فوائد وأضرار شرب الشاي

فوائد وأضرار شرب الشاي شيء مؤثر على حياة أغلبنا، وقد أصبح إدمان لا يستقيم يوم البعض بدونه، لكن هل تناوله يوميًا مفيد؟ وعلام يتوقف تحديد ذلك؟ هذا ما سوف سنتعرف عليه معًا اليوم عبر موقع زيادة من خلال السطور التالية.

فوائد وأضرار شرب الشاي

فوائد وأضرار شرب الشاي

إن التعرف على فوائد وأضرار تناول الشاي يكمن في معرفة تكوين الشاي نفسه، حيث يتكون مما لا يقل عن 2000 مركب كيميائي، وتُعتبر هذه المركبات نباتية طبيعية أشهرها الفينولات مثال: البوليفينولات والكالفلافونويدات، كما أنه يتكون من:

  • القلويات مثل: ثيوفيلين، ثيوبرومين، الليغنان.
  • الأصباغ مثال: الكلوروفيل والكاروتينات والدهون.
  • البروتينات والأحماض الأمينية.
  • الفيتامينات مثال: فيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين ب.
  • المعادن الغذائية مثال: الفورايد.
  • نضيف إنه يُعتبر من أهم مصادر الكافيين الطبيعية.

تختلف فوائد وأضرار الشاي من حيث نوع الشاي نفسه، فهي ليست مُقتصرة على نوع واحد من الشاي ولكنها تنقسم إذا كان الشاي الأحمر، الشاي الأخضر، الشاي الأبيض، الشاي الصيني.. كما أن الأمر يُحسم باختلاف مرحلة أكسدته، بناءً على هذا سنتناول كل مشروب منه بالشرح والتحليل حتى تعلم كنه ما تشرب ونتائج تناوله، وذلك فيما يلي:

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر وأضراره

أولًا: فوائد وأضرار شرب الشاي الأحمر

يُطلق عليه الشاي الأسود أيضًا، في البداية يتم قطف أوراق الشاي وبعدها يتم تجفيف هذه الأوراق حتى نصل إلى مرحلة التخمير، فيُصبح حينها الشاي أقوى وأكثر نكهة، ويحتوي الشاي الأحمر على نسبه عالية من الكافيين.

كذلك يحتوي على العديد من مُضادات الأكسدة، وبعض الأحماض الأمينية مثال: الثيانين والثيافلافين، وهم أبرز مكونات الشاي الأحمر.

بعد تعرضه للأكسدة تتكون البوليفينولات التي تعمل بدورها هي وغيرها من المركبات على حماية جسم الإنسان من الالتهابات، وتعمل كواقي له من الأمراض المُزمنة المختلفة، وتُحلل البوليفينولات الدهون الموجودة في الجسم، كما تحمي من تراكمها أو زيادتها بشكل كبير.

بالإضافة إلى ما سبق فإنه من فوائد وأضرار الشاي الأحمر في آن واحد هو إنه يتكون من الكافيين، وبالتالي يعمل على زيادة الانتباه، إلا أن الإكثار من الكافيين خطأ على كافة مستويات المشروبات مهما تعددت فوائدها، لذا ينبغي تناوله بشكل معتدل، ومن فوائده أيضًا إنه..

1- مُنبه طبيعي ويحد من شعور النعاس

فيعمل مثل باقي أنواع المنبهات -مثل التي توجد في القهوة- على زيادة التركيز والتغلب على الشعور بالنعاس، فيجعلك تُمارس عملك بشكل أفضل؛ وذلك لأن مراكزك الحسية في حالة من النشاط والتركيز والانتباه.

2- يقي من الجلطات القلبية

كشفت الدراسات عن فائدة كبيرة لشرب الشاي، وهي إنه إذا تم شرب كوب واحد أو أكثر من الشاي بشكل يومي فإنه يحمي من خطر الإصابة بالجلطات القلبية؛ وذلك لأنه يحتوي على مادة الكاتشيين، وهي المادة المسؤولة عن تقليل خطر الإصابة بالجلطات القلبية.

