فوائد الكراوية للدورة الشهرية

فوائد الكراوية للدورة الشهرية نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تبحث الكثير من النساء عن الطرق المختلفة لتسكين الآم الدورة الشهرية المزعجة دون الحاجة إلى الاستعانة بالعقاقير الطبية والمسكنات التي تعمل على المدى البعيد على إتلاف الكبد وهناك الكثير من المشروبات الساخنة التي تعمل على تسكين الآلام  عند النساء بشكل فعال جدا ومن هذه المشروبات الكراوية حيث أنها تمتاز بالعديد من المميزات إلى جانب أنها تعمل على تسكين الآم الدورة الشهرية لدى النساء.

فوائد الكراوية للدورة الشهرية

يحدث أثناء فترة الدورة الشهرية عند النساء من انقباضات كثيرة ومتتالية في الرحم مما يؤدي إلى الشعور بالآلام الشديدة في منطقة البطن السفلية أو في منطقة الحوض ولا تستطيع النساء تحمل تلك الآلام لذلك تبحث كل امرأة وكل فتاة عن الطرق المختلفة للتخلص من هذه الآلام المزعجة خاصة وأن هذه الآلام تتكرر مع النساء كل شهر بانتظام.

وهناك الكثير من الطرق التي تعمل على التخلص من الآم الدورة الشهرية منها استخدام العقاقير الطبية مثل المسكنات ومنها استخدام المواد الطبيعية والمشروبات الساخنة وتفضل الكثير من النساء اللجوء إلى الحل الثاني حيث أنه أكثر أمانا على صحة الجسم وأكثر فاعلية ولا يسبب أي آثار جانبية بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بالفوائد الكثيرة إلى جانب أنه يعمل على تسكين الآلام.

ما هي الكراوية

تعتبر الكراوية هي إحدى أنواع النباتات ذات الرائحة   العطرية الجميلة ويطلق عليها البعض بأنها نوع من أنواع البذور ولكن هذه التسمية خاطئة ويتم استخدام الكراوية على هيئة ثمار مجففة أو على هيئة استخدام أوراقها المجففة أو الطازجة أما بالنسبة لجذور نبات الكراوية يتم استخدامها في عمليات الطبخ كنوع من أنواع الخضروات.

ويحتوي نبات الكراوية على زيوت عطرية مثل زيت الكارفون وزيت الليمونين وزيت الانيثول وتدخل هذه الزيوت في صناعة أنواع معينة من الصابون وبعض أنواع العطور وبعض أنواع المراهم الطبية بالإضافة إلى استخدامها كنوع من أنواع المواد التي تعطي النكهة الرائعة لبعض أنواع الحلويات والأدوية.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: كيفية حساب الدورة الشهرية ونبذة مختصرة عنها

ونرشح لك المزيد من خلال: حبوب تنزيل الدورة الشهرية والحمل وبعض النصائح لتنزيل الدورة الشهرية

القيمة الغذائية للكراوية

تحتوي الكراوية على العديد من الألياف والفيتامينات والدهون بما يجعلها مفيدة لصحة الإنسان فهي تعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض والشفاء من بعض الأمراض الأخرى وتعتبر القيمة الغذائية للكراوية عالية بسبب احتوائها على:

  • سعرات حرارية بنسبة 333 سعر حراري.
  • بروتين بنسبة 77 جرام.
  • دهون بنسبة 59 جرام.
  • كربوهيدرات بنسبة 9 جرام.
  • ألياف بنسبة 38 جرام.
  • كالسيوم بنسبة 689 مللي جرام.
  • حديد بنسبة 23 مللي جرام.
  • مغنيسيوم بنسبة 258 مللي جرام.
  • فسفور بنسبة 568 مللي جرام.
  • بوتاسيوم بنسبة 1351 مللي جرام.
  • صوديوم بنسبة 17 مللي جرام.
  • زنك بنسبة 5 مللي جرام.
  • سيلينيوم بنسبة 1 ميكروجرام.
  • فيتامين ج بنسبة 21 مليجرام.
  • فيتامين أ بنسبة 363 وحدة.
  • فيتامين ب1 بنسبة 383 مللى جرام.
  • فيتامين ب2 بنسبة 379 مللى جرام.
  • فيتامين ب3 بنسبة 606 مللى جرام.
  • فيتامين ب 6 بنسبة 36 مللى جرام.

ويمكن معرفة المزيد عبر: أسباب ألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية

فوائد نبات الكراوية

 التقليل من حموضة المعدة

تعمل الكراوية على تقليل الحرقة التي يشعر بها المريض في المعدة بشكل قوى وفعال حيث يستخدم المريض الكراوية مع مجموعة من الأعشاب الأخرى الطبيعية ويتم عمل مشروب ساخن من هذا الخليط وتناوله عند اللزوم مما يؤدي إلى تخفيف الشعور بالحرقة في المعدة.

