محتوى يحترم عقلك

فوائد الكحل للعين للرجال

فوائد الكحل للعين للرجال تعتبر مجهولة لدى الكثير من الأشخاص، حيث يعتقد الكثيرين أن استخدام الكحل يقتصر على النساء فقط، ولا يتم استخدام الكحل إلا في الأغراض التجميلية فقط، ويعتبر هذا الاعتقاد خاطئ فالكحل مفيد للعين بشكل عام، كما يمكن للرجل أن يستخدمه، وذلك لفوائده الكثيرة، والتي سوف نتعرف عليها من خلال موقع زيادة.

فوائد الكحل للعين للرجال

لا يستخدم الكحل لغاية التجميل فقط، ولا يمكن اعتباره مستحضر تجميلي خاص بالنساء، حيث إن الكحل له الكثير من الفوائد للعين، وكان الكحل يستخدم قديمًا في المجال الطبي لعلاج بعض أمراض العين للرجال، وفيما يلي نقوم بتوضيح فوائد الكحل للعين للرجال، حيث تتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

1- منع الأشعة فوق البنفسجية

منذ قديم الزمن قام العرب باستخدام الكحل لحماية أعينهم من أشعة الشمس القاسية التي كانوا يتعرضون لها في الصحراء، حيث يوفر الكحل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث من الشمس، حيث يعتبر الجالينا الذي يستخدم في صناعة الأثمد أو الكحل بسماه الشائع أحد أقوى العناصر التي تستطيع امتصاص الأشعة فوق البنفسجية.

وعندما يقوم الرجل بتطبيق مسحوق الكحل على عينه، تعمل الجزيئات المجهرية متناهية الصغر من الجالينا على تكوين طبقة رقيقة فوق العين تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت الزيتون للعين

2- تعزيز إنتاج أكسيد النيرتريك

من أهم فوائد كحل العين للرجال هي أنه يعمل على تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك في العين، وزيادة إنتاج أكسيد النيرتيك NO لها مجموعة كبيرة من الفوائد، ومن هذه الفوائد تحسين قدرة الجهاز المناعي ورفع كفاءته، كما يمكن اعتبار أكسيد النيتريك موسع جيد للأوعية الدموية.

حيث يعمل أكسد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية، كما يساهم في وصول الدورة الدموية بشكل أفضل للعين، وذلك من خلال قدرة أكسيد النيتريك على التحكم في تدفق الدم إلى كل من المشيمة والعصب البصري وشبكية العين.

الكثير من أمراض العيون تنتج عن نقص في تدفق الدم إلى العين، فعلى سبيل المثال يمكن أن يؤدي نقص تدفق الدم إلى العين إلى الإصابة بمرض التنكس البقعي، لذلك فإن الكحل يعتبر مفيد لعين الرجل وللعين بشكل عام فهو يساهم في الحماية من الإصابة بأمراض العين.

3- خفض ضغط العين

لقد سبق ووضحنا ان الكحل يعمل على تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل بدوره على خفض ضغط العين، فيساعد تطبيق الكحل على العين في علاج الحالات التي تعاني من ارتفاع في ضغط العين، وقد يؤدي ارتفاع ضغط العين لمدة طويلة إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل الجلوكوما أو المياه الزرقاء.

والجلوكوما أو الزرق هي السبب الرئيسي المؤدي إلى الإصابة بالعمى في مختلف دول العالم، ومن أهم أعراض هذا المرض فقد الرؤية المحيطية والذي يكون متبوعًا بقد الرؤية المركزية، ويطلق اسم جلوكوما على أمراض العين المختلفة التي تؤدي إلى تلف العصب البصري.

كما قد تؤدي الجلوكوما إلى بعض الأعراض الأخرى والتي تختلف حدتها من شخص لآخر مثل التهاب العين والإصابة بقصر النظر، ويعتبر التدخين أشهر مسببات الجلوكوما، ويمكن تقليل خطر الإصابة بالجلوكوما من خلال خفض ضغط العين من خلال تطبيق الكحل عليها، لذلك يعتبر خفض ضغط العين من أهم فوائد الكحل للعين للرجال.

4- قتل الجراثيم

يعمل تطبيق الكحل على قتل الجراثيم، فهو يحتوي على مركبات الأنتموان والتي لديها قدرة هائلة على قتل الطفيليات والكائنات الجرثومية المتنوعة، وبوضع الكحل على العين يمكنك توفير الحماية اللازمة لها ضد الجراثيم والميكروبات التي تتسبب في إصابة العين بالأمراض المختلفة.

اقرأ أيضًا: هل النمش من علامات الجمال

5- إنبات الرموش

يساعد الكحل على إنبات الرموش وإنبات الشعر بوجه عام ويمكن أن نستدل على ذلك من قول رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام « إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ»،

لذلك يمكنك استخدام الكحل في مساعدتك على نمو الرموش والشعر أيضًا، حيث يستخدمه بعض الرجال في إنبات شعر اللحية، وذلك من خلال تطبيقه بشكل موضعي على أماكن الفراغات.

