علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية

علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية ضروري ويجب اتباعه حيث إنه يختلف من طفل إلي آخر، فإذا كان طفلك في حالة رفض للرضاعة الطبيعية هذا لا يعني أنه على استعداد للفطام، ولكن ربما يريد أن يخبرك بأن شيئا ما ليس على ما يرام، فإن كان الأمر هكذا، وقد يؤدي بك إلي الشعور بالإحباط أو بالذنب فعليكِ أن تعرفي ما السبب وراء ذلك، ومن خلال موقع زيادة سوف نقوم بعرض طرق علاج الرفض للرضاعة الطبيعية لدى طفلك مع توضيح أسباب الرفض.

علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية

علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية

تتعد طرق العاج التي يمكن من خلالها مساعدة الطفل على الرضاعة الطبيعية مرة أخرى بصورة طبيعية، وفيما يلي سنتناول شرح كيفية علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية وكيفية تعامل الأم معه:

يمكنك الاضطلاع على: طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة لحديثي الولادة

تنظيم مواقيت الرضاعة

يجب على الأم أن تحاول جيدًا مع طفلها لكي يرضع بشكل طبيعي، فمن الضروري محاولة إرضاعه في نفس المواعيد التي اعتاد الرضاعة بها، وليكن كل ساعتين على سبيل المثال فهذا يعد الاختيار الأفضل.

إقناع الطفل بالرضاعة

إذا استمر الطفل برفض الرضاعة الطبيعية، فهذا ربما يرجع إلي بعض الأسباب مثل التسنين، فيجب عليكِ أن تستمري بالمحاولة عن طريق تنقيط بعض اللبن على فم طفلك، وإذا استمر تمامًا في رفض الرضاعة الطبيعية فيمكن اللجوء إلي وسائل أخري مثل:

  • اللبن الصناعي، وذلك بعد استشارة طبيب الأطفال.
  • عن طريق طرق عديدة كاستخدام كوب أو معلقة أو قطارة أو سرنجة.
  • يلزم مراعاة فحص درجة حرارة اللبن الصناعي.

التعامل مع  قلة الحليب عند الأم

من الممكن أن يكون تدفق اللبن لدى الأم بطيء، فمن المهم أن تحاول ضخ اللبن عن طريق شفاط الثدي قبل جلسة الرضاعة، وذلك بعد مراجعة استشاري الرضاعة الطبيعية.

توفير بيئة هادئة لطفلك

يجب محاولة مراعاة العوامل التي تجعل طفلك مشتت الانتباه، لذا عليكِ أن ترضعيه في غرفه هادئة ومظلمة بعيدًا عن التشتيت، كما يمكن الاهتمام بالبيئة المحيطة به ومحاولة إبعاده عن الضوضاء والصوت المرتفع فذلك قد يسبب له الإزعاج.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: حل سريع لزيادة لبن الأم وزيادة فرصة الرضاعة الطبيعية

أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية

قد يؤدي رفض الطفل للرضاعة الطبيعية إلي حدوث جفاف له، وذلك إذا لم يتم إيجاد حلول أخري للرضاعة ، فدعينا نرشدكِ إلي أسباب رفضه للرضاعة لكي تقومي بمعالجة الأمر سريعًا:

شعور الطفل بالألم والإزعاج

من المحتمل أن يكون طفلك في فترة التسنين مما يتسبب في وجود آلام في فمه مما يصعب عليه عملية المص الجيد، أو ربما يكون ذلك دليلي على وجود بعض الفطريات بداخل فمه نتيجة تكون عدوي فطرية في ثدي الأم أو على الحلمة، فقد تنتقل هذه العدوى إليه، وتظهر في شكل بقع بيضاء اللون داخل الفم أو على اللثة.

إصابة الطفل بالمرض

يتسبب الرشح والزكام في الاحتقان الذي، ويعد من أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية، وأيضا انسداد الأنف نتيجة تراكم المخاط مما يصعب عليه التنفس، أو ربما أيضًا يكون السبب هو وجود أصابه في جسده تشعره بعدم الارتياح مثل تورم منطقة ما.

