فوائد الشاي الاخضر واضراره

فوائد الشاي الاخضر واضراره اشتهر الشاى الاخضر فى الفترة الاخيرة  نتيجة انتشار الكثير من المعلومات عنه على وسائل التواصل الاجتماعى والفوائد التى تعود على الجسم من جراء تناوله وخاصة فى مجال التخسيس وفى هذا المقال يعرض موقع زيادة كل المعلومات الهامة والمفيدة عن الشاى الاخضر والقيمة الغذائية له والفوائد والأضرار التى تعود على جسم الانسان من تناول الشاى الأخضر.

تعرف على مقدار السعرات الحرارية التي يحرقها الشاي الأخضر من خلال قراءة هذا المقال: مقدار السعرات الحرارية التي يحرقها كوب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

  • يرجع الموضع الأصلي للشاي الاخضر او ما يعرف بالشاي الصيني إلى الهند والصين، وقد تم استخدام الشاي الأخضر منذ العديد من القرون كما أنه يحظى بشعبية عالية.
  • من المعروف أن الشاي الأخضر بمختلف أنواعه يعتبر ثاني مشروب يتم استخدامه عالميا بعد الماء، وجميع أوراق الشاي الأخضر ماعدا أوراق الأعشاب يتم تحضيرها من نبات يسمى بالكاميليا الصينية Camellia Sinensis.
  • يتم تحديد نوع الشاي الأخضر على حسب درجة التأكسد التي تعرضت لها الورقة، ويجب الإشارة أن الشاي الأخضر يصنع من الأوراق الغير مؤكسدة.
  • يعتبر الشاي الاخضر اقل أنواع الشاي تعرضا لعمليات الاكسدة، كما أنه يحتوي علي نسبة أكبر من مضادات الاكسدة وذلك عند مقارنته بالشاي العادي.

تعرف على فوائد الشاي الاخضر بالنعناع من خلال قراءة هذا المقال: فوائد الشاي الأخضر بالنعناع

القيمة الغذائية للشاي الأخضر

كل 100 ملي لتر من الشاي الأخضر الغير محلي يحتوي علي:

  • بوتاسيوم وكميته تعادل 19 ملي جرام.
  • الكالسيوم وكميته تعادل 1 ملي جرام.
  • الكافيين الذي يعادل 12 مليجرام، والماء بنسبة تعادل 99,88 ملي لتر، بجانب أن الشاي الأخضر لا يحتوي علي أي سعرات حرارية.
  • يحتوي الشاي الأخضر على صوديوم نسبته تعادل 7 مليجرام، فسفور يعادل 26 ملي جرام.
  • يحتوي الشاي الأخضر على كميات قليلة من النحاس والزنك والنحاس بنسبة تعادل 0.005 مليجرام، والزنك 0,01 ملي جرام.

ماهي فوائد الشاي الاخضر قبل النوم وما هي قيمته الغذائية من خلال قراءة هذا المقال: الشاي الاخضر قبل النوم والقيمة الغذائية للشاي الأخضر

فوائد الشاي الاخضر واضراره

الشاي الأخضر من المشروبات التي لها فوائد كثيرة ولكن إذا تم استخدامه بكميات كبيرة يمكن أن تسبب ضرر للإنسان:

فوائد الشاي الأخضر

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: حيث أشارت بعض الدراسات التي تم نشرها في صحيفة طبية أن الشاي الأخضر يعمل علي تقليل مستوي الكوليسترول الموجود في الدم ويقلل أيضا من خطر الإصابة بفرط شحميات الدم وذلك عند الذكور الذي يعانون من أمراض القلب التاجية، بجانب وجود ارتباط عكسي بين الشاي الأخضر وخطر الإصابة بمرض الشرايين التاجية حيث أن شرب كمية كبيرة من الشاي الأخضر يمكن أن يقلل خطر الإصابة بمرض الشرايين التاجية عند الذكور، وايضا عند شرب ثلاث أكواب من الشاي الأخضر بشكل يومي يمكن أن يحمي من خطر الإصابة بالشرايين التاجية عند الإناث.
  • المساعدة في خفض ضغط الدم: حيث أن شرب الشاي الأخضر أو مستخلصه يعمل على انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ وذلك عند البالغين الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن، ويجب الذكر أن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يمكن أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم وذلك عند المصابين بضغط الدم ولكن يكون التأثير أقل عند من يستخدم الكافيين بشكل منتظم.
  • المساهمة في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم: أشار تحليل تم تطبيقه على 14 دراسة أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يعمل على تقليل الكوليسترول الضار في الدم دون أن يؤثر على نسبة الكوليسترول الجيد.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان الرحم: هناك ارتباط بين سرطان الرحم والشاي الأخضر والشاي الأخضر يساعد على تقليل الإصابة بسرطان الرحم، ولكن حتى الآن لم يتم تحديد كيفية الارتباط بين سرطان الرحم والشاي الأخضر.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض: هناك تأثير إيجابي للشاي الأخضر ومستخلصه ومكوناته في تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض حيث أن شرب الشاي الأخضر يحمي من سرطان المبيض ويقلل من خطر الإصابة به.
  • احتمالية تقليل الإصابة بمرض باركنسون: يعتبر مرض باركنسون ثاني أخطر مرض يسبب الاضطرابات العصبية التنكسية على مستوى العالم وقد أشارت بعض الدراسات أن مركبات الفينول الموجودة في الشاي الأخضر تحتوي علي مضادات الأكسدة التي لها تأثير مفيد على الأعصاب وتقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون.
  • التخفيف من نزلات البرد: أشارت بعض الدراسات الطبية أن المواد المكملة للشاي الأخضر بتركيبة معينة تعتبر آمنة للاستخدام كما أنها تخفف من حدة نزلات البرد وتعزز من المناعة وخاصة الخلايا التائيه عند البالغين.
  • المساعدة على التركيز: حيث أن مادتي الكافيين والثيانين في الشاي الأخضر يعزز القدرة على التركيز واليقظة وتخفف من الاكتئاب وتشتت الانتباه، كما أن مركب الثيانين يساعد على الاسترخاء.
  • الحفاظ علي صحة الكبد: حيث أن استهلاك ما يقرب من 700 ملي لتر من الشاي الأخضر بشكل يومي يحتوي على 1 جرام من مركب الكاتيشين وذلك في مدة 12 أسبوعا، الذي يحسن من مستويات الدهون في الكبد ويخفف من التهاب الكبد عن طريق تقليل نسبة الإجهاد التأكسدي عند الأشخاص المصابين بمرض الكبد الكحولي الدهني.
  • الزيادة الجنسية: حيث ان الشاي الاخضر من افضل الخيارات في العلاقة الجنسية حيث يعمل على زياده الرغبة الجنسية لكلا من الرجل و المرأة ويعمل ايضا علي تقويه الانتصاب، يعمل على الاسترخاء وصفاء الذهن ، وتدفق الدم ونشاط الحيوانات المنوية.