و تقليل نسبة ارتداد الحمض وتخفيف الآلام الموجودة بالمعدة والتقليل من الشعور بالغثيان والقيء بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام الكراوية في علاج حرقة المعدة من خلال بعض المنتجات الطبية الموجودة على شكل كبسولات حيث تحتوي هذه الكبسولات على زيت النعناع مع زيت الكراوية وهذا له تأثير قوي على التخلص من تشنجات المعدة.

علاج المشاكل الهضمية

هناك الكثير من المشاكل التي يتعرض لها المريض في المعدة والأمعاء حيث تسبب الشعور بالآلام والتشنجات ووجود بعض الغازات في البطن ولكن الكراوية تستطيع أن تقضي على كل هذه المشاكل حيث أنها تحتوي على بعض الزيوت مثل الكارفور والكافرين فهما يعملان على إرخاء العضلات الخاصة بالجهاز الهضمي والتخفيف من الشعور بالآلام والتشنجات وأيضا يفيد في التخلص من الغازات المزعجة بعد تناول الطعام مما يؤدي إلى التخلص من الانتفاخات الموجودة في البطن ويمكن استخدام الكراوية كمشروب ساخن ويمكن أيضا خلطها مع بعض الأعشاب الأخرى مما يعطي تأثير أقوى وأكثر فاعلية مثل النعناع.

 علاج مشاكل القولون العصبي

يعتبر القولون العصبي أحد الأمراض المزعجة التي تصيب المريض وتجعله يشعر بالانتفاخات الكثيرة في منطقة البطن و الشعور بعسر الهضم وآلام في منطقة البطن و المعدة بعد تناول الوجبات وأيضا قد تصاحب متلازمة القولون العصبي الشعور بالإسهال الشديد أو الإمساك الشديد ولكن مشروب الكراوية يعمل على التخفيف من جميع هذه الأعراض التي تخص متلازمة القولون العصبي.

حيث تعمل الكراوية على تهدئة الأعصاب والشعور بالراحة والتخلص من الانتفاخات الموجودة في منطقة البطن ويتم استخدام الكراوية من خلال بعض الكبسولات الطبية التي تحتوي على زيت النعناع مع زيت الكراوية ويتم تناول هذه الكبسولات بانتظام ثلاث مرات يوميا مما يؤدي بعد فترة من تناول هذه الكبسولات إلى عدم شعور المريض بأي عرض من أعراض القولون العصبي.

تسكين الآلام فى فترة الدورة الشهرية

تعمل الكراوية على تسكين الآلام المختلفة في الجسم وخاصة آلام المعدة والبطن و الآلام الخاصة بالدورة الشهرية حيث أنها تعمل على تهدئة انقباضات الرحم مما يؤدي إلى تقليل الشعور بالألم عند نزول الدورة الشهرية بشكل فعال وتساعد أيضا على نزول الدورة بشكل طبيعي وصحى.

وتستخدم الكراوية في هذه الحالة كمشروب ساخن أو من خلال خلط بعض بذور الكراوية ب مع بعض الأعشاب الأخرى مثل النعناع واليانسون وعمل مشروب ساخن بهذا الخليط مما يؤدي إلى الحصول على نتيجة فعالة بشكل أكبر.

محاذير تناول مشروب الكراوية

فترة الحمل والرضاعة

ينصح الأطباء النساء الحوامل بعدم تناول مشروب الكراوية حيث أن الكراوية تعمل على تحفيز الدورة الشهرية على النزول بشكل آمن مما يؤدى إلى الخطر الكبير الذي يتعرض له الجنين فقد يتسبب شرب الكراوية في عملية الإجهاض لذلك لابد أن تبتعد المرأة الحامل عن تناول الكراوية بقدر الإمكان وكذلك الأم المرضع يجب أن تتجنب تناول هذا المشروب لزيادة الأمان.

مرضى السكر

يقوم الأطباء ينصح مرضى السكر بعدم استهلاك الكراوية بنسبة كبيرة حيث أن الكراوية تعمل على خفض معدل السكر الطبيعي في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بالأضرار الكثيرة لأصحاب مرض السكر وحدوث اختلال في توازن معدلات السكر في الدم لذلك يفضل عدم تناول مشروب الكراوية لمرضى السكر إلا بعد استشارة الطبيب الخاص.

المرضى المعرضون لإجراء العمليات الجراحية

من المعروف أنه عند دخول المريض لإجراء أي عملية جراحية لابد أن يقوم الأطباء بضبط مستوى ضغط الدم العام  وضبط  مستوى السكر في الدم من خلال الاستعانة ببعض الأدوية الطبية قبل عملية التخدير وتعمل الكراوية على تقليل نسبة السكر الموجودة في الدم مما يؤدي إلى حدوث خلل في النظام العام للجسم أثناء إجراء العملية الجراحية أو حتى بعدها وربما يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات للمريض لذلك لابد من تجنب شرب الكراوية خلال أسبوعين أو أكثر قبل موعد إجراء العملية الجراحية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم فوائد الكراوية للدورة الشهرية وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.