أفضل أنواع الدراجات الهوائية

أفضل أنواع الدراجات الهوائية المتاحة بالأسواق هو أمر لابد من معرفته بشكل مفصل قبل الإقدام على شراء الدراجة الهوائية، وذلك حتى يتم الاستفادة منها بأكبر قدر ممكن، كما يجب معرفة مدى توافقها مع البيئة التي سيتم استخدامها خلالها من طبيعة الأرض والمناخ، ويفضل أن يتم اختيار النوع الذي يتوافق مع تلك العوامل، ومن خلال المقال الآن سنتعرف على أفضل أنواع الدراجات الهوائية المتاحة. 

أفضل أنواع الدراجات الهوائية

هناك العديد من أنواع الدراجات الهوائية الجيدة التي يمكن الاختيار من بينها بما يتوافق مع متطلبات كل شخص، ومن بين تلك الأنواع ما يلي: 

الدرجات ثلاثية الإطارات

بالنسبة إلى الأشخاص الذين لم يخوضوا تجربة قيادة الدراجات الهوائية في مرحلة الصغر فإن ركوبها بالكبر يعد بمثابة التحدي لهم، بينما ساعدت الدراجات ثلاثية الإطارات في حل تلك المشكلة، وذلك لقدرتها الكبيرة في الحفاظ على التوازن، والحفاظ كذلك على صحة الفرد من الناحية النفسية والجسدية. 

قد أثبتت الأبحاث تناسب ذلك النوع من الدراجات الهوائية بشكل أكبر مع المقيمين بالقرى، وكذلك للفنادق والمنتجعات السياحية، وكذلك المنشآت الضخمة الخاصة بالبترول، حيث أنها تساعد في التنقل بصورة أسهل نظرًا إلى حجمها الصغير، كما أنها تتميز بقدرتها على السفر بكل سهولة لمسافات طويلة، وهو ما يؤكد على إمكانية استخدامها في كافة الحالات.

الدراجات الهوائية الجبلية

يعد من أهم ما يميز الدراجات الجبلية هو تناسبها بدرجة كبيرة مع طبيعة الحياة الصحراوية في مصر، حيث يتواجد بها عدد كبير من المناطق الساحلية والقرى السياحية التي تمتلك طرق وعرة وجبلية، والتي تزداد بشكل أكبر في الواحات وسيناء، ولذلك لابد من استخدام هذا النوع من الدراجات في تلك الأماكن.

تساعد أيضًا تلك الدراجات في الخروج إلى رحلات السفاري والمغامرات، والسفر إلى القرى أو المدن القريبة، حيث أنها تتميز بوزنها الخفيف، وسرعاتها المختلفة التي تسهل من التعامل معها.

دراجات هوائية للأطفال

الدراجات الهوائية بالنسبة للأطفال من الأمور الشيقة التي يفضلونها جميعًا، فهي تعمل على إضفاء روح المرح بين الأطفال والكبار كذلك، فبالنسبة للكبار فهي تعمل على مساعدة الأهل في التعزيز من وعي أبنائهم تجاه ضرورة حفاظهم على صحتهم، بالإضافة إلى تعليمهم الاعتماد على أنفسهم.

تساعد الدراجات الهوائية كذلك في خلق روح من المنافسة بين الأطفال، فعند ركوب الأطفال للدراجات يبدأ اختراع المسابقات المختلفة بينهم، وهو يعزز لديهم القدرة على اكتساب الخبرات بشكل أكبر. 

تتعدد أنواع الدراجات الهوائية الخاصة بالأطفال بشكل كبير، فمنها ما يتم تصنيعه خصيصًا للفتيات، وغيرها المخصص للرياضة ولذوي الاحتياجات الخاصة. 

الدراجات الهوائية المزدوجة

يتناسب هذا النوع بشكل أكبر مع الأماكن الرومانسية المرحة، حيث تحتوي تلك الدراجات على مقعدين، وهو ما يساعد في خلق المزيد من المرح، كما أنها تتميز بسرعتها ووزنها الخفيف. 

اقرأ أيضًا: اسعار الدرجات النارية

دراجات هوائية للطريق

ينتشر هذا النوع من الدراجات بشكل كبير في مصر، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى أسعارها المناسبة، كما أنها يمكن استخدامها لأكثر من غرض، فبالرغم من أنها لا تعد خيار جيد للسفر إلا أن استخدامها بداخل المدينة يعد خيار جيد جدًا. 

تتناسب قيادة هذا النوع من الدراجات مع كل من لديه الخبرة في قيادة الدراجات الهوائية، فهي تتميز بوزنها الخفيف، كما أنها مريحة كثيرًا، ويتوفر منها العديد من الأشكال المتنوعة، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن يتم استخدامها بكل سهولة في أداء التمارين الرياضية. 

دراجات التنقل البسيط

يتطلب قيادة هذا النوع من الدراجات قيادة خاصة، حيث أن أغلبها لا يوجد به فرامل، ولذلك فإن التحكم بها غير سهل حيث أن قيادتها على الطرقات السريعة لا يعد خيار جيد، ومن أهم ما يميز تلك الدراجات هو حجمها الصغير. 

