أفضل تجربة لعلاج الشرخ الشرجي

أفضل تجربة لعلاج الشرخ الشرجي هى موضوع مقالنا اليوم عبر موقع زيادة لأن الشرخ الشرجى من اكثر الامراض المنتشرة والتى يتسائل أصحابها عن أفضل طريقة لعلاجها بدون جراحه، ومن أفضل طرق علاجها تغيير وضعية الجلوس عند التبرز على وجه الخصوص وهناك طرق أخري متعدد لعلاج تشقق الشرج، وذلك نظرًا لما يسببه من ألم شديد وتختلف طريقة العلاج من فرد إلى فرد آخر وفقًا لعمره، حيث أن كبار السن من أكبر الفئات العمرية التي تصاب بالشرخ الشرجي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر على طرق العلاج بالتفصيل.

ولا يفوتك التعرف على اعراض انسحاب السكر من الجسم وكيفية التعامل معها عبر موضوع:اعراض انسحاب السكر من الجسم وكيفية التعامل معها

ما هو الشرخ الشرجيأفضل تجربة لعلاج الشرخ الشرجي

  • يعرف الشرخ الشرجي بأنه قطع أو تشقق يحدث في منطقة الشرج ويسبب أم كبير للفرد وعدم إحساسه بالراحة، ويحدث ذلك خصوصا عند حدوث عملية التبرز أو الإمساك وهناك أسباب كثيرة لحدوث الشرخ الشرجي سوف يتم توضيحها فيما يلي:

أسباب الشرخ الشرجي

  • يعد الإمساك من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الشرخ الشرجي ويحدث الإمساك بسبب مجموعة من العوامل منها السن، حيث يصاب كبار السن بالإمساك بسبب عدم التغذية السليمة وضعف العضلات أثناء عملية التبرز، مما يسبب حدوث قطع أو تشقق في منطقة الشرج.
  • قد تؤدي بعض الأدوية إلى حدوث الإمساك، ومنها مضادات الالتهابات أو الكورتيزون أو أدوية الكالسيوم أو غيرها من الأدوية.
  • نقص الألياف الموجودة في الخضروات الخضراء أو الفواكه تسبب حدوث الإمساك بالإضافة إلى نقص السوائل الموجودة في الجسم.
  • بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين تسبب حدوث الإمساك.

أسباب أخري غير الإمساك للشرخ الشرجي

  • منها أثناء حدوث أي عملية قريبة من منطقة الشرج، فقد يتعرض الشخص لحدوث قطع في منطقة الشرج ومنها الولادات الطبيعية أثناء عمل فتح صغير لتسهيل الولادة، قد يتسع الفتح بشكل كبير الي أم يصل إلى منطقة الشرج مما يسبب قطع في منطقة الشرج.
  • قد تسبب البواسير أو تورم الأوردة المحاطة بمنطقة الشرج حدوث شرخ شرجي، كما أن تدلي المستقيم بشكل مستمر قد يؤدي إلى حدوث شرخ شرجي.

أفضل الطرق التي تؤدي إلى علاج الشرخ الشرجي

  • تعديل شكل الجلوس أثناء عملية التبرز، حيث يفضل أثناء عملية التبرز أن يجلس الفرد على الحمام مستخدما أسفل قديما كرسي صغير جدًا، وان يجلس في وضع القرفصاء منحني ظهره إلى الأمام فأن هذه الوضعية تيسر من خروج البراز بشكل سليم دون اللجوء إلى الحزق المستمر كما ينبغي على الفرد الذي يعاني من الإمساك أن يدخل إلى الحمام بشكل منتظم، أو أن يقوم بتفعيل عادة معينة للتخلص من البراز الموجود وعدم حدوث إمساك
  • الإكثار من تناول الخضروات الورقية الخضراء على سبيل المثل الملوخية أو الجرجير أو البقوليات أو الفواكه التي تحتوي على الألياف، كما ينبغي تناول كمية كبيرة من السوائل حتى لا تتم يحدث إمساك، كما ينبغي التقليل من الأدوية التي تسبب حدوث الإمساك مثل الكورتيزون أو غيره.
  • يتم استخدام الملينات لمن يعاني من الشرخ أو القطع الشرجي حتى لا يسبب ذلك الألم أثناء عملية التبرز كما لكيلا يصاب الفرد بالإمساك وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى إشعار الفرد بالألم أو قد يؤدي إلى زيادة الجرح أو القطع الموجود في منطقة الشرج.

إليك المزيد من المعلومات عن الألم الذى يحدث فى عضلة الساق من الخلف عبر موضوع:الم في عضلة الساق من الخلف

أعراض الشرخ الشرجي

  • عدم القدرة على الجلوس مع عدم الراحة بشكل عام.
  • ألم حاد عند التبرز أو عند الحزق على وجه الخصوص.
  • وجود بعض المخاط الدموي على البراز.
  • عدم الشعور بالراحة عند التبرز.

