محتوى يحترم عقلك

افضل الكتب للقراءة

افضل الكتب للقراءة لزيادة الثقافه يبحث عنها بعض الأشخاص حيث لكل منا هواية مفضلة سواء كانت الرسم، الغناء، النحت، أو القراءة وغيرها من الهوايات المختلفة والتي تختلف باختلاف الشخصيات، فكثير منا يرى نفسه في هذه الهواية سواء تخصص في مجاله أو جعلها جانبه المشرق والمضيء الذي يلجأ إليه للتخلص من أحزانه أو لتفريغ الشحنات السالبة الموجودة بداخله، وسوف نتعرف من خلال موقعنا زيادة اليوم على أهم الكتب التي تستخدم في زيادة الثقافة.

افضل الكتب للقراءة لزيادة الثقافه

افضل الكتب للقراءة

القراءة كما يعلم الجميع غذاء العقل والروح، حيث تنمي القراءة قدراتنا المعرفية وتساعدنا بشكل كبير على النظر للأمور من حولنا بنظرة شمولية عميقة من جميع الاتجاهات، ولا تتوقف القراءة على نوع واحد من المعرفة، حتى يوجد أنواع متعددة من الثقافات والكتب المميزة التي تساعد على القراءة.

ولكي تتعرف على المزيد من المعلومات اقرأ: التخلص من الأفكار السلبية بالقرآن والسنة

تعرف على معلومات أكثر اطلع على: حوار بين شخصين عن الاحترام وأثره على المجتمع

أفضل الكتب للقراءة للمبتدئين

إذا كنت من محبي القراءة فبالطبع تبحث عن كتب مميزة لقراءتها، أما إذا كنت ممن لا يرغبون في القراءة ولكن تريد تجربة ذلك فعليك بالبداية الصحيحة وهي اختيار نوعية كتب مميزة تجعلك تنجذب إليها دون أن تشعر.

ودائمًا ينصح القُراء والكُتاب المبتدئين في القراءة ببعض الكتب ذات الطابع المثير والتي تجعل أحداثها على شد القارئ لها وجذب انتباهه حتى تساعدهم وتشجعهم على الاستمرار في القراءة مثل القصص الخيالية أو القصص البوليسية، قصص الحب، الكوميديا، ومن أهم هذه الكتب:

كتاب الأجنحة المتكسرة للكاتب اللبناني” جبران خليل جبران”.

هو كتاب رومانسي يدور حول قصة حب تنتهي بالموت، ويري فيها أن الحبيبين معهما تفرقا لعدة أسباب مختلفة أهمها العادات والتقاليد والشرائع فإن الموت استطاع أن يجمع بينهما، ويتضمن الكتاب على مقولة شهيرة له هي” الجود ليس أن تعطيني ما أنا أشد منك حاجة إليه منه وإنما الجود أن تعطيني ما أنت أشد إليه حاجة منى.

نرشح لك قراءة المقال التالي أيضًا: أشهر علماء المسلمين في الدين الإسلامي

كتاب حبة هوا للكاتب الكاريكاتيري المعاصر ” وليد طاهر”.

ويعتبر هذا الكتاب بداية جيدة للمبتدئين، فهو يحتوي على مجموعة من الصور بجانب نسبة قليلة من الكلام أو القراءة التي تعبر عن الصور، وهو من الكتب التي تجذبك لقراءتها وتساعد في رفع حالتك المعنوية وتحسين مزاجك.

رواية بلد العميان للكاتب هربرت جورج ويلز

وهي رواية من الخيال العلمي الشيق والمثير، تحكي عن إصابة مجموعة من البشر الذين يعيشون في الجبال بالعمي ” فقدان البصر” ويتطور الأمر إلى إصابة الأجيال التي تليهم من الأطفال، ثم يعبر شخصاً مبصراً من خلال هذه المنطقة تري ماذا سيفعل معهم؟ وهل سيبقى معهم؟ وترى هل تتحقق المقولة الشهيرة التي تقول “في بلد العميان يصير الأعور ملكاً”؟

أفضل الكتب للقراءة الممتعة

يمكنك اختيار الكتب الأكثر متعة وتشويق وعلى الجانب الأخر تزيدك من المعرفة وترفع في مستوياتك الثقافية والفكرية، ويمكنك أن تتعرف إليها بسهولة وذلك من خلال اختيار الكتب الأكثر شهرة والأكثر مبيعاً فهذا يدل على قيمتها، ومحتواها الثري، ومن أهم هذه الكتب:

كتاب ” الجريمة والعقاب” للكاتب الروسي فيودور ديو فيسكس

تميزت هذه القصة بشهرتها الواسعة بين السينما والمسرح لقدرتها على جذب الجمهور والترقب للأحداث القادمة حيث تدور أحداثها حول طالب يقوم بقتل مالكة المنزل ويعرض الكاتب العديد من الأحداث المشوقة ومن أجل متابعة هذه الأحداث، لذا يجب عليك القراءة بنفسك لكي تستمتع بها.

كتاب ألف ليلة وليلة والذي ينسب للهند بمساعدة من الفرس

ويضم الكتاب أفضل مجموعة من القصص المأخوذة من بلاد الفرس والكوفة والبصرة وغيرها، حيث تحتوي الأحداث على مجموعة متنوعة من الأفكار والأحاسيس التي تضفي على الكتاب طابع التشويق والإثارة.

قصة هاملت للكاتب والروائي العالمي ” وليم شكسبير”

هذه الرواية من أكثر الروايات التراجيدية الأكثر انتشاراً وشهرة وقام الكاتب جبرا إبراهيم جبرا بتعريب رواية “هاملت عطيل الملك لير ماكبث” وتعتبر من أفضل الكلاسيكيات الموجودة في الأدب العالمي.