اقرأ أيضًا: ركوب الدراجة

اكسسوارات الدراجات الهوائية

هناك مجموعة من الاكسسوارات التي يجب أن تتوفر بشكل ضروري عند ركوب الدراجات الهوائية، ومن أهم تلك الاكسسوارات ما يلي:

  • الخوذة

لابد من ارتداء الخوذة عند ركوب الدراجات الهوائية، كما يجب اختيار حجم مناسب لوقاية الرأس بأكبر قدر ممكن.

  • المرايا

من الضروري أن يتوفر بالدراجة مرايا حتى يتمكن السائق من رؤية ما يوجد خلفه.

  • الزيوت

تحتاج الدراجات الهوائية إلى عدة أنواع مختلفة من الزيوت، يستخدم بعضها في التلميع، والبعض الآخر في التنظيف، كما تستخدم أنواع أخرى في الحفاظ لأطول فترة ممكنة على جودة الدراجة.

  • النظارات الواقية

في حالة استخدام الدراجة الهوائية في رحلات السفاري فلابد من ارتداء النظارات الواقية لوقاية عيون السائق من أشعة الشمس والأتربة.

أسعار الدراجات الهوائية

تختلف الدراجات الهوائية باختلاف أنواعها وإمكانيتها المختلفة، وفيما يلي توضيح لأسعار أفضل أنواع الدراجات الهوائية:

  • بالنسبة للدراجات المحلية فإن أسعارها تتراوح ما بين 800 إلى 1000 جنيه مصري لأقل مستوى منها، وبالنسبة للأنواع المتوسطة منها فإن أسعارها تتراوح ما بين 2000 إلى 3000 جنيه مصري، أما النوع الهجين فقد تصل أسعاره حتى 4000 جنيه مصري.

  • تبدأ أسعار دراجات الأطفال من 500 جنيه مصري وقد تصل حتى 1000 جنيه.

  • تبدأ أسعار الدراجات المستوردة من 3000 جنيه مصري، وقد يصل سعرها حتى 22000 جنيه مصري.

  • تتراوح أسعار الدراجات الهوائية من 1450 جنيه مصري ويرتفع ليصل حتى 3000 جنيه مصري، ويتوقف سعر كل دراجة وفقًا لإمكانياتها.

  • الدراجة الهوائية من نوع Giant Alight 2DD، من الحجم الصغير باللون الأبيض يبلغ سعرها حوالي 6 آلاف جنيه مصري.

  • الدراجة الهوائية من نوع Giant Method 00، من المقاس رقم 20، يبلغ سعرها حوالي 7 آلاف جنيه مصري.

  • الدراجة الهوائية من نوع Giant er 29، من المقاس الكبير باللونين الأسود والأزرق، يبلغ سعرها حوالي 4000 جنيه مصري.

  • الدراجة الهوائية من نوع Giant، من المقاس الكبير باللونين الأبيض والفضي، يبلغ سعرها حوالي 5500 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: هل ركوب الدرجة ينقص الوزن

أفضل أنواع الدراجات الهوائية الهجين

تتميز الدراجات الهوائية الهجين بقدرتها الكبيرة على السير بصورة مستقرة على جميع الطرق بأنواعها المختلفة إذا كانت واعرة، أو أسفلتية، أو بها تضاريس صعبة، وفيما يلي توضيح لأهم أنواع الدراجات الهوائية الهجين:

  • Schwinn Discover Women Hybrid Bike

يعد هذا النوع من الدراجات الهوائية هو الخيار الأفضل بالنسبة إلى النساء، وهي تعد من الموديلات الاقتصادية، حيث أن سعرها يقع في الفئة المتوسطة للأسعار، ويتوفر بالدراجة حامل خلفي، بالإضافة إلى أماكن خاصة بوضع الحقائب الثقيلة عند استخدامها في السفر لمسافات طويلة.

تم تصنيع إطار الدراجة من الألومنيوم الخفيف، وذلك بجانب مقاد سهل التحكم به بكل سهولة، كما تحتوي السيارة على 21 سرعة للقيادة بالسرعة التي تتناسب مع الطرقات ومع قدرة السائق على القيادة.

  • Schwinn Discover Men’s Hybrid Bike

يتشابه هذا النوع من الدراجات مع النوع السابق بدرجة كبيرة، باستثناء فقط بعض التعديلات التي تم إضافتها حتى تتناسب أكثر مع الرجال، والشكل الأساسي لهذا النوع يعتمد على الطراز القديم للدراجات، حيث أنها تحتوي على كشاف صغير بالأمام، ويعمل بالدينمو، وذلك بالإضافة إلى رصف بحجم صغير بالخلف لوضع الحقائب أو ركوب شخص آخر، كما يوجد بها نقعد سهل التحكم مما يمنح شعور كبير بالراحة للسائق. 

 

بهذا ينتهي مقالنا عن أفضل أنواع الدراجات الهوائية التي يمكن الحصول عليها وفقًا للاحتياجات المختلفة لكل شخص، كما تعرفنا على متوسط الأسعار لمجموعة كبيرة من أفضل أنواع الدراجات. 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.