محتوى يحترم عقلك

فوائد مشروب الزهورات الشامية

تتعدد فوائد مشروب الزهورات الشامية لصحة الإنسان، حيث يقي الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المناعية والتنفسية الخطيرة، فهو مزيج من الأعشاب الطبيعية والعطرية التي تمنح الجسم الراحة والاسترخاء وتعزز من صحته بشكل عام، لذا سنتعرف على فوائد هذا المشروب السحري من خلال موقع زيادة.

فوائد مشروب الزهورات الشامية

يعد مشروب الزهروات الشامية من أكثر المشروبات الصحية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد وتحمي من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، حيث إنه مزيج من الأعشاب المميزة التي تحمل العديد من الفوائد لجسم الإنسان، وتتمثل في الآتي:

1- علاج أمراض الجهاز التنفسي

يساعد في العلاج من نزلات البرد والسعال واحتقان الحلق، كما يعمل على طرد البلغم والتخفيف من حدة الكحة، وذلك لاحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للالتهاب ومضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا: فوائد مشروب الزعتر المغلي

2- يساعد على الشعور بالاسترخاء

حيث يجلب هذا المشروب الشعور بالراحة وتهدئة الأعصاب؛ مما يساعد على النوم العميق والتخلص من مشاعر القلق والتوتر ويعمل على تهدئة الجهاز العصبي للأسنان.

3- تسهيل عملية الهضم

 يساعد هذا المشروب بشكل كبير على التخلص من انتفاخات وغازات البطن واضطرابات الجهاز الهضمي وعلاج عسر الهضم، ويساعد في علاج حالات الإمساك والقولون العصبي ويقلل من الشعور بالغثيان.

4- يُخلص الجسم من السموم

فيحتوي على الخصائص المضادة للالتهاب والبكتيريا مما يعمل على التخلص من السموم في الجسم وجميع الفضلات الزائدة، كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي مما يُساعد على حماية الإنسان من العديد من الأمراض.

5- يساعد على نزول الوزن

يساعد هذا المشروب على رفع معدلات الحرق بالجسم مما يساعد في نزول الوزن بشكل ملحوظ، حيث يتم ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي مع تناول مشروب الزهروات الشامية عدة مرات باليوم.

6- تقوية صحة القلب

من أهم فوائد مشروب الزهورات الشامية أنه يعمل تقوية عضلة القلب، حيث إنه يساعد في ضبط مستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية، كما يحمي من تصلب الشرايين والجلطات الدماغية.

7- التخفيف من الالتهابات

نظرًا لاحتواء مشروب الزهروات الشامية على خصائص مضادات الالتهاب فيعمل على تخفيف آلام المفاصل والعضلات ويخفف من التهاب الأذن والحنجرة والتهابات الفم، حيث يساعد على علاج القرح الموجودة بالفم ويُخلص الفم من الرائحة الكريهة نتيجة نمو البكتريا والفطريات، كما يعمل على التخفيف من آلام الدورة الشهرية لدى الفتيات والسيدات.

اقرأ أيضًا: فوائد مشروب الشعير الغازي والطبيعي

مكونات شاي الزهروات الشامية

بعد التعرف على فوائد مشروب الزهورات الشامية لصحة الجسم، فإن هذا المشروب يحتوي على مجموعة من الأعشاب المميزة التي تحمل فوائد عديدة للصحة الجسم بشكل عام، حيث يتكون من الأعشاب الآتية:

