فوائد الحبة السوداء على الريق وكيفية إستخدامها

عرفت الحبة السوداء قديماً منذ بداية معرفة الإنسان بالأشياء من حوله، وقد استخدمها الإنسان البدائي في شتى مناحي حياته وكان يستخلصون منها الزيوت المفيدة في الأطعمة والعلاج، وقد كانت حبة البركة تنمو على شكل نبتة صغيرة في الجزء الجنوبي من البحر الأبيض المتوسط.

وفي الوصفات العلاجية والطبية يفضل إستخدام الحبة السوداء حديثة الجني أو المقطوعة من نبتتها على الفور، وكلما كانت الحبة السوداء ثقيلة في الحجم كلما كانت أفضل وذات فاعلية أكبر، أما خفتها فتدل على أنها سيئة ولا تحتوي على كل المكونات المفيدة التي بداخلها.

يقدم لكم موقع زيادة الإلكتروني اليوم موضوع من أهم الموضوعات وهو فوائد الحبة السوداء على الريق وكيفية إستخدامها كما يلي.

إقرأ أيضاً : فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

فوائد الحبة السوداء بشهادة العلماء القدامى

تعدد العلماء الذين تحدثوا عن فائدة الحبة السوداء في العلاجات وشفاء الأمراض المختلفة وكتبوا ذلك ودونوه في كتبهم، وتمكنوا من تحضير بعض الوصفات التي تحتوى على الحبة السوداء كمكون أساسي في شفاء الكثير من الأمراض التي كانت موجودة في أزمنتهم ويمكننا ذكر بعض الأقوال التي قيلت عن الحبة السوداء كالتالي :

  • أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بإستخدام حبة البركة لأن فيها شفاء فقال عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ” وقد فسره العلماء على أنه تأكيد من الرسول الكريم بأن الحبة السوداء تحمل بداخلها ما يمكن من خلاله معالجة الكثير من الأمراض إلا السام وهو الموت.
  • وقال العالم إمام على الرضا في رسالته عن الطب النبوي ” شم النرجس والحبة السوداء وقاية من الزكام “
  • ذكرها العالم ابن سينا منذ قديم الزمان في كتبه التي قام بتأليفها وقال فيها إن الحبة السوداء فيها من المواد اللازمة لصحة الجسم والفيتامينات الهامة ما يكفي لدخولها في صناعة معظم الأدوية الطبية التي تعالج مختلف الأمراض المنتشرة في هذا العصر ومنها الأمراض الخطيرة مثل بعض أنواع السرطانات.
  • يذكر الدكتور حسام عرفة في أكثر من 150 بحث له في المجال الطبي فوائد الحبة السوداء المذهلة كما ذكر إستخدام الدول الأوروبية مثل أمريكا والنمسا وألمانيا الحبة السوداء بصفة أساسية في إنتاج العديد من المستحضرات الطبية العلاجية والخاصة بالعناية بالبشرة والشعر.
  • وثبت إستخدام الحبة السوداء وزيوتها منذ قديم الأزل عند المصريين القدماء وذلك عندما تم العثور على مقبرة لأحد الملوك القدامى وكان يوجد بداخلها زيت الحبة السوداء وبعض أوراق من النبتة ذاتها مدفونة مع الملك نظراً لأنهم كانوا يعتبرونها رمز من رموز الخلود الأبدي.
  • قال عنها العالم جالن أن لها أهمية كبيرة في علاج مشاكل البطن والجهاز الهضمي والكبد وأنها تعمل على تحفيز طاقة الإنسان والتخلص من التعب والإرهاق.

لمزيد المعلومات الهامة إقرأ التالي : كيفية استخدام زيت حبة البركة والاستفادة منه في كل أمور الحياة

