أفضل سكر دايت في مصر

افضل سكر دايت فى مصر نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعد السكر واحد من فئات الطعام الأكثر استخداما ولا يمكن الاستغناء عنه في أي بيت، إلا أن تناوله بقدر أعلى من المعدل الذي يحتاجه الجسم تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض مثل مرض السكري، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وغير ذلك من الأمراض الأخرى؛ بسبب هذا تم إيجاد بدائل السكر يطلق عليها: المحليات الصناعية مثل الاسبرتام، والسكرالوز، وتتميز هذه البدائل بأنها لا تحتوي على أي سعرات حرارية ولا تؤدي إلى حدوث تسوس في الأسنان ولا ترفع مستوى السكر في الدم.

افضل سكر دايت فى مصر

كما أن هناك أنواع مثل السوربيتول والمالتيتول والزيليتول يطلق عليهم الكحوليات السكرية، وتوجد هذه الأنواع عادة في المأكولات الصناعية وهي تحتوي على بعض السعرات الحرارية ويمكن الاستغناء عن السكر واستبداله بالمحليات الطبيعية مثل العسل الأبيض وغيره، وتعد هذه الأنواع آمنة وصحية، إلا أنها ترفع من نسبة السكر في الدم. ويمكن استخدام بديل يسمى ستيفيا السكرية لتجنب حدوث ارتفاع معدل السكر في الدم.

فوائد السكر الدايت

على الرغم من أن سكر الدايت بأنواعه تحتوي على سعرات حرارية بدرجة أقل بكثير من السكر الأبيض العادي، إلا أن الأصح والأفضل هو التقليل من استخدامهم والتركيز على التغذية الصحية الطبيعية مثل الخضروات، واللحوم قليلة الدسم، والفواكه، والحبوب الكاملة مثل الشوفان.

ويجب الإشارة إلى أن هذه الأنواع من السكريات يتم استخدامها في إنتاج المشروبات والمأكولات المصنعة بما فيها المشروبات الغازية والمخبوزات المصنعة والحلويات المعلبة ومنتجات الألبان وغير ذلك. من أجل هذا لا بد لأي شخص قبل أن يتناول أي منتج معلب يجب عليه أن يقرأ مكونات هذا المنتج لمعرفة ما إذا كان يحتوي على بدائل السكر ( سكر الدايت) فإن لهذا السكر بعض الأضرار الصحية التي قد تنتج عنه والتي سوف نعرضها إلى حضراتكم في الآتي:

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: ما هي اعراض السكر وهل يوجد علاج للسيطرة عليه؟

ونرشح لك أيضًا: نسبة السكر بعد صيام 12 ساعة وطريقة الحفاظ على مستوى السكر في الدم

أضرار سكر الدايت

  • يجب استخدام السكريات الكحولية بكمية صحيحة، وهذا بسبب أن الجسم لا يقوم بامتصاصها كاملة، فيمتص بعضها فقط، لهذا فإن الزيادة أو الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى حدوث انتفاخات وإسهال.
  • إن الأشخاص الذين يعانون من بيلة الفينيل كيتون يجب عليهم تجنب استخدام الاسبرتام حيث أن هناك نوع من أنواع الأحماض الأمينية يسمى الفينيل الانين (موجود في الاسبرتام ) لا تستطيع أجسامهم عمل تمثيل غذائي “أيض” لهذا الحمض الأميني.
  • أن تناول سكر الدايت بمختلف أنواعه قد يؤثر على براعم التذوق للإنسان وبالتالي تكون المأكولات الطبيعية ذات الطعم الحلو (كالفواكه) أقل جاذبية.
  • أن الاستخدام المتكرر والمنتظم لمعدلات مرتفعة من سكر الدايت قد يؤثر على الطريقة التي يربط بها العقل الطعم الحلو في السعرات الحرارية مما يؤدي إلى حدوث رغبة في تناول الأكل ذو الطعم الحلو فقط دون الأطعمة الأخرى التي تحتوي على عناصر غذائية هامه، مما يؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن.

