فوائد الزعتر مع العسل العلاجية

فوائد الزعتر مع العسل العسل هو عبارة عن سائل حلو المذاق استخدم من العصور القديمة فى الغذاء أو كمرهم ومرطب للحروق ويختلف لون العسل من الاصفر الى اللون البنى الغامق وهناك درجات كثيرة للون العسل وهو من المنتجات الطبيعية التي تنتج بواسطة نحل العسل وفى هذا المقال نقدم لكم فى موقعنا زيادة كل المعلومات المفيدة عن العسل وفوائده فوائد الزعتر مع العسل.

تعرف على فوائد الزعتر مع للرجال من خلال قراءة هذا المقال: فوائد الزعتر للرجال على الصحة العامة وإنقاص الوزن

فوائد الزعتر مع العسل

مما لا شك فيه أن عسل النحل من الأطعمة التي لها فوائد علاجية وصحية وجمالية لا حصر لها، كما أن الزعتر أيضًا من الأعشاب التي لها فوائد لجميع أجهزة جسم الإنسان، فلك أن تتخيل حجم الفائدة التي يمكن أن تحصل عليها عند تناول وجبة تحتوي على مزيج منهما!

تعرف على الفرق بين الزعتر البري والزعتر العادي من خلال قراءة هذا المقال: الفرق بين الزعتر البري والزعتر العادي وما هي استخداماتهم

فوائد الزعتر

الزعتر من الأعشاب التي لها العديد من الفوائد الصحية؛ حيث أن أزهارها وزيوتها وأوراقها كلها تستخدم في العديد من الوصفات العلاجية، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان، لذلك يفضل وضعها دائمًا مع كل وجبات الطعام، ولكن في اللمسات الأخيرة، أي بدون طبخها؛ وذلك لمنع تكسر روابط معادنها وفيتاميناتها، ولمنع تطاير زيوتها، ومن أهم فوائد الزعتر:

  • فوائد الزعتر للقلب والأوعية الدموية:
    1. تقوية عضلات القلب.
    2. تحسين الدورة الدموية.
    3. ضبط ضغط الدم.
    4. مضاد لتخثر الدم.
  • فوائد الزعتر المناعية:
    1. تقوية الجهاز المناعي.
    2. يعمل كمضاد حيوي طبيعي.
    3. حماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا.
  • فوائد الزعتر للجهاز العصبي:
    1. علاج الزهايمر: حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الزعتر له دور فعال في علاج الزهايمر وخرف الشيخوخة.
    2. تحسين الذاكرة والقدرة على الحفظ؛ لذلك ينصح بوضعه في وجبات الأطفال خاصة الإفطار.
  • فوائد الزعتر للجهاز الهضمي:
    1. علاج الديدان المعوية.
    2. التخلص من الغازات.
    3. علاج الإمساك.
    4. علاج الاسهال.
    5. علاج التسمم.
    6. علاج الأميبيا.
    7. علاج جرثومة المعدة.
    8. خفض الكوليسترول الضار في الجسم.
    9. تحسين عملية الهضم (خاصة في رمضان).
    10. تخليص الجسم من السموم.
  • فوائد الزعتر للجهاز البولي:
    1. علاج التهابات الكلى والمسالك البولية.
    2. مدر للبول.
  • فوائد الزعتر للجهاز التنفسي: حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الزعتر عبر الفم مخلوطًا ببعض الأعشاب الأخرى، يعمل على تحسين التهاب القصبة الهوائية وعلاج الحمى، لذلك يستخدم في:
    1. علاج نزلات البرد.
    2. علاج التهاب الرئتين والقصبات الهوائية.
    3. علاج السعال والسعال الديكي.
    4. علاج الربو والحساسية.
    5. طارد للبلغم.
  • فوائد الزعتر للفم والأسنان:
    1. التخلص من رائحة الفم الكريهة.
    2. يستخدم منقوعه كغرغرة لتخفيف آلام الأسنان وشد اللثة.
  • فوائد أخرى:
    1. تقوية النظر.
    2. تخفيف آلام الأذن.
    3. تخفيف الصداع.
    4. علاج التهاب المفاصل.
    5. علاج بحة الصوت.
    6. تخفيف الشد العضلي.

