أفضل تخصص في طب الأسنان

أفضل تخصص في طب الأسنان مرتبط بسوق العمل، حيث تعتبر دراسة طب الأسنان من ضمن التخصصات المطلوبة بالنسبة لشريحة كبيرة من الطلبة، وفي الوقت ذاته هي تعتبر أحد الأمور المستبعدة عند فئة أخرى، ويرجع السبب في ذلك إلى أن هذا التخصص يشتمل على مزايا تدفع عدد من الطلاب إلى الانضمام إليه، كما أنه يتسم بوجود بعض التحديات التي تبعد فئات أخرى عنه، لذا دعنا نتحدث باستفاضة عن تخصصات طب الأسنان عبر موقع زيادة.

تخصص طب الأسنان

أفضل تخصص في طب الأسنان

طب الأسنان هو أحد أفرع الطب إلا أنه متباين عن غيره من التخصصات الأخرى من حيث أسلوب الدراسة وتباين الخطة الدراسية للتخصص، وسوف نورد ذكر بعض التفاصيل المتعلقة بطب الأسنان:

  • عدد سنين الدراسة في طب الأسنان: يدرس الطلاب في ذلك التخصص لمدة 5 أعوام ومن الممكن للطالب بعدها أن يختار أحد التخصصات الفرعية التي تتباين عدد سنين دراستها وفقًا للتخصص والدولة التي يدرس فيها.
  • مبادئ دراسة طب الأسنان: حيث يدرس الطالب في هذا الفرع من الطب كافة ما يتصل بسلامة الفم كأمراض اللثة وأساليب علاجها وأنسجة الأسنان، علاوةً على طريقة إصلاح الأسنان والقضاء على التسوس وما إلى ذلك من الأمراض التي ربما يقابلها الطبيب عقب التخرج والشروع في العمل.
  • منهجية دراسة طب الأسنان: ينبغي لكل طالب يدرس هذا التخصص الالتزام بحضور كافة المحاضرات وتدوين تقارير ونتائج عقب المحاضرات، إلى جانب المكوث لمدة من 24 وحتى 27 ساعة أسبوعيًا في التدريب العملي تحت إشراف المختصين، ويكون المرضى في تلك المرحلة من المتطوعين، بلا أن يدفعوا النقود نظير العلاج.
  • شخصية طبيب الأسنان: من الضروري أن يتسم الطلاب في ذلك التخصص بالقدرة على الانتباه إلى أدق الأمور في التدريب العملي، علاوةً على إمكانية المحافظة على الهدوء الكامل في أثناء ممارسة العمل.
    • ومن الضروري أن يتسم باللطف والتقدير حينما يتعامل مع الحالات المرضية، أما الجانب الأبرز فهو اكتساب مهارات تقضي على التوتر لدى المريض خلال العلاج، إذ أن تخصص طب الأسنان يعتبر من ضمن أكثر التخصصات التي فيها يؤثر توتر المريض على العلاج، ولهذا السبب ينبغي أن يتمكن الطبيب من القضاء على ذلك التوتر ومنح المريض الإحساس بالارتياح.
  • احتياجات التخصص: من الضروري أن يمتلك المختصون في ذلك الفرع من فروع الطب المهارة اليدوية علاوةً على استيعابهم الكامل لفيزيولوجيا الأعضاء وخصوصًا بيولوجيا وعلم الأمراض القحفي الوجهي.

مواد التخصص في طب الأسنان

في غضون الأعوام الخمسة تتدرج المواد الخاصة بطب الأسنان ما بين المواد المتعلقة بالطب بصورة عامة إلى المواد التي تهتم بأكثر التفاصيل دقةً للأسنان والأمراض الفموية، ومن بين تلك المواد:

  1. علم أشعة الفم.
  2. مقدمة في طب الأسنان.
  3. طب الأسنان الشرعي.
  4. علم التشريح العام.
  5. طب أسنان الأطفال.
  6. علم تشريح الأسنان.
  7. جراحة الوجه والفكين.
  8. علم وظائف الأعضاء.
  9. علم النفس الطبي.
  10. أمراض الفم.
  11. علم أنسجة الفم.
  12. طب الأسنان السريري.
  13. طب صناعة الأسنان.
  14. أمراض اللثة.
  15. جراحة الفم والأسنان.

يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: عبارات جميلة عن طب الأسنان وعن الأطباء جميلة ومعبرة

مجالات العمل المتاحة لطبيب الأسنان

لعل أول شيء يخطر على العقل بشأن مجال العمل لطبيب الأسنان هو ممارسة العمل في عيادة خاصة، إلا أنه في الواقع هناك اختيارات إضافية لدى طبيب الأسنان وفقًا لميوله واختصاصه، ومن ضمن تلك المجالات:

