فوائد حبوب الكركمين وما هي إحتمالية عدم فعالية حبوب الكركمين

فوائد حبوب الكركمين سوف تجدها في هذا المقال، حيث يعتبر الكركمين من الأعشاب المعمرة وله العديد من الأسماء مثل: عشبة الورس،والهرد، وعقيد الهند، والزعفران الهندي وغير ذلك، حيث أنه يتمتع بالكثير من الفوائد التي سوف نذكرها في هذا المقال.

فوائد حبوب الكركمين

تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي:

  • وهي ما تعرف بحمي القش وتعرف بالإنجليزية ب ” hay fever” ، بالإضافة إلي أن الكركم يحتوي على الكركمين، وهو يعتبر من الكيميائيات النباتية، وهذه المواد الكيميائية تمتلك خصائص مضادة لمرض الإلتهاب، بالإضافة إلي ذلك فهي من دورها تخفيف أعراض إلتهاب الأنف التحسسي.
  • كما أن هناك دراسة نشرتها مجلة annals of allergy وشارك في هذه الدراسة ٢٤١ شخصا مصاباً بحساسية الأنف.
  • ومن ثم تم إعطائهم حبوب الكركم لمدة شهرين، واكتشفوا أن الكركم خفف من الأعراض الظاهرة، والتي تتمثل في العطس أو سيلان الأنف بالإضافة إلي إحتقان الأنف، وحدث ذلك من خلال تقليل مقاومة تدفق الهواء عبر الأنف، وبالإضافة إلي ذلك فإن حبوب الكركمين تحسن من إستجابة وتقوية المناعة عند المرضى المصابين بحساسية الأنف.

تخفيف أعراض مرض الإكتئاب:

  • فإن مادة الكركمين التي توجد في الكركم يمكنها أن تؤثر في العديد من أنظمة الجسم التي تكون مرتبطة بأسباب الإكتئاب، حيث أنه يوجد دراسة صغيرة نشرتها مجلة journal of affective disorders في عام ٢٠١٥.
  • حيث شارك في هذه الدراسة مجموعة من الأشخاص المصابين بمرض الإكتئاب، وتبين من هذه الدراسة أن تناول حبوب الكركمين مرتين في اليوم وذلك لمدة ثمان أسابيع يحسن من أعراض الإكتئاب.
  • بالإضافة إلي ذلك فهناك دراسة أخري في عام ٢٠١٥ وشارك في هذه الدراسة ١٠٨ ذكراً بأعمار مختلفة تتراوح بين ٣١ سنة إلي ٥٩ سنة، حيث أظهرت هذه النتائج أن تناول ١٠٠٠ مليغرام من حبوب الكركومين لمدة حوالي ستة أسابيع، يقلل من تطور مرض الإكتئاب، بالإضافة إلى أنه يحسن من نتائج العلاج الذي يستخدم في الإكتئاب الحاد.

تقليل مستويات الكوليسترول في الدم:

  • هناك العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والتي بينت أن الكركم يؤثر كثيراً في مستويات الكوليسترول، كما أن البروتين الدهني يكون منخفض الكثافة، وهو المعروف إختصاراً ب ldl  والدهون الثلاثية.
  • كما أن هناك دراسة نشرت والتي تم إجرائها على الأرانب التي تم إعطائها جرعة كبيرة من الدهون، وبينت هذه الدراسة أن الكركم قلل من الكوليسترول الضار وأيضاً الدهون الثلاثية.
  • وبالإضافة إلى ذلك فهو قلل كثيرا ً من تأكسد الكوليسترول الضار وهو الذي يسبب الإصابة بتصلب الشرايين، وبالإضافة إلي ذلك فهناك مراجعة أوضحت أن الكركم يساعد علي حماية القلب وحماية الأوعية الدموية وذلك من خلال تقليل مستويات الكوليسترول.
  • كما أن البروتين منخفض الكثافة، وذلك بالإضافة إلي تثبيط تجمع الصفائح الدموية، حيث أنه هناك دراسة أولية تم إجراؤها على مجموعة من الفئران المصابة بتصلب الشرايين، وأوضحت أن تناول ١,٦ إلي ٣,٢ مليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم من حبوب الكركم يومياً، يقلل من مستويات الكوليسترول وأيضاً الدهون الثلاثية التي توجد في الدم.
  • وبالإضافة إلي ذلك يقلل من تأكسد البروتين المنخفض الكثافة، والسبب في ذلك أنه يرجع إلي انخفاض امتصاص الكوليسترول من الأمعاء، ثم زيادة تحويلها إلى أحماض صفراء في الكبد.

تخفيف أعراض التهاب المفصل التنكسي:

  • أوضحت الدراسات أن المركبات النباتية في الأردن والتي تحتوي على مادة الكركمين يمكن أن تقلل من علامات الإلتهاب، وبالتالي تقلل أو تخفف من أعراض إلتهاب المفصل التنكسي.
  • كما أن هناك دراسة بينت أن تناول الأشخاص المصابين بإلتهاب المفصل التنكسي وذلك لما يقارب من ١٥٠٠ مليغرام من الكركمين وتكون مقسمة على ثلاث جرعات يوميا وذلك لمدة ست أسابيع، أنه قد خفف من أعراض الإلتهاب التنفسي بما تحتوي عليه من ألم ووظائف جسدية أخري، وبالإضافة إلى أنه في المقابل لم يؤثر علي تيبس المفاصل. 

