أفضل كتب السيرة النبوية للمبتدئين

أفضل كتب السيرة النبوية للمبتدئين: قائمة بأفضل 9 كتب للسيرة النبوية يريد الكثير من المسلمين معرفتها، حيث أن قراءة سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أمر هام جدا، فقد كانت حياته بأكملها مليئة بالقصص والمواقف التي يجب علينا معرفتها للاستفادة منها والتعلم منها، كما يوجد الكثير من الكتب التي قد تناولت السيرة النبوية لذلك سوف نقوم بعرضها عبر موقع زيادة  في هذا المقال.

إليكم من هنا: السيرة النبوية لابن هشام والأمور التي يهتم ابن هشام في كتابته للسيرة النبوية

أفضل كتب السيرة النبوية للمبتدئين

أفضل كتب السيرة النبوية للمبتدئين

1. السيرة النبوية لابن هشام

السيرة النبوية لابن هشام
السيرة النبوية لابن هشام

قد ولد عبد الملك بن هشام في البصرة وتوفي في مصر، فقد قيل عنه أنه عالم كبير في الشعر واللغة توفي عام 218 هجرية، فقد قام بكتابة السيرة النبوية الشريفة لتتكون من 4 مجلدات،  ليصبح من أهم كتب السيرة النبوية حيث كان يتميز منهجه بعدة مميزات منها:

  • أنه قد ذكر في الكتاب مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وأولاده وأيضا أصلابهم.
  • كما أنه اعتمد على القرآن الكريم كمصدر أول وأساسي له.
  • قام بذكر كل معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

2. السيرة النبوية دروس وعبر للشيخ مصطفى السباعي

السيرة النبوية دروس وعبر للشيخ مصطفى السباعي
السيرة النبوية دروس وعبر للشيخ مصطفى السباعي

مؤلف هذا الكتاب الشيخ مصطفى السباعي ويعد هذا الشيخ من علماء الفقه والعلم في كافة أمور الدين، فقد قام بدراسة كافة الأمور الدينية والتاريخية، فقد قام بكتابة هذا المجلد وهو مميزة عن غيره من السيرة النبوية ومن أهم هذه المميزات هي:

  • تحدث في السيرة النبوية منذ البعثة حتى الهجرة إلى المدينة المنورة، كما أنه تحدث عن الهجرة إلى الحبشة مع تحديد كافة الوقائع التاريخية.
  • تحدث عن استقرار سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة أيضا بالوقائع التاريخية.
  • تحدث عن أحداث فتح مكة وما بعد فتحها إلى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • كما تحدث عن كافة المعارك الحربية أثناء حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان هذا من أفضل كتب السيرة النبوية للمبتدئين.

3. كتاب الشمائل المحمدية للترمذي

كتاب الشمائل المحمدية للترمذي
كتاب الشمائل المحمدية للترمذي
  • لقد تم تصنيف الترمذي بأنه صاحب السنن توفي في عام 249 هجرية، المجلد كان مبوب إلى حوالي 56 باب، تحدث في كل هذه الأبواب عن كل ما يخص سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مسندا إلى هذا كافة الأحاديث التي تخبرنا عن خلقه وهيئته وشرابه وطعامه.
  • لقد أخبرنا الترمذي في هذا المجلد على كافة التفاصيل الخاصة بحياة النبي صلى الله عليه وسلم عن سلوكياته وحركاته أحاديث وكل أمر كبير وصغير، تم طباعة هذا المجلد إلى عدة طبعات وهو مستمر حتى الآن بسبب رغبة الكثير في قراءته.

ننصحكم بزيارة مقال: لماذا ندرس السيرة النبوية؟ وأهميتها ومؤلفات في السيرة النبوية

4. كتاب تهذيب سيرة ابن هشام لعبد السلام هارون

كتاب تهذيب سيرة ابن هشام لعبد السلام هارون
كتاب تهذيب سيرة ابن هشام لعبد السلام هارون
  • تعد هذه السيرة من أهم الكتب والمصادر القوية والخاصة بالسيرة النبوية الشريفة، حيث تناول هذا الكتاب عرض حياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بشكل موسع قبل الوحي وأيضا حياته بعد الوحي.
  • كما تحدث عن غزواته وأحاديثه التي نتعلم منها الكثير عن حياتنا اليومية، كما تناول هذا الكتاب الأحداث المفصلة مع الصحابة حتى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

5. كتاب الرحيق المختوم لصفي الرحمن

أفضل كتب السيرة النبوية للمبتدئين

  • يعد هذا الكتاب من أقوى الكتب في السيرة النبوية، فقد فاز هذا الكتاب بجائزة السيرة النبوية العالمية في عام 1396 هجرية والتي قامت بتنظيمها رابطة العالم الإسلامي، لذلك تم نشر هذا الكتاب في كافة أنحاء العالم الإسلامي.
  • كما تم ترجمة هذا الكتاب إلى عدة لغات لأنه يقوم بشرح السيرة النبوية الشريفة بشكل مبسط، كما أنه يتناول كافة المواقف الخاصة بالسيرة مرفق بها الشرح والبيان.
  • فقد دارت الأحداث في الأبواب الأولى من الكتاب عن الحياة السياسية والاجتماعية عن أهل شبه الجزيرة العربية قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما تحدث عن مواقفه الحياتية والاجتماعية والسياسية حتى وفاته صلى الله عليه وسلم، فقد كان هذا الكتاب من أفضل كتب السيرة النبوية للمبتدئين.

