فوائد قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر

فوائد قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر سورة ياسين من السور المكية وهى من السور ذات الفواصل القصيرة التي تترك اثرا كبيرا على النفس موضوعها الرئيسي مثل السور المكية تتحدث عن التوحيد والربوبية والبعث والنشور وفي هذا المقال يقدم موقع زيادة فوائد قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر.

تعرف على سبب نزول سورة الطارق من خلال قراءة هذا المقال: سبب نزول سورة الطارق ما هو سبب نزول سورة الطارق

سورة يس

اليوم سنتحدث معكم عن سورة من أعظم سور القرآن الكريم وهي سورة يس:

  • سورة يس من السور المكية، ولكن آية رقم ٤٥ آية مدنية ولذلك فهي من سور القرآن الكريم المثاني أي مكية ومدنية.  بلغ عدد آياتها نحو ثلاث وثمانون آية ، تحمل في جوهرها على قضية عظيمة وهي قضية البعث والنشور، وتحمل في طياتها بعض من المواضيع في غاية الأهمية،
  • كما سميت سورة يس بهذا الأسم نظراً انها تبدأ بحرفي يس وهذا كان دليلاً قاطعاً على إعجاز القرآن الكريم،  كما تدور السورة حول التوحيد بالله الواحد الأحد والألوهية كما تدور حول أيضاً العذاب الذي سيناله من لا يؤمن بالله الواحد القهار، وسورة يس واحدة من السور ذات الفواصل القصيرة والتي تجعل في نفس قارئها إحساس عجيب. تقع سورة يس في الحزب رقم ٤٥ الذي يقع في الجزء رقم ٢٥ من القرآن الكريم.
  • كما قد أعطى النبي محمد  الصلاة والسلام توصيفاً لسورة يس بأنها قلب القرآن الكريم.

تعرف على فضل سورة يس واحقائق عنها من خلال قراءة هذا المقال: فضل سورة يس المغامسي وحقائق مختلفة حول سورة يس

خصائص سورة يس:

تحمل سورة يس بعض من الخصائص والأسرار العظيمة الملكية التي وهبها الله “سبحانه وتعالى ” لنا فهي من أفضل السور التي تقرأ بعد صلاة الفجر واليكم بعضا من فوائدها بڜئ من التفصيل :

  • شعور المؤمن عن قرائته لسورة يس بالراحة العجيبة سواء أكان على المستوى النفسي أم على المستوى الذهني. ولكن لابد من صفاء النية عن تلاوة تلك السورة العظيمة وذلك بغرض التوبة النصوحة إلى الله الواحد الأحد وقضاء الحاجة وفك الكرب.
  • قراءة سورة يس على المحتضر هي من أهم أسباب تخفيف سكرات الموت له وسهولة خروج الروح من الجسد.
  • له فضل عظيم عندما يقوم المؤمن بقرائتها حين يُمسي وحين يُصبح.
  • لها مصطلح خاص بها وهي قلب القرآن الكريم.

تعرف على فضل سورة يس في قضاء الحوائج من خلال قراءة هذا المقال: فضل سورة يس لقضاء الحاجة وحكم قراء سورة يس من أجل قضاء الحاجة

فوائد قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر:

  • لم نرى أي حديث صحيح عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدل على فضل قراءة سورة يس، ولكن هناك تفسير قوي من قبل ابن كثير رواه في تفسيراً له،
  • حيث قال ابن كثير رضي الله عنه  “من قرأ يس في ليلة أصبح مغفوراً له”،
  • كما أن هناك حديثاً رواه الناس عن الفضل الذي تحمله سورة يس عند قرائتها، حيث نص الحديث على أن قراءة سورة يس لها احتمالاً كبيراً في قضاء حوائج الناس وسهولة الأمور،
  • ولكن نسبة إلى السنة النبوية فإن هذا الحديث لا يجوز، كما قد صرح كلا من العلماء ورجال الدين عن إنكارهم لصحة هذا الحديث، ومثال على هؤلاء العلماء هو السخاوي حيث قال بأن هذا الحديث لا صحة له،
  • وفي أحد تفسيرات ابن كثير قال بأن إذا كان هناك أمراً ما يرغب المؤمن في إتمامه بسهولة فعليه بقراءة سورة يس، وإذا كان هناك أمراً صعب إذاً سورة يس تُسهل الأمور ولكن هذا التفسير لا ينتمي لا إلا الله ولا لرسوله محمد عليه الصلاة وافضل السلام وإنما ينتمي هذا التفسير لقائله فقط إذا فإن الصواب والخطأ يقع على عاتقه هو فقط.

