فوائد العصفر جابر القحطاني

فوائد العصفر جابر القحطاني تم تحديدها طبقًا لعدة تجارب، وجابر القحطاني هو طبيب صيدلي حاصل على دكتوراه في العقاقير الطبية من كلية الصيدلة في ليفربول ببريطانيا، والعصفر من النباتات ذات الاستخدامات المتعددة، كما يحتوي أيضًا على بعض العناصر الغذائية الهامة، لذلك سوف نقدم لكم فوائد نبات العصفر لجابر القحطاني من خلال موقع زيادة.

فوائد العصفر جابر القحطاني

البعض يلجأ إلى علاج بعض الأمراض من خلال الطب البديل أو الأعشاب الطبيعية دون أن تتسبب لهم في أضرار عديدة مثل الأدوية العلاجية، وتعد زهرة العصفر من أبرز النباتات التي تستخدم في علاج الأمراض، بالإضافة إلى أنها تضاف إلى عدة مأكولات.

كما يتم استخراج زيت العصفر لاستخدامه في أمور عديدة، وعلى الرغم من أن العصفر يتم زراعته في دول عديدة قد تصل إلى 60 دولة، ولكنه من النباتات النادرة، والمحصول السنوي لا يتعدى الـ 600 ألف طن.

زهور العصفر يتم زراعتها في بعض الأماكن في قارة آسيا وأفريقيا وبعض المناطق في الهند، ويتميز نبات العصفر بطوله الذي قد يصل إلى متر، كما يتميز أيضًا بألوانه المتعددة كالأصفر والبرتقالي والأبيض والأحمر.

علاوةً على أن العصفر يتم استخدامه كنوع من أنواع التوابل التي تضاف إلى الطعام، ويتم استخدام زيت العصفر في عمل دهانات المنزل، وفي تكوين السمن والزيت.

ذلك لأنه يحتوي على العناصر الغذائية الهامة كالدهون الغير مشبعة، ونظرًا لفوائد العصفر المتعددة، قام الدكتور جابر القحطاني بالتحدث عن هذه الفوائد عدة مرات عند استضافته في البرامج التليفزيونية.

الآن سوف نوضح لكم فوائد العصفر جابر القحطاني متمثلة في الفقرات الآتية:

1-تحسين صحة القلب

من فوائد العصفر التي ذكرها جابر القحطاني أنه يساعد على تحسين صحة القلب، ذلك لأن العصفر يتميز باحتوائه على أوميجا6 وحمض اللينوليك وبعض العناصر الأخرى التي تساعد على تقليل الدهون والكوليسترول.

مما يؤدي إلى الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض القلبية مثل السكتة القلبية والسكتة الدماغية والإصابة بتصلب الشرايين.

اقرأ أيضًا: العصفر للخوف جابر القحطاني

2-علاج مشكلة السمنة

واحدة من أهم فوائد العصفر جابر القحطاني أنه يساعد على علاج مشكلة السمنة، عن طريق استخدام زيت العصفر لأنه يعمل على تحفيز عملية الأيض في الجسم، بالإضافة إلى أنه يُغني عن اتباع حمية غذائية شديدة.

3- اعتدال نسبة السكر في الدم

يساعد العصفر على الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وذلك لأنه يعمل على توازن نسبة الجلوكوز، وهذا ما ذكره الدكتور جابر القحطاني في حديثه عن فوائد العصفر.

4- تعزيز صحة المناعة

من خلال عرضنا لموضوع فوائد العصفر جابر القحطاني، ذكر الدكتور أن نبتة العصفر هامة جدًا لتعزيز صحة الجهاز المناعي، الأمر الذي يرتبط بالضرورة بحماية الجسم من الأمراض التي تصيبه جراء نقص المناعة مثل السرطانات.

5- فوائد العصفر للدورة الشهرية

تساعد نبتة العصفر على التقليل من الشعور بآلام الدورة الشهرية، وذلك لأنه يعمل على تقليل الآلام عن طريق الحد من إفراز مادة البروستاجلاندين التي تعمل على زيادة آلام الدورة الشهرية، كما يساعد العصفر على تنظيم نسبة الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى انتظام ميعاد الدورة الشهرية.

6- علاج الأمراض الجلدية

من فوائد العصفر أنه يستخدم في علاج عدد كبير من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية وجفاف الجلد، كما يتم استخراج زيت عطري من زهور العصفر يدخل بدوره في العديد من المنتجات الجمالية.