6. الرسول حياته وتطور الدعوة الإسلامية في عصره لعبد الرحمن سالم

  • قد تناول هذا الكتاب عدة مواقف معينة في حياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ففي هذا الكتاب أبدع عبد الرحمن سالم في اختيار المصادر الخاصة به وسرد الأحداث بشكل رائع، فقد كان عبد الرحمن أستاذ كبير في التاريخ والحضارة الإسلامية بكلية دار العلوم.
  • تحدث عبد الرحمن في هذا الكتاب عن حياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حتى وفاته، لكن ما يميز هذا الكتاب عن غيره أنه أوضح بعض الملاحظات واستدراكات منهجية لبعض الأخطاء التي قد وقع فيها المستشرقين وغير المؤرخين.

7. كتاب أظلمت المدينة للشيخ نزار ريان

كتاب أظلمت المدينة للشيخ نزار ريان
كتاب أظلمت المدينة للشيخ نزار ريان
  • لقد تحدث الشيخ نزار في هذا الكتاب بروحه وقلبه عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قام الشيخ نزار بتصنيف الكتاب بأنه مزيج من التدقيق الحديثي وأيضا الدقة العلمية، هذا لأن الشيخ نزار عالم أكاديمي في علوم الحديث فقد حصل على الماجستير والدكتوراه في العلم الحديث.
  • كما أنه كان من سكان مدينة غزة بفلسطين، عمل كمدرس في الجامعة الإسلامية بغزة في علم الحديث، قد جاء هذا بجانب عمله الجهادي مع المقاومة الفلسطينية بحركة حماس.
  • لقد تحدث في هذا الكتاب عن السيرة النبوية الشريفة بروح المجاهد والمقاتل حتى وفاة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما تحدث عن آخر أيام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم واحتضاره في منزل عائشة رضي الله عنها، وتحدث أيضا عن وصاياه وأثر وفاته على الصحابة.
  • كما أن الشيخ نزار توفى على يد طائرات العدو الإسرائيلي، لقد تم طباعة هذا الكتاب في دار المنهاج ببيروت.

8. كتاب زاد المعاد في هدى خير العباد

كتاب زاد المعاد في هدى خير العباد
كتاب زاد المعاد في هدى خير العباد
  • هذا الكتاب من تأليف محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية شهرته ابن القيم، تحدث في هذا الكتاب عن كل أمر متعلق بحياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إن كان قول أو فعل.
  • لم يكتفي ابن القيم بهذا بل تحدث في هذا الكتاب عن الفقه والآداب والتوحيد والحلال والحرام، وأيضا تعليمات ووصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد وضع في هذا الكتاب كافة المسائل الفقهية الدقيقة والنادرة في كتاب واحد.

9. كتاب الخصائص الكبرى

كتاب الخصائص الكبرى
كتاب الخصائص الكبرى
  • هذا الكتاب من أهم الكتاب للإمام جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر شهرته جلال الدين السيوطي، لقد تناول في هذا الكتاب كل ما يخص سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالأدلة الصحيحة على ذلك.
  • لقد أطلق على هذا الكتاب كفاية الطالب اللبيب في خصائص الحبيب، لكن اشتهر الكتاب أكثر باسم الخصائص الكبرى، لقد أقسم الكتاب إلى جزأين الجزء الأول خاص بحياة النبي صلى الله عليه وسلم مع ذكر الأحاديث النبوية الصحيحة.
  • ثم قام بعد ذلك بتقسيم هذه الأحاديث والمواقف التاريخية دون ترتيب وبشكل موضوعي، ليصبح هذا الكتاب من أقيم الكتب في السيرة النبوية الشريفة، فقد كان هذا الكتاب من أفضل كتب السيرة النبوية للمبتدئين.

اقرأ من هنا: نبذة عن كتاب ابن كثير البداية والنهاية

وفي الختام لقد تناولنا أفضل كتب السيرة النبوية للمبتدئين بشكل مفصل، كما قمنا بتوضيح مضمون كل كتاب وأبرز ما يميزه عن غيره من الكتب في السيرة النبوية الشريفة، كما يجب على كل مسلم قراءة هذه الكتب لمعرفة حياة وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.