فوائد زيت القطران للشيب

فوائد زيت القطران للشيب يعتبر الشيب من المشاكل المحرجة التي تقابل الكثير منا، حيث يتحول الشعر من لونه الطبيعي إلى اللون الأبيض أو الرمادي، بسبب نقص مادة الملانيين، لذا يلجأ الكثيرون إلى استخدام الصبغات، الأمر الذي يؤدي إلى تلف الشعر وسقوطه.

كما اقدم لك أفضل طرق علاج الشعر الابيض بدون الحاجة إلى استعمال صبغة أو حناء بعدة طرق مختلفة، يمكنك الحصول عليها بالخطوات عبر موضوع: علاج الشعر الابيض بدون صبغة أو بدون حناء بعدة طرق مختلفة

زيت القطران

  • زيت القطران هو أحد المواد التي تترسب من عملية تكرير البترول الجزئي، ويعتبر هذا الزيت من أهم المنتجات النفطية وأثقلها، حيث يتميز باحتوائه على العديد من المعادن مثل الرصاص، والنيكل، والفانديوم، والكروم، والسليلنيوم، والزئبق.
  • زيت القطران من الزيوت الطبيعية التي تتميز برائحتها الزكية والمنعشة، كما أن له العديد من المزايا والخصائص الطبية، فهو يعتبر من المواد المضادة للالتهابات، كما أنه فعال في تخفيف الآلام الناتجة عن حدوث تشنج في العضلات.
  • كذلك يعتبر زيت القطران من العلاجات الطبيعية الناجحة في علاج العديد من مشاكل الشعر، وله دور أيضاً في تخليص الجسم من السموم الموجودة في أنسجته، ويستخدم هذا الزيت عن طريق استنشاقه، أو عن طريق تطبيقه على الجسم أو الشعر.

تعشق الكثير من النساء فكرة عمل البروتين لما له من نتائج جميلة وممتعة، ولذا إذا كنت تبحث عن طريقة عمل البروتين للشعر بالتفصيل ومدة وضعه على الشعر يمكنك زيارة مقال: طريقة عمل البروتين للشعر بالتفصيل ومدة وضعه على الشعر

أنواع زيت القطران

هناك نوعين من زيت القطران هما:

  • زيت قطران الفحم: وهو زيت له رائحة عطرية، وهو أقل كثافة من الماء، ولا يذوب فيها، لونه يتراوح بين اللون الشفاف واللون البني الداكن، ويتميز هذا الزيت بتأثيره المخدر، وفي حال التعرض له بكميات كبيرة أو تركيز مرتفع يؤدي إلى فقدان الوعي.
  • زيت قطران الخشب: يستخرج هذا الزيت من أخشاب شجر السرو، يتميز بقوامه اللزج، وبلونه الأسود الداكن، كما يتميز برائحته القوية جداً والنفاذة، وبلمعانه، ويطلق عليه اسم سمن القطران.

أهم فوائد زيت القطران للشيب

  • يساعد زيت القطران على تقليل ظهور الشيب في الشعر.
  • يغذي زيت القطران بصيلات الشعر، الأمر الذي يقي بدوره من الشيب.
  • يحافظ زيت القطران على اللون الطبيعي للشعر.

إليك المزيد عن كيفية التخلص من الشعر الأبيض عبر موضوع: التخلص من الشعر الابيض في يومين ب 14 وصفة طبيعية

كيفية استخدام زيت القطران لعلاج الشيب

  1. يستخدم زيت القطران عن طريق خلط معلقة كبيرة منه مع نصف كوب من زيت الزيتون، ومع معلقتين صغيرتين من زيت حبة البركة.
  2. ثم نخلط هذه الزيوت جيداً ونضعها على الشعر مع تدليك الجذور جيداً، ثم نغطي الرأس بقبعة من البلاستيك.
  3. يترك الخليط على الرأس مدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم يغسل بعد ذلك جيداً بالماء والشامبو.

تجربتي مع زيت القطران للشيب

يعتبر زيت القطران من الزيوت التي لها مفعول قوي في علاج الشيب والتقليل من ظهوره وانتشاره في الشعر، نظراً لأنه يغذي بصيلات الشعر، وقد جربت أحدى النساء زيت القطران لعلاج الشيب عن طريق:

  1. خلطه مع زيت الزيتون وزيت حبة البركة.
  2. حيث قامت بخلط معلقة صغيرة من زيت القطران، مع نصف معلقة من زيت الزيتون.
  3. و3 ملاعق من زيت حبة البركة، ووضعتهم على الشعر وأعطى نتائج جيدة.

للتخلص من مشكلة الشعر الزائد في المناطق الحساسة قد صدر مؤخرا عدد من الماكينات التي تساعد بشكل كبير في التخلص من هذه المشكلة، وللتعرف على أفضل هذه الماكينات أقدمها لك عبر موضوع: افضل ماكينة لازالة الشعر للمناطق الحساسة ومميزاتها وكيفية استخدامها

زيت القطران مع الحناء

  1. كوب من الحناء مع تصفيته جيداً بالمصفاة+ بيضة أو اثنين على حسب طول الشعر+ ماء بصل+ علبة زبادي+ 3 ملاعق من زيت القطران.
  2. نعجن هذه المقادير جميعاً ثم نضع عليها معلقة من القهوة للقضاء على رائحة القطران وإعطاء الشعر رائحة جميلة، ثم نضع الخليط على الشعر ونتركه من 4 إلى 6 ساعات، ثم يغسل بعد ذلك وينشف جيداً.
  3. ثم نضع على الشعر بعد ذلك ريحة من العود أو المسك للقضاء على ريحة القطران.