فوائد إستخدام الحبة السوداء

  • مصدر طاقة هائل للجسم؛ حيث إكتشف الأطباء قدرة حبة البركة عند إستخدامها على قدرتها الهائلة في الإحتفاظ بدرجة حرارة الجسم الطبيعية ثابتة حتى بعد تناول العديد من الأغذية التي تسبب حدوث تغيرات في درجة حرارة الجسم كالأيس كريم، والزبادي، والبيتزا، والجبن بأنواعها المختلفة والتي تسبب حدوث بعض الأمراض نتيجة لذلك.
  • تقوية المناعة؛ حيث تقوم حبة البركة بالقضاء على الجراثيم والإلتهابات التي تصيب الجسم من حين آخر، وتحارب الأمراض التي قد يسبب وجودها لوقت طويل بداخل الجسم إلى ضعف المناعة في جسم الإنسان؛ وذلك لإحتوائها على زيت يعمل كمضاد للأكسدة يسمى Thymoquinone.
  • قدرتها على التغلب على بعض الأمراض الخطيرة وإيقاف نشاطها داخل جسم الإنسان مثل السرطان الذي تتمكن الحبة السوداء من إيقاف إتنشار خلاياه بسرعة وقد ثبتت فاعليتها في محاربة العديد من أنواع السرطانات المختلفة والحساسة مثل سرطان القولون.
  • لها قدرة عظيمة في تحسين مستوى السكر لدى المصابين بمرض السكري؛ حيث تقوم بتحسين مستوى السكر والكوليسترول في الدم، وقد إتضح ذلك من خلال بعض التجارب السريرية التي أجريت على العديد من مرضى السكر في أواخر عام 2015 وثبتت فاعليتها بشدة، ولكن الأطباء مازالوا إلى الآن يقومون ببعض التجارب عليها لزيادة نسبة فاعليتها في القضاء على مرض السكر بشكل نهائي.
  • كما تدخل حبة البركة أو الحبة السوداء في الحمل؛ فتساعد على تقوية المرأة أثناء فترة حملها خصوصاً واننا قد ذكرنا سابقاً إحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد، ولكن عند إستخدام حبة البركة في فترة الحمل لابد من إتباع بعض إرشادات الأمان حتى لا يحدث بعض الأضرار؛ حيث أن زيادة كمية حبة البركة للمرأة الحامل قد يتسبب في حدوث بعض المشكلات الصحية فهناك بعض الآثار التي ظهرت مؤخراً لحبة البركة وهي قدرتها على تحفيز إنقباض العضلات الملساء مثل عضلات الرحم وهذه قد يسبب خطورة على المرأة الحامل.

إكتشف المزيد عبر موقعنا الإلكتروني : هل عرفت حبة البركة قديماً ؟ وما هي فوائد زيت حبة البركة للبشرة

  • وفي سياق الحديث عن فوائد حبة البركة لا يمكننا أن نتغافل عن فوائدها للشعر حيث أن زيت حبة البركة من أهم وأقوى الزيوت المستخدمة في علاج الشعر من التقصف والتساقط، كما أنها تعمل على زيادة طول الشعر وزيادة كثافته مما يجعلها حل سحرى لكثير من النساء للحفاظ على جمال الشعر والبشرة.
  • تعمل كمحفز لإدرار اللبن للنساء الحوامل حتى تتمكن الأم من إشباع طفلها وذلك هي أول المشروبات التي ينصح بها الأطفال في مرحلة الرضاعة لأنها تنشط عمل الهرمونات المسئولة عن إفراز اللبن في ثدي المرأة فينسدل منها بنسبة جيدة لإرضاء طفلها.
  • غذاء مفيد لكبار السن الذين يصعب عليهم تناول الأطعمة مما قد يتسبب بضعف في الجسم والمناعة العامة فهو يعتبر بديل للغذاء وتناوله يلغي ضرورة تناول أي أطعمة لإشباع الجسم بعده فهو يحتوى على كميات كبيرة من الفيتامينات والمواد المعدنية والأحماض الأمينية والدهون التي تكفي الجسم وحدها.

