فوائد عشبة القطف للغدة الدرقية

فوائد عشبة القطف للغدة الدرقية القطف هو نبات سنوي ينمو من 0.5 إلى 2.5 م، مع أوراق مثلثة أو بيضاوية، مسننة،  ذات لون أخضر، أحمر أو أرجواني وزهور صغيرة أرجوانية أو خضراء اللون عند الإزهار، بينما البذور كما سوف نذكر عبر موقع زيادة غالبا ما تكون صغيرة، سوداء، محاطة بغشاء شفاف، أصفر باهت، ويستمر الإزهار من يوليو إلى أغسطس ويتم الحصاد من أغسطس إلى أكتوبر.

لكل شئ في جسم الإنسان نسب محددة وتختلف هذه النسبة مع اختلاف عمر الشخص، ولكن ما هي النسبة الطبيعية للغدة الدرقية عند الاطفال، كيف يتم اكتشاف أي خلل بها؟، وكيف يتم علاجها؟، كل هذا وأكثر قد جمعناه لك عبر مقال: النسبة الطبيعية للغدة الدرقية عند الاطفال واعراضها وكيفية علاجها

عشبة القطف

أفضل مكان للحصول على القطف في الوقت الحالي هو من السوق المحلي او العطار، حيث من المحتمل أنه سيبقى بعض الوقت قبل أن يتم تخزينه على رفوف متاجر البقالة.

أو حاول زراعته بنفسك حيث أنه من السهل العناية به، فهو ينمو من أواخر الربيع حتى الخريف، وتبدأ أوراق الشجر الصغيرة على نباتات الصنوبر في الظهور في الربيع وقد يتم حصادها على الفور، ولكن المزيد من الأوراق الرقيقة ستأتي في أوائل إلى منتصف الصيف.

القيمة الغذائية لعشبة القطف

انها مليئة بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والانثوسيانين والفوسفور والحديد والبروتين والزنك والسيلينيوم والتريبتوفان وفيتامين سي وفيتامين ك وفيتامين K والكاروتينات والألياف الغذائية، لذا فهو نبات مميز وغني بالمغذيات.

توجد عدد من الطرق والوصفات الطبيعية التي يمكنك من خلالها علاج الغدة الدرقية والتي يمكنك أن تعالج تضخم الغدة الدرقية، ولقد جمعناها لك عبر  مقال: علاج الغدة الدرقية بالاعشاب مجرب وأهم الأعشاب لمعالجة تضخم الغدة الدرقية

فوائد عشبة القطف

إليك بعض الفوائد المميزة للعشبة والتي تجعلك أكثر صحة  :

1. يحفز الهضم

تعمل الألياف الغذائية المنتشرة به (11 جرامًا لكل 100 جرام) على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل فرص حدوث الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأكثر خطورة، كما تخفض الأطعمة الغنية بالألياف الكوليسترول وتساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

 2. يحسن صحة القلب

يعتبر القطف مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم لصحة القلب، حيث يحتوي كل 100 جرام على 800 مجم من هذا المعدن، وهو ضروري لوظيفة القلب المناسبة بينما ربطت بعض الدراسات أيضًا انخفاض مستويات البوتاسيوم وارتفاع ضغط الدم.

3. لونه الغني هو من الانثوسيانين المعزز للصحة

تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يكون له أيضًا دور قوى مضاد للالتهابات ومضاد للسرطان، وقد يقي أيضًا من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويساعد في السيطرة على السمنة وتخفيف مرض السكري.

4. إنه جيد لجهاز المناعة لديك

إن المستويات العالية من المغنيسيوم والزنك تدعم نظام المناعة الصحي حيث يحتوي المغنيسيوم على خصائص مقاومة للالتهابات، بينما يساعد الزنك على درء العدوى.

5. غني بالكالسيوم

100  غرام من عشبة القطف تنتج 200 ٪ من متطلبات الكالسيوم الخاصة بك لهذا اليوم، وهذا لا يؤدي فقط إلى حصولك على أسنان وعظام قوية ولكن الكالسيوم ضروري أيضًا لوظيفة القلب والعضلات والأعصاب المناسبة.