زيت القطران والسمسم للشيب

خلط هذا المزيج الرائع يعطي نتائج فعالة في علاج الشعر سواء من الشيب أو من بعض المشاكل التي يتعرض لها الشعر:

  • يساعد خليط القطران والسمسم على إبراز وتعزيز لون الشعر الطبيعي، وزيادة اللون الداكن به.
  • يساعد هذا الخليط على زيادة سواد الشعر، كما يعطيه الصحة واللمعان.
  • يعالج هذا الخليط فروة الرأس من الحكة التي تحدث بسبب الفطريات، حيث أن القطران من الزيوت المطهرة والقاتلة للبكتريا والفطريات.
  • يساعد على منع تساقط الشعر.
  • يساعد على إصلاح الشعر التالف.
  • يساعد على زيادة معدل نمو الشعر، حيث يطيله في وقت قصير.
  • يساعد على زيادة كثافة الشعر.
  • يقوي ويغذي بصيلات الشعر.
  • يعالج الدمامل والأكزيما التي قد تظهر في فروة الرأس.
  • له دور فعال في القضاء على حشرات الشعر.

يعاني الكثيرين منا من تساقط الشعر بأسبابه المختلفة وخاصة القشرة، لذا أقدم إليك اليوم المزيد عن علاج التهاب فروة الرأس عبر موضوع: علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

فوائد زيت القطران للشعر الجاف والخشن

  • يساعد زيت القطران على علاج الشعر الجاف والخشن، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
  • كما يساعد على تحفيز الدورة الدموية في الدماغ، ويرطب الشعر، الأمر الذي يؤدي إلى حصولك على شعر ناعم ولامع.
  • وللحصول على أفضل النتائج ينصح بخلط زيت القطران مع زيت جوز الهند وزيت الخروع.

فوائد زيت القطران للوجه

لزيت القطران العديد من الفوائد الجمالية التي ترتبط بالبشرة، وذلك بسبب ما يحتويه من عناصر مهمة، إلا أن الخبراء اختلفوا حول استخدامه على الوجه، حيث اتضح أنه له بعض الأضرار على الوجه، ومن أبرز استخداماته للبشرة ما يلي:

1_ زيت القطران كمادة قابضة للوجه

يدخل هذا الزيت في الكثير من مستحضرات تجميل البشرة، نظراً لأن له دور فعال في التخفيف من تجاعيد البشرة، ومن الخطوط الرفيعة التي تظهر بها بسبب التقدم في العمر، كما أنه يحد من ترهلات الجلد، ويستخدم زيت القطران أيضاً كتونر للبشرة ولكن بجرعات قليلة.

2_ تطهير البشرة

لزيت القطران الكثير من الخصائص المعقمة والمطهرة، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من أحماض الساليسيليك، ومادة الساليسيلات المثيل، والتي تلعب دور فعال في القضاء على البكتريا والجراثيم التي توجد في مسامات بشرة الوجه.

الأمر الذي يقلل من فرص حدوث التهابات فطرية أو بكتيرية في البشرة.

3_ علاج خلايا الجلد التالفة

يساعد زيت القطران في علاج وإصلاح خلايا الجلد التالفة أو المتضررة، كما أنه يساعد على إبطاء الخلايا التي يوجد بها مشاكل، وبالتالي يحافظ على بشرة الوجه صحية ونضرة.

يمكنك الآن التعرف على كيفية علاج شيب الشعر بزيت الزيتون والفرق بينه وبين الزيوت الأخرى عبر مقال: علاج شيب الشعر بزيت الزيتون والفرق بينه وبين الزيوت الاخرى

أضرار زيت القطران

في مقابل الفوائد الكثيرة لزيت القطران سواء للشعر، أو للبشرة، أو للجسم إلا أن استخدامه بشكل مفرط له العديد من الأضرار من أبرزها ما يلي:

  • يعتبر زيت القطران من الزيوت الحارة التي لا تحتملها فروة الرأس، لذا لا ينصح باستخدامه منفرداً من دون زيت آخر ملطف، أو بكمية أكبر من معلقة واحدة، لأن ذلك قد يؤدي إلى التهاب فروة الرأس وتقرحها.
  • قد يؤثر زيت القطران على لون الشعر الفاتح، ويسبب تصبغه في حال استخدامه بشكل متكرر.
  • في بعض الحالات يسبب زيت القطران احمراراً وتهيجاً في البشرة والجلد، لذا ينصح باختباره على منطقة صغيرة على اليد قبل استخدامه سواء بشكله الخام، أو استخدام المنتجات الذي يدخل في تركيبها.
  • أحياناً يؤدي زيت القطران إلى زيادة حساسية البشرة، لاسيما عند التعرض للشمس، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بحروق، خاصة عند تركه على الوجه فترات طويلة.
  • قد يسبب زيت القطران ضرراً على الأجنة، لذا لابد من استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام المرأة الحامل له، كذلك المرأة المرضعة لأنه قد ينتقل للطفل من خلال حليب الأم.
  • قد يؤدي زيت القطران إلى حدوث تصبغ مؤقت في الجلد والأظافر.

إليك المزيد عن فوائد الثوم مع زيت الزيتون عبر موضوع: فوائد الثوم مع زيت الزيتون للشعر والجسم

في نهاية هذا المقال عن فوائد زيت القطران للشيب، نستطيع القول أن زيت القطران من الزيوت الرائعة التي لها العديد من الفوائد للشعر، حيث يساعد على علاج مشكلة الشيب التي تؤرق الكثيرين منا، كما أن له فوائد كبيرة للبشرة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.