6- فوائد أخرى للكحل

بالإضافة إلى ما قمنا بذكره من فوائد الكحل للعين للرجال يوجد مجموعة من الفوائد الأخرى لتطبيق الكحل على العين، ومن هذه الفوائد التخفيف من غزارة الدموع، كما يساعد على التخلص من غشاوة العينين، ويمكن أيضًا أن يساعد تطبيق الكحل على إيقاف النزيف الداخلي في بعض الحالات، ويتمكن من معالجة جروح العين.

ما هو الكحل؟

إن الأثمد أو كما يطلق عليه الكحل يصنع من الأنتموان Antimony والذي يتواجد في الطبيعة في معدن السولفيد أو الأوكسي سولفيد، وهو مسحوق أسود اللون يتم استخدامه في الكثير من الأغراض العلاجية، بالإضافة إلى استخدام النساء له في الأغراض التجميلية.

اقرأ أيضًا: هل الأنياب من علامات الجمال

الفرق بين الكحل الأصلي والتقليد

يدعي الكثير من بائعي الكحل في السوق أن ما لديهم هو كحل أصلي وأنه أجود خامة، وأفضل ما يمكن شرائه، ولكن في حقيقة الأمر يكون مخلوط بنسبة من برادة الحديد ولكي تضمن حصولك على منتج أصلي عالي الجودة عليك فعل ما يلي:

  • أن تقوم بالشراء من الأماكن التي تشتهر ببيع الكحل الأصلي، وتحظى بسمعة طيبة في السوق من حيث جودة منتجاتها.
  • يمكنك اختبار جودة الكحل عند الشراء باستخدام المغناطيس.

طريقة تكحيل العين للرجال

يعتبر تطبيق الكحل على العين من الأمور التقليدية في بعض المناطق مثل جنوب آسيا والشرق الأوسط، ويمكن تطبيق الكحل باستخدام القلم أو باستخدام الفرشاة، يتوقف ذلك على رغبة المستخدم، وفيما يلي من نقاط نوضح الخطوات المكونة لطريق تكحيل العين للرجال.

  • في البداية قم باختيار نوع الكحل المناسب لك سواء كان قلم أو فرشاة، ولكن دائمًا ما تقدم النصيحة للمبتدئين باستخدام القلم في البداية، ويمكن باستخدامه رسم خط رفيع أو سميك.
  • ولتحصل على خط أغمق أو أكثر سمكًا تستطيع أن تختار علبة الكحل ذات القوام السائل الهلامي، وتقوم بتطبيق الكحل عن طريق الفرشاة الخاصة بالعلبة، ولكن قم بالتطبيق بحذر لتجنب الإصابة بتهيج العين.
  • عليك ألا تنسى تنظيف المنطقة المحيطة بالعين جيدًا قبل ان تبدأ في التطبيق، حتى تكون عملية التطبيق دقيقة ونظيفة.
  • ويتم سحب الجفن السفلي للعين بمحاذاة الأسفل.
  • وبعدها نقوم برسم خط من يبدأ من الزاوية الداخلية للجفن السفلي للعين وينتهي بنهاية خط العين.
  • وتتمثل الخطوة النهائية في الحرص على إزالة الكحل الزائد حول العين، حيث إن تراكمه يشوه منظر العين.

اقرأ أيضًا: هل التاتو المؤقت حرام دار الإفتاء

طريقة اختيار الكحل الجيد

بعد لأن وضحنا فوائد الكحل للعين للرجال، ننتقل إلى توضيح طريقة اختيار الكحل الجيد، فيما يخص استخدام الرجال للكحل فإن خبرتهم في ذلك الأمر تكون قليلة جدًا مقارنة بالنساء، لذلك نقوم بتقديم مجموعة من النصائح التي يجب على الرجل إتباعها ليستطيع اختيار نوع جيد من الكحل، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • أن تعرف النوع المناسب لك قبل الشراء، فيناسب بعض الرجال استخدام القلم أما البعض الأخر فيعتمد على الفرشاة.
  • ابتعد عن شراء أقلام الكحل التي تحتوي على لمعة، لأن هذه الأقلام تسبب الحساسية والالتهابات وقد تلحق الضرر بعينك، خاصة إذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون عيون حساسة.
  • في حالة أنك ممن لديهم عيون حاسة أحرص على اختيار أنواع الكحل ذات المكونات الطبيعية.
  • لا تبخل وتحاول الاقتصاد عند شراءك للكحل، بل ابحث عن أفضل أنواع الكحل المتاحة والتي من شأنها أن تقوم بتغذية العين بما تحتوي عليه من مواد طبيعية مفيدة للعين.

لا صحة لما يتم ترديده بشأن اقتصار استخدام الكحل للعين على النساء فقط، بل يمكن للرجل أيضًا أن يستخدم الكحل لفوائده الطبية الكثيرة للعين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.