كيف يمكن استخدام القطف ؟

  • عادة، يستخدم القطف مثل السبانخ حيث يمكن تناوله نيئًا في السلطات، أو غليه مثل السبانخ أو السلق، وتميل الأوراق الأصغر سنًا إلى أن تكون أفضل للأكل نيئًا، بينما الأوراق الأكثر نضجًا تعتبر بديل جيد للسبانخ.
  • عند الطهي أو التخطيط للوجبات، فكر في جميع الوجبات التي تستخدم فيها السبانخ عادةً واستبدلها بالقطيف بدلاً من ذلك حيث يمكن إدخالها في البيتزا، المعكرونة، والحساء، الريزوتو وتذكر أن له نكهة مالحة وقد تحتاج إلى تقليل الملح في وصفاتك.
  • حيث أن المواد الفعالة في القطف هي الراتنجات، البيتا كاروتين، البيتين، السابونين، حمض الهيدروسيانيك، السيلينيوم، الألياف ، كاروتين، المعادن (البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنسيوم ، الصوديوم، الفوسفور)، البروتين، فيتامين أ، ب، ج.

التأثيرات الدوائية لعشبة القطف

التطبيقات العلاجية لنبات هو أن له خواص مدرة للبول ومضادة للروماتيزم ومنشط وملين، كما يتم استخدامها لتحفيز عملية التمثيل الغذائي، بينما في الطب الشعبي يوصى به في شكل شاي عشبي لعلاج النقرس والسعال وأمراض الرئة المختلفة والغدة الدرقية.

تستخدم البذور ضد اليرقان وقد تحفز مركز القيء، واحيانا يتم تطبيقه خارجيًا على الجلد مرطب ومنعم في شكل مرهم.

بعد الإنتهاء من استئصال الغدة الدرقية هناك نظام خاص يجب مراعاته واتباعه لتحسين حالة الجسم، وقد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية وخطوات إجراء العملية

نصائح استخدام عشبة القطف

  • الأستخدام يكون في شكل مشروب على شكل شاي أعشاب حيث يتم وضع ملعقة من الأعشاب المجففة في كوب من الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق، ويتم تناوله 3 مرات في اليوم أو يتم تطبيقه خارجيًا على الجلد كمرطب في شكل مرهم.
  • لا ينصح باستخدام مستحضرات الأعشاب دون طلب المشورة من طبيبك أو الصيدلي حيث قد تتفاعل المواد التي تحتوي عليها مع الأدوية التي يتناولها المريض بالفعل، وبالتالي يتم القضاء على فعاليتها العلاجية أو قد يحدث تسمم، وقد يعرض الوظائف الحيوية الضعيفة للجسم للمزيد من الخطر ، مما يعرض المريض لمزيد من الاعتلال والظروف المهددة للحياة.
  • وبوجه عام لا يحتوي هذا الجنس على أي سموم، وكلها تحتوي على أوراق صالحة للأكل، ومع ذلك يجب العلم أنه إذا تم زراعتها باستخدام الأسمدة الاصطناعية، فقد تركز كميات ضارة من النترات في أوراقها.
  • كما تحتوي البذور على السابونين وعلى الرغم من أن السابونين سام، إلا أن جسم الإنسان يمتصه بشكل ضعيف وبالتالي يمر معظمه دون ضرر.
  • الصابونين مرير للغاية ويمكن العثور عليه في العديد من الأطعمة الشائعة مثل بعض الفاصوليا، ويمكن إزالته عن طريق غسل البذور بعناية في الماء الجاري كما أن الطهي الشامل، وربما تغيير ماء الطهي مرة واحدة، سيزيل معظمها عادةً.
  • ومع ذلك، لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الطعام الذي يحتوي على الصابونين، كما يعتبر السابونين أكثر سمية لبعض المخلوقات، مثل الأسماك.