وللمزيد من المعلومات أيضًا: شفيت من السكري النوع الثاني وأهم أعراضه والعوامل المسببة له

بعض النصائح عند استخدام سكر الدايت

عند استخدام سكر الدايت في الطهي أو في الخبز يجب معرفة مع بعض الأمور الهامة التي سوف نذكرها لكم في ما يأتي:

  • عند استخدام بديل للسكر في صنع الكوكيز قد يؤدي إلى حدوث تغير في قوام الكوكيز.
  • هناك اختلافات في الطعم بين سكر الدايت والسكر العادي، ويلاحظ هذه الاختلافات الأشخاص الذين لديهم حاسة التذوق قوية.
  • قد يؤدي استخدام سكر الدايت في المخبوزات إلى انخفاض حجمها مقارنة بالسكر العادي، وهذا لأن سكر الدايت ليس له نفس القدرة على رفع المخبوزات وزيادة حجمها، كما قد يظهر الكعك والمخبوزات باللون الفاتح؛ وهذا بسبب أن السكر العادي هو الذي يعطي للمخبوزات اللون الذهبي المكرمل.

افضل أنواع سكر الدايت

  1. السوكرالوز: يتميز هذا النوع بأنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية، كما أنه قادر على التحلية بدرجة عالية تمثل أضعاف السكر الأبيض العادي، ويعد هذا النوع واحد من أكثر انواع سكر الدايت الآمنة التي لا ينتج عنها أي مخاطر على الصحة، فاستخدامه آمن جدا للجسم.
  2. يونيفركتوز: وهذا النوع يعد أحد أهم أنواع سكر الدايت، حيث أنه لا يحتوي تماما على ماده الاسبرتام التي تسبب حدوث سرطانات، ويتميز أيضاً ببعض الخصائص الأخرى مثل أنه لا يحتوي على المحليات الصناعية، كما أن سعره منخفض و يمكن للجميع الحصول عليه.
  3. الاستيفيا: هو نوع من أنواع سكر الدايت تستخرج من نبات يسمى الاستيفيا وهو آمن جداً على جسم الإنسان، ويحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا.
  4. الايزو سويت ونو كال: وهو يشبه سكر اليونيفركتوز في أنه آمن تماماً على الجسم ويرجع هذا إلى عدم احتوائه على الاسبرتام الضار.

وهناك أنواع أخرى من سكر الدايت مضرة بالصحة وهي:

  • الاسبرتام: يعد هذا النوع من الأنواع الأكثر شهرة وانتشار ويستخدم على نطاق كبير وواسع، وأثبتت بعض الدراسات أن لهذا النوع أضرار عديدة وخاصه إذا تم استخدامه لمدة طويلة، حيث أنه يؤدي إلى الإصابة بالسرطانات المختلفة، ويتسبب أيضاً في الإصابة بصداع شديد وقوي، إلا أنه على العكس، فقد أثبتت دراسات أخرى أنه آمن على الجسم ولا يسبب أي أضرار صحية. وعلى أي حال يجب تناوله بحذر وعدم الاعتماد عليه بدرجة كاملة.
  • السكلامات والسكارين: كل من هذين النوعين يتميز بأنه يستطيع أن يتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ولكن تم التحذير من استخدام هذه الأنواع بسبب خطورتها على الصحة واحتوائها على مواد مسرطنة و تم حظر تداولها في السوق.
  • الفركتوز: هو نوع من أنواع السكريات الطبيعية وآمنة تماماً على الصحة، إلا إن أهم عيوبه أنه يؤدي إلى زيادة الوزن بدرجة ملحوظة.
  • شوجر ماتش: وهذا النوع به مادة الاسبرتام، وكما ذكرنا من قبل أن هناك شك في أن هذه المادة خطرة أم لا. كما أن الكيس الواحد من هذا النوع يساوي ملعقة من السكر الأبيض العادي.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم افضل سكر دايت فى مصر وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.