لذا تمت دراسات بخصوص هذا الموضوع، وأثبتت أن الأشخاص الذين يشربون الشاي بنسبة لا تقل عن 6 أكواب يوميًا، فإنهم أقل عُرضة للوفاة الناتجة عن الجلطات القلبية.

لكن هناك دراسة تحدثت عن الشاي الأسود أفادت بأن الشاي الأسود، يحتوي على مادة الكافيين بنسبة كبيرة وهذه المادة غير مفيدة لأصحاب أمراض القلب.

3- يحمي من خطر الإصابة بسرطان المبيض

ظهرت بعض الدراسات التي تدور حول شرب الشاي، وكانت من الفوائد هي إن كوب من الشاي بشكل يومي قد يحمي النساء من خطر الإصابة بسرطان المبيض.

لكن من ناحية أخرى إذا كان هناك إصابة أصلًا بهذا المرض أو أنواع أخرى من السرطانات كسرطان الثدي، سرطان بطانة الرحم، الأورام الليفية؛ وذلك لحساسية أنواع السرطان هذه بالنسبة لهرمونات مُعينة، مثل: هرمون الإستروجين، ففي هذه الحالة يكون غير مُفيد؛ لأنه في بعض الأحيان قد يعمل عمل هرمون الإستروجين، مما يجعل الحالة تزداد سوءًا.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر بالليمون

3- تقليل الكولسترول في الدم

الشاي يُقلل من نسبة الكولسترول في الدم، فيعمل الشاي على تخفيض نسبة الكولسترول الضارة من الجسم، وبالأخص للأشخاص المُعرضين لأمراض القلب.

4- يُقلل من فرص الإصابة بسرطان البنكرياس

يؤثر شرب الشاي على خفض مستويات المستضد الكربوهيدراتي، وهو ما يُقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس؛ لأنه إذا زاد هذا المستضد الكربوهيدراتي فإنه يؤشر إلى خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

5- يحمي من خطر هشاشة العظام

أن الشاي يحمي من الكسور وهشاشة العظام، وخاصةً بالنسبة للنساء فإنه يقوم بزيادة الكثافة العظمية لديهم.

لكن في المقابل فإن الإكثار من تناوله يؤدي إلى هشاشة العظام؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، والذي بدوره يؤدي إلى خروج كمية كبيرة من الكالسيوم عن طريق البول، وهو الذي بدورة يؤدي إلى الهشاشة ولذلك من الجيد ألا تزيد نسبة تناول الشاي عن 3 أكواب يوميًا.

6- خفض احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين

مما تم التعرف عليه خلال الأبحاث الخاصة بالتعرف على فوائد وأضرار شرب الشاي، هو إنه يعمل على خفض فرص الإصابة بمرض تصلب الشرايين وخاصةً عند النساء.

7- تقليل الإصابة بمرض الشلل الارتعاشي

يُعرف مرض الشلل الارتشاعي باسم الباركنسون، وجاء أن الشاي يعمل على تقليل الإصابة بالمرض، وذلك من خلال دراسة أجريت عن معرفة فوائد وأضرار شرب الشاي كانت قد نُشرت في مجلةAmerican journal of epidemiology عام 2002 وتفيد بالقول إن من يتناولون على الأقل 3 أكواب يوميًا، من الشاي يكونوا أقل عُرضه للإصابة بالمرض.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي بالنعناع للنساء

8- الحد من خطر مرض القلب التاجي المؤدي للوفاة

واحدة من الأمور الدائرة حول معرفة فوائد وأضرار الشاي، هي الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب عامةً، ومرض القلب التاجي بشكل خاص.