تعرف على فضل سورة يس ابن باز من خلال قراءة هذا المقال: فضل سورة يس ابن باز وأهم المعلومات عن سورة يس

بعض الدلالات التي تحملها سورة يس:

تحمل سورة يس على مجموعة من الدلالات وهي:

  • حيث كانت بداية سورة يس على بيان القرآن الكريم، حيث تحمل في بدايتها قسم من قبل الله “سبحانه وتعالى” الواحد الأحد القهار بالقرآن الكريم وهذا كان تنويهاً للمكانة ولفت النظر.
  • كما أن هذه السورة حققت قاعدة قوية للعقيدة الإيمانية، حيث أظهرت بتلك القاعدة طبيعة الوحي، الرسالة الصادقة بالإضافة إلى تحقير الشرك وإنكاره وتثبيت المعني الرئيسي للتوحيد والربوبية.
  • التأمل الكبير في إبداع الله الواحد القهار في خلقه والآيات التي تدل على التوحيد بالله والدعوة إلى التفكير والتأمل بتلك الآيات العظيمة.

تعرف على دعاء سورة يس للزواج من خلال قراءة هذا المقال: دعاء سورة يس للزواج من شخص معين

فضل قراءة سورة يس للزواج:

هناك بعض من البدع التي أبدعها الناس ولكن في الحقيقة لا تحمل تلك البدع أي من أدلة صحيحة شرعية، حيث يعتقد مجموعة كبيرة من الناس هو عندنا يقومون بتلاوة سورة يس من الأمور السريعة التي تجلب الزواج السريع ولكن لا صحة لهذا الأمر. حيث أن فضل تلاوة سورة يس كفضل سائر كتاب الله عز وجل وأنه شئ من البدع.

تعرف على فضل تلاوة سورة يس 7 مرات للزواج من خلال قراءة هذا المقال: سورة يس 7 مرات للزواج فضل تلاوة

ما الذي يحدث عند قراءة سورة يس على المُحتضر:

  • هناك مجموعة من علماء الدين والأئمة منهم الشافعية ومنهم الحنفية ومنهم الحنابلة حيث قد صرحوا ببعض الأقوال التي تنص على أن قراءة سورة يس على المُحتضر فهي سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام.
  • وقد صرحوا بهذه الأقوال بناءاً على حديث عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام،
  • حيث نص هذا الحديث على ” اقرءوا سورة يس على موتاكم”، وهناك سبب رئيسي وأساسي لتفضيل الأئمة وعلماء الدين سورة يس على المتوفي أنها تحمل في طياتها آيات التوحيد بالله الواحد الأحد ويوم المعاد، كما بعض آياتها تحمل البشارة للمؤمن على دخول الجنة عند توحيده بالله والجزاء الحسن الذي سوف يلقاه في آخرته،
  • فهي بشارة للمحتضر المؤمن بالله، والشعور بسهولة خروج الروح من جسده الفاني، وقد واجه الشيخ ابن عثيمين بعض التساؤلات التي تدور حول حكم قراءة سورة يس عندما تُقرأ سورة يس على المحتضر،
  • حيث صرح بأنه هناك من قوى الحديث وصححه وهناك أيضاً من ضعفه، حيث عند الأشخاص الذين قاموا بتضعيف هذا الحديث نصوا على أنه ليس من السنة وعلى النقيض من رأي أن هذا الحديث صحيح فإنه يقول أنه من السنة .
  • الفضل الذي يعود على المؤمن عند قرائته لسورة يس بعد الفجر يومياً:
  • والجدير بالذكر أن هناك بعض من السنن النبوية عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام التي تحث كل مؤمن ذكر الله سبحانه وتعالى وخاصة بعد صلاة الفجر، ودليلاً على ذلك ما رواه الترمذي في جامعه من حديث،
  • وكان هذا الحديث ينص على عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ” من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.
  • وكان هذا دليلاً عظيماً على عظم وتقدير قراءة  سورة يس بعد صلاة الفجر، كما أنها هي سورة عظيمة من سور القرآن الكريم العظيمة، والجدير بالذكر أنه من أركان العقيدة الإيمانية هي قراءة القرآن الكريم وهو أمر شرعي لابد منه سواء أكانت قراءته سراً أم جهراً في جماعة أم فردي.
  • وبناءاً على سبق ما قولنا كان هذا دليلاً قاطعاً على صحة قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر ومن الأمور الرائعة هي المواظبة عليها بعد صلاة الفجر يومياً ولكن هناك شرطاً وهو عدم التشويش عن القراء الآخرين الموجودين في نفس المكان وذلك كان دليلاً من خلال حديث النبي عليه الصلاة والسلام الذي نص على ” لا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن” حيث رواه كلا من  الإمام مالك في ” الموطأ”  والإمام أحمد في ” المسند”.

تعرف على السورة التي لا تبدا بالبسملة من خلال قراءة هذا المقال: ماهي السورة التي لا تبدا بالبسملة

فى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على قدر وافى من المعلومات التى تهم كل مسلم وتناولنا في هذا المقال فوائد قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر وتناولنا الفضل الذي يعود على المؤمن عند قرائته لسورة يس بعد الفجر يومياً وما الذي يحدث عند قراءة سورة يس على المُحتضر.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.