فوائد عشبة القطف للغدة الدرقية

تتميز عشبة القطف أنها تتواجد بشكل منتشر في منطقة شمال قارة افريقيا وتزدهر في فصل الربيع، أوراقها على شكل قلب او على شكل الرمح، كما أن أزهارها قد تميل الى اللون الأرجواني وطعمها يشبه كثيرا طعم السبانخ لذا تطلق بعض الدول عليه اسم السبانخ الحجازي، وهو يستخدم في علاج الكثير من الأمراض وخاصة أمراض الغدة الدرقية وخاصة تضخمها، وذلك عن طريق:

  • طحن عشبة القطف المجففة ثم اضافة بيضة مسلوقة على الخليط، مع التقليب الجيد.
  • وتناول الخليط على الريق صباحا وينصح بأن لا تأكل أي طعام إلا بعد مرور ساعة على تناوله وذلك لمدة شهر كامل.
  • كما يمكن أن تتناول عشبة نبات القطف دون الطبخ او عن طريق طبخها على طريقة السبانخ.

هناك العديد من اعراض الغدة الدرقية التي تظهر بزيادة نشاطها، والتي يمكنك التعرف عليها عبر مقال: علاج نشاط الغدة الدرقية بالقران وأعراض نشاط الغدة الدرقية

7 أعشاب لدعم الغدة الدرقية

  • الأعشاب هي طريقة رائعة لتعزيز الصحة الجيدة حيث أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية التي غالبا ما تكون ناقصة في نظامنا الغذائي الحديث وتكون كلها طبيعية، لذلك لا داعي للقلق بشأن الآثار الجانبية التي غالبًا ما تصاحب المواد الكيميائية المنشأة في المختبر.
  • وقد تكون لديك حساسية تجاه أعشاب معينة، لذا من المهم الانتباه إلى ما تشعر به وتتفاعل مع أي شيء جديد تضيفه، ونحن أقترح العمل عن كثب مع الطبيب الخاص بك للتأكد من أنك تحصل على أفضل تركيبة لظروفك الفريدة.
  • ومن المهم أيضًا أن تفهم نوع تأثير هذه الأعشاب على عمل الغدة الدرقية حيث لا تريد أن تفرط في أي من الاتجاهين، حيث أن الإفراط أو التحفيز الطبيعي للغدة الدرقية يمكن أن يكون مشكلة حقيقية، لذلك دعونا نلقي نظرة فاحصة على كيفية استخدام هذه الأعشاب لدعم الغدة الدرقية.

1. اشواغاندا

تم استخدام هذه العشبة لآلاف السنين، وهي شائعة بشكل خاص في طب الأيورفيدا وتم إجراء أبحاث مكثفة حول فوائد اشواغاندا، بالإضافة إلى دعم صحة الغدة الدرقية، فقد ثبت أنها تمتلك العديد من الخصائص المفيدة الأخرى.

جنبا إلى جنب مع التاريخ الطويل من البحث يشير إلى وجود صلة بين اشواغاندا وتأثير إيجابي على عمل الغدة الدرقية، حيث أن العلاج مع تناول عشبة الأشواغندا قد يكون مفيدًا لتحسين مستويات الغدة الدرقية.

2. باكوبا مونيري

  • هو عشب آخر شائع الاستخدام في طب الأيورفيدا، حيث وجد أن له آثار إيجابية على كل من نقص إفراز الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية ويبدو الاستخدام يكون أكثر فعالية عند تناوله مع الاشواغاندا والشاي الأخضر والأحماض الدهنية الغذائية والحليب.
  • أشارت الأبحاث على الفئران إلى أن باكوبا مونيري زاد من مستويات T4، مشيرًا إلى أنه قد يكون علاجًا فعالًا لقصور الغدة الدرقية.
  • يمكن أن يكون أيضًا علاجًا فعالًا تضخم الغدة الدرقية والذي يحدث عندما يتجمع الكثير من TSH في الغدة، لأن العشب يزيد من T4، مما قد يقلل بدوره من إنتاج

3. الجوز الأسود

يتم استخدام الجوز الأسود من قبل العديد من الأعشاب لعلاج تضخم الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية حيث يحتوي الجوز الأسود على معادن أساسية مثل اليود والمنغنيز، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز وظيفة الغدة الدرقية.