فوائد الحبة السوداء على الريق

  • الحد من إرتفاع ضغط الدم بالجسم مما قد يسبب جلطات قد تؤدي إلى الموت وذلك من خلال تناولها بشكل منتظم يومياً حتى يشعر المريض بإنضباط ضغط الدم لديه وتحسن أحواله الصحية.
  • إنسحاب الأفيون والمخدر : ثبت من خلال التجارب الكثيرة التي أجراها الباحثون عبر السنين السابقة قدرة الحبة السوداء على تقليل الأعراض المصاحبة لإنسحاب الأفيون من الجسم أو معالجة المخدرات التي يشعر بها المدمنين عندما يقررون التخلص من هذه العادة؛ حيث تقوم بتهدأة الآلام التي يشعر بها الشخص في جسده والرعشة التي تصيب المدمنين وذلك عند تناولها لمدة 12 يوم كاملين وبإنتظام على الريق.
  • إنخفاض مستوى الكوليسترول : أكدت الأبحاث والدراسات والتجارب قدرة حبة البركة عند إستخدام 1 جرام منها مرتين في الأسبوع على الحد من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية الموجودة في الجسم التي تسبب أضراراً كبيرة لمن يعانون من زيادتها بداخلهم؛ وذلك عند تكرارها لمدة أربع أسابيع متتالية.
  • إنبات الشعر : تعمل الحبة السوداء عند إستخدامها هي والزيت الخارج منها على إعادة إنبات الشعيرات المتساقطة من الشعر وإكسابه الكثافة واللمعان وذلك من خلال تناول الحبة السوداء على الريق يومياً أو دهنها موضعياً على المنطقة المراد إنبات الشعر فيها.
  • علاج الصداع : تناول الحبة السوداء على الريق يومياً يمنع حدوث الصداع طيلة اليوم ويعالجه إن كان موجوداً بشكل سريع قبل أن ينتشر في جميع أجزاء الرأس والعين.
  • الجروح : يستخدمه الجراحة في العلميات الجراحية المختلفة نظراً لقدرته على إلتئام الجروح العميقة بشكل سريع وتخفيف الآلام المصاحبة للعملية بعد إنتهاء مدة المخدر.
  • إزالة ديدان المعدة : تناول الحبة السوداء على الريق يعمل على تنظيف المعدة من كل البكتيريا والفطريات الموجودة فيها كما يقوم بالقضاء على العديد من أنواع الديدان التي تسكن في المعدة وتتغذى على الغذاء الخاص بالشخص الذي يعاني منها مما قد يسبب حدوث مشكلات كثيرة في صحة الإنسان مثل ظهور البثور والحكة والصداع المستمر.

تابع كذلك : فوائد الحبة السوداء مع العسل

  • علاج ألم الأسنان : تعمل الحبة السوداء عند وضعها تحت اللثة أو على السنة والضغط عليها لبعض الوقت على تخفيف ألم الأسنان الناجم عن التسوس أو مشاكل في الأعصاب.
  • معالجة مشاكل المفاصل : ينصح الأطباء بتدليك المفاصل الموجودة بالجسم بزيت الحبة السوداء لما لها من قدرة على معالجة آلام المفاصل التي تتسبب في صعوبة الحركة.

نصاح وتحذيرات عند إستخدام الحبة السوداء

  • تناول حبوب الحبة السوداء نفسها يمكنه أن يكون ثقيلاً جداً على المعدة ويمكنه أن يتسبب في بعض مشاكل في الجهاز الهضمي لذا يفضل تناولها مطحونة أو مغلية.
  • الحرص في إستخدام الحبة السوداء بكميات قليلة لمن هم يعانون من إنخفاض في ضغط الدم نظراً لأن الحبة السوداء تعمل على خفض ضغط الدم أكثر.
  • عدم تناول الشخص للحبة السوداء بمختلف الأشكال عند ذهابه لإجراء عملية جراحية حتى وإن كانت بالأسنان لأن تناولها يمكن أن يتسبب في حدوق نزيف حاد.
  • يجب الحذر عند تناول حبة البركة للمرأة الحامل أو المرضعة لأن زيادة تناوله قد يتسبب في بعض أنواع الحساسية لها ولطفلها وعسر هضم للطفل لأن اللبن سيصبح ثقيلاً على معدته.
  • عند إعطاء الحبة السوداء لأطفالك فإن عليك الحذر من إستخدام كمية كبيرة لأنه كثرته مضرة بصحة الأطفال.

إضغط على : فوائد السمن البلدي مع العسل وهل لزيادة السمن البلدي أضرار على الجسم ؟

وبالنهاية نتمنى أن يكون المقال قد حاز على إعجابكم وقدمنا لكم معلومات وفيرة وجلية عن فوائد الحبة السوداء على الريق، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يكون قد ألهمنا تقديم ما نستطيع من الفائدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.