تعرف على فوائد الزعتر المطحون من خلال قراءة هذا المقال: فوائد الزعتر المطحون مع السمسم وكيفية استخدامه

فوائد عسل النحل

عسل النحل هو عبارة عن سائل لزج حلو المذاق، يخرجه النحل من بطونها، والذي جمعها من رحيق الأزهار، وأودع فيها خلاصة النباتات الطبية، لذلك فإن فيها شفاء للناس من الكثير من الأمراض، ويفضل تناول ملعقة منه يوميًا على الريق.

يحتوي عسل النحل على خمسة أنواع من السكر، مثل: سكر العنب، وسكر الفواكه، وسكر القصب وسكر الشعير، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات القوي والتي يمكن امتصاصها بعد ساعة من تناولها على الأكثر، بالإضافة إلى ما سبق فإن عسل النحل يحتوي على العديد من المعادن الهامة، مثل: الحديد والبوتاسيوم، والكبريت والماغنيسيوم واليود والصوديوم ..الخ.

تعرف على فوائد الزعتر مع زيت الزيتون من خلال قراءة هذا المقال: فوائد الزعتر مع زيت الزيتون

فوائد عسل النحل العلاجية

  • تقليل الغازات: يعاني كثير من الناس من كثرة الغازات، والذي قد تسبب صوتًا يصدر من البطن، أو قد تخرج في صورة ريح أو تجشؤ؛ الأمر الذي قد يسبب إحراجًا كبيرًا.

كما أن تراكم الغازات في البطن قد تسبب انتفاخه، والشعور بألم في البطن، ولمنع ذلك ينصح بتناول ملعقة كبيرة من العسل يوميًا، ويفضل تناوله مع الليمون أو الزعتر، لتنقية الجسم من السموم وتقليل الغازات.

  • طرد السموم: يعمل عسل النحل مع الليمون على تحسين عملية الهضم في الجهاز الهضمي والأمعاء، كما أنه يعمل على تنقية الكبد من السموم، لذا ينصح دائمًا بشرب الماء الدافئ المضاف إله العسل والليمون مرة يوميًا على الأقل.
  • علاج احتقان الحلق: يفضل تناول ملعقة طعام من عسل النحل، حيث أنه بالإضافة إلى أن لزوجة العسل ستعمل على تسكين ألم الحلق، وإعطاء بعض الشعور بالراحة، إلا أن العسل يعمل كمضاد حيوي طبيعي، الأمر الذي سيعالج العدوى البكتيرية أو الفيروسية التي عادة ما تكون هي سبب التهاب الحلق.
  • علاج الجروح وتسريع عملية الالتئام: يحتوي عسل النحل على مواد تعمل كمضادات حيوية، والتي تعمل على قتل البكتيرية، وتطهير الجروح، بالإضافة إلى أن العسل يحتوي على نسبة من السكر، الأمر الذي يجعله يجذب السوائل من الدم إلى مكان الجرح، بما فيها من بروتينات وإنزيمات ضرورية لتغذية المنطقة وسرعة الالتئام.
  • علاج التهاب اللسان بعد العلاج الإشعاعي: كثير من الناس الذين يعانون من مرض السرطان في اللسان أو سرطان الحلق أو سرطان البلعوم، يعرضون للعلاج الإشعاع، ووجد أن عسل النحل يعمل على علاج التهاب اللسان الناتج عنه.
  • علاج قرحة الفراش: وهي أحد الأمراض التي تأتي عادة لمن يلازمون الفراش لمدة طويلة، مثل من يعانون من الشلل .
  • علاج الأنيميا: حيث أن عسل النحل يمد جسم الإنسان بالحديد وحمض الفوليك الذي يحتاجه، الأمر الذي يساعد على زيادة كريات الدم الحمراء، ونسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • علاج القدم السكري.
  • علاج الاضطرابات الهضمية: حيث يعمل على تحسين امتصاص وتمثيل النشويات والسكريات.