تعرف على فوائد الشاي الاخضر للوجه والحامل من خلال قراءة هذا الموضوع: فوائد الشاي الاخضر للوجه وللحامل

أضرار الشاي الأخضر

  • يعتبر الشاي الأخضر أمن وليس مصر عند البالغين وذلك عند استخدامه بكميات مناسبة ويمكن تناول الشاي الأخضر لمدة سنتين متتاليتين ولكن من المحتمل أن يسبب ضرر بالمعدة وتسبب الاضطراب والشعور بالإمساك، وفي حالات نادرة يمكن أن يضر بالكبد والكلى.
  • عند شرب الشاي الأخضر بكميات عالية يمكن أن يضر بالشخص وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكافيين، فقد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الإمساك والصداع والتقيؤ وعدم انتظام ضربات القلب والشعور بالرعشة والتشنجات والارتباك وحرقة الفؤاد والدوار، كما أن الشاي الأخضر يحتوي على مركب يضر بالكبد وذلك عند استخدامه بكميات كبيرة.
  • كما يؤدي الإفراط في شرب الشاي الأخضر إلى ارتفاع معدل الكالسيوم الذي يتم إخراجه عن طريق البول مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام .
  • كما يؤثر أيضا الإفراط فيه الي الإضرار بالجنين حيث ان نسبة الكافيين التي توجد فيه تمر خلال لبن الأم الي الرضيع مما يزيد من الإصابة بمشاكل صحية واضطرابات في توقيت النوم.
  • ويجب أيضا تجنب الإفراط فيه عند الإصابة بمشاكل في الدم حيث يسبب فقر الدم بسبب نسبة الكافيين الزائدة ، وأيضا عند حدوث نزيف ، كما ايضا المصابين بمرض السكر حيث أن الكافيين يؤثر على نسبة السكر في الدم فلذلك يجب الحرص في تناوله.
  • والافراط في تناوله ايضا بعمل على زيادة حركة الأمعاء وقد يسبب الإسهال وظهور أعراض القولون العصبي او متلازمة القولون، وبالرغم من فوائده في العلاقة الزوجية الا ان الافراط فيه قد يؤدي الي عقم الرجل
  • وهناك بعض الأدوية حيث ان تناولها مع الإفراط في تناول الشاي الاخضر تقوم بدور عكسي على صحة الجسم مثل: حبوب منع الحمل وأدوية الربو ومضادات الاكتئاب وبعض أدوية السرطانات والأدوية المنشطة للجهاز العصبي والنيكوتين الاينوكساسين حيث يؤدي الي اضطرابات في نبضات القلب والشعور بالصداع والقيء ، كما بعض الهرمونات ايضا مثل الاستروجين حيث يقلل من تفكك الكافيين عبر الجسم فيقوم بتسريع الآثار الجانبية للشاي الأخضر.
  • وايضا بقوم الشاي الأخضر بتقليل امتصاص الحديد وغيرها من العناصر الغذائية حين تناوله بعد الوجبة ، حيث انه من الاصح تناوله قبل او بين الوجبات.

تعرف على فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق من خلال قراءة هذا المقال: شرب الشاي الاخضر على الريق وفوائده المتعددة

تناولنا فى هذا الموضوع كل المعلومات الهامة عن فوائد الشاي الاخضر واضراره وتحدثنا بشى من التفصيل عن الفوائد الصحية الى تساعد الجسم فى التخلص من الامراض نتيجة تناول الشاى الاخضر وايضا تناولنا الاضرار التى يمكن ان تصيب الجسم نتيجة للإفراط فى تناول الشاى الأخضر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.