تخفيف أعراض المصابين بمرض الكلى:

  • هناك دراسة صغيرة اوضحتها مجلة journal nephrology  في عام ٢٠١٤، حيث تم إجراء هذه الدراسة على عدد من الذين يغسلون الكلى، يعانون أيضاً من الحكة، عدم ظهور أي آثار سلبية، ولا زال هناك الكثير من الدراسات من أجل توضيح أثر إستخدام الكركم المستمر.

ولمزيد من المعلومات عن كيف استخدم الكركم للوجه وأهم فوائده لبلوجه وما هي أضراره: كيف استخدم الكركم للوجه وأهم فوائده للوجه وما هي أضراره

ما هي حبوب الكركمين

  • تنتمي حبوب الكركمين إلي الفصيلة الزنجبيلية وهي تعني بالإنجليزية “zingiberaceae”، حيث أن هذا النبات يمتلك ساق قصيرة، وأوراق شعرية، بالإضافة إلي أنه له جذامير ذات لون أصفر مسمر، وتكون أيضاً من جزء منتفخ، ويحتوي هذا الجزء على عدد من الفروع الجانبية التي تشبه الأصابع.
  • وعلى الرغم من أن هذا اللون الأصفر يتوزع على جميع أجزاء النبتة أي يملئ النبتة كلها، إلا أنه متركز ويوجد بكثرة في الجذامير، وبسبب أن حبوب الكركمين تحتوي على اللون الأصفر الفاقع، فإنها تسمي أيضاً بالزعفران الهندي ويعرف بالانجليزية ب indian saffron”.
  • وبالإضافة إلي ذلك فإن حبوب الكركمين تعرف بأنها تعتبر أحد التوابل الأساسية والرئيسية التي تستخدم في الكاري، حيث أنه يمتلك طعماً مراً، كما أنه يستخدم لإضفاء النكهة، أو أنه يستخدم كلون من أجل مسحوق الكاري أو الخردل أو الزبدة أو الجبنة.
  • وبالإضافة إلي ذلك فهو يعرف في الولايات المتحدة كأحد أنواع البهارات، كما أنه يستخدم في بعض أجزاء أسيا وذلك لأنه يخفف من العديد من الحالات المرضية، وذلك يكون بالإضافة إلي إستخدامه في الطب التقليدي في دولة الهند.

ومن هنا سنتعرف على فوائد وأضرار شرب خل التفاح على الريق  وطرق استخدامه: فوائد وأضرار شرب خل التفاح على الريق وطرق استخدامه

إحتمالية عدم فعالية حبوب الكركمين

تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر:

  • يعتبر من الغير مؤكد أو الغير مرجح أن يخفف الكركم أو يحسن من حالة ألزهايمر، وبالإضافة إلى ذلك فهناك دراسة نشرت في مجلة biochemistry and behavior pharmacology، في عام ٢٠٠٩، حيث بينت تأثير ضعف الكركمين في تعزيز الذاكرة.

تحسين حالات قرحة المعدة:

  • وقرحة المعدة تعني بالإنجليزية “stomach ulcers” وتم إجراء دراسة نشرت في مجلة في عام ٢٠١٠، وكانت تتحدث عن تأثير الكركومين في إنتاج السيتوكين، وهو الذي يختص بنقل الإشارات، والمسؤول أيضاً عن التواصل بين الخلايا في بينها، وذلك يكون لدى المصابين بجرثومة المعدة.
  • وقد تبين من ذلك أن الكركم يكون له تأثير محدود في التقليل من تأثير جرثومة المعدة، وايضا ً في تأثير السيتوكين الالتهابي، وبالإضافة إلى ذلك فهناك دائماً حاجة إلى دراسة المزيد من الأبحاث من أجل دراسة هذا التأثير، وبالإضافة إلى ذلك فإن هناك بعض الأدلة بأن الكركم من الممكن أن يزيد من أحماض المعدة، أي الأمر الذي يزيد قرحة المعدة سوئاً.

تخفيف التراجع في الذاكرة ومهارات التفكير المرتبط بتقدم العمر:

  • هناك دراسات قديمة قد بينت أن الكثير من كبار السن الذين يستخدمون حبوب الكركومين بصورة أساسية ومنظمة في الطعام، أنهم تقل لديهم إحتمالية الإصابة بالخرف، وأيضاً تتحسن لديهم المهارات الإدراكية.
  • وبالإضافة إلي ذلك فقد تم إجراء دراسة والتي شارك فيها مجموعة من الأشخاص البالغين وتتراوح أعمارهم من بين ٦٠ إلي ٨٥ عام  أنهم حدث لهم تحسن في وظائف الذاكرة، وذلك بعد ساعة فقط من تناول الكركمين.

ولا يفوتكم قراءة موضوع فوائد ماء الورد للبشرة الدهنية ووصفات فعالة للبشرة الدهنية: فوائد ماء الورد للبشرة الدهنية ووصفات فعالة للبشرة الدهنية

وبهذا نكون قد انتهينا من كتابة المقال و أوضحنا جميع النقاط الهامة فيما يخص فوائد حبوب الكركمين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.