محتوى يحترم عقلك

فوائد الزنجبيل على الريق

فوائد الزنجبيل على الريق الزنجبيل هو احد النباتات الجزرية التى يكثر استخدامها فى المطبخ الآسيوى والمطبخ العربى على الرغم من الطعم اللاذع للزنجبيل يستخدم نبات الزنجبيل كتوابل وايضا يستخدم كعلاج فهو يعد احد النباتات الطبية المعروفة وفى هذا الموضوع سوف نتناول فوائد الزنجبيل على الريق للقضاء على العديد من الأمراض.

تعرف على طريقة تخسيس الكرش بالليمون والزنجبيل من خلال قراءة هذا المقال: طريقة تخسيس الكرش بالليمون وعصير الليمون والزنجبيل لحرق دهون الكرش

الزنجبيل

  • تنتمي عشبة الزنجبيل إلى الفصيلة الزنجبيلية، ويرجع مكانها الرئيسي في آسيا المدارية، ولكن يتم زراعتها في العديد من المناطق المختلفة حول العالم، كالمناطق المدارية من استراليا، وأماكن محددة من الولايات المتحدة، والهند، والصين، وجامايكا، والبرازيل، وغرب أفريقيا.
  • كما يعتبر الزنجبيل من النباتات المُعمّرة، التي تتميز بمذاقٍ لاذع شديد تزيد حدّته كلما نضجت العشبة، كما أنَّه يُعتبر من  أكثر الأنواع المشهورة في التوابل استهلاكاً بشكل عالمي، وعلى مدار الوقت تم استُخدِامه في علاج الكثير من الأمراض.
  • وخصوصاً في هذا المجال يُعتبر الزنجبيل الأخضر هو أفضل نوع للتقليل من العدوى من أي أمراض، إذ يحتفظ بجميع خواصه الكيميائية الطبيعية، بينما يفقد الزنجبيل إذا تم تجفيفه بعض هذه الخواص أثناء قيام عملية الطحن والتجفيف.

تعرف على فوائد الزنجبيل والقرفة على الريق وطريقة التحضير لكل منهما من خلال قراءة هذا المقال: فوائد الزنجبيل والقرفة على الريق وطريقة تحضير مشروب الزنجبيل والقرفة

فوائد الزنجبيل على الريق

تخفيف الغثيان والتقيؤ

لقد أشارت بعض الدراسات الشاملة التي نشرت  في مجلة The American Journal of Obstetrics and Gynecology عام 2006، إلى وجود احتمال فعال لنبات الزنجبيل في تخفيف التقيؤ والغثيان الذي قد يحدث نتيجة لما بعد العمليات خاصة الجراحية.

وبناءً على بحث تحليلي نُشر في مجلة Pediatric Blood & Cancer عام 2010، أنه يمكن للزنجبيل أن يعمل على تقليل  حدة التقيؤ والغثيان الذي يكون ناتج عن العلاج الكيميائي للسرطان، وذلك إضافة إلى العلاجات المقررة.

تعرف على كريم الزنجبيل من الذي يوجد عند العطار وكيفيه استخدامه من خلال قراءة هذا المقال: كريم الزنجبيل للتنحيف من العطار وطرق استخدام الزنجبيل للتنحيف

تخفيف الدوار

أعلنت دراسة صغيرة في مجلة ORL، أثبتت  أن شرب الزنجبيل على الريق يُقلل من حدوث بالدوار، إذ تم إجراء الدراسة على عدد من الأصحاء بعد حدوث الدوار لديهم من خلال تعرضهم لأحدى كشوفات الجهاز الدهليزي الذي يُعرف بالاخْتِبار الحَرورِيّ، وعلى الرغم من ذلك فإن احتمال فعالية الزنجبيل تكون ضعيفة جدا في التقليل من دوار الحركة.

حيث أشارت بعض الدراسات  إلى أن استخدام  الزنجبيل قبل فترة  من السفر بعدد من الساعات، لا يخفف من الإصابة بالدوار، وإنّما يُمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسنهم نتيجة استخدامه، بينما أظهر تحليل آخر أنَّه من الممكن للزنجبيل أن يقوم بالتقليل من الشعور بالدوار، واضطرابات المعدة المصاحبة له.

