محتوى يحترم عقلك

فوائد الألوان وتأثيرها على الحالة النفسية للإنسان

فوائد الألوان وتأثيرها على الحالة النفسية للإنسان متنوعة جدًا في مختلف المجالات، فالألوان هي عبارة عن أثر يتم إنتاجه في شبكية العين فسيولوجيًا، وحدد بعض أطباء النفس أن الإنسان دائمًا يتأثر بكل ما حوله حتى الألوان.

لذا دعونا من خلال موقع زيادة أن نتعرف على كل شيء بخصوص الألوان، وتأثيرها النفسي على الإنسان.

فوائد الألوان وتأثيرها على الحالة النفسية للإنسان

فوائد الألوان وتأثيرها على نفسية الإنسان كثيرة، فنحن نعلم أن الألوان في هذا الكون الفسيح كثيرة جدًا، تختلف معتقداتها وتأثيرها على الإنسان من شخص لآخر، فالعين تحب أن ترى كل جميل، وهذه الألوان تؤثر على الجهاز العصبي، فإما تؤثر بالإيجاب أو بالسلب.

على سبيل المثال إن كان الشخص عطوفًا ويحب الإثارة والتشويق ستجده يميل إلى اللون الأحمر، أما إن كان مسالمًا لا يحب خوض المغامرات المثيرة فسيُرمز له باللون البرتقالي، والإنسان الذي دائمًا ما يكون حزينًا ومكتئبًا يرمز له بالأسود أو بالأزرق، والشخص المتكبر الذي دائمًا ما يرى نفسه الأفضل فيعشق البنفسجي.

بالإضافة إلى ألوانًا كثيرة ومتعددة تم تعريفها على حسب ميول الإنسان، ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف على فوائد الألوان وتأثيرها على الحالة النفسية للإنسان بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: دلالات الألوان في التصميم

تأثير الألوان السيكولوجي على الإنسان

سنتعرف على التأثير السيكولوجي، وهو بعض الأحاسيس والمشاعر العاطفية والنفسية، والتي يمكن أن تجعل الإنسان سعيدًا أو تجعله قلقلًا، ونعرض لكم هذه الأحاسيس من خلال النقاط التالية:

  • الوزن: الوزن أحيانًا يمكنك أن تكتشفه باستخدام عينك، ولأن العين لماحة فإنها تقوم بإظهار أن وزن الأشياء ذات القاتم أكثر من الأشياء ذات اللون الفاتح.
  • المرح: السعادة والسرور والمرح ثلاث كلمات تدل على شعور الإنسان الجيد، وهذا ما ينطبق على الألوان المبهجة، مثل اللون الأصفر والأخضر، لأنها في علم النفس أكثر ديناميكية من غيرها.
  • الحزن: على عكس المرح فإن الحزن يؤدي على التوتر والقلق، وهذا يكون في الألوان القاتمة، لأنها تبعث روح من الملل والاكتئاب.
  • البرودة: دائمًا ما نشعر بالبرودة عند رؤية بعض الألوان مثل الأخضر أو الأزرق، وهذا لأنهما ألوان صافية، يدلان على صفاء الذهن.
  • السخونة: يمكن للإنسان أن يشعر سيكولوجيًا بالحرارة المرتفعة، ويكون ذلك عبر الألوان “الأحمر، الأصفر، البرتقالي”، لذلك يفضل عدم دهن حوائط البيوت بها.
  • تأثير المكان: يمكن للألوان أن تؤثر سيكولوجيًا على المكان الذي تجلس فيه، على سبيل المثال فإن الألوان الباردة مثل الأزرق تعطي شعور أن المكان واسع، على عكس الألوان الساخنة، التي تعطي إحساسًا بالضيق.
  • الراحة: الشعور بالراحة في الأغلب يأتي من الألوان الفاتحة، أما القلق في الأغلب من القاتمة.

تأثير الألوان على الإنسان فسيولوجيًا

فوائد الألوان وتأثيرها على الحالة النفسية للإنسان يمكن أن تُختصر في التأثير الفسيولوجي للألوان على الإنسان، وهذا التأثير هو ما يجعل الإنسان هادئًا أو غاضبًا، فاللون كما ذكرنا يعمل على الأعصاب لدى الإنسان، وهو ما قد يؤثر عليه نفسيًا، وتختلف الأعصاب بالطبع من شخص لآخر.

