر الله عز وجل، ومن أهم ما ورد عن فضل الصلاة على النبي ما يلي :

  • يقول الله تعالى: “إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا”، وقد وردت الكثير من الأحاديث في فضل الصلاة عليه، نذكر منها أربعين حديثًا لبيان فضله، وعظم الأجر في الصلاة عليه.
  • الحديث الأول: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى عليّ صلت عليه الملائكة ومن صلت عليه الملائكة صلى الله عليه ومن صلى الله عليه لم يبق شيء في السموات ولا في الأرض إلا صلى عليه).
  • الحديث الثاني: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى عليّ صلاة واحدة أمر الله حافظيه أن لا يكتب عليه ذنبا ثلاثة أيام).
  • الحديث الثالث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلّى علي مرة خلق الله من قوله ملكا له جناحان جناح بالمشرق وجناح بالمغرب، رأسه وعنقه تحت العرش وهو يقول:«اللهم صلّ على عبدك ما دام يصلي على نبيّك.
  • الحديث الرابع: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي مرة صلى الله عليه بها عشرًا ومن صلى علي عشرًا صلى الله عليه بها مائة ومن صلى علي مائة صلى الله عليه بها ألفًا ومن صلى علي ألفًا لم يعذبه الله بالنار.
  • الحديث الخامس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي مرة كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات.
  • الحديث السادس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاني جبريل يومًا، وقال: يا محمد جئتك ببشارة لم آت بها أحدًا من قبلك وهي أن الله تعالى يقول لك: من صلى عليك من أمتك ثلاث مرات غفر الله له إن كان قائمًا قبل أن يقعد وإن كان قاعدًا غفر له قبل أن يقوم فعند ذلك خر ساجدًا لله شاكرًا).
  • الحديث السابع: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى عليّ في الصباح عشرًا محيت عنه ذنوب أربعين سنة).
  • الحديث الثامن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي ليلة الجمعة أو يوم الجمعة مائة مرة غفر الله له خطيئته ثمانين سنة).
  • الحديث التاسع: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي ليلة الجمعة أو يوم الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة ووكل الله به ملكًا حين يدفن في قبره يبشره، كما يدخل أحدكم على أخيه بالهدية).
  • الحديث العاشر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى عليّ في يوم مائة مرة قضيت له في ذلك اليوم مائة حاجة).

التشهد هي أحد أساسيات الصلاة عند المسلمين، لذا يجب علينا تعلم كيفية قرائتها بشكل صحيح، ولهذا قد جمعنا لك كل ما تحتاجه عبر مقال: كيفية قراءة التشهد في الصلاة وصيغها والدعاء بعد التشهد الأخير

الأحاديث الصحيحة في فضل الصلاة على النبي

إن الصلاة على النبي هي من أهم وأعظم العبادات التي يمكن أن يؤديها المسلم في يومه، كما أن لها فضل كبير، ومن أبرز الأحاديث التي تشير إلى أهمية الصلاة على النبي هو ما يلي :

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أقربكم مني مجلسًا أكثركم عليّ صلاة).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي ألف مرة بشر بالجنة قبل موته.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «جاءني جبريل عليه السلام وقال لي يا رسول الله لا يصلي عليك أحد إلا ويصلى عليه سبعون ألفًا من الملائكة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الدعاء بعد الصلاة علي لا يرد.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الصلاة على نور على الصراط» وقال عليه الصلاة والسلام:«لا يلج النار من يصلي علي.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من جعل عبادته الصلاة علي قضى الله له حاجة الدنيا والآخرة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نسي الصلاة علي أخطأ طريق الجنة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لله ملائكة في الهواء بأيديهم قراطيس من نور لا يكتبون إلا الصلاة علي وعلى أهل بيتي.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو أن عبدًا جاء يوم القيامة بحسنات أهل الدنيا ولم تكن فيها الصلاة علي ردت عليه ولم تقبل منه.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أولى الناس بي أكثرهم علي صلاة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي في كتاب ما لم تزل الملائكة تصلي عليه ما لم يدرس اسمي من ذلك الكتاب.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني الصلاة علي من أمتي فاستغفر لهم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي كنت شفيعه يوم القيامة ومن لم يصل علي فأنا بريء منه.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يؤمر بقوم إلى الجنة فيخطئون الطريق» قالوا: يا رسول الله ولم ذاك؟ قال: سمعوا اسمي ولم يصلوا علي.

لصلاة العيد صيغة وكيفية خاصة بنا وبعض الأحكام التي يجب الإنتباه لها، وقد جمعناها لك عبر مقال: كيفية صلاة العيد في البيت وصيغة تكبيرات صلاة العيد وحكم من فاتته صلاة العيد

صيغ صحيحة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

هناك الكثير من الصيغ للصلاة على النبي محمد صلي الله عليه وسلم وهنا يتردد المسلم في معرفة الأفضل بينهم لذا جمعنا في الجزء التالي أفضل صيغ الصلاة على النبي والتي وردت في أحاديث كثيرة  :

  • عن كعب بن عجرة رضي الله تعالى عنه قال : «خرَجَ علينا رسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، فقلنا: قد عَرَفْنَا كيف نُسَلِّمُ عليك، فكيف نُصَلِّي عليك؟ قال: قولوا: اللهمَّ، صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ، كما صلَّيْتَ على آلِ إبراهيمَ إنك حميدٌ مجيدٌ، اللهمَّ بارِكْ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ، كما بارَكْتَ على آلِ إبراهيمَ إنك حميدٌ مجيدٌ» [البخاري:6357] [مسلم:406.
  • عن كعب بن عجرة رضي الله تعالى عنه قال: «سألنا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقلنا: يا رسولَ اللهِ، كيف الصلاةُ عليكم أهلَ البيتِ، فإنَّ اللهَ قد علَّمنا كيف نُسلِّمُ عليكم؟ قال: (قولوا: اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ، كما صلَّيتَ على إبراهيمَ، وعلى آلِ إبراهيمَ، إنكَ حميدٌ مجيدٌ، اللهمَّ بارِكْ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ، كما باركتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ، إنكَ حميدٌ مجيدٌ» (البخاري:3370).
  • عن عقبة بن عمرو بن ثعلبة أبو مسعود رضي الله تعالى عنه قال: «أتانا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ونحنُ في مَجلسِ سعدِ بنِ عبادةَ فقالَ لَهُ بشيرُ بنُ سعدٍ: أمرَنا اللَّهُ أن نصلِّيَ عليكَ فَكَيفَ نصلِّي عليكَ؟ قالَ: فسَكَتَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ حتَّى ظننَّا أنَّهُ لم يسألهُ، ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: قولوا: اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ، والسَّلامُ كما قد عُلِّمتُمْ» (الترمذي:3320).

وفي النهاية يجب أن نحرص على دوام الصلاة على النبي في كل الأوقات حتى نحصل على فضل هذه العبادة، ويجب أن يحرص المسلم على دوام الصلاة على النبي خاصة في يوم الجمعة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.