تعرف على فوائد الحليب بالكركم سواء للتخسيس او للبشرة من خلال قراءة هذا المقال: فوائد الحليب بالكركم سواء للتخسيس أو البشرة أو الصحة عامة

تقليل أعراض المفاصل العظمية

شرب الزنجبيل على الريق يؤثر بصورة إيجابية  في أمراض  الفصال العظميّ، إذ تم إجراء دراسة أعلنت في مجلة Arthritis & Rheumatology عام 2001، على عدد من الأفراد الذين يُعانون من آلام مفاصل الركبة بدرجة وسط إلى أكثر شدة، وأظهرت النتائج احتماليّة فعاليّة للجرعات عالية التركيز من مُستخلَص الزنجبيل، حيث يقوم على تقليل الآلام أثناء الوقوف أو المشي وتخفيف الأعراض بشكل ملحوظ.

فيما اقتصرت بعض الأعراض الجانبية على الشعور بعدم الراحة في البطن بدرجةٍ بسيطة بالإضافة إلى ذلك، أظهرت إحصائيات أولية تم نشرها في مجلة Natural Product Research عام 2016، انه له احتمال فعال من مستخلص  الزنجبيل مع إضافة نوع آخر من الأعشاب في تخفيف الشعور من التهابات الركبة وآلامها، عند استخدامه لمدة شهر بأقصى حد.

تعرف على فوائد زيت الزيتون للتنحيف من خلال قراءة هذا المقال: فوائد زيت الزيتون للتنحيف وكيفية استخدامه

تخفيف عسر الهضم

يحتوي الزنجبيل على عدد من المركبات الكيميائية التي تساعد في سهولة عملية الهضم بشكلٍ عام، كما يعمل على تهدئة آلام المعدة، كما يُمكن للزنجبيل أن يعمل على تحسن مشكلة عسر الهضم، وهي التي تتمثل في الإحساس بعدم الارتياح، والشعور بألم في الجزء العلوي من المعدة.

ويُعتبر تأخر تخلص المعدة من الفضلات فهي من الأعراض الرئيسية  التي تؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، لذا فقد بينت دراسة حديثة نُشرت في مجلة European Journal of Gastroenterology & Hepatology عام 2008، أنَّه عند شرب الزنجبيل على الريق يعمل على تسريع عملية إفراغ المعدة بنسبة 50%، وذلك عند تناوله قبل أي طعام بمعدل يصل مقداره 1.2 جرام.

وفي دراسة أخرى أعلنت  في مجلة World Journal of Gastroenterology عام 2011، وُجِد أنَّ الفترة الذي تستهلكها المعدة في إفراغ فضلاتها بعد شرب الزنجبيل قد تكون من 16 دقيقة، إلى 12 دقيقة نتيجةً لتناول الشخص المصاب بعُسر الهضم للزنجبيل.

قد يُهمك أيضًا معرفة: فوائد الكركم مع العسل لأمراض البرد والانفلونزا

تخفيف آلام المفاصل

أظهرت بعض الأبحاث العلمية أنَّ شرب الزنجبيل على الريق لمدّة 8 أسابيع، يخفف من ألم المفاصل بنسبة 37%، إلّا أنّ يكون  تأثيره قد اقتصر على ذلك، إذ لم يقلل من تعب المفصل وتحسن القيام بوظيفته.

تخفيف الصداع

يُمكن أن يساهم الزنجبيل الأخضر، أو المطحون على التخفيف من أعراض الصداع بكل أشكاله خاصة الصداع النصفيّ، والذي قد يؤدي إلى  مُجرّد الشعور بالإنزعاج وعدم الراحة، كما يعمل الزنجبيل على التقليل من الالتهابات التي تحدث في الأوعية الدموية، فضلا عن أنَّه يُخفف الشعور بالألم الناتج عن الصداع، وقد يكون ذلك مفيداً للصغار الذين يُعانون من الإصابة بالصداع.