لذلك فإن التأثير على الذاكرة يمكن أن يكون من ضمن تأثيرات الألوان تِبعًا للأعصاب، وبعد البحث وجدنا أن هنا 6 ألوان رئيسية لها تأثير كبير على نفسية الإنسان، هذه الألوان نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • البرتقالي: عند بعض الأشخاص تعمل رؤية هذا اللون على زيادة بسيطة في ضربات القلب، لأنه يعطي إحساس النشاط والراحة، فيكون الإنسان في أكثر حالات النشاط، وهذا لأنه يؤثر على ضغط الدم ويعمل على تسهيل عملية الهضم.
  • الأخضر: هذا اللون يستخدمه علماء النفس في تهدئة الأشخاص، فهو لون يرمز إلى الطبيعة حيث الصفاء الذهني، فيعمل على خفض معدل ضغط الدم، ويمنع أن يقوم الإنسان بالأفعال الضارة.
  • الأحمر: حينما تبحث عن فوائد الألوان وتأثيرها على الحالة النفسية للإنسان، فمن الممكن ألا تجد هذا اللون، فهو يعمل على التوتر العضلي للإنسان، كما أنه يزيد من ضغط الدم، فيكون الإنسان عصبيًا بشكل ملحوظ.
  • الأزرق: اللون الأزرق له فوائد كثيرة على الإنسان، فيساعده على علاج أنواعًا من الروماتيزم، كما أنه فعال جدًا في أمراض خبيثة مثل السرطان.
  • البنفسجي: لهذا اللون تأثيرًا إيجابيًا على كل من القلب والرئتين، كما أنه يساعد على أداء وظائف الأوعية الدموية، ومقاومة مناعة الجسم للأمراض المعدية.
  • الأصفر: منشط للذاكرة، لذلك يتم استخدامه في بعض الشركات حيث إنه يعمل على علاج العجز الذهني، وله قدرة نفسية على علاج بعض الأمراض كالسل.

اقرأ أيضًا: الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز

دلالات الألوان على المعتقدات الدينية

الدين هو معتقد لكل شخص حرية اختياره، ولكن اختصت بعض الألوان في بعض المعتقدات الدينية، والتي ترمز إلى شيء معين في هذه الديانة، والديانات الموجودة في كوكب الأرض كثيرة، لكنهم اتفقوا على اختيار الألوان للتعبير عن معتقداتهم.

سنتعرف على فوائد الألوان وتأثيرها على الحالة النفسية للإنسان من خلال النقاط التالية:

الأحمر: هذا اللون يرمز إلى أشياءً كثيرة، أولًا إنه يرمز إلى الاستشهاد في بعض ديانات الغرب، حيث عن اللون الأحمر هو لون الدم، ويكون الاستشهاد في سبيل الدين والوطن، وفي بعض الديانات الأخرى يكون اللون الأحمر دالًا على المصير الذي سيواجهه غير المؤمنين، وهي نار جهنم.

الأصفر: هذا اللون مقدس جدًا عند بعض البلدان، على سبيل المثال دولتي مثل الهند والصين، فهو يرمز إلى الشمس، والتي يعبدها بعض الناس، وكان قديمًا رمزًا عند المصريين القدماء لإله الشمس رع.

الأخضر: يعني في بعض العقائد التأمل والخلود، وفي الديانة المسيحية الكاثوليكية فإن اللون الأخضر هو اللون الأعظم، فهو اللون الذي يرمزون به على عيد الفصح عندهم، أما عند المسلمين فيرتبط هذا اللون بالنعيم المنتظر وبالجنة.

الأزرق: في بعض المعتقدات اليهودية يرمز اللون الأزرق إلى لون الرب، لذلك يعتبر من الألوان المقدسة جدًا في العبرية.

الأبيض: اللون الأبيض هو اللون الأكثر استخدامًا ودلائله كثيرة في الأديان، فنبدأ بالمسلمين والذي يرتدونه في الحج، وبالنسبة للمسيحيين فإن اللون الأبيض هو لون ثوب السيد المسيح للبركة والطهارة التي يتمتع بها، وعند اليونانيين القدماء، كانوا يقومون بتقديم بعض القرابين البيضاء للآلهة، لأنه لون مقدس.

اقرأ أيضًا: الالوان المتناسقة مع اللون الأحمر في الملابس والديكور

لا تستهن باختيار اللون عندما تقوم بأي شيء، لأنه من الممكن أن يؤثر عليك من جميع الاتجاهات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.