افضل حبوب منع الحمل وكيفية استخدامها

افضل حبوب منع الحمل نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعتبر حبوب منع الحمل واحدة من الوسائل التي يستخدمها النساء لمنع  حدوث الحمل ولابد من استشارة الطبيب لتحديد نوع الحبوب التي تناسب كل سيدة لأن عدم استشارة الطبيب في مثل هذه الأمور تؤدي إلى الأمراض وتعرض الجسم والصحة للضرر وفي هذا المقال سوف نستعرض أفضل أنواع حبوب منع الحمل وفوائدها.

افضل حبوب منع الحمل

هناك العديد من أنواع حبوب منع الحمل، ومن أفضل على الإطلاق:

  • حبوب جينيرا لمنع الحمل

وهي تصنف من الحبوب ثنائية الهرمون ويتم تناولها في اليوم الخامس من الدورة الشهرية ولابد من تناولها في نفس التوقيت دون تقديم أو تأخي في ميعادها كما يجب عدم نسيانها بل تؤخذ يومياً لمدة واحد وعشرون يوماً مع الحرص في عدم تناولها قبل ثلاثة أيام قبل موعد الدورة الشهرية ولهذه الحبوب بعض من الأعراض الجانبية من غثيان ودوخة وآلام في الثدي مع عدم الرغبة الجنسية كما تسبب هذه الحبوب احتباس في السوائل.

  • حبوب مارفيلون لمنع الحمل

 وهي ثنائية الهرمون ويتم تناولها في أول خمسة أيام من الدورة الشهرية مع عدم نسيانها ولو ليوم واحد والحرص على تناولها في وقتها اليومي وتعمل هذه الحبوب على منع البويضة من أن تقوم بدورها في التبويض الذي يسبب الحمل ويتم تناولها لمدة واحد وعشرون يوماً وتسبب هذه الحبوب في حدوث بعض من الآثار الجانبية منها الصداع النصفي والميل للقيء والغثيان وزيادة في الوزن بشكل ملحوظ وحدوث تضخم في الثدي.

  • حبوب سيلست لمنع الحمل

وهي ثنائية الهرمون ويتم تناولها من اليوم الأول للدورة الشهرية وهي أحد حبوب منع الحمل التي يسبب تناولها بدون استشارة الطبيب إلى تكيس المبايض ويتم تناولها لمدة واحد وعشرون يوماً ومن الآثار الجانبية التي تسببها هذه الحبوب إذا تم تناولها باستمرار دون توقف على الأقل لمدة أسبوع فتسبب في ظهور حب الشباب والغثيان وعدم انتظام في الدورة الشهرية.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن حبوب منع الحمل من خلال: متي يبدا مفعول حبوب منع الحمل هل يبدأ بعد الدورة؟

وكي تتعرف على معلومات وتفاصيل أكثر عن حبوب منع الحمل فيمكن من خلال: اول دورة بعد ترك حبوب منع الحمل وأنواع حبوب منع الحمل وكيف يعمل ؟

  • حبوب ياسمين لمنع الحمل

وهي ثنائية الهرمون ويتم تناولها في اليوم الأول من الدورة الشهرية حتى اليوم الواحد والعشرين وهي من الحبوب التي لا تسبب أضرار أو آثار جانبية لأن بها هرمونات تكون قريبة من الهرمونات الموجودة في جسم المرأة وتعمل على التقليل من آلام الدورة الشهرية التي تصيب معظم السيدات في ذلك الوقت.

أنواع أخرى لوسائل منع الحمل وآثارها الجانبية

  • اللولب الرحمي النحاسي

 وهو من الوسائل الطارئة لوسائل منع الحمل إذا تم وضعه في خلال ثلاثة أيام من حدوث العلاقة الجنسية حيث يعمل على منع تلاقي واتحاد البويضة مع الحيوان المنوي مما يمنع حدوث عملية التخصيب  ولابد من استشارة الطبيب المختص قبل تركيب اللولب الرحمي.

حيث أنه يسبب الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة للسيدات اللاتي يعانين من سرطان الثدي، سرطان الرحم ، السكر ، الضغط ، الصداع النصفي الخطير ويسبب اللولب النحاسي بعض الآثار الجانبية منها زيادة النزيف أثناء الدورة الشهرية ،اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية، ألم أسفل الظهر كما يوجد اللولب الهرموني وهو يستمر لمدة خمس سنوات على الأقل قبل استبداله ولا يوقف اللولب التبويض كليا ولكنه يقلل بنسبة كبيرة فرص حدوث الحمل عن طريق تكثيف المخاط العنقي لمنع دخول الحيوانات المنوية للرحم .