ذلك لاحتواء الشاي على مادة الكاتشيين التي تعمل بدورها على تقليل خطر الإصابة بمرض القلب التاجي، ولكن يجب توخي الحذر عند شرب كمية الشاي فلا ينصح بتناول أكثر من كوبين إلى ثلاثة يوميًا.

9- الوقاية من خطر سرطان البروستاتا

يفيد الشاي الأحمر/ الأسود في الوقاية من خطر الإصابة بمرض البروستاتا؛ وذلك لأن الشاي يحتوي على مادة البوليفينولات، فتنتقل هذه المادة إلى أنسجة البروستاتا، والتي تعمل على حمايتها من خطر الإصابة بالسرطان.

10- دور الشاي في التخسيس

الشاي يقوم بزيادة نمو البكتيريا النافعة التي تتواجد في الأمعاء، مما يؤدي إلى تعزيز بعض المركبات التي تعمل بدور هام في عملية الأيض، وبتالي تُستهلك الطاقة الموجود في الجسم، مما يؤدي إلى تقليل الوزن.

هناك دراسات أخرى أفادت بأن الشاي يساعد في تقليل عملية الدهون الحشوية، ودراسة أخيرة قالت أن هُناك بعض المكملات التي يحتوي عليها الشاي الأخضر تؤدي إلى تحسين الوزن.

اقرأ أيضًا: كم ينقص الشاي الأخضر من الوزن في الأسبوع

11- التقليل من السكتة الدماغية

في واحدة من الدراسات التي جاءت مُتضمنة فوائد وأضرار شرب الشاي وجد أن في الشاي الأسود مُركب يُسمى الفلافونيد، وهذا المُركب يقوم بدورة في خفض نسبة التقليل من حدوث السكتة الدماغية.

12- فوائد وأضرار الشاي بالنسبة لضغط الدم

وُجدت دراسة تقول بأن الشاي يمكن أن يُقلل فرص الإصابة بمرض ضغط الدم، بينما كان هناك دراسة أخرى تقول بأن شرب الشاي يؤدي إلى زيادة ضغط الدم، وذلك لما يحتويه على كافيين فيؤدي ذلك إلى خطر الإصابة بأمراض ضغط الدم، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض مُتعلقة بضغط الدم.

على ناحية أخرى فهناك دراسة تقول بأن الشي لا يؤثر سلبًا أو إيجابًا على ضغط الدم، لذا فخير الأمور الوسط، فتناوله باعتدال تحصد فوائده وتتجنب أضراره.

ثانيًا: فوائد وأضرار شرب الشاي الأخضر

يتكون الشاي الأخضر من نبتة غير مؤكسدة على عكس الشاي الأحمر، ومن الممكن ذبول هذه الورقة قبل تعرضها لمرحلة التبخير، ومن بعدها إلى مرحلة التلف، ومن ثم إلى التجفيف.

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة، فيحمي الجسم من السرطان وغيرها من الأمراض؛ وذلك لاحتوائه على الفيتامينات المختلفة، ولكنة يختلف مع الشاي الأحمر؛ إنه لا يمتلك نفس كمية الكافيين، ويحتوي على نسبة عالية من الكاتشيين مقارنةً بأنواع الشاي الأخرى بنسبة لا تقل عن 42%.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر للوجه

ثالثًا: الشاي الأبيض

يتكون الشاي الأبيض من البراعم الغير ناضجة من نبتة الشاي نفسها، وتتعرض إلى البخار، وبعد ذلك إلى يتم تثبيط إنزيم أكسيداز البوليفينول، حتى يتم في نهاية المطاف تجفيفها.

تحتوي أوراق الشاي الأبيض على كمية كبيرة من مادة الكاتيشين؛ وذلك لأنها تُعتبر أقل أنواع الشاي تعرضًا للتأكسد، ويُعتبر الشاي الأبيض من الأنواع النادرة للشاي وهو غالي الثمن؛ لنُدرته.