تعرف على طريقة عمل الشوفان باللبن والماء من خلال قراءة هذا المقال: طريقة عمل الشوفان باللبن والماء والعسل والقرفة وبذور الكتان للفطور

فوائد عسل النحل الوقائية

  • تقوية الجهاز المناعي: حيث أنه يعمل كمضاد حيوي، ومضاد للفيروسات، ومقوي عام للجسم.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم: حيث أن ارتباط سكر الجلوكوز والفركتوز يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، كما قيل أن عسل النحل يعمل على خفض الكوليسترول الضار في الدم.
  • يقي من الإصابة بأمراض القلب: يحتوي عسل النحل على الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من أمراض القلب، كما أثبتت بعض البحوث أن العسل يقلل من عملية أكسدة الكوليسترول المضر في الدم، والذي يشكل خطورة على القلب، وقد يسبب أزمات حادة للقلب.
  • حماية الأسنان من التسوس: وذلك لاحتوائه على نسبة من الكالسيوم بالإضافة إلى خاصية قتل البكتيريا الضارة.
  • حماية الجسم من السرطان: لاحتوائه على مضادات أكسدة، أهمها الريبوفلافين.

تعرف على علاج خشونة الركبة بالعسل من خلال قراءة هذا المقال: علاج خشونة الركبة بالعسل وزيت الزيتون والصبار وزيت الخروع

فوائد عسل النحل الجمالية

  • تنقية البشرة وترطيبها: يحتوي عسل النحل على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات، كما يحتوي على مضادات للأكسدة، لذلك فإن عسل النحل له دور فعال في تنقية البشرة وعلاج حب الشباب، وحماية الجلد من التجاعيد، والتخلص من الجلد الميت والأوساخ والأتربة التي توجد على البشرة.
  • إنقاص الوزن: قد تتعجب عندما تعرف أن للعسل دورًا هامًا في إنقاص الوزن، على الرغم من احتوائه على كمية السكر، والإجابة هي أنه بالفعل يحتوى عسل النحل على 15 نوعًا من السكر، إلا أنها تختلف تمامًا عن السكر الأبيض الضار، وبالتالي فإن هذا السكر الطبيعي سيشبع احتياجك من السكر، ولبعض الأشياء الممتعة مثل الكيك والحلويات

عند الاعتماد على عسل النحل كمصدر للسكر، فإنه يترتب على ذلك تقليل السعرات الحرارية للجسم ل65%.

تعرف على طريقة عمل قرع العسل بالبشامل من خلال قراءة هذا المقال: طريقة عمل قرع العسل بالبشاميل بالخطوات

فوائد عسل النحل للأطفال

يحتوى عسل النحل على العديد من العناصر الهامة التي يحتاجها الطفل، لذلك ينصح باستخدامه كمكمل غذائي للأطفال، فهو يعمل على:

  • إعطاء جسم الطفل الطاقة: حيث أن عسل النحل يعمل على تزويد الطفل بالسعرات الحرارية اللازمة لأداء وظائفه وأنشطته.
  • نمو الطفل بشكل صحي.
  • علاج نزلات البرد: خاصة لمن يمنع لهم تناول أدوية حساسية الصدر والسعال كالأطفال تحت سن السادسة.
  • تقوية الذاكرة: ينصح بتناول عسل النحل للأطفال، خاصة في فترة الدراسة، وذلك لأن عسل النحل يحتوي على مضادات الأكسدة، التي لها دور فعال في تغذية خلايا الدماغ وتعزيز الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من السكريات تعوض الطاقة التي يستهلكها الطفل أثناء بذله للنشاطات المختلفة والمذاكرة.

تعرف على طريقة عمل قرع العسل مع المهلبية باللبن والبشاميل من خلال قراءة هذا المقال: طريقة عمل قرع العسل بالمهلبية واللبن والبشاميل وفطيرة القرع

فى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على اهم المعلومات الخاصة بتناول العسل وفوائده بالنسبة للجسم وقدمنا فى هذا المقال فوائد الزعتر مع العسل وفوائد عسل النحل العلاجية وفوائد عسل النحل الوقائية وفوائد عسل النحل الجمالية وايضا فوائد عسل النحل للأطفال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.