رواية البؤساء للكاتب فيكتور هيجو

تعد هذه الرواية من أفضل كلاسيكيات الأدب الحديث ويصف الكاتب هيجو في هذه الرواية المجتمع الفرنسي قبل الثورة الفرنسية وحياة المجتمعات وكيف كان المجتمع ينقسم إلى طبقتين هما طبقة الفقراء المدقعين والأغنياء الفرهين، ويصف المشاهد بدقة متناهية وكأنك تعيش معهم هذه الحياة ولكي تستمتع أكثر عليك بقراءة هذه الرواية.

اسماء كتب مفيدة للقراءة

تتنوع الكتب المفيدة للقراءة، فلا تتوقف عند كتب الفكاهة والكوميديا، أو الكاريكاتير، أو كتب الدراما، أو الكتب البوليصية وغيرها، فيمكنك قراءة كتب تاريخية نعم …نعم كتب تاريخية، لأن الكتب التاريخية تحتوي على كثير من المتعة عن طريق الحكايات المتنوعة والمواقف المؤثرة والحروب وكيفية قيام الثورات وغيرها.

كما يوجد كتب العلوم التي تجعلك تسبح بخيالك في الفضاء للتعرف على العالم من حولك، وكتب الفلسفة والمنطق، فإذا انطلقت في طريق القراءة فإنك سوف تنطلق في طريق متفرع بشكل لا نهائي سوف يجعلك تستمتع بلا توقف فما عليك سوي أن تنطلق في أي من الطرق فإذا شعرت بملل يمكنك أن تغير الطريق إلى فرع أخر للقراءة، المهم ألا تتوقف في منتصف الطريق، لذلك سوف نوضح لك مجموعة من أفضل “أسماء الكتب المفيدة للقراءة “منه:

كتاب تفسير الأحلام للكاتب سيغمون فرويد

ويتناول هذا الكتاب مجموعة من أهم النظريات الموجودة في علم النفس.

كتاب لا تحزن للكاتب عائض القرني

وهو كتاب ديني يتحدث عن كيفية تغيير الإنسان لحياته في إطار استيعابه لقدره.

كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة للكاتب جون غراي

ويتحدث غراي في هذا الكتاب عن الاختلافات الفكرية بين الرجال والنساء ومدى بعدها وطريقة التواصل بينهما وكيفية التوصل لحل بينهما في نقطة ما.

25 قصة نجاح للكاتب رؤوف شبايك

ويتناول فيها الكاتب عدد من القصص الواقعية لنجاح بعض الشخصيات في حياتهم، ومن الممكن أن تساعدك هذه القصص في أن تكون حافز لك.

رواية مائة عام من العزلة للكاتب غارسيا ماركيز

تعتبر هذه الرواية من أهم الروايات العالمية والأكثر شهرة.

نصائح للمبتدئين في القراءة

يجب قبل البدء في القراءة والإقدام عليها، أن تبدأ ببعض الخطوات إذا كنت تريد القراءة وتنمية هذه المهارة بعقلك، وإنبات جذورها بداخلك من خلال الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى المكتبات ومحلات الكتب والمرور بينها والنظر بإمعان وقراءة العناوين.
  • يجب ألا تشتري أي كتاب خلال هذه الجولة، حتى تساعد نفسك على ضبط رغبتك في شراء الكتب دون قراءتها.
  • لا تشتري كتاباً لمجرد أن العنوان قد جذب انتباهك، فقد يكون المضمون والمحتوى لهذا الكتاب ثقيلاً وذو معاني كبيرة على فهمك واستيعابك لهذا الموضوع، وقد يجعلك تقلع عن الفكرة من أساسها.
  • إذا رغبت في شراء أحد الكتب وذلك خلال بعض من الجولات الأخرى غير الجولة الأولى يجب عليك تفحص الكتاب جيداً من حيث اسم الكاتب، الفهرس بعناوينه المختلفة ومدى استيعابك لها، كما يمكنك تصفح أحد الصفحات فإذا وجدت نفسك منجذباً لهذا الكتاب فاشتريه، ولكن لا تشتري أكثر من كتاب واحد.
  • حاول ألا تشتري كتاباً تفوق صفحاته أكثر من تحمل طاقتك؛ كي لا تتركه ويتسبب لك في عدم القدرة على إكماله ومن ثم التوقف عن القراءة قبل البداية.
  • لا تقم بشراء كتب يكون محتواها الفكري يتحدث عن المسلمات، والاعتراضات وغيرها لأن هذه النوعية من الكتب تحتاج الى شخص له باع طويل في القراءة.
  • حاول أن تقرأ من الكتب الورقية وليست من المواقع الإلكترونية، ليس ذلك يعني أنها ليست جيدة بالقدر الكافي، ولكن القراءة من الكتب الورقية تعطيك إحساس حقيقي بالمتعة والانتماء للموضوع الذي تقرأ فيه.
  • لا تقرأ أكثر من اللازم مرة واحدة؛ كي لا تجهد نفسك، وحاول تقسيم القراءة على فترات مناسبة وفي أوقات هادئة لكي تستمتع بالكتاب.
  • حاول مشاركة المعلومات التي اكتسبتها من القراءة مع أحد أصدقاءك أو مع نفسك إن لم تجد فذلك ينمي عندك روح المعرفة.

إذا قمت بكل هذه الخطوات بشكل صحيح ووجدت أنك ترغب في القراءة أكثر فأكثر يمكنك أن تشتري كتاباً أخر.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم افضل الكتب للقراءة لزيادة الثقافه وللمزيد من المعلومات عليك ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكم

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.