فوائد الفاصوليا الخضراء

فوائد الفاصوليا الخضراء عديدة ومتنوعة وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وينبغي الإشارة إلى أن الفاصوليا الخضراء تنتمي إلى عائلة الفاصوليا وتعتبر من أكثر الخضروات شهرة في العالم كله.

ولذلك سنعرض لكم فوائد الفاصوليا الخضراء حتى تصبح جزء من أطباقكم اليومية، كما أننا سنخبركم بالقيمة الغذائية الموجودة في الفاصوليا الخضراء كل هذا من خلال موقع زيادة.

فوائد الفاصوليا الخضراء

فوائد الفاصوليا الخضراء
فوائد الفاصوليا الخضراء

إن تناول حبوب الفاصوليا الخضراء الطازجة هو أفضل خيار صحي، وذلك لأن الفاصوليا المسلوقة قد تقلل من بعض العناصر الغذائية الموجودة فيها، مثل فيتامين سي.

لذلك يوصي الأطباء بتناولها وهي طازجة أو الاحتفاظ بها باردة، ثم يتم تناولها خلال أسبوع للحصول على جميع الفوائد الموجودة بها، وتتلخص فوائد الفاصوليا الخضراء في الاتي:

علاج الاكتئاب

بشكل عام ينبغي العلم أن تناول كمية كافية من حمض الفوليك يساعد في مكافحة الاكتئاب، لأن تناول حمض الفوليك بانتظام يمنع تراكم الهوموسيستين في الجسم.

وينبغي الإشارة إلى أن تراكم هذه المواد يؤدي إلى إعاقة وصول الدم والعناصر الغذائية الأساسية إلى الدماغ، كما قد يعيق إنتاج هرمونات السعادة في الجسم، وبالتالي لا يساعد على تنظيم النوم والمزاج والشهية.

اقرأ أيضًا: طريقة طبخ الفاصوليا الخضراء وبخطوات وبأكثر من طريقة

الوقاية من أمراض السرطان

تحتوي حبوب الفاصوليا الخضراء على نسبة عالية من الكلوروفيل، مما قد يسمح لها بتثبيط تأثيرات بعض المواد المسرطنة مثل المواد المسرطنة الموجودة في اللحوم التي تم شويها بدرجة حرارة عالية.

لذلك إذا كنت تحب اللحوم التي يتم شويها بهذه الطريقة، يرجى أن تتناول بعض حبوب الفاصوليا الخضراء لتعكس تأثير المواد المسرطنة الموجودة في هذه اللحوم المحترقة.

تحسين وتقوية العظام

قد يؤدي عدم كفاية تناول فيتامين ك إلى زيادة فرصة الإصابة بالكسور، لذلك من الضروري تناول ما يكفي من فيتامين ك وذلك لأنه يعمل على تحسين وتقوية بنية العظام، كما أنه يحسن امتصاص الجسم للكالسيوم، وتقلل الفاصوليا من كمية الكالسيوم التي يتم خروجها من الجسم عن طريق البول.

ومن الجدير بالذكر أن كوب من حبوب الفاصوليا الخضراء يحتوي على ما يقرب من 14.4 ملجم من فيتامين ك، أي ما يعادل 20٪ من احتياجاتك اليومية، بالرغم من أنك تحتاج إلى 4٪ من الكالسيوم فقط كل يوم.

زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم

من فوائد حبوب الفاصوليا الخضراء أنها تحتوي على الكثير من فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الخلايا البشرية من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تحمي الخلايا، ويمكنها أيضًا حماية البروتينات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى تأثيره في إزالة السموم من الجسم.

كما يلعب الحمض النووي الأساسي أيضًا دورًا أكبر في تخليق الكولاجين، إذا لم يكن هناك ما يكفي من فيتامين C، فلن يتمكن جسم الإنسان من إنتاج الكولاجين.

ومن الجدير بالذكر أن الكولاجين هو العنصر الرئيسي في جسم الإنسان لأنه نسيج ضام يدعم ويقوي الجلد والعظام والأوتار والأعضاء، ويحتوي كوب من حبوب الفاصوليا الخضراء المطبوخة على حوالي 13٪ من الاستهلاك اليومي الموصي به للشخص.

اقرأ أيضًا: طريقة تفريز الفاصوليا الخضراء بأكثر من طريقة

زيادة الخصوبة

تلجأ النساء في وقت الإنجاب إلى تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، مثل السبانخ والحبوب والقرع وعلى رأسهم الفاصوليا الخضراء.

وذلك لأن هذا يساعد على تحسين الخصوبة، حيث يساعد مصدر فيتامين سي ومصدر الحديد على زيادة امتصاص الجسم للحديد، ومن مصادر فيتامين سي الفلفل الحلو والتوت والطماطم.

وتعتبر حبوب الفاصوليا الخضراء أيضًا مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك، حيث تحتاج الأمهات والأجنة إلى حمض الفوليك خاصة أثناء الحمل.

تحسين صحة القلب

لا تحتوي حبوب الفاصوليا الخضراء على الكوليسترول الضار، وعلى الرغم من أن الجسم يحتاج إلى الكوليسترول لتعزيز نمو الخلايا بشكل صحي، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب مشاكل صحية ويؤدي إلى تراكم الدهون في الشرايين مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية.