  • زهرة البابونج: تحمل هذه الزهرة العديد من الفوائد الخاصة بالاسترخاء والنوم والتخلص من القلق والاكتئاب بشكل عام، بجانب التحكم في مستوى السكر بالدم ومستوى الدهون.
  • النعناع: له دور كبير في التخفيف من أعراض القولون العصبي، وتهدئة اضطرابات الأمعاء بشكل عام والتقليل من آلام البطن.
  • الشمر: يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة والتي تعمل على تخفيف الآلام وخاصة آلام الدورة الشهرية.
  • المليسة: تُساعد عشبة المليسة على تخفيف الشعور بالقلق، وتعمل على تحسين الذاكرة وتساعد على اليقظة والتقليل من أعراض الاكتئاب وتحسين جودة النوم.
  • الخزامى: يحتوي هذا العشب على العديد من المركبات التي تحمل العديد من الفوائد للجسم، حيث تساعد في التخلص من الاكتئاب والقلق، كما يعمل على التقليل من أعراض عسر الطمث عند النساء.
  • إكليل الجبل: يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة؛ مما يساعد على تحسين الدورة الدموية والتعزيز من مناعة الجسم ويعمل على تحسين الذاكرة.
  • الزنجبيل: يحمل العديد من الفوائد التي لا غنى عنها لصحة الجسم ككل، فيساعد على علاج الغثيان وخاصةً في الصباح وتخفيف آلام العظام الناتجة عن الإصابة بهشاشة العظام.
  • شاي الياسمين: يحتوي هذا الشاي على العديد من مضادات الأكسدة حيث يحافظ على صحة العقل عند الوصول إلى سن الشيخوخة، ويحمي خلايا المخ من التلف، ويقلل من شعور الإجهاد ويهدئ الأعصاب.
  • شاي الورد: يحتوي هذا الشاي على نسبة كبيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، كما يعمل على تقليل نسبة الالتهابات بالجسم والتخلص من الآلام المرتبطة بالمفاصل.
  • الكركدية: يساعد على خفض مستوى ضغط الدم ويعد مضاد للفيروسات.
  • شاي الناردين: يتم استخدام هذا الشاي في التقليل من أعراض انقطاع الطمث لدى السيدات، كما يساعد في التخلص من القلق والتوتر.
  • شاي الميرامية: يساعد هذا الشاي على تحسين صحة العظام، والحد من خطر الاصابة بأمراض القلب الخطيرة كما يعمل على تحسين عمليات التبويض لدى السيدات التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: فوائد الكزبرة الناشفة للتخسيس .. طريقة عمل مشروب الكزبرة الناشفة للتخسيس

طريقة تحضير مشروب الزهروات الشامية

في إطار التعرف على فوائد مشروب الزهورات الشامية، فإن طريقة تحضير هذا المشروب من أسهل الطرق التي يمكن اتباعها، حيث يتم إعداده وفقًا للطريقة الآتية:

المكونات:

  • وضع كميات قليلة من أوراق النعناع –أوراق ريحان- زعتر – الشمر-إكليل الجبل – الكركدية – قليل من الهيل أو القرفة.
  • ماء مغلي.
  • عسل نحل حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

  1. يتم وضع هذه الأعشاب والتوابل في كوب الشرب.
  2. صب الماء المغلي عليها مع التقليب.
  3. يُمكن إضافة القليل من عسل النحل للتحلية.
  4. تغطية الكوب لبضع دقائق، ثم الاستمتاع بالمذاق الرائع.

محاذير تناول شاي الزهروات الشامية

بالرغم من تعدد فوائد مشروب الزهورات الشامية إلا أنه بطبيعة الحال تتفاوت درجة أمان الأعشاب الطبيعية بالنسبة للعديد من الأشخاص، فعند تناول جرعات زائدة من المشروب يمكن أن تؤدي للإصابة ببعض المضاعفات، فلا يجب تناوله في حالة المعاناة من أعراض حساسية تجاه أحد الأعشاب الموجودة بمشروب الزهروات الشامية فيمكن أن ينتج عنه بعض الآثار الجانبية ومنها:

  • ظهور أعراض حساسية على الجلد مثل الطفح الجلدي.
  • الإصابة بالربو.
  • الشعور بالصداع.
  • الإصابة بالغثيان والقئ.
  • احتمالية حدوث بعض الاضطرابات بالمعدة والإصابة بالإسهال.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق

أنواع شاي يجب تجنبها

يوجد عدد كبير من الزهور والأعشاب التي تحمل فائدة كبيرة لصحة الإنسان، إلا أن هناك عدد من الأعشاب والمشروبات التي يجب تجنبها، وتتمثل في الأنواع الآتية:

  • شاي التخلص من السموم: يجب الابتعاد عن تلك المشروبات الشائع عنها أنها تعمل على تخلص الجسم من السموم وتساعد على فقدان الوزن، حيث تكون في حقيقة الأمر ممزوجة بعدد كبير من الملينات التي تسبب الإسهال، وتفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل.
  • شاي لاتيه: يجب الابتعاد عن نوعيات شاي اللاتيه، حيث يحتوي على كميات كبيرة من السكر؛ مما يساعد الجسم على اكتساب الوزن الزائد وإلحاق العديد من الأضرار به.
  • شاي الفقاعات العصري: يجب الإقلاع عن تناول هذا النوع من المشروبات حيث يحتوي على كمية كبيرة من السكريات، الدهون والكربوهيدرات، مما يجعل قيمتها الغذائية قليلة للغاية ولا يوجد منها فائدة للجسم.

الاعتماد على تناول أنواع مختلفة من الأعشاب في التخلص من بعض الأمراض يعد من الطرق الآمنة في الشفاء والحصول على ما يحتاجه الجسم من الراحة، الاسترخاء وتحسين جودة النوم بعد المعاناة من ساعات طويلة من الأرق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.