يتم استخدام زيت العصفر لترطيب البشرة وخاصةً أصحاب البشرة الجافة والحساسة، وذلك لأنه يتميز باحتوائه على المواد التي تحافظ على نسبة الماء في الجسم، بالإضافة إلى حمض اللينوليك الذي يساعد على علاج جفاف وتشقق الجلد.

كما يساعد على إزالة الشوائب من البشرة، يعمل أيضًا زيت العصفر على علاج حب الشباب والبثور السوداء وإزالة دهون الجلد، ويساهم حمض اللينوليك في علاج التجاعيد والخطوط الصغيرة الموجودة في البشرة، بالإضافة إلى علاج الندوب.

لذا بصدد موضوعنا عن فوائد العصفر جابر القحطاني، سوف نقدم لكم طريقة تحضير وصفة العصفر لترطيب الجلد فيما يلي:

المكونات

  • من 10 إلى 20 نقطة من زيت العصفر.
  • كمية من زيت بذور العنب.

طريقة التحضير

  1. أولًا يتم خلط الزيوت جيدًا، ثم يتم وضعهم في زجاجة داكنة اللون، ويتم وضعها في الثلاجة.
  2. يتم شطف الوجه بالماء الفاتر والغسول جيدًا، ثم وضع عدة نقاط من خليط الزيت على الوجه.
  3. تدليك الوجه بالزيت جيدًا، ثم يتم ترك الخليط على الوجه لعدة دقائق.
  4. يجب إبعاد خليط الزيت عن العين.
  5. يجب عدم الخروج إلى الشمس بعد تطبيق هذه الوصفة.

اقرأ أيضًا: العصفر في السنة النبوية

7- فوائد العصفر للشعر

في حديثنا عن فوائد العصفر جابر القحطاني نشير إلى أن نبتة العصفر تتميز باحتوائها على حمض الأوليك الذي يؤثر تأثيرًا إيجابيًا على الشعر، وذلك لأنه يساعد على علاج تساقط الشعر وتقوية بصيلاته، كما أن استخدام زيت العصفر يساعد على إعطاء لمعانًا للشعر، ويدخل في العديد من المنتجات الخاصة بالشعر.

8- علاج المشاكل النفسية

لقد ذكر الدكتور جابر القحطاني في برنامجه، أن نبات العصفر له فاعلية كبيرة في علاج المشاكل والأمراض النفسية مثل التوتر والاكتئاب والقلق والخوف، لذلك سوف ننقل لكم وصفة مشروب العصفر لعلاج الاكتئاب من خلال الفقرات القادمة:

المكونات

  • كمية مناسبة من نبات العصفر.
  • كوب ماء.
  • ملعقة عسل.

طريقة التحضير

  1. أولًا يتم وضع إناء به ماء على النار ثم ترك الماء حتى تغلي.
  2. إضافة العصفر إلى الماء المغلي، ونتركه لمدة 10 دقيقة.
  3. يتم تصفية الماء من العصفر، ثم إضافة العسل إليه.
  4. ينصح بتناول هذا المشروب يوميًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع العصفر للخوف

محاذير استخدام زيت العصفر

على الرغم من أن العصفر له فوائد عديدة، ولكن الزيت المستخرج من زهور العصفر قد لا يتناسب مع بعض الأفراد، لذلك سوف نقدم لكم أضرار استخدام زيت العصفر متمثلة في النقاط الآتية:

  • يدخل زيت العصفر في بعض المحاليل التي تُعطى عن طريق الوريد، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء هذا المحلول للأطفال.
  • يحظر استخدام زيت العصفر للحوامل وخاصةً في منتصف شهور الحمل، وذلك لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض.
  • يمنع استخدام زيت العصفر للأشخاص الذين يعانون من تخثر الدم، وذلك لأنه قد يزيد من فرصة الإصابة بالنزيف، وخاصة المصابين بقرحة المعدة والأمعاء.
  • يحظر استخدام زيت العصفر للأشخاص المصابين بالحساسية.
  • يجب أخذ إذن الطبيب أولًا قبل استخدام زيت العصفر للأشخاص المصابين بمرض السكري.
  • يحظر استخدام زيت العصفر للأشخاص الذين سوف يخضعون إلى عمليات جراحية، لأنه قد يؤدي إلى تباطؤ تخثر الدم مما يزيد من خطر الإصابة أثناء العملية وبعدها.

تحدث الدكتور جابر القحطاني من خلال برنامجه عن عدد من النباتات الطبيعية التي لها فوائد لا حصر لها، ومن ضمنها كان نبات العصفر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.