كما أن كوب من الفاصوليا الخضراء الغير مطبوخة يحتوي على 2.7 جرامات من الألياف، وكوب الفاصوليا الخضراء المطبوخ يحتوي على 4 جرامات من الألياف، وبعضها ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

ويمكن لهذه الألياف أيضًا أن تقلل من ضغط الدم وتقلل من الالتهابات، كما أن الفاصوليا لا تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، مما يساعد في الحفاظ على ضغط الدم، لذلك ينصح بغسل الفاصوليا المعلبة قبل تناولها لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم أو اختيار أطعمة معلبة لا تحتوي على ملح.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الفاصوليا الخضراء فاطمة أبو حاتي والدايت وبالطريقة اليابانية

المساعدة في إنقاص الوزن

تحتوي حبوب الفاصوليا الخضراء على نسبة عالية من الألياف وبالتالي لها العديد من الفوائد لفقدان الوزن بشكل فعال وآمن، كما تجلب العديد من الفوائد للجسم بسبب عدم احتوائها على سعرات حرارية، وتحتوي حبوب الفاصوليا على الكوليسترول الجيد الذي يمد جسم الإنسان بالطاقة اللازمة ويحرق المزيد من السعرات الحرارية مما يساعد على إنقاص الوزن، كما تساعد الفاصوليا الخضراء على فقدان الشهية وتوليد الشعور بالشبع.

فوائد الفاصوليا الخضراء لكمال الأجسام

هناك العديد من الفوائد التي تميز حبوب الفاصوليا الخضراء عن العديد من الأطعمة الصحية الأخرى، فالنظام الغذائي له تأثير فعال وأساسي في تحسين تكوين عضلات الجسم، وتعتبر الفاصوليا الخضراء من أهم الخضروات التي يحتاجها كمال الأجسام وذلك لأنها تجمع بين البروتينات والكربوهيدرات.

تحسين الجهاز الهضمي

حبوب الفاصوليا الخضراء هي أطعمة منخفضة الكربوهيدرات وغير مهضومة، لذلك تعتبر حبوب الفاصوليا الخضراء من أفضل الخضروات للحفاظ على صحة المعدة والجهاز الهضمي، ولأنها غنية بالألياف الغذائية، فإنها يمكن أن تفيد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي المزمنة.

تحسين صحة العين

يساعد وجود الكاروتينات في الفاصوليا على الحفاظ على صحة العين ومنع فقدان البصر.

القيمة الغذائية في الفاصوليا الخضراء

فوائد الفاصوليا الخضراء
فوائد الفاصوليا الخضراء

يحتوي كل 150 جرام من حبوب الفاصوليا الخضراء المعلبة على: 28 من الكالوري، وحوالي 0.55 جرام من الدهون، وما يصل إلى 5.66 جرام من الكربوهيدرات، وحوالي 2.6 جرام من الألياف الغذائية، وتحتوي على سكر بنسبة 1.94 جرام، و 1.42 جرام من البروتين، كما أنها تحتوي على 17 ملغ من الكالسيوم، وحديد بنسبة 1.2 مجم، و 18 مجم مغنيسيوم، و 30 مجم من الفوسفور، و 130 مجم من البوتاسيوم، و 24 مجم من فيتامين أ، و 52.5 مجم من فيتامين ك، وحمض الفوليك بحوالي 32 ميكروغرام.

اقرأ أيضًا: طريقة تخزين الفاصوليا الخضراء صحية ومجربة

أضرار الفاصوليا الخضراء

بالرغم من فوائد الفاصوليا الخضراء الكثيرة إلا أنها تتسبب في بعض الأضرار أيضًا، وتتلخص أضرار الفاصوليا في الاتي:

  • يمكن أن يسبب حمض الفيتيك الموجود في حبوب الفاصوليا الخضراء في حدوث نقص في التغذية وخاصةً عند تناول فاصوليا خضراء نيئة.
  • تحتوي الفاصوليا على أوكسينات، والتي يمكن أن تسبب تسممًا معويًا إذا تم تناولها بدون طهي، لأن المادة تؤثر على عملية الهضم وتنتج مركب السيانيد الضار لجسم الإنسان.
  • قد تكون سببًا في الانزعاج الناتج عن غازات البطن وانزعاج الأمعاء، على الرغم من كونه خفيفًا، إلا أنه مؤلمًا لبعض الأشخاص.
  • يتجنب الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي البقوليات لأنها قد تؤدي إلى تفاقم أعراض المرض.

خلاصة الموضوع في 7 نقط

  1. فوائد الفاصوليا الخضراء عديدة حيث أنها تقي من الإصابة بأمراض السرطان وتقوي العظام.
  2. تتميز الفاصوليا الخضراء بأنها تقي من فقدان البصر وتحافظ على صحة العين.
  3. تحتوي الفاصوليا الخضراء على الألياف الغذائية التي تولد الشعور بالشبع.
  4. تعمل الفاصوليا على تحسين الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك ومشاكل الهضم المختلفة.
  5. تساعد الفاصوليا في زيادة نسبة الخصوبة عند النساء.
  6. الإكثار من تناول الفاصوليا الخضراء يمكن أن يتسبب في غازات البطن والشعور بالإمساك.
  7. تناول الفاصوليا أثناء الإصابة بمتلازمة القولون يمكن أن يزيد من أعراض المرض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.