فوائد وأضرار سماعات الأذن الطبية

أمنية

فوائد وأضرار سماعات الأذن الطبية حيث أنك قد تكون فكرت في ارتدائها وتريد معرفة فوائدها وأضرارها، حيث أن تستخدم سماعات الأذن في تحسين السمع وفهم الكلام للأشخاص الذي يعانون من ضعف السمع بسبب تلف الخلايا الحسية السمعية في الأذن الداخلية، وتم تسميته بالفقدان السمع الحسي العصبي وقد يحدث بسبب الأمراض أو تقدم في العمر أو بسبب الأدوية وسنتعرف علي الفوائد والأضرار من خلال موقع زيادة.

أنواع سماعات الأذن الطبية

في ظل التقدم التكنولوجي الكبير أصبح من السهل علاج مشاكل السمع عبر استخدام أنواع مختلفة من السماعات حسب احتياج كل حالة، وتتمثل أنواع السماعات فيما يلي:

السماعات التي توضع خلف الأذن (BTE)

حيث يتم تثبيتها في أعلى الأذن وتستقر خلفها، ويتم تصنيع قطعة للأذن ويتم تصنيعها حسب الطلب تسمي “بقالب الأذن” وتوصل بأنبوب لسماعة الأذن وتركب في قناة الأذن، ويتاح استخدامها لجميع أنواع فقدان السمع ولجميع الأعمار.

اقرأ أيضًا: أفضل ماركات سماعات الأذن الطبية

السماعات التي توضع في الأذن (ITE)

ومنها نوعين أول نوع يملأ تجويف الأذن كاملًا والأخر يملأ التجويف السفلي من الأذن فقط، وتستعمل لأصحاب فقدان السمع المتوسط إلى الحاد.

السماعات التي توضع في القناة (ITC)

يتم تصنيعها على حسب الطلب، ويتم تركيبها بصورة جزئية بداخل الأذن، وتعمل على تحسين السمع البسيط للبالغين، كما يمكنها تحسين السمع المتوسط، ويكون من الصعب التعامل معها بسبب صغر حجمها، بالإضافة إلى أنها عرضه للانسداد داخل الأذن بسبب الشمع.

السماعات التي توضع بشكلٍ كامل في القناة (CIC)

وتدخل في القناة السمعية أكثر من السماعات التي توضع في القناة ITC، ولكن أقل احتمالية لالتقاط ضجيج الرياح حيث تستخدم بطاريات صغيرة الحجم، وهذا يجعلها ذات عمر أقصر لا تحتوي على مميزات إضافية وهى عرضة للانسداد بسبب الشمع.

 السماعة المزودة بجهاز استقبال في قناة الأذن أو على الأذن

حيث تتميز بجهاز استقبال في قناة الأذن حيث تمتاز بأنها أقل ظهور في الجزء الخلفي من الأذن ولكنها قد تتعرض للانسداد بواسطة الشمع.

فوائد سماعات الأذن الطبية

تمتاز السماعات الطبية بالعديد من الفوائد والتي يكثر استخدامها بسببها وهم كالاَتي:

  • تم تصميمها للمساعدة علي سماع جميع الأصوات وتسهل سماع كلام الناس والاستمتاع بسماع التلفاز والموسيقي.
  • تقلل من تأثير فقد السمع، وكلما تم ارتدائها في وقت مبكر تم الاستفادة منها بشكل أكبر.
  • سهلة الاستخدام ومريحة وقد أشار من قام باستخدامها أنهم راضون بشكل كبير عنها.
  • تساعد الأطفال علي تطوير قدراتهم اللغوية والمهارات الاجتماعية.
  • لها القدرة علي سماع جميع الأصوات العالية والدقيقة.
  • تقلل من فرصة فقدان السمع الكلى.
  • تقوم بالتخفيف على كبار السن من التدهور الادراكي.

اقرأ أيضًا: علاج ضعف السمع بالتدليك وبالأعشاب الطبيعية

أضرار سماعات الأذن الطبية

إضعاف حاسة السمع

قد أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانًا أن ما يقارب من مليون شاب قد يكونوا عرضة لفقدان السمع بسبب الاستخدام الخاطئ للسماعات.

حدوث اَلام في الأذن

يمكن استخدام السماعات لمدة طويلة إلى حدوث ما يشبه الطنين داخل الأذن وذلك بسبب حدوث تلف في خلايا الشعر الموجودة في قوقعة الأذن .

التهابات الأذن

قد تحدث التهابات في قناة الأذن، وذلك بسبب السماعات التي تمنع دخول الهواء عبر القنوات السمعية، وإذا زادت فترة استعمال السماعات قد يؤدي إلى زيادة أعداد البكتيريا داخل الأذن .

الإضرار بالجزء الداخلي من الأذن

وذلك قد يحدث بسبب استماع الأغاني بصوت عالي وخاصًا خلايا الشعر الصغيرة حيث تقوم بتغير الصوت إلى إشارات كهربية تنقل إلى الدماغ من خلال الأعصاب ويؤدي سماع الأغاني بصوت عالي إلى فقدان السمع مع مرور الوقت

الإضرار بالدماغ

حيث أن سماعات الأذن تصدر موجات كهرومغناطيسية قد تكون ضارة بالدماغ، والاستخدام الطويل للسماعات قد يجعل المستخدم لها يشعر بالدوار بسبب الضغط المتزايد بسبب سماع الأصوات الصاخبة.

اقرأ أيضًا:أسباب طنين الأذن والدوخة وكيفية علاجهم

نصائح للعناية بالسماعات الطبية

وللحفاظ عليها لوقت طويل يجب اتباع بعض النصائح وهي كالاَتي:

  • استخدام قطعة قطن لتعقيمها بعد نزعها من الأذن.
  • يجب عدم تعريضها لدرجات حرارة عالية حتي لا تتلف.
  • يتم وضعها في أماكن بعيدة عن الأطفال.
  • عند شراء السماعة يتم الطلب معها أدوات العناية بها حتي إذا تم استخدامها وأصبح بها شمع يتم التنظيف بها وعد تنظيفها بفرشاة أو أعواد تنظيف.

وفي النهاية قد تم ذكر كلًا من أنواع السماعات الطبية المستخدمة وفوائد استعمالها والأضرار التي قد تسببها والنصائح التي بجب اتباعها للحفاظ علي السماعات لفترات طويلة ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.