  • العيادات الخاصة: هي الاختيار الذي يطمح إليه أغلب الخريجين، إما من خلال فتح الطبيب لعيادة على نفقته الخاصة عقب إكمال تدريبه واكتساب الخبرة اللازمة أو الاشتراك مع طبيب غيره سواء من زملائه أو طبيب صاحب خبرة كي يتدرب عنده.
  • مخابر التعويضات السنية: وهو عبارة عن مكان يتم فيه تصميم المكملات أو عدد من الأجهزة التي المطلوبة للحالات المرضية من أجل معالجة أنواع كثيرة من مشكلات الأسنان، كالتقويم وما إلى ذلك.
  • مراكز جراحة الأسنان: فهناك عدد من الأمراض السنية التي تتطلب إجراء عمليات جراحية من أجل معالجتها، وتلك العمليات يتم إجرائها في مراكز متخصصة يعمل فيها أطباء مختصون في جراحة الفم، كجراحة اللثة.
  • مراكز تجميل الأسنان: هناك عدد من الأطباء ممن يحبذون التخصص في مجال تجميل الأسنان عوضًا عن معالجة الأمراض والمشكلات وهناك مراكز متخخصة في هذا الصدد.
  • الوظائف الحكومية: فالكثير من الهيئات الصحية الحكومية تتطلب وجود أطباء أسنان بين طواقمها الطبية.
  • التدريس في الجامعة: هناك عدد من أطباء الأسنان ممن يحبذون ممارسة العمل الأكاديمي بدلًا من ممارسة العمل الواقعي، ومن ثم يستطيع الطبيب إنهاء الدراسات العليا وممارسة عمله في التدريس بالجامعات في واحد من اختصاصات طب الأسنان.

وإليكم المزيد من التفاصيل عبر: أدوات طبيب الأسنان “أدوات الحشو، أدوات الجراحة، أدوات التقويم”

أفضل تخصص في طب الأسنان

هناك بعض التخصصات الدقيقة في طب الأسنان التي يمكن دراستها عقب إكمال الأعوام الخمسة الرئيسية، وتتباين سنين تلك التخصصات من دولة إلى أخرى، ومن ضمنها:

  • جراحة تقويم الأسنان: حيث يتعلم الطبيب في هذا التخصص مبادئ وضع التقويم الذي يكون الغرض منه هو ضبط إطباق الإسنان عاى بعضها وتجميل شكلها.
  • طب أسنان الأطفال: يتم تعلم وسائل رعاية أسنان الطفل والمراهق بصفة خاصة في ذلك التخصص، والسيطرة بطريقة أساسية على التسوس الذي ينتشر في هذا الوقت من العمر، ويكون الطالب في ذلك التخصص في حاجة إلى المعرفة العملية لسلوكيات الأطفال والأمراض التي قد يكون لها تأثير على نمو الأسنان بطريقة ما ومن الضروري أن يكون للطبيب شخصية لطيفة تلائم معاملة الأطفال.
  • التعويضات السنية: وذلك التخصص يتباين من دولة إلى أخرى كونه تخصصًا طبيًا يحدث عقب دراسة طب الأسنان في عدد من الدول، ووظيفته هي تبديل الأسنان التي فُقدت والأنسجة القريبة ببدائل صناعية وتثبيت جسور الأسنان، وتلك الحالات يقوم بتشخيصها طبيب الأسنان العام ثم يُحول المريض إلى طبيب التعويضات السنية.
    • وفي عدد من الدول الأخرى يتم دراسة ذلك التخصص وحده بمنأى عن الطب، وتكون وظيفة المختص هنا قاصرة على صناعة الأسنان الصناعية أما عن وظيفة التشخيص وتثبيت الأسنان فهي متروكة للطبيب.
  • جراحة الوجه والفكين: يتعامل الطبيب في ذلك التخصص مع مرضى الأورام والآفات الفموية والخراجات والتهابات الفكين والفم ومعالجة الشفاه الأرنبية بطريقة جراحية.

وبعد التعرف على أفضل تخصص في طب الأسنان يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: راتب طبيب الأسنان في الامارات والفروق بين الأطباء الذكور والإناث

مزايا تخصصات طب الأسنان

تتنوع المزايا المتعلقة بتخصص طب الأسنان التي تدفع الكثير من الطلبة إلى الرغبة في تعلم ذلك التخصص، ومن ضمن هذه المزايا:

  • المركز الاجتماعي: فالأطباء بصفة عامة يتمتعون بمركز اجتماعي كبير وبصفة خاصة في المجتمع المصري، وهو ما يتميز به تخصص طب الأسنان أيضًا.
  • أعوام الدراسة أقل بالنسبة للطب البشري: ربما يريد الكثير من الطلبة دراسة التخصصات الطبية إلا أن سنين الدراسة الكثيرة تعيقهم ومن بعدها سنين التخصص فينضمون إلى طب الأسنان كونه يعتبر من ضمن التخصصات المريحة بالنسبة للطب البشري.
  • الاستقرار المهني: من أبرز مزايا دراسة طب الأسنان هو الاستقرار المهني حيث يتمكن الطبيب من إنشاء عيادة خاصة به وتحديد مواعيد عملها، إلى جانب إمكانية الحصول على الراحة وتقسيم الوقت بين العمل والحياة الخاصة.
  • العائد المادي: بالرغم من الأموال التي يتطلبها الطالب كي يبلغ مستوى الاستقرار في عمله إلا أنه فيما بعد يتلقى عائدًا ماديًا كبيرًا يستطيع عن طريقه تأمين مستقبله.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أفضل تخصص في طب الأسنان وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.