وللتعرف على المزيد من التفاصيل عن موانع الحمل: متى تأتي الدورة بعد ايقاف حبوب منع الحمل ؟ وما هي الأمور التي تعتمد عليها تأخر الدورة الشهرية ؟

  • الوسائل العازلة لمنع الحمل

 وهي الوسائل التقليدية والقديمة التي كانت متبعة لمنع الحمل منها الواقي سواء الذكري أو الأنثوي وهو يباع في الصيدليات وله القدرة على الحماية من الأمراض الجنسية والفيروسات ومن الوسائل الأخرى لمنع الحمل الإسفنجة المانعة للحمل وهي مصنوعة من رغوة البولي يوريثان التي تحتوي على مبيد النطاف وتوضع داخل المهبل لسد الرحم  ومنها العازل المهبلي الذي يمنع وصول السائل المنوي إلى البويضة.

وبالتالي يحول من حدوث التبويض ومنها غطاء عنق الرحم وهو عبارة عن كوب من السيليكون الناعم الذي يوضع في المهبل ويغطي عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضة  ومبيدات النطاف التي تعمل على تعطل نشاط الحيوانات المنوية ويستخدم مع وسائل منع الحمل مثل الواقي الذكري .

  • حقن منع الحمل

وهي من الوسائل التي تحد من حدوث الحمل بنسبة كبيرة عن طريق تسرب هرمون البروجسترون في الدم أثناء فترة الحيض وتعمل هذه الحقن على عدم وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة الغير مخصبة مما يمنع حدوث عملية التبويض وتجعل بطانة الرحم رقيقة لدرجة لا تسمح بدعم البويضة المخصبة ويتم تناول تلك الحقن في الثلاثة أيام الأولى من الدورة الشهرية ولكن لها بعض الآثار الجانبية مثل تكون ماء تحت الجلد والإحساس ببعض الاضطرابات في المعدة أو حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.

  • لصقات منع الحمل

 وهي فعالة بنسبة99% إذا تم استخدامها بشكل صحيح ولابد من استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كانت هذه الوسيلة تناسبك أم لا ويمكن أن تضع السيدة لاصقة منع الحمل على الظهر أو الذراع في الناحية العلوية أو المعدة أو الردفان ويتم وضع لاصقة لمدة 3 أسابيع  ومن آثاره الجانبية حدوث الغثيان أو طفح جلدي وتهيج للجلد وبعض الاضطرابات في الدورة الشهرية.

  • الزرع

وهي طريقة جديدة لتحديد النسل وهي أن تقوم الممرضة أو الطبيب بزرع قضيب بحجم عود الثقاب في ذراع السيدة تحت الجلد لمنع حدوث الحمل وهذا الزرع يقوم بإفراز هرمون البروجستين في الجسم مما يمنع التبويض مما يمنع الحمل بنسبة 99% ويمكن استبدال عملية الزرع كل ثلاثة سنين ومن آثاره الجانبية  انقباض للرحم وعدم انتظام الدورة الشهرية مع الغثيان .

  • منع الحمل بالحساب

وذلك بحساب أيام التبويض وتتبع الدورة الشهرية وعدم ممارسة الجنس في المرحلة الخصبة من الدورة الشهرية لذلك لابد من تسجيل بداية ونهاية الدورة الشهرية وموعدها بانتظام كما لابد من معرفة كمية المخاط ونوعه ومن عيوب هذه الطريقة أنها غير آمنة حيث يمكن حدوث الحمل بنسبة كبيرة لأن التبويض عند المرأة يختلف من سيدة لأخرى لذلك لا تعتبر طريقة آمنة إلى حد كبير.

أضرار حبوب منع الحمل

  • حدوث احتقان حول منطقة الحلمة في الثدي وآلام شديد في منطقة الثدي مع الشعور بالغثيان ونزول الدم بشكل متقطع وغير منتظم وينصح الأطباء في حالة حدوث تلك الأعراض بتقليل معدل الكافيين والملح .
  • في بعض الحالات يحدث ضعف في الرغبة الجنسية مع زيادة الإفرازات المهبلية واضطراب في المزاج والشعور بالاكتئاب وحدوث تغييرات في الحالة العاطفية لذلك ينصح بزيارة الطبيب المختص بذلك.
  • ظهور حب الشباب وبعض البقع الداكنة ولكن لفترات قصيرة وسرعان ما تتفي بعد أشهر قليلة من تناول الحبوب .
  • يمكن أن يحدث تخثر في الدم في أوردة الساقين وحدوث الجلطة الدموية ويمكن أن تزيد تلك النوبات مع السيدات المدخنات .
  • انحباس السوائل في الجسم مما يؤدي إلى الاختلال في عمل هذه السوائل في الجسم.
  • تسبب حبوب منع الحمل في تغييرات في الرؤية نتيجة ارتباط التغيرات الهرمونية الناتجة عن تناول الحبوب بمشكلات في القرنية وتزيد من أمراض العيون لذلك ينصح بزيارة طبيب العيون حال وجود أي تغييرات في الرؤية.
  • زيادة الوزن أحد مشكلات تناول حبوب منع الحمل ويرجع السبب في ذلك إلى احتباس السوائل في منطقة الخصر والصدر ويمكن أن يحدث للجسم نحافة نتيجة الهرمونات التي تفرز في الجسم من تناول حبوب منع الحمل.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم افضل حبوب منع الحمل وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.