4. الزنجبيل

على الرغم من أنه من الناحية الفنية يعتبر من التوابل، وليس الأعشاب، فقد تم استخدام الزنجبيل في طب الأعشاب لعدة قرون حيث يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات موثقة جيدًا، ويمكن أن يسبب الالتهاب المزمن اضطرابات الغدة الدرقية.

يحتوي الزنجبيل على كل من المغنيسيوم والبوتاسيوم، وكذلك المنجنيز ومركب الزنجبيل المضاد للأكسدة.

 5. الريحان

في الوقت الحاضر، ثبت أن هذا العشب فعال في علاج الغدة الدرقية وهو جزء من عائلة النعناع، ويعرف الريحان بأنه عشب مميز في الطب الطبيعي.

وبينما يمكن أن يخلق الكورتيزول المرتفع بشكل مزمن الناجم عن الإجهاد المستمر مجموعة من المشاكل، بما في ذلك ضعف الغدة الدرقية، إلا أن الريحان يساعد جسمك على التكيف بشكل أفضل مع الإجهاد.

6. بلسم الليمون

  • هذا العشب له العديد من الاستخدامات التقليدية، بما في ذلك تشجيع النوم المريح، وتهدئة التوتر والقلق، وتخفيف عسر الهضم.
  • وقد أظهرت الأبحاث أيضًا أنه يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • حيث يمكن القول أن المستخلص يمنع المكونات التي تنشط الإفراط في تنشيط الغدة الدرقية من الارتباط بمستقبلات الغدة الدرقية في المرضى الذين يعانون من مرض غريف.
  • كما يستخدم بلسم الليمون بشكل متكرر كعلاج مضاد للفيروسات، حيث غالبًا ما تسير العدوى الفيروسية جنبًا إلى جنب مع اضطرابات الغدة الدرقية.
  • حتى الآن أنت تعرف أي ما هي الأعشاب المهمة لدعم الغدة الدرقية، ولكن كيف تحصل على ما يكفي منها لإحداث فرق؟ لذا نشير إلى ضرورة العمل مع أخصائي لتحديد الأعشاب الأفضل لحالتك الخاصة.
  • وتذكر أن بعض الأعشاب يعمل على علاج قصور الغدة الدرقية، والبعض الآخر على فرط نشاط الغدة الدرقية، ولا تريد أن تجعل وضعك أسوأ عن غير قصد.

هناك بعض التحاليل التي يحتاج المريض أن يكون على صيام قبل أخذ العينة لها بعدة ساعات، كما أن هناك بعض التحاليل التي لا تحتاج إلى مثل هذا الإجراء، ولكن بالنسبة لتحليل الغدة الدرقية هل يحتاج الصيام أم لا ؟، وما هي الأعراض التي يجب الانتباه لها والسعي لإجراء مثل هذا التحليل؟، كل هذا يمكنك التعرف عليه عبر مقال: تحليل الغدة الدرقية فاطر أم صائم وما هي أعراض الإصابة بخلل في الغدة الدرقية 

فوائد عشبة القطف لعلاج تكيس المبايض

  • بغض النظر عن النظام الغذائي الذي تقوم به ، فإن عشبة القطف هو اضافة جيدة لنظامك الغذائي.
  • والأهم من ذلك بالنسبة لأولئك الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض، فإن القطف يحتوي على مستويات عالية من فيتامين ب.
  • حيث تبين أن أكثر من 80٪ من النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض يعانون من نقص في فيتامين ب.

يعد مرض تضخم الغدة الدرقية أحد الأمراض المؤرقة والتي يسعى أصحابها إلى البحث عن أفضل طرق العلاج نظرا لأهمية الغدد في جسم الإنسان، لذا قد جمعنا لك أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها عبر مقال: علاج تضخم الغدة الدرقية واسبابه واعراضه وطرق علاجه الطبيعية

وفي نهاية رحلتنا مع فوائد عشبة القطف للغدة الدرقية، يجب أن نشير إلى أن الأعشاب هي سلاح ذو حدين حيث يمكن أن تستخدم بشكل صحيح تؤتي ثمارها أو يمكن أن تستخدم بشكل خاطئ فتحدث آثار عكسية نحن في غنى عنها، لذا يجب أن تتابع مع طبيبك قبل البدء في استخدام العشب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.