تغير طعم حليب الأم

قد يكون الثدي غير مريح للطفل لتراكم اللبن بداخله، أو ربما يتغير طعم الحليب نتيجة لتغيير الأم نظامها الغذائي، كما يحدث تغير في فترة الدروة الشهرية أو إذا تم حدوث حمل خلال فترة الرضاعة.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

تغيير رائحة الأم

قومي بتتبع التغيرات التي طرأت عليكِ، فربما تضعين عطرًا أو مزيل للعرق، يجعل طفلك ينفر من الرضاعة.

التعرض للحمى

ربما طفلك يعاني من الحمى أو هناك موجات حر، وهذا يجعل التقارب الجسدي أقل جاذبية بالنسبة له.

التوتر والإلهاء

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في تشتيت الطفل عن الرضاعة كابتعاد الأم عن الطفل فترة مطولة، أو تغيير مواعيد الرضاعة عن المعتاد، أو نتيجة وجود الطفل في غرفة غير ريحة مما يجعل الطفل يتلفت حوله ويتشتت عن الرضاعة.

رد الفعل المُهيب

في بعض الأحيان يقوم الطفل بالعض المفاجئ لثدي الأم مما قد يشعر الأم بالغضب، فربما تقوم برد فعل يجعل الطفل يخاف، وذلك يجعله يرفض الرضاعة مرة أخرى.

مرض الصفراء

تؤدي قلة رضاعة الطفل إلي اصفرار جسده وعدم القدرة على زيادة وزنه، والشعور الدائم بالنعاس والخمول وقلة التغذية، وذلك يسمى بمرض الصفراء، والذي يحدث عادة بعد الولادة ب 3 أيام، وقد يستمر إلى فترة تتراوح ما بين 5 إلى 7 أيام ، وأحيانًا قد تؤثر على بعض الاطفال لعدة أشهر.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أسباب بكاء الرضيع أثناء الرضاعة الصناعية أو الطبيعية

نصائح للتعامل مع الطفل عند رفض الرضاعة الطبيعية

فيما يلي سنعرض أهم الإرشادات والنصائح التي من الضرورية إتباعها، فهي تساعد الأم لمعرفة كيفية التعامل مع رفض طفلها للرضاعة الطبيعية:

  • يجب أن تتناول الأم طعام صحي، وتشرب سوائل بكمية كافية.
  • يفضل عدم تناول أي دواء قد يؤثر على اللبن إلا بعد استشارة الطبيب.
  • لا بدل من اللجوء إلي استشاري الرضاعة الطبيعية لمعرفة الوضعية الصحيحة للرضاعة، ومواعيد الرضاعة الصحيحة أيضا.
  • معالجة أي عيوب خلقية للطفل مثل الشفة الأرنبية أو الشق الذي يحدث في سقف الحلق.
  • زيارة طبيب الأطفال لفحص الأسباب، وإيجاد حلول مناسبة لها.
  • إذا كان الطفل يقوم بالعض المستمر، فيفضل أن تكون الأم هادئة، وتضع يدها في فمه لكي يتوقف عن العض، وذلك بشكل لطيف وبدون إزعاج الطفل.
  • يجب أن تشعر الأم الطفل بحنانها، وتقوم باحتضانه، ويمكنها أن تضع رأسها على رأسه لكي يطمأن ويشعر بدقات قلب الأم، فذلك يساعد على علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: الآثار الجانبية للرضاعة الطبيعية على الأم والجنين

ذكرنا لكم في هذا الموضوع كل ما يتعلق بطرق علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية، وتناولنا أبرز الأسباب أيضًا، فغذا استمر رفض طفلك للرضاعة لعدة أيام أو لاحظتي تبلل حفاظته بشكل أقل من المعتاد بعد إتباعك للتعليمات، فمن الضروري متابعة الطبيب فورا.

قد يعجبك أيضًا