تقليل مستويات الكوليسترول

أثبتت  دراسة معملية نُشرت في مجلة Journal of Acupuncture and Meridian Studies عام 2016، أن شرب الزنجبيل على الريق يعمل على تقليل  مستوى الكوليسترول في  الدم، لدى الفئران التي أُخذت نظام غذائي غني بالدهون، وبالرغم من ذلك فإنَّ هناك حاجة بمعرفة الكثير  حول هذه الدراسات للتأكد والتحقق من فعالية هذا المشروب على البشر.

تعرف على فوائد الزنجبيل مع العسل على الريق من خلال قراءة هذا المقال: فوائد العسل مع الزنجبيل على الريق

تقليل التهاب القولون التقرحي

شرب الزنجبيل على الريق يساعد على تحسن النشاط لمصابي التهاب القولون التقرحيّ، إلّا أنّه لا يعمل على تحسين جودة الحياة، أو استمرار عملية التبرز بشكل متكرر، وكذلك لم يؤدي إلى نتيجة مضمونة في إخراج الغازات، أو اضطرابات المعدة.

تخفيف نزلات البرد

يحتوي الزنجبيل على بعض الخواص العلاجية التي قد تُساعد على تخفيف نزلات البرد، وتقليل بعض أعراضه، كالحرارة، والألم، والسعال، فضلا عن  أنَّه يُساهم على الإحساس بالدفء، كما يمكن للزنجبيل أن يُساعد الجسم على التعرق، والتخفيف من العدوى.

فوائد الزنجبيل للحساسية

يُعدّ شرب الزنجبيل على الريق أحد أفضل الطرق الطبيعية التي يُمكن استعماله لتخفيف وتقليل مظاهر الحساسية الموسمية، والتهابات الجيوب الأنفية، إذ بينت دراسة مخبرية نُشرت في مجلة International Immunopharmacology عام 2008 أنّه يمكن لمستخلص للزنجبيل تحسن الاستجابة المناعية للالتهابات المصاحبة للربو التحسسي، ممّا قد يجعله أقوى الطرق الفعالة للتخفيف من هذه المشكلة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ شرب الزنجبيل أو إضافته إلى العديد من الأطعمة  يُعدّ طريقة سليمة وآمنة للاستفادة من مركباته المضادة للالتهابات، ولكن يجب استخدام مُكمّلات الزنجبيل بشيء من الحذر، إذ إنَّها قد يكون لها آثار جانبية عند استخدامها مع بعض الأدوية الأخرى.

شاهد أيضًا هذا الموضوع: فوائد الكركم مع الحليب وكيفية إعداد مشروب الكركم مع الحليب 

فوائد الزنجبيل للقلب

أن شرب الزنجبيل يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، إذ إنَّه قد يعمل على تخفيف ضغط الدم، والكوليسترول، ويُخفّف من حرقة القلب، كما قد يعمل على التقليل من حدوث الذبحات الصدرية ، ويُنشط الدورة الدموية.

فوائد الزنجبيل للكحة

  • تُعتبر الكحة الجافّة من أكثر المشاكل الموجودة بشكل كبير وتسبب كثير من الإزعاج لأصحابها وقد يكون من الصعب التخلّص منها، وقد أشارت دراسة تحليلة نُشرت في مجلة American Journal of Respiratory Cell and Molecular Biology عام 2013، إلى أنَّ نبتة الزنجبيل تحتوي على مركبات قوية، يمكن أن تعمل على ترخي العضلات التي تقوم بتضيق المجرى التنفسي.
  • وبالإضافة إلى ذلك فقد أظهرت عدد من الدلائل المؤكدة أن شرب الزنجبيل على الريق يُساعد كذلك على تقليل وتخفيف التهيّج الذي قد تُسبّبه الكحة في الحلق، والمجرى التنفسي، وذلك لاحتوائه على عدة خصائص مضادة للالتهابات، والأكسدة.

تعرف على فوائد الكركم للتخسيس والتنحيف من خلال قراءة هذا المقال: فوائد الكركم للتخسيس والتنحيف مجرب بأفضل الوصفات

فى هذا الموضوع تناولنا كل المعلومات الهامة عن الزنجبيل وفوائد الزنجبيل على الريق وفوائد الزنجبيل للحساسية وفوائد الزنجبيل للكحة وفوائد الزنجبيل على الريق للقضاء على العديد من الأمراض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.