مضاعفات الإمساك والشرخ الشرجي

  • قد يسبب الإمساك المزمن مشكلة كبيرة وخطيرة بالإضافة إلى حدوث الشرخ الشرجي حيث من الممكن أن يحدث تدلي في المستقيم، أو قد يحدث غيبوبة كبدية إذا تراكم البراز في الجسم لفترة كبيرة حيث إن البراز يحتوي على نسبة من الأمونيا يتم التخلص منها من خلال التبرز، فعند حدوث الشرخ الشرجي أو الإمساك يحدث تراكم كمية الأمونيا، مما يسبب انتشارها إلى المخ كما يسبب الشعور بعدم الراحة والتعب والإجهاد وقد يسبب مشكلات أيضا أخرى إذا لم يتم تعديل أسلوب الحياة.
  • ولكن الشرخ الشرجي ليس بالأمر الصعب أو شديد الخطورة ولكنه يسبب ألم شديد لأن منطقة الشرج منطقة حساسة بشكل كبير مما يجعلها تتعرض للشرخ بسهولة مع حدوث الإمساك أو مع حدوث مضاعفات لأي عملية جراحية موجودة بتلك المنطقة، كما أن حدوث قطع في تلك المنطقة قد يسبب حدوث عدوي وذلك بسبب تعرض الجرح للبراز أو لأي عامل مسبب للعدوى مما قد يبطئ من حدوث عملية الالتئام الجرح الموجود وأيضا يسبب ذلك الأمر ألم مضاعف للفرد.

كيفية معرفة بوجود شرخ شرجي

  • يتم معرفة وجود الشرخ الشرجي من خلال عدد من الطرق حيث يتم الكشف الطبي من خلال الطبيب وبعد معرفة تلك الأعراض بالكشف السريري يظهر الشرخ الشرجي كما أنه يمكن إجراء بعض الأشعة للتأكد من التشخيص يقوم الطبيب بإعطاء الفرد بعض الملينات كما يقوم بإعطاء بعض الأدوية التي تساعد في عملية التئام الجرح إذا كان الجرح بسيطا ولكن إذا كان القطع والجرح متسعًا من الممكن ان يلجأ الطبيب إلى عمل خياطة بسيطة لمكان الشرخ وذلك من أجل تسريع عملية الشفاء والالتئام وتقليل المضاعفات والأعراض التي يشعر بها الفرد.

إليك من هنا عبر موضوع: إلتهاب الغدد اللمفاوية في الإبط .. أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

كيفية الوقاية من حدوث الشرخ الشرجي

أفضل تجربة لعلاج الشرخ الشرجي

يتم الوقاية من الشرخ الشرجي عن طريق عدد من النقاط الهامة التي يجب على الفرد الحفاظ عليها بشكل عام وهي:

  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الخضروات الورقية الكبيرة والفواكه واللحوم والبقوليات فذلك سوف يساعد في تحسين حركة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء والقولون مما يقلل من حدوث الإمساك كما يساعد في تنظيم الأيض والحفاظ على وزن الجسم.
  • المداومة على ممارسة الرياضة بشكل مستمر وذلك من أجل الحفاظ على وزن مثالي كما تساعد الرياضة في تنظيم عضلات الجهاز الهضمي كما تعمل على تقوية عضلات الجهاز البولي
  • الإكثار من تناول المياه حيث يجب على الفرد أن يتناول أكثر من ثماني أكواب من المياه بشكل يومي حيث تعمل المياه كملين يقلل من حدوث الإمساك كما تنظم عمليات الجسم المختلفة
  • عدم تناول مدرات البول بشكل مستمر الكافيين والقهوة وغيرها حيث تعمل مدرات البول على تخلص الجسم من السوائل الموجودة به كما تعمل على حدوث خلل في الإلكترونيات الموجودة بالجسم.
  • يجب معرفة الآثار الجانبية لأي دواء يستخدم حيث ان بعض الأدوية تعمل على حدوث الإمساك وكذلك بعض المكملات الغذائية كأدوية الكالسيوم وغيرها من الأدوية.

علاقة الشرخ الشرجي بالتقدم في السن

  • يحدث الشرخ الشرجي يشكل كبير بين الفئات الكبيرة عمرًا وذلك لانخفاض قوة العضلات وسوء التغذية في تلك الفترة كما اتخاذ بعض الأدوية في الكبر تعمل على حدوث الإمساك مما يسبب حدوث قطع في منطقة الشرج.
  • كما يعد ذلك ظاهرة فسيولوجية طبيعية بالنسبة لكبار السن ولكن يجب التغلب عليها حتى لا يصبح الإمساك مزمنا وحتى لا يصل إلى مرحلة الشرخ الشرجي وذلك لأنه مؤلم جدًا ويسبب أعراض مؤلمة ولذلك يجب عمل نظام صحي متوازن وجيد لتقليل إمكانية حدوث ذلك بالنسبة لكبار السن والحفاظ على حياة سليمة كما ينبغي الحرص عند أجراء أي عملية جراحية في منطقة الجهاز الهضمي ومنطقة الشرج.

 تعرف معنا اليوم على اعراض سرطان المخ ونسبة الشفاء منه عبر موضوع: ما هي اعراض سرطان المخ وأعراضه وعلاجه ونسبة الشفاء منه ؟

وفي نهاية رحلتنا مع  أفضل تجربة لعلاج الشرخ الشرجى هي اعراض السرطان في البطن ؟، يجب علينا اتباع طرق الوقاية المذكورة أعلاه للوقاية من الشرخ الشرجى، ويجب على كل المرضى الامتثال للعلاج بشكل صحيح لكي يصلوا الى مرحلة الشفاء في القريب العاجل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.