من فوائد الشاي الأبيض إنه يعمل على تقليل الفيروسات والبكتيريا والفطريات، كما إنه يحتوي على تركيز أكبر من مادة الكافيين على عكس باقي أنواع الشاي الأخرى.

لا يحتوي على مادة التانين كما توجد في الشاي الأحمر، التي تؤدي إلى تهيج أنسجة المعدة في بعض الأحيان عند الأشخاص الذين يعانون من الآلام في المعدة والمريء.

الشاي الصيني الأسود

هو نوع آخر من أنواع الشاي ولكنة يتأكسد بشكل جزئي على عكس تأكسد الشاي الأخضر أو الأحمر، كما إنه يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تُفيد الجسم بشكل عام مثال: الثيافلافين، التياروبجين، وحمض يُسمي بالثيانين الأميني، وهو حمض يؤدي إلى الشعور بالراحة والاسترخاء.

أخيرًا يحتوي الشاي الأسود الصيني على نفس كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر.

اقرأ أيضًا: أضرار الشاي الأخضر للرجال

4 أضرار للشاي بشكل عام

على جانب آخر تمت دراسات تتناول فوائد وأضرار الشاي، وجاءت بأضرار يتسبب فيها زيادة شرب الشاي عن الحد الطبيعي ومنها ما يلي:

1- انخفاض مُعدل امتصاص الحديد

ذلك لأن الشاي يحتوي على التانين، وهو مركب مرتبط في تكوينه بالحديد الموجود في الجسم، مما قد يؤدي إلى خفض معدل امتصاص الحديد في جسم الإنسان.

2- ارتفاع إنتاج الأحماض في المعدة

يحدث ذلك نتيجة لزيادة نسبة الكافيين، مما يؤدي إلى ارتخاء عضلة المريء السفلية، وبالتالي يزيد إنتاج الأحماض في المعدة، والتي تؤدي بدورها إلى ارتجاعها إلى المريء مما يؤدي إلى الشعور بحرقة في هذه المنطقة.

3- قلة النوم والتوتر

ذلك بسبب الكافيين الموجود في الشاي، فتعمل مادة الكافيين على الشعور بالانتباه والاستيقاظ، وزيادة نسبة الكافيين في الجسم تؤدي إلى الشعور بالتوتر والقلق؛ وذلك لأنها تمنع إفراز مادة الميلاتونين، وهي المادة المسؤولة عن النوم، مما قد يتسبب في الشعور بالضغط والتوتر.

4- الشعور بالصداع والغثيان

ذلك يعود إلى إنتاج مادة التانين التي قد تؤدي إلى تهيج أنسجة المعدة، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان، كما أُثبت أن تناول الكثير من الشاي قد يؤدي إلى الشعور بالصداع، وذلك عن طريق دراسات أُجريت بخصوص فوائد وأضرار شرب الشاي.

أضرار تناول الشاي على الريق

تمت دراسة تم نشرها في مجلة drug safety عام 2008 أن شرب الشاي على الريق غير مُفيد على عكس شربه بعد تناول الغذاء بساعة أو أكثر، ولكن لم تأتي دراسة حتمية تقضي بضرره أو نفعه إذا تم شربه على الريق.

أضرار شرب الشاي بعد تناول الأكل مباشرةً

تم إثبات أن شرب الشاي بعد تناول الأكل مباشرةً يؤدي إلى امتصاص الحديد من الجسم، وهو أمر ضار، ولكن تناول الشاي بعد ساعة على الأقل من تناول الطعام لا يُقلل من امتصاص الحديد في الجسم.

اقرأ أيضًا: الكمية المناسبة لشرب الشاي الأخضر

إن كان هناك مشروب يمكننا أن نعده مشروب أساسي في حياة أغلب الناس بعد الماء فهو الشاي، ذلك لأنه مشروب يلائم كل وقت وحين، لذا لا بد من أن نسلط الضوء على فوائد وأضرار شرب الشاي، وهو ما قدمناه من خلال موضوعنا اليوم، أملين أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.