أفضل مضاد حيوي للأسنان

افضل مضاد حيوي للاسنان يستخدم البنسلين بكثرة فى قتل الجراثيم او الطفيليات والفطريات التى تواجه الجسم وانتشرت أنواع المضادات الحيوية بكثرة فى السنوات السابقة وتعددت أنواعها وتأثيرها على الجراثيم والفطريات التى تواجه الجسم وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة المعلومات الهامة عن المضادات الحيوية واستخدامها فى علاج الأسنان.

تعرف على علاج التهابات اللثة من خلال قراءة هذا المقال: كبسول لعلاج التهاب اللثة وأسبابه وأعراضه

استخدام المضادات الحيوية للأسنان

  • في الغالب لا تحتاج الأمراض المتعلقة بالأسنان إلي استخدام المضادات الحيوية بشكل متكرر، فمن الممكن أن يقوم الطبيب بمعالجة المشكلة المتعلقة بالأسنان دون اللجوء إلى المضادات الحيوية مثل حالات الأسنان التي تحتاج إلى حشو عادى أو حشو عصب أو حالات الخراج التي تعرف بتصريف الخراج أو خلع السن المصاب بالتسوس.
  • يقوم أطباء الأسنان باستخدام المضادات الحيوية كعلاج للأسنان وذلك عند إصابتها بعدوى بكتيرية ويزداد الوضع خطورة عند انتشار العدوى داخل الفم، أو إذا كان المريض يعاني من مشاكل في الجهاز المناعي مثل ضعف الجهاز المناعي.
  • قام العلماء بإجراء العديد من التجارب لاكتشاف عدد البكتيريا التي يمكن أن تنمو في الفم فاكتشفوا أكثر من 150 نوع من البكتيريا القابلة للنمو داخل الفم والتي تقوم بنشر العدوى في الفم والأسنان.

يمكنك التعرف على أسباب التهاب الفم واللثة من خلال قراءة هذا المقال: علاج التهاب الفم واللثة الأعراض والاسباب

افضل مضاد حيوي للاسنان

هناك الكثير من المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها كعلاج للأسنان والتي أثبتت فعاليتها بشكل كبير ولكن لابد من الرجوع للطبيب واستشارته قبل استخدام أي نوع منها، وذلك لأن لكل نوع من البكتيريا له المضاد الحيوي الخاص به والذي يستخدم للقضاء عليه، يوجد أكثر من نوع من المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الأسنان.

عائلة البنسلين

  • تستخدم عائلة البنسلين ومشتقاتها مثل الأموكسيسيلين في علاج العدوى البكتيرية التي تنتشر في الفم، كما أن عائلة البنسلين هي أكثر العائلات شهرة في المضادات الحيوية، هناك بعض البكتيريا التي من الصعب القضاء عليها لذلك من الممكن استخدام الأموكسيسيلين مع حمض الكلافولانيك وذلك لأن هذه التركيبة معروفة بقدرتها علي إبادة معظم أنواع البكتيريا العنيدة.
  • يمكن استخدام الأموكسيسيلين ولكن ..بجرعات معينة ومناسبة فقد يسمح بتناول 500 مليجرام كل 8 ساعات أو تناول 1000 مليجرام كل 12 ساعة، أما بالنسبة لمركب الكلافولانيك مع الأموكسيسيلين في الجرعة المسموحة هي من 500 إلى 1500 مليجرام كل 8 ساعات أو 2000 مليجرام كل 12 ساعة.
  • عائلة البنسلين هي أفضل المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الأسنان، ولكن في بعض الأحيان من الممكن أن تقوم البكتيريا بمقاومة العلاج وذلك فإنها أحيانا قد تكون فعاليتها قليلة.
  • بعض الأشخاص لديهم حساسية تجاه البنسلين لذلك يحذر استخدام البنسلين ويلجأ أطباء الأسنان إلي استخدام مضادات حيوية أخرى ولكن البنسلين يعتبر افضل علاج للاسنان.

ميترونيدازول

  • يقوم الأطباء أحيانا باستخدام الميترونيدازول كعلاج للأسنان ولكنه لا يعتبر العلاج الأول أو الأمثل لعلاج.
  • يقوم الأطباء بكتابة جرعة الميترونيدازول والتي تقدر من 500 إلى 750 مليجرام كل 8 ساعات.

كليندامايسين

  • حيث يعتبر هذا الدواء من احسن وافضل الأدوية التي يتم استخدامها في مجال الاسنان، حيث انه يعمل علي مكافحة والقضاء على البكتريا والفيروسات والتخلص من العدوى البكتيرية.
  • وتم اتخاذ هذا العلاج بمقدار يتراوح ما بين ٤٠٠ إلى ٦٠٠ مليجرام لكل ٨ ساعات.

أزيثروميسين

  • ويعتبر هذا العلاج أيضا من الأدوية التي تعمل علي القضاء علي العدوي البكتيرية والفيروسية، وايضا تعمل علي القضاء علي الالتهابات وأمراض اللثة.
  • ولكن يتم اتخاذ هذا العلاج عند الإصابة بمرض الحساسية من أدوية البنسلين مثل دواء الكلينداميسين ، حيث يعمل هذا الدواء على إبطاء سرعة نمو البكتيريا، ويتم اتخاذ الجرعة من هذا الدواء كل يوم بمقدار يتراوح ما بين ٤٠٠ إلى ٦٠٠ مليجرام.

يمكنك التعرف على افضل مضاد حيوى للاطفال بالفراولة من خلال قراءة هذا المقال: مضاد حيوي للاطفال بالفراوله “مجموعة من الأدوية المختلفة”

المضادات الحيوية الطبيعية للأسنان

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي لها القدرة في القضاء على البكتيريا والتخلص منها بشكل نهائي ومنها:

الثوم

  • يحتوي الثوم علي العديد من المركبات النافعة التي تعرف بفعاليتها على القضاء على بكتيريا الفم ومن أهم المركبات في الثوم هو مركب أليسين.
  • يمكن وضع حبة من الثوم على السن المصاب لعدة دقائق ولا يجب وضعه لكثير من الوقت وذلك لأن الثوم يسبب تهيج في الجلد إذا تم وضعه على السن لمدة طويلة.
  • أحيانا يمكن استخدام مكملات الثوم العلاجية كبديل للثوم، فيتم أخذ أربع كبسولات بشكل يومي.

ورق الزيتون

  • وذلك لأن الزيتون له العديد من الخصائص العلاجية ويهدئ من حدة الالتهاب، والأن فقد توافر ورق الزيتون في شكل كبسولات دوائية.

زيت شجرة الشاي

  • تنبت شجرة الشاي في المناطق الاستوائية في أستراليا وتعرف شجرة الشاي بشجرة الميلالوكا أو شجرة البلقاء، ويمكن استخدام زيت شجرة الشاي كغسول أو معقم للفم وذلك لاحتوائه على الكثير من المركبات المضادة للالتهابات.
  • من الممكن استخدام زيت شجرة الشاي من خلال وضع بعض النقاط في كوب من الماء ثم نقوم واستعماله مضمضة أو غسول كما يمكن أن يتم استخدام زيت شجرة الشاي عن طريق وضع بضعة قطرات هي الأسنان ثم استخدام فرشاة الأسنان للتنظيف.

القرنفل

  • القرنفل من أشهر العلاجات الطبيعية التي تستخدم لعلاج التهابات وتسوس الأسنان وذلك لأنه يحتوي على مواد مسكنة ومهدئة للألم ويساعد في التخلص من التهابات اللثة.
  • يمكن استخدام القرنفل في صورة زيت وذلك عن طريق وضع بعض قطرات من الزيت على قطنه ووضعها على الأسنان لعدة دقائق، كما يمكن استخدام حبوب القرنفل كاملة أو القرنفل وهو مطحون ومضغه فترة من الوقت لاستخلاص العصارة منه.

تعرف على اقوى وافضل مضاد حيوى يستخدم فى علاج البروستاتا من خلال هذا الرابط: أفضل وأقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا وما هي أعراض الالتهاب

متى يظهر استخدام المضادات الحيوية على الأسنان

  • يجب على المريض أن يكمل الجرعة الدوائية من المضادات الحيوية التي وصفها له الطبيب وذلك للحصول على النتائج المطلوبة والقضاء على البكتيريا.
  • لا يوجد وقت معين لظهور نتائج علاج المضاد الحيوي كما أن الوقت الذي يحتاجه المضاد الحيوي لظهور مفعوله يختلف طبقا لعدة عوامل ومنها فعالية الدواء وقوة البكتيريا ومدى انتشارها وشدة العدوى البكتيرية.
  • أثبتت الكثير من الدراسات التي تم اجراؤها لمعرفة مدى فعالية المضادات الحيوية أن نتائج الاستخدام في الغالب تظهر بعد اسبوع كحد أقصى، وقد يلاحظ المريض أن أعراض العدوى قد تختفي بعد جرعتين أو ثلاث جرعات إلا أنه من الأفضل أن يكمل المريض جرعته لنهايتها وذلك لضمان حدوث الشفاء التام وعدم الإصابة بنفس النوع من البكتيريا مرة أخرى.

يمكنك التعرف على كل ما يتعلق بخروج المضاد الحيوى من الجسم من خلال هذا الرابط: متى يخرج المضاد الحيوي من الجسم وآثاره الجانبية وكيفية علاجها

الآثار الجانبية للمضادات الحيوية

المضادات الحيوية تشبه أي علاج دوائر أخر إذا تم استخدامه بالكميات المناسبة والجرعة المطلوبة حصل المريض على النتيجة التي يريدها، والإفراط في تناوله قد يسبب بعض الآثار الجانبية، ومنها:

  • مشاكل الجهاز الهضمي: تعتبر مشاكل الجهاز الهضمي هي أكثر الآثار الجانبية المعروفة نتيجة الكثرة من تناول المضادات الحيوية، ومشاكل الجهاز الهضمي تشمل الإسهال والشعور بالغثيان والقيء وفقدان الشهية والشعور بالامتلاء وانتفاخ البطن وعسر الهضم وآلام حادة في المعدة، وفي الغالب فإن تلك المشاكل تختفي عند توقف الشخص عن تناول المضادات الحيوية.
  • صبغات الأسنان: أشارت الكثير من الأبحاث والدراسات القائمة على أصول علمية على أن معظم المرضى الذين يتناولون المضادات الحيوية بكثرة قد يصابون صبغات الأسنان وخاصة مينا الأسنان.
  • الالتهابات الفطرية: في الغالب تقوم المضادات الحيوية لقتل بكتيريا الأسنان النافعة التي تقوم بحماية الأسنان بجانب البكتيريا الضارة لذلك فإن معظم الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية يصابون بالتهاب المضادات الحيوية في أماكن كثيرة في الجسم سواء كان الحلق أو الفم كما أن العدوى من الممكن أن تنتشر في المهبل، وإذا انتشرت العدوى في الجسم فمن الأفضل الرجوع للطبيب واستشارته.

تعرف على استخدام المضاد الحيوي في علاج حب الشباب من خلال قراءة هذا الموضوع: حبوب مضاد حيوي لحب الشباب والعلاج بالليزر والوصفات الطبيعية

فى نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن المضاد الحيوي وأفضل مضاد حيوي للاسنان والمضادات الحيوية الطبيعية للأسنان ومتى يظهر استخدام المضادات الحيوية على الأسنان والآثار